نعمة الماء وفضل الله على عباده المؤمنين للشيخ فوزي محمد أبو زيد
الحمد لله، خلق الخلق بقدرته، وغمرهم بما لا يُعدُّ
ولا يُحدُّ من موائد كرمه ونعمه وبرِّه عز وجل، وطلب منهم سبحانه وتعالى نظير ذلك أن
يشكروه ويحمدوه، فعجزوا عن حمده، فحمد نفسه بنفسه، وارتضى ذلك الحمد من خلقه، وقال
لنا معلماً: (الْحَمْدُ لله رَبِّ الْعَالَمِينَ) (2الفاتحة).
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، طلب من
عباده المؤمنين أن يكونوا له دوماً من عباده الشاكرين، ووعد الشاكرين بزيادة النعم،
والحفظ من الأسقام والضُرِّ والنقم، وأن يجعلهم في الدنيا دائماً في طاعته، وأن يجعلهم
في الآخرة من أهل الدرجات العُلى في جنته.
وأشهد أن سيدنا محمداً عبد الله ورسوله، إمام الذاكرين،
وسيد الشاكرين، الذي حكت عنه زوجه السيدة عائشة رضي الله عنها فقالت:
{ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلَّم عليَّ ذات ليلة
ونام بجواري، حتى مسَّ جسمه جسمي، وتدثَّر بلحافي، ثم قال: (يا عائشة، تأذنين لي أن
أعبد ربي عز وجل هذه الليلة؟) قالت: فقلت يا رسول الله إني لأحبك ولا أحب فراقك، ولكني
أوثر هواك على هوى نفسي، قالت: فانطلق صلى الله عليه وسلَّم حتى دخل البقيع، فلما جاء
بلال ليؤذنه بصلاة الفجر، خرجت معه فإذا به صلى الله عليه وسلَّم ساجداً والدموع تملأ
عينيه، ونزلت من عينيه على لحيته، ونزلت من لحيته على الأرض، وهو يقول لمولاه مناجياً:
(أعوذ برضاك من سخطك، وبك منك، لا أُحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، جلَّ وجهك،
وعزَّ جارك، وتناهى سلطانك). قالت: فلما انتهى من الصلاة قال له بلال: أأنت تصنع هذا
يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟، فقال صلى الله عليه وسلَّم:
(أفلا أكون عبداً شكورا)(متفق عليه عن عائشة رضي الله عنها)
اللهم صلِّ وسلِّم وبارك على هذا النبي المبارك سيدنا
محمد، وآله الذين ساروا على هداه، وأصحابه الذين تابعوه على ما يحب الله عز وجل ويرضاه،
وعلى كل التابعين من بعدهم وعلينا معهم أجمعين، آمين .. آمين يا رب العالمين. أيها
الأحبة جماعة المؤمنين
يقول الله عز وجل :
"الله الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ
الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ"
(الجاثية 12)
إن المعارك التي يفتعلها الإنسان من أجل الماء ، وهى
عبارة عن معارك ذات مغزىً عند غير المؤمنين ، لكن الحق عزّ وجلّ قد خلق الماء الذي
يحتاج إليه الإنسان في أي زمان ومكان ، وجعل خزّانا كبيرا وضخما لهذا الماء ، وهو المحيطات
والبحار العظمى ، وجعل هذا الخزان صالح لتخزين المياه ، بأن جعلها مالحة، فلا تتعفن
، وهى حكمة الله البالغة ، إذا أردنا أن نشرب أو نروى النباتات والحيوان يسلطّ الله
الشمس بحرارتها على البحار فتخرج بمقدار قدّره الواحد القهّار على حسب حاجة الإنسان
في كل الأقطار بخار الماء الخالي من الملح ، ويصعد هذا البخر ويتجمع في أفق السماء
، ومن قدرة القادر عزّ وجلّ أنه يُجمّعه ويجعل فيه شحنات موجبةُ لكي ينزل منه بقدر
، فتمشى السحب إلى المكان الذي حدّده لها العلىّ الوهّاب ، وعند الميعاد المحدد في
المكان المقدر ، يختلط السالب بالموجب ، فتحدث شرارة كهربية شديدة وهو البرق الذي نراه
فتحوّل هذه الشرارة البخار إلى ماء وينزل قطرات ، لأنها لو نزلت كالماء الذي ينزل من
خراطيم المطافئ ، لآذت الإنسان والحيوان والزرع ، ولكي ينزل الماء قطرات ، يسلطّ الله
الهواء والريح ليهُبّ على هذه المياه فيفرّقها ويشتتها فتنزل قطرات صغيرة إذا نزلت
على إنسان لا تؤذيه ، وإذا نزلت على زرع أو حيوان لا تضرّه منها ما ينزل على جبال عالية
فيخُطّ له الحق مجارى وأنهارا ، ومنها ينزل طازجاً في الحال فيأخذ الإنسان حاجته ويخزن
الله الباقي في مخارج الأرض ليستخدمه الإنسان وقتما يشاء عن طريق الآبار أو العيون
، ويعود الباقى إلى المخازن العظمى من البحار والحيطات التى جعلها الله عزّ وجلّ مخازن
لهذا الماء الذى يقول فيه : ﴿ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ﴾ (الأنبياء
:30)
ما الذي ينبغي أن يفعله المسلم إذا شح الماء، ولم تجُدِ
السماء بالمطر، وبخلت الأرض بإخراج ما فيها من ماء؟
يصلي ....
