حلول استرشاديه لفقه ومفاهيم الدورة التدريبية للشيخ أبو سيف الأزهري
من باب (مع المحبرة الى المقبرة)
و لعلها تكون مناسِبة لمن أحب أن يستأنس
بها، أو يقتصر عليها، أو يوظفها بعد أن ينظفها، فينقحها من أخطائي لينقحها بأفكاره
بشرطين:
الاول: الدعاء لي بعد الإخلاص عن ظهر الغيب.
والثانى: غض البصر بعد الإصلاح عما فيها
من العيب.
فنقول وبالله التوفيق...
ليس فى الاوقاف إمام ضعيف كما يزعمون
فحاشا لرجل هز المنابر قوله
وترنمت به اعلى المآذن فى السماء
أن يرمى بضعف ممن لا يقدره
فذاك وصف يصيب القلب بالداء
تكريمهم شهد الاله بحقه
واقرأ بفاطر آية الاصطفاء
أخلاقهم شهد الاله بحقها
إنما يخشى الله من عباده العلماء
نحن الائمة رجال الله قاطبة
فخرا نقول على الهدى لمن استهدى أدلاء
فتية آمنوا ودان الزمان لهم
ولن يصيبهم سهم إلا إذا شاءوا
فيامن يدعى فى العلم فلسفة
حفظت شيئا وغابت عنك أشياء
أما بعد:
أما وقد أفاض اساتذتى فى الجواب فقد آثرت
الاختصارللتيسير...
اولا : اسئلة الفقه:
🔴═◄تحدث بالتفصيل عن فرائض الوضوء وآراء الفقهاء
في كل منها.
ج-عند الاحناف اربعه وهم:
غسل الوجه - غسل اليدين - مسح الراس - غسل
الرجلين الى الكعبين
*عند الشافعية سته وهم:
النيه - غسل الوجه - غسل اليدين - مسح الراس
- غسل الرجلين الى الكعبين - الترتيب
*عند المالكية سبعه وهم:
النيه - غسل الوجه - غسل اليدين - مسح الراس
- غسل الرجلين الى الكعبين - التدليك - الموالاه
*عند الحنابله سبعه وهم:
النيه - غسل الوجه - غسل اليدين - مسح الراس
- غسل الرجلين الى الكعبين - الترتيب - الموالاه
🔴═◄تحدث بالتفصيل عن نواقض الوضوء وآراء الفقهاء
في كل منها.
ج- اتفق الفقهاء على ان خروج البول او الريح
او الغائط من احد السبيلين - وكذا المذى والودى - وكذا النوم المستغرق من نواقض الوضوء
*واختلفوا فى الخارج من غير السبيلين كالقىء
والحجامة والفصد والرعاف
*فالاحناف قالوا:
الخارج النجس كالدم والقيح والصديد اذا
سال الى موضع يجب تطهيره ينقض الوضوء - كما اشترط الاحناف فى القىء ملء الفم
*وقال مالك والشافعى: لا ينقض شىء من ذلك
*وقال احمد : لا ينقض الا اذا كان كثيرا
فاحشا
*كما اختلفوا فى انتقاض الوضوء بلمس المراه
فالاحناف قالوا لا ينقض مطلقا
وقال مالك ان كان بشهوة ينقض والا فلا
وقال الشافعى اللمس ناقض مطلقا
وقال احمد بالروايات الثلاث السابقه
🔴═◄رتب أركان الوضوء مجردة من السنن وفق ترتيب
الفقهاء لها مع ذكر آرائهم في ذلك.
ج- *عند الاحناف
1-غسل الوجه
2-غسل اليدين
3-مسح الراس
4-غسل الرجلين الى الكعبين
*عند المالكية
1-النيه
2-غسل الوجه
3-غسل اليدين
4-مسح الراس
5-غسل الرجلين الى الكعبين
6-التدليك وتخليل الاصابع
7-الموالاه
*عند الشافعية
1-النيه
2-غسل الوجه
3-غسل اليدين
4-مسح بعض الراس
5-غسل الرجلين الى الكعبين
6-الترتيب على ما ذكر
*عند الحنابله
1-النيه
2-غسل الوجه
3-غسل اليدين
4-مسح الراس
5-غسل الرجلين الى الكعبين
6-الترتيب
7-الموالاه
🔴═◄تحدث بالتفصيل عن أحكام الماء المستعمل.
