دعائم الهجرة للشيخ أبو سيف الأزهري







الحمد لله رب العالمين سبحانه سبحانه

اطلع على ضمير من نوى وسر من أسر ، قدر الاشياء فقضى الخير وقضى الشر

سبحانه سبحانه

أمات وأحيا وأفقر وأغنى ونفع وضر
بقدرته تقطع المراكب البحر والراكب فى البر
لطفه عظيم وجوده عميم قد استمر
رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبر
وأشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له
جف القلم بتقديره فمضى الامر واستقر
سبحانه سميع يسمع صوت المذنب المضطر
عليم بامتثال من لزم وإصرار من أصر
حليم فإذا قضى رأيت الأمر أمر
سبحانه سبحانه
يمد رواق الظلام فإذا لاح الصباح فر
وينير النهار فإذا انقضى عاد الليل وكر
فالقمر آية والشمس تجرى لمستقر
أحمده سبحانه على إنعام كلما احتمد در
وأصلى وأسلم على حبيبنا محمد الذى عمت رسالته البحر والبر
وبعد:...........!
يقول الله تعالى: ( لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا )
اعلموا جيدا ان الأمة الإسلامية ليست جماعة من الناس همها أن تعيش بأي أسلوب،
أو تخط طريقها في الحياة إلى أي وجهة،
وما دامت تجد القوت واللذة فقد أراحت واستراحت.
كلا كلا،
فالمسلمون أصحاب عقيدة تحدد صلتهم بالله،
وتوضح نظرتهم إلى الحياة،
وتنظم شئونهم في الداخل على أنحاء خاصة،
وتسوق صلاتهم بالخارج إلى غايات معينة.
وفرق بين امرىء يقول لك: همي في الدنيا أن أحيا فحسب!
وآخر يقول لك إذا لم أحرس الشرف، وأصن الحقوق، وأرضَ لله وأغضب من أجله، فلا سعت بي قدم، ولا طرفت لي عين...
لاجل ذلك اردت فى هذا اللقاء ان اوجه ثلاث رسائل من قلب احداث الهجره
فاما الرسالة الاولى فهى عن صلة الأمة بالله.
واما الرسالة الثانيه فهى عن صلة الأمة بعضها بالبعض الآخر.
واما الرسالة الثالثه فهى عن صلة الأمة بالأجانب عنها، ممن لا يدينون دينها.
🔴═◄فماذا عن الرسالة الاولى:
إن المجتمع المسلم الجديد لا بد أن يكتسب صفة الرسوخ والتماسك والوحدة، وخاصة في هذه المرحلة العصيبة والخطيرة من بناء الأمة،
فكانت الخطوة الأولى المسجد، والمسجد قبل كل شيء.
فمن هوإمام المسجد ورواده ومواده المقررة وهدفه؟
فالخطيب هو محمد صلى الله عليه وسلم والرواد هم ابى بكر وعمر وعثمان وعلى وغيرهم من الصحب الكرام والمواد وحى سماوى يتمثل فى القران والسنه والهدف ان تكون كلمة الله هى العليا
هذا البناء المتواضع الذى ربى ملائكة البشر
ومؤدبي الجبابرة ،
وملوك الدار الآخرة.
انه المسجد طريق الصلة بالله و مصدر التوجيه الروحي والمادي
خادم الاسلام الحقيقي ومنارة العلم الشرعى
ملتقى الطيبين ومؤتمر المسلمين
رافع راية الاسلام ومضيفة الرحمن
فهو ساحة للعبادة،
ومدرسة للعلم؛
وندوة للأدب،
ومحكمة للقضاء
فيه يوزع ميراث الانبياء
ومنه تخرج الخلفاء والامراء والقواد والزعماء والفقهاء والمفسرين ورجال القضاء واساتذة اللغة والنبلاء والابطال والشهداء والمفتين والادباء والمفكرين والعلماء والدعاة والشعراء وغيرهم ممن صفق لهم التاريخ وشهد لهم الزمن انهم اصحاب الانطلاقة الكبرى فى تاريخ الانسان
فأين مساجدنا؟ ورسالتها ؟ ومنابرها؟
المساجد هجرت ولم تجد من يعمرها فالصلاة عمود الدين وركنه الركين اصبحت متروكة مهملة لدى الكثيرين - منسية مؤخرة عن وقتها لدى كثيرين - تفعل فى غير الجماعة لدى الباقين..فأين رجل قلبه معلق بالمساجد؟
منابرها شغلها غير اهلها فخويت على عروشها ففقدت رسالتها واصبحت لا تصلح خطأا
فأين ومن احسن قولا ممن دعا الى الله..؟