كيف يأتي له الماء؟ بالصلاة التي علمها لنا رسول الله
صلى الله عليه وسلم وهي صلاة الاستسقاء
إذًا ينبغي أن يعلم كل مسلم وكل مؤمن أن الخير كله
وهو الماء بيد الله عز وجل ،
إن كان بالأسباب كالأنهار والسحاب وإن شاء بغير أسباب
كما أجرى ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم والأصحاب في أوقات الشدائد وهي لا تحد ولا تعد
فمن ذلك شهادة الصحابي الجليل جابر بن عبد الله رضي الله عنهما على ما حدث يوم الحديبية،
فقال: " عطش الناس يوم الحديبية والنبي - صلى الله عليه وسلم - بين يديه ركوة-
إناء من جلد-، فتوضأ، فجهش-يعني : أسرع- الناس نحوه، فقال: ( ما لكم؟ ) قالوا: ليس
عندنا ماء نتوضأ ولا نشرب إلا ما بين يديك، فوضع يده في الركوة، فجعل الماء يثور بين
أصابعه كأمثال العيون، فشربنا، وتوضأنا " ولما سئل جابر رضي الله عنه عن عددهم
في ذلك اليوم قال " لو كنا مائة ألف لكفانا، كنا خمس عشرة مائة " (متفق عليه،
واللفظ للبخاري) . وهذا لم يحدث مرة واحدة في حياته وإنما مرارا وتكرارا وفي كتب السيرة
المباركة تجدون مالا يعد ولا يحصى من هذه الروايات الطيبة الماء يتفجر من أصابع حضرة
النبي صلى الله عليه وسلم وورّث ذلك النبيُّ صلى الله عليه وسلم أصحابَه المباركين،
سلك عقبة بن نافع رضي الله عنه عندما خرج من مصر إلى
ليبيا ليغزو شمال أفريقيا وكانت بلاد قاحلة نفد الماء فذهبوا إليه فصلى ركعتين لله
وبينما فرسه يضرب الأرض بقدمه نبعت عين ماء سقت الجيش بأكمله عندما يسمع المؤمن مثل
هذه الآيات هل يتشتت ذهنه فيما هو آت هل يتحير فيما يذيعه أهل الشتات ،
المؤمن يثق في قول مولاه " وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ
يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا" (2 الطلاق) من الماء والغذاء والكساء وكل شيء
"وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ" (3الطلاق) وهل هذا الأمر حاش
لله عليه عسير؟ أبدا " أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"(106
البقرة) لو شاء لأنبع الماء من الصخرة الصماء حتى يجعل الأرض كلها خضراء وليس ذلك بعجيب
على الصانع الأعظم عز وجل " إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ
لَهُ كُنْ فَيَكُونُ" (يس82)
وأنتم تعلمون جميعا قصة النيل عندما دخل عمرو بن العاص
مصر فكانوا إذا كانت فترة جفاف النيل يختاروا عروسة بنت جميلة يزينوها بالذهب ويلبسونها
أجمل الفساتين ويقيمون حفلة عظيمة ويرمونها في النيل ويسمونها عروس النيل حتى يجري
الماء
ولما دخل عمرو بن العاص مصر فاتحا وجاء زمن وفاء النيل
وأرادوا إقامة هذا الحفل فسألوه فقال إن هذا من أمور الجاهلية ولا ينبغي أن يفعل في
الإسلام الحّوا عليه قال: أستأذن أمير المؤمنين عمر وأرسل إليه وقص عليه ما دار قال
أحسنت وأرسل عمر كتابا كتبه إلى النيل وأمر عمرا بن العاص أن يجري الاحتفال وبدلا من
إلقاء العروس يقرأ الكتاب عليهم ويلقيه في النيل والنيل ليس به قطرة واحدة جمع الناس
وأٌقام الاحتفال وقرأ الكتاب
"من عبد الله عمر بن الخطاب إلى نيل مصر وكان
رضي الله عنه محدثاً يحدث الحقائق كلها بألسنتها بأمر من يقول للشيء كن فيكون قال فيه
صلى الله عليه وسلم " لقد كان فيما قبلكم من الأمم محدثون فإن يك في أمتي أحد
فإنه عمر " ( البخاري عن ابي هريرة) من عبد الله عمر بن الخطاب إلى نيل مصر سلام
عليك إن كنت تجري من عندك فلا حاجة لنا بك وان كنت تجري من عند الله فسر على بركة الله
عز وجل قرأ عمرو الرسالة وألقاها في النيل والنهر ليس فيه ماء وكان هناك مقاييس للنيل
وهي موجودة حتى الآن لمعرفة ارتفاع الماء في الصباح وجدوا ماء النيل ارتفع سبعة عشر