ج- اتفق الفقهاء على انه لا يجوز الوضوء
والغسل الا بالماء المطلق
*واختلفوا فى الماء المستعمل(اى الذى اديت
به طهارة وانفصل من الاعضاء )ومرد ذلك الاختلاف الى ثلاثة اقوال:
الاول: لا تجوز الطهارة بالماء المستعمل
- وهو مذهب الشافعى وابو حنيفة وصاحبه ابو يوسف واحمد
الثانى: كراهة الطهارة بالماء المستعمل
وهو مذهب مالك ورواية عن ابى حنيفه
الثالث : جواز الطهارة بالماء المستعمل
- وهو قول ابى ثور وابن المنذر ورواية عن الشافعى...
🔴═◄تناول بالتفصيل كيفية التيمم والحالات التي
يجوز فيها.
ج- اضرب بيديك التراب ضربة واحدة - ثم انفخهما
لازالة التراب العالق بهما - ثم امسح وجهك مرة واحدة - ثم امسح ظاهر كفك اليمنى بباطن
كفك اليسرى - ثم العكس
*والتيمم يجوز فى حالتين:
عند انعدام الماء
وعند الخوف من استعمال الماء لمرض
🔴═◄تحدث بالتفصيل عن حكم المسح على الجبيرة
وعلى الخفين وعلى الجوارب.
ج- يجوز المسح على الخف والجوارب وكذا الجبيرة
حتى ازالتها ..
ومدة المسح على الخف والجرب
للمقيم يوم وليلة - وللمسافر ثلاثة ايام
بلياليها
*وللمسح شروط:
*ان يلبس الخف او الجورب على طهارة كاملة
*ان يكون الملبوس ساترا لمحل الفرض (للكعبين)
*ابتداء مدة المسح من وقت الحدث لا من وقت
المسح - الا فى رواية عن احمد انه من وقت المسح..
🔴═◄اذكر بالتفصيل موجبات الغسل , واذكر الاغتسالات
المسنونة إجمالاً.
ج - موجبات الغسل:
*خروج المنى فى اليقظة او النوم
*الجماع او التقاء الختانين ولو من غير
انزال
*انقطاع دم الحيض والنفاس
*اسلام الكافر
*الموت
الاغتسالات المسنونه اجمالا:
*غسل الجمعه
*غسل العيدين
*الغسل بع الافاقه من الاغماء
*الغسل لدخول مكه
*الاغتسال للاحرام بالحج او العمره
*الاغتسال لكل جماع عند تعدد الجماع
*الاغتسال بعد تغسيل الميت
🔴═◄اذكر فرائض الغسل وسننه.
ج - فرائض الغسل:
النية - وتعميم الجسد بالماء
سننه:
التسميه - غسل اليدين ثلاثا - الوضوء كاملا
- تخليل اصول الشعر بالماء ثم الدلك - البدء بميامن الاعضاء قبل مياسرها واعاليها قبل
اسافلها
🔴═◄تناول بالتفصيل أحكام سجود السهو ومواضعه
.
ج- سجود السهو هو ما يكون في آخر الصلاة
أو بعدها لجبر خلل بترك مأمور به أو فعل بعض منهي عنه دون تعمد
* أسبابه :- النقص - الزيادة - الشك
* حكمه : - واجب عند المالكية في قول وهو
مذهب الأحناف ومستحب عند الشافعية وبعض المالكية والحنابلة
* مواضعه :-
1- كله بعد السلام وهو مذهب الأحناف
2- كله قبل السلام وهو مذهب الشافعية في
الجديد
3- للزيادة بعد وللنقص قبل ( مذهب مالك
)
* والصحيح الذي تجتمع عليه النصوص :- التفريق
بين الزيادة و النقص وبين الشك مع التحري والشك مع البناء علي اليقين وهو اختيار الإمام
أحمد وقريب من مذهب مالك .