فهل لنا ان نعيد للمسجد دوره العظيم فى هذه الحياة..؟
🔴═◄واما الرسالة الثانيه:
وهو صلة الأمة بعضها بالبعض الآخر
نعم
فكما لا يبنى البيت بالحجارة المتفرقة لا تُبنى الأمة بالرجال المتنازعين..
إن أي دولة لا تنهض ولن تقوم إلا على أساس الوحدة والتساند بين أفراد المجتمع أجمعين.
وهذه الوحدة لا تكون إلا بالتآخي والترابط والمحبة وشيوع روح التعاون والألفة المتبادلة.
القائمة على الإخاء الكامل.
الإخاء الذي تمحى فيه كلمة "أنا" ويتحرك الفرد فيه بروح الجماعة ومصلحتها وآمالها، فلا يرى لنفسه كياناً دونها، ولا امتداداً إلا فيها...
ومعنى هذا الإخاء
أن تذوب عصبيات الجاهلية، فلا حمية إلا للإسلام ،
وأن تسقط فوارق النسب واللون والوطن، فلا يتأخر أحد أو يتقدم إلا بمروءته وتقواه.
وكان رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) الأخ الأكبر لهذه الجماعة المؤمنة لم يتميز عنهم بلقب إعظام خاص، وفي الحديث: "لو كنت متخذاً من أمتي خليلا لاتخذته -يعني أبا بكر- خليلا، ولكن إخوة الإسلام أفضل".
ثم إن محمداً عليه الصلاة والسلام كان إنساناً تجمَّع فيه ما تفرق في عالم الإنسان كله من أمجاد ومواهب وخيرات، فكان صورة لأعلى قمة من الكمال يمكن أن يبلغها بشر، فلا غرو إذا كان الذين قبسوا منه، وداروا في فلكه رجالاً يحيون بالنجدة والوفاء والسخاء.
أما آن للمسلمين أن يعوا هذا الأساس الذي أقامه المصطفى ؟!
أما آن للشعوب أن تنسى الماضي الحزين وترسم للمستقبل المشرق؟!
أما آن للمسلمين أن يقهروا ضغائن أنفسهم، ويشيعوا التعاون فيما بينهم؟!
أما آن للمسلمين أن يبنوا أمتهم على أسس دولة نبيهم؟! أم آن...؟! أم آن...؟!
أين الاخوة؟
وقد استحل الاخ مال اخيه ودمه وعرضه
أين الاخوة؟وقد فقد الناس الاحساس يألآم بعضهم
اين هذا الجسد الواحد؟ وقد تمزق وتفرق
اين هذا البنيان المرصوص؟ وقد اختلف وتشرذم
🔴═◄اما عن الرسالة الثالثه:
فهى عن صلة الأمة بالأجانب عنها الذين لا يدينون بدينها
فإن الرسول عليه الصلاة والسلام قد سنَّ في ذلك قوانين السماح والتجاوز التي لم تعهد في عالم مليء بالتعصب والتغالي، والذي يظن أن الإسلام دين لا يقبل جوار دين آخر، وأن المسلمين قوم لا يستريحون إلا إذا انفردوا في العالم بالبقاء والتسلط هو رجل مخطئ بل متحامل جريء!.
◄عندما جاء النبي عليه الصلاة والسلام إلى المدينة وجد بها يهود، توطنوا ومشركين مستقرين ، فمد يده إلى اليهود مصافحاً، وتحمل الأذى مسامحاً، ولم يتجه فكره إلى رسم سياسة للإبعاد أو المصادرة والخصام،
بل قبل -عن طيب خاطر- وجود اليهود والوثنية، وعرض على الفريقين أن يعاهدهم معاهدة الند للند، على أن لهم دينهم وله دينه.
فكانت هذه الوثيقة التى تعطي لهم الأمن والأمان في المجتمع الذي تسوده روح الأخوة والتعاون،
◄لولا أن تغلبت روح المكر والخداع على طبائعهم،
فكانت الخيانة الأولى في بني قينقاع وهتكهم عرض المرأة المسلمة وقتلهم الرجل المسلم، ثم محاولة الغدر والاغتيال لرسول الله في بني النضير،
وثالثها أشد وطأة وهي نقض العهد والتربص بالمسلمين وإمداد الأحزاب المشركين بكل مساعدة من أجل هزيمة المسلمين في الخندق، فكانت غزوة بني قريظة.
ورابعها التمرد المسلح على المسلمين في خيبر، والتي بها أجلى الله اليهود خارج الجزيرة العربية، ولم يعد لهم بها عيش، بعد أن كانوا أعزة في ظل العدالة الدستورية التي كفلها لهم رسول الله في أول دستور عادل عرفته البشرية.
◄إذن الاسلام دين يتعايش مع الاخر ويقيل الاخر طالما انه مسالم له غير معاد ولا محارب