ذراعا بمقياس النيل (البداية والنهاية)
من أين جاء هل هذه المياه من الحبشة ؟ وهل سيأتي من
الحبشة في ليلة حتى نعرف ونعلم علم اليقين أن نهر النيل كما قال فيه سيد الأولين والآخرين
صلى الله عليه وسلم: وجدت في الجنة نهرين ظاهرين ونهرين باطنَيْن أما الظاهران فالنيل
والفرات (1) ويجري في الجنة معناها انه يجري من عند الله لا انقطاع له ولا انتهاء له
ولا توقف له ولا يتحكم فيه إلا مجريه عز وجل إن حاول الشانئون أو استعد المغرضون فأنهم
يبوءون بالخزي والذل والهوان لان هذا أمر تولاه بقدرته وإرادته الحنان المنان عز وجل
أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم
أو كما قال ادعوا الله وانتم موقنون بالإجابة
الخطبة الثانية:-
الحمد لله ربِّ العالمين، الذي أكرمنا بهُداه وجعلنا
من عباده المسلمين، ونسأله عزَّ وجلَّ أن يُتمَّ علينا نعمته، وأن يُنزِّل علينا سكينته،
وأن يُثبِّت الإيمان في قلوبنا حتى يتوفانا مسلمين ويُلحقنا بالصالحين.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إلهٌ تعالى
في سمائه، وتنزَّه في عليائه عن الشبيه والنظير، والوزير والمثيل والضد والند؛
(لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)
(11الشورى).
وأشهد أن سيدنا محمداً عبد الله ورسوله، وصفيه من خلقه
وخليله، هداه الله عز وجل به إليه، وعرفَّه ما يحبه منه ليُقبل به عليه فيفوز بما لديه.
اللهم صلِّ وسلِّم وبارك على سيدنا محمدٍ وارزقنا هُداه
ووفقنا أجمعين للعمل بشريعته واتباع سنته في الدنيا يا ألله، واجعلنا أجمعين تحت لواء
شفاعته واحشرنا جميعاً في جواره في جنته يوم الدين آمين آمين يا رب العالمين.
أما بعد فيا أيها الأحبة جماعة المؤمنين:
عقد النبي صلى الله عليه وسلم اللواء للعلاء الحضرمي
رضي الله عنه ليفتح البحرين ومعه جند، وكان من ضمن الجند الصحابي الجليل أبوهريرة رضي
الله عنه كتب تقريرا عن هذه الرحلة فقال شهدت من العلاء ثلاثة لا تظهر إلا في نبي؛
نفد الماء ونحن في الطريق فذهبنا إليه فقال ولِمَ لَمْ تخبروني؟ فصلى ركعتين لله؛ وإذا
بالماء يسيل من أعلى الجبل حتى ملأ الوادي، فشربنا وملأنا أسقيتنا وسقينا أنعامنا،
قال فملأت دلوا بالماء وتركته في المكان وبعدما سرنا مرحلتين قلت لهم نسيت دلوي فرجعت
فوجدت الدلو ولم أجد في الوادي قطرة ماء واحدة فعلمت أنها كرامة أكرم الله بها عز وجل
العلاء،
وكل أصحاب الحبيب كانوا على هذا القدر العظيم من الكرم
الإلهي
وكل هذا من فضل الله علينا جماعة المؤمنين وهذه النعم
تحتاج لكي نحافظ عليها أن نشكر الله عز وجل عليها، ولكي نستزيد منها أن نُسارع دوماً
في شكر الله عز وجل عليها، ولكي نُثاب في الآخرة عليها أن نكون في الدنيا من عباد الله
الشاكرين.
فالشكر على النعم يحافظ عليها، والشكر على النعم يزيد
الإنسان منها، والشكر على النعم يجعل الإنسان ذا جاهٍ كبير ومنزلة عظيمة في يومٍ يجمع
الله الناس ليومٍ لا ريب فيه. قال الله عز وجل:
"وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللهِ"
(53النحل).
إن كل النعم التي أسبغها الله على الإنسان ظاهرةً أو
باطنة فإنها فضلٌ من الله وإكرامٌ من الله وهبةٌ من الله وعطاءٌ من الله جل في عُلاه،
والإنسان ما عليه إلا أن يقبل هذه النعم بشكر الله ليزيده عليها الله عز وجل.
ثم الدعاء
**********************************************
(1) أخرجه البخاري من حديث قتادة عن أنس عن مالك بن
صعصعة وفيه:" قال: هذه سدرة المنتهى. وإذا بأربعة أنهار: نهران ظاهران ونهران
باطنان. فقلت: ما هذا يا جبريل؟ قال: أما الباطنان فنهران في الجنة، وأما الظاهران
فالنيل والفرات