🔴═◄تحدث بالتفصيل عن سجود التلاوة داخل الصلاة
وخارجها.
ج- هو السجود عند سماع آية من القرآن الكريم
فيها سجدة
* حكمه :- قيل واجب وهو مذهب أبي حنيفة
و أحمد - وقيل مستحب وهو مذهب مالك والشافعي وجمهور من العلماء
* فضله :- حديث مسلم "إذا قرأ ابن
آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي ويقول يا ويلي أمر بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت
بالسجود فعصيت فلي النار "
* شرطه :- ذهب الجمهور الي أنه يشترط فيه
ما يشترط للصلاة من الطهارة واستقبال القبلة وغيرها .
* هيئته :- سجدة واحدة كهيئة سجود الصلاة
دون تسليم بتكبيرة واحدة يقول فيها " سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره
بحوله وقوته ... " - وتسقط عن مأموم لم يسجد إمامه في الصلاة.
🔴═◄تحدث بالتفصيل عن صلاة الخوف.
ج- صلاة الخوف مشروعة ثابتة الي يوم القيامة
لقوله تعالي " وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة ......."
*كيفيتها:-
*إذا كان العدو في غير القبلة :- يقسم الجيش
الي فرقتين فرقة في وجه العدو - وفرقة مع الإمام يفتتح بهم الصلاة فيصل ركعة في الثنائية
او اثنتين في الثلاثية و الرباعية ثم يثبت قائما ويتم المقتدون به وينصرفون تجاه العدو
وتأتي الفرقة الاخري ليتم بهم الصلاة فإذا جلس الإمام للتشهد قاموا وأتموا صلاتهم
.
* وإذا كان العدو وجهة القبله :- يقسمهم
الامام فرقتين فيفتتح الصلاة بهم جميعا ويقرأ ويركع ويعتدل بهم جميعا ثم يسجد بإحداهما
وتحرس الأخري حتي يقوم الامام من سجوده ثم يسجد الاخرون ويلحقونه في قيامه - وهكذا
- ثم يتشهد ويسلم بهم جميعا .
🔴═◄تحدث بالتفصيل عن الخسوف والكسوف.
ج- * كسوف الشمس : ذهاب ضوء الشمس او بعضه
في النهار
* خسوف القمر : ذهاب نور القمر او بعضه
في الليل
* حكمها :- سنة مؤكدة عند الجمهور
* وقتها :- من ظهور الكسوف الي حين زواله
* صفتها :- حديث الصحيحين عن عائشة (رضي
الله عنها) ان رسول الله -صلي الله عليه وسلم - صلي يوم خسفت الشمس فقام فكبر فقرأ
قراءة طويلة ثم ركع ركوعا طويلا ثم رفع رأسه فقال : سمع الله لمن حمده , وقام كما هو
, ثم قرأ قراءة طويلة وهي ادني من القراءة الاولي , ثم ركع ركوعا طويلا وهي ادني من
الركعة الاولي ثم سجد سجودا طويلا ثم فعل في الركعة الاخري مثل ذلك ثم سلم
باختصار
هما ركعتان في كل ركعة ركوعين والسنة (
ان يجهر فيها بالقراءه) وينادي لهما بدون آذان ولا إقامه ولكن يقول " الصلاة جامعه"
ويسن ان يخطب بعدها كخطبة العيد مع كثرة التضرع والدعاء .
🔴═◄تحدث بالتفصيل عن صلاة الاستسقاء.
ج- الإستسقاء هو طلب السقيا من الله تعالي
بإنزال المطر عند الجدب
* حكمها :- سنة مؤكدة وهي ركعتين كالعيد
* سننها :-
- خروج الرجال والنساء والصبيان متضرعين
متذللين .
- الخطبة قبل الصلاة او بعدها
- الاكثار من الدعاء والاستغفار والمبالغة
في الدعاء والتضرع برفع اليدين عاليا حتي تكون ظهور الكفين للسماء
- الدعاء بالمأثور " اللهم اسق عبادك
وبهائمك وانشر رحمتك واحي البلد الميت " او " اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا
نافعا غير ضار عاجلا غير آجل "
🔴═◄تحدث بالتفصيل عن العدد الذي تنعقد به الجمعة
في ضوء متطلبات عصرنا الحاضر , ثم اذكر أركان خطبتي الجمعة وشروط صحتها عند الفقهاء.
ج- العدد الذي تنعقد به عند الفقهاء :-
1- الاحناف قالوا : ثلاثة سوي الامام
2- المالكية قالوا : اثني عشر رجلا غير
الامام
3- الشافعية والحنابلة قالوا : أربعين رجلا
( وأري ما يراه المالكية نظرا لان مذهبي
مالكي ولا أحجر علي غيري ) ولعل هو الانسب والاوسط والايسر علي متطلبات عصرنا الحاضر
نظرا لكثرة المساجد والا فالكثرة والاجتماع افضل ما لم يتيسر امام للخطبة
* اركان خطبتي الجمعة :-
1- البدء بالحمد والثناء والصلاة علي رسول
الله والتشهد
2- تفخيم امر الخطبة ورفع الصوت
3- تقصير الخطبة وتطويل الصلاة
4- قراءة آيات من القرآن في الخطبة
5- الدعاء للمسلمين في الخطبة
* شروط صحة صلاة الجمعه
الخطبة, والجماعة
🔴═◄تحدث بالتفصيل عن أحكام صلاة الجنازة والصلاة
على الغائب.
ج- حكمها: فرض كفايه
*فضلها:فى صحيح مسلم من صلى على جنازة فله
قيراط ، فإن شهد دفنها فله قيراطان .
*موقف الامام من الجنازة:
1- عند حذاء رأس الرجل - ووسط المرأه -
وهو قول الشافعى واحمد واختاره بعض الحنفية (وهو الحق والصواب)
2- ان يقف عند صدر الميت سواءا ذكرا ام
أنثى
*هيئتها: أربع تكبيرات على النحو المعروف
**اما الصلاة على الغائب فللعلماء ثلاثة
أقوال:
1- تجوز وهو مذهب الشافعى واحمد فى احدى
رواياته
2- لا تجوز وهو مذهب مالك وابو حنيفه
3- فيه تفصيل
فتجوز على ميت مات فى ارض لم يصل عليه فيها
احد
وان صلى عليه حيث مات فلا صلاة اذن
🔴═◄تناول بالتفصيل والترتيب كلا مما يأتي
:
أركان الصلاة. 2- سننها . مع بيان آراء
الفقهاء في كل ما تذكر.
ج- *اركان الصلاة:وهى الافعال والاقوال
التى تتركب منها حقيقة الصلاة واذا تخلف منها ركن بطلت الصلاة ولا تجبر بسجود السهو...وهى
كالتالى:
القيام فى الفرض للقادر عليه = تكبيرة الاحرام
= قراءة الفاتحة فى كل ركعة = الركوع والطمأنينة فيه = الاعتدال بعد الركوع والطمأنينة
فيه = السجود والطمأنينة فيه = الجلوس بين السجدتين والطمأنينة فيه = التشهد الاخير
والجلوس فيه = التسليم
*سنن الصلاة:وهى اقوال وافعال يسن الاتيان
بها فى الصلاة ويثاب فاعلها ولا تبطل الصلاة يتركها ولو عمدا وتجبر بسجود السهو
وهى قسمين:
سنن قوليه وهى كالتالى : القراءة بهد الفاتحة
= الذكر فى الركوع = الذكر بعد القيام من الركوع = الذكر فى السجود = الدعاء بين السجدتين
= الصلاة على النبى بعد التشهد الاخير = الدعاء بعد التشهد = الدعاء بعد الصلاة
وسنن فعلية وهى كالتالى : اتخاذ السترة
فى الصلاة = رفع اليدين عند تكبيرة الاحرام = رفع اليدين عند الركوع والرفع منه = وضع
اليمنى على اليسرى = النظر محل السجود = استواء الظهر فى الركوع = النزول فى السجود
على اليدين قبل الركبتين = الافتراش فى التشهد الاول بنصب اليمنى فى السجود = التورك
فى التشهد الاخير = الاشارة بالسبابه
🔴═◄تحدث بالتفصيل عن أحكام صلاة العيدين وآدابها
وكيفية أدائها .
ج - حكمها: اختلف الفقهاء على ثلاثة اقوال:
1-سنة مؤكدة وهو مذهب مالك والشافعى
2- فرض كفاية وهو مذهب احمد وبعض الشافعية
3- واجبة على الاعيان(على كل مسلم)وهو مذهب
الاحناف (وهو الاصوب)
*وقتها:بعد ارتفاع الشمس بقدر رمح (اى بعد
مضى وقت الكراهة)
*كيفيتها:صلاة العيد ركعتان على النحو التالى
يبدأ الركعة الاولى بتكبيرة الاحرام - ثم
يكبر بعدها سبع تكبيرات اخرى قبل ان يبدأ القراءة دون رفع اليدين عند كل تكبيرة - ثم
يبدأ بقراءة الفاتحة ثم سورة بعدها ويستحب قراءة سورة (ق)فى الاولى(والقمر)فى الثانية-
وربما قرأ فى الاولى (الاعلى)وفى الثانية(الغاشية) - ثم يتم ركته كهيتها فى اى صلاة
- ثم يكبر للقيام للركعة الثانية ثم يكبر بعدها خمس تكبيرات ثم يقرا الفاتحة وسورة
بعدها ثم يتم باقى الركعة كهيئتها فى اى صلاة - ثم يسلم
ثم الخطبة بعد الصلاة والتخيير فى حضورها.
🔴═◄تحدث عن آراء الفقهاء في متابعة الإمام
حال إتيانه بركعة خامسة سهوًا , وماذا لو نسي الإمام التشهد الأوسط.
ج- إن اتى الامام بخامسة فعلى المأمومين
تنبيهه بالتسبيح فإن تدارك ورجع اتم صلاته ثم سجد للسهو
وإن لم يتدارك فليس على المأمومين متابعته
بل ينتظرونه حتى يعود فيسلمون معه ويسجد للسهو - فان لم يتذكر ذكروه حتى بعد الانتها
- وقد فعل صلى الله عليه وسلم مثل ذلك
*ولو نسى الامام التشهد الاوسط
على المأمومين تذكيره فإن أصر تابعوه فى
القيام ثم يسجد للسهو قبل السلام - وقد فعل صلى الله عليه وسلم مثل ذلك
🔴═◄اذكر بالتفصيل سنن الصلاة قبل الدخول فيها.
ج- شيئان:
الاذان - والاقامة
🔴═◄تحدث بالتفصيل عن الحالات التي تخالف فيها
المرأة الرجل في الصلاة.
ج- خمسة اشياء:
1- تضم بعضها الى بعض فى السجود
2- تخفض صوتها فلا تجهر فى الصلاة الجهرية
خشية الفتنة
3- التصفيق للنساء اذا ناب الصلاة شىء
4- جميع بدنها عورة الا الوجه والكفين
5- لا يسن لها الاذان ويسن لها الاقامة
♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦
ثانيا اسئلة مفاهيم يجب ان تصحح
وينبه الى : ان الجواب من محتوى الكتاب
والعهدة على مؤلفه
=================================
🔴═◄س1: اكتب مقالا علميًّا مفصلا عن خطورة
التكفير , ثم وضّح الفرق بين تكفير المعين وتكفير غير المعين, ومن له الحق في الحكم
في أي منهما؟
الجواب:
التكفير هو الحكم على الانسان المسلم بالكفر
وذاك امر خطير يترتب عليه احكام دنيوية واخروية
وقد حذر النبى صلى الله عليه وسلم فقال
: اذا كفر الرجل اخاه فقد باء بها احدهما
*وقد ادرك العلماء خطورة التكفير فتورعوا
عن المسارعة الى القول به الا بدليل ساطع
*ومن الاصول المتفق عليها عند اهل السنة
والجماعة - انه لا يجوز الحكم على مسلم بالكفر مهما تكاثرت مؤيدات الحكم عليه ما دام
احتمال واحد لبقاءه على الاسلام موجودا
*لكن الفكر التكفيرى يعكس هذا الحكم
*اذن - فالتكفير حكم شرعى لا يصدر الا عن
ادلة شرعية قاطعة ولا يجوز لواعظ او عالم او جماعة ايا كانت ان تحكم على الناس بالكفر
وانما يكون ذلك لحكم القاضى او المفتى لما لهما من علم بالاحكام الشرعية والاجراءات
القضائية.
🔴═◄س2: تحدث بالتفصيل عن نظام الحكم الرشيد
في ضوء ما درست , وهل الكلام حول الخلافة قضية أصول أو فروع , وهل العبرة بالأسماء
أو بالمضامين ؟ وكيف تفهم الأحاديث التي تحدثت عن الخلافة في ضوء واقعنا المعاصر؟
الجواب:
نقول من المعلومان اي حكم يسعي الي تحقيق
مصالح البلاد والعباد في ضوء معاني العدل والمساواة والحرية المنضبطة بعيدا عن الفوضي
والمحسوبية وتقديم الولاء علي الكفاءة فهو حكم رشيد معتبر يقره الاسلام ويسعي اليه
ويرضي به
* اما من يتخذون من قضية الخلافة وسيلة
للمتاجرة بالدين متحججين بنصوص يسقطونها خطئا دون دراية بفقه الواقع - فهؤلاء نقول
لهم ان الخلافة فرع لا اصل - فكيف تجعلونها فاصلا بين الكفر والايمان؟فشوهتم بها الدين
واستحللتم بها الدماء وخربتم بها العمران .
* لذلك نقول إن العبرة ليست بالاسماء بل
بالمضامين - ومضمون احاديث الخلافة في ضوء عصرنا الحاضر يحمل علي ضرورة اقامة نظام
عادل له رئيس ومؤسسات تحقق مصالح البلاد والعباد وهذا هو ما يسعي اليه الإسلام .
🔴═◄س3 : اكتب مقالا علميًّا مؤصلا بالدليل
عن الحاكمية وكيف استغلتها الجماعات المتطرفة في تكفير المجتمعات , مع الرد على افتراءات
هذه الجماعات .
ج- الحاكمية هي الالتزام بما نزل من شرع
الله او الاحتكام الي القوانين الوضعية في اطار مبادىء التشريع العامة وقواعده الكلية
وفقا لتغير الزمان والمكان بما يحقق مصلحة البلاد والعباد
* لكن هذا المعني قد اساء فهمه دعاة التكفير
والتخريب فكفروا الحكام استنادا لقوله تعالي " ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك
هم الكافرون "
* ومظهر الغلو في ذلك يتجلي في تجاهل الفرق
بين المعصية السلوكية التي لا تجر الا الي اكثر من الفسق وبين المعصية الاعتقادية التي
تزج صاحبها في الكفر
* وباختصار نقول :
يستطيع الناس ان يشرعوا لانفسهم بإذن من
دينهم في مجالات كثيرة اجتماعية وسياسية واقتصادية غير مقيدين الا بمقاصد الشريعة الكلية
وقواعدها العامة بما يراعي جلب المصالح ودرء المفاسد ورعاية حاجات الناس افرادا وجماعات
.
🔴═◄س4: تحدث عن مفهوم الجهاد في ضوء واقعنا
المعاصر , وما المقصود به في واقعنا , ومن له الحق في إعلانه؟
الجواب:
*الجهاد:هو رد العدوان عن الدولة بما يماثله
دون تجاوز أو شطط
*والحق فى اعلانه لرئيس الدولة والجهات
المختصة بذلك وفق القانون والدستور
*والجهاد فى الاسلام شجرة أصلها وجذعها
الحوار والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة
*اما الجهاد القتالى فإنما هو غصن متفرع
عن الجهاد الدعوى
بدليل
فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادا كبيرا
والضمير فى (به)اى بالقرآن
*إذن: لماذا شرع الجهاد القتالى؟
شرع لدرء الحرابة لا لإزالة الكفر
وقد فرق الحديث بين أقتل وأقاتل بقوله
(أمرت أن أقاتل )أى اواجه وألاحق عدوانهم - وليس المعنى قتلهم وإبادتهم
كما انه لا يوجد غزوة فى حياة النبى صلى
الله عليه وسلم -بدأها بالقتال
*بل إن الفتح الإسلامى لمصر لم يجبر احدا
على الدخول فى الاسلام
ولو كان الامر كذلك لما بقى فى البلاد التى
فتحها المسلمون أحد من غير المسلمين..
🔴═◄س5: تحدث عن مفهوم المواطنة المتكافئة وأسس
ترسيخها وأهميتها في بناء المجتمعات واستقرار الدول .
ج- المواطنة هي شعور المواطن بالانتماء
لوطنه وتعني : ان المسلمين وغير المسلمين يعيشون علي ارض واحدة تجمعهم المواطنة ويجمعهم
المكان
فالوطن ملك للجميع - لمن يدافعون فيه عن
العقيدة - ولمن يدافعون فيه عن الارض والعرض
* والمواطنة بهذا المعني تستدعي المساواة
بين افراد الوطن في الحقوق والواجبات وهو ما اظهره رسول الله - صلي الله عليه وسلم
- واضحا جليا في وثيقة المدينة المنورة .
🔴═◄س6: تحدث عن مخاطر الإرهاب وآليات مواجهته
.
ج- الارهاب هو الجريمة المنظمة للخارجين
علي نظام الدولة والتي ينتج عنها سفك الدماء وتدمير المنشآت والاعتداء علي الممتلكات
الخاصة والعامة
* وبما ان الاسلام دين السلام فهو يرفض
ذلك - فلا يجتمع الضدان
* ولما كان الاكراه ضربا من ضروب الارهاب
فإن الاسلام قد حاربه بكل صوره وشكله لانه يؤدي الي نقيض المطلوب قال سبحانه
" لا إكراه في الدين ........."
* وحرم الاسلام قتل النفس وتكاثرت النصوص
وتواترت في ذلك بما لايدع مجالا لشك حتي انه حرم ترويع الآمنين وإخافتهم ولو بالإشارة
بالسلاح .
* ويكفي سمو الشريعة الإسلامية مع من لا
يدينون بها بقوله تعالي " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم
من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم ......."
🔴═◄س7: ” الجزية التزام مالي زال موجبه في
أيامنا هذه ” اشرح ذلك شرحًا وافيًا.
ج- الجزية اسم لالتزام مالي انتهي موجبه
في زماننا هذا لكون المواطنين قد اصبحوا جميعا سواءا في الحقوق والواجبات وحلت محلها
ضوابط ونظم مالية اخري
* والجزية فرضت علي المحاربين المعتدين
الرافضين للمواطنة - وليس في المسالمين
* وكانت الجزية بديلا عن الجندية وحماية
الدولة والدفاع عن رعيتها وليست بدل الايمان بالاسلام بدليل انها لم تفرض الا علي القادرين
علي اداء الجندية .
=============
ملحوظه: من خلال بداية كل سؤال بلفظة (تحدث)
فاغلب الظن ان الامتحان سيكون شفويا لا تحريريا فانتبهوا
==========
إعداد:الشيخ حسن العوامرى (أبو سيف الأزهرى)