تتقلَّب بنا الحياة من حال إلى حال، من رغد إلى ضيق، ومن حزن إلى فرح، ومن عسر إلى يسر، وليس منَّا أحد إلا وقد مرَّ بمشكلة، أو تجربة مؤلمة أهمَّته، وشغلت باله، حتَّى بدت له الحياة وكأنَّها كلَّها ضيق وكدر، وقد نظلُّ أسرى مثل هذه التقلُّبات، فنعيش في قبَّة مشاعرنا السَّلبيَّة الموهنة لعزائمنا، ضمن جدران نبنيها بمشاعرنا وتوهُّماتنا أكثر ممَّا تبنيها ذات المشكلة أو التَّجربة، فيتضخَّم حجم المصيبة في حسِّنا، حتَّى لا نكاد نرى غيرها، ممَّا يجعلنا نبدو لوحدنا كمأساة بشريَّة، نبثُّ المشاعر السَّلبيَّة والإحباط فيمن حولنا؛ لنزيد من سوء الوضع وثقله علينا.
أقول ذلك ردا على هؤلاء الذين هانت عليهم انفسهم فاوردوها موارد التهلكة بالهجرة غير المشروعة
فلماذا نهجر ارضنا وبلادنا لنكون للسمك طعاما
هل جفت منابع الخير أم جفت منابع التقوى فى قلوبنا؟
◄مصر بها أكثر من 5مليون لاجيء سوري فقط غير الجنسيات الأخري .. وكنا نري البعض منهم يتسول امام المساجد وفي الطرقات خلال السنتين التي أعقبت الثورات وفي بداية اللجوء والآن ومنذ فترة لم نعد نري ذلك ..ولكن رأيناهم يعملون في جميع الحرف رأيناهم يفتحون مصانع وشركات ويستثمرون وبجوارنا مصنع للأفران لسوريين يعمل به العشرات أغلبهم من المصريين .
فهؤلاء يعمرون بلادنا ونحن نترك البلد التي كلها كنوز وكلها خيرات ونهاجر هجرة غير شرعية لنلقي حتفنا ونواجه مصيرا مظلما ..ولو أننا نقبنا في الأرض واستخدمنا عقولنا واتقينا الله عز وجل واصلحنا سريرتنا وعلانيتنا ..وتوكلنا علي الله حق توكله لانصلح حالنا ورزقنا كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا
"ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب".
◄يا مسلمون
لم ير فى التاريخ افقر من المهاجرين المستضعفين الذين جاءوا الى المدينة بالمئات بل بالالوف ورغم ذلك لم تعان المدينة من ازمة اقتصادية بسبب هذا العدد الكبير الذى نزل فيها ولم تكن فيها فرص عمل مواتية
كما انه لم يصبح المهاجرون عبئا على المدينة واهلها
بل عمل المهاجرون فى الزراعة مع الانصار والتجارة والاستيراد وجمع الحطب والرعى وغير ذلك حتى نتج عن ذلك نشاط اقتصادى كامل واسع النطاق
فأين الخطأ؟
قل هو من عند أنفسكم
#ايهاالاخوة:
لقد كانتْ هجرة النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - دَحْرًا للفساد في العقائد، والضلال في الأفكار، كما كانتْ فتحًا جديدًا في تاريخ الإنسانيَّة، ونصْرًا مُؤَزَّرًا.
ولقد علَّمتْنا العِظَات والعِبَر
علمتنا أنَّ الحقَّ لا بدَّ له من وطنٍ ودارٍ وأنصارٍ، وأنَّ الباطِلَ لا يُسلم القيادةَ للحقِّ في يُسْرٍ وسهولة، بل يقف عنيدًا شديدًا في وجْه الحق، يأخذ عليه الطريق، ويَسدُّ في وجهه المنافذ، ويتربَّص به الدوائر، وحينئذٍ يَحتاج الحقُّ إلى أن يلجَأَ بدعوته إلى تُرْبة خِصْبة، ودار آمنة، وأنصارٍ مؤمنين.

◄نتعلَّم من الهجرة
أنَّ الشباب إذا نشؤوا منذ الصغر على مواجهة الخطر، كانوا أجِلاَّء أقوياء، وهذا هو علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ينشأ في مدرسة النبوة فتًى من فتيان الإسلام لا يخاف إلا الله، ولا يَهاب أحدًا سواه، يقول له النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ليلة الهجرة: ((نَمْ على فراشي؛ فإنه لنْ يخلصَ إليك شيءٌ تَكْرهه منهم))، فقَبِل عليٌّ التضحية فداءً لرسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - بلا خوف ولا تَردُّد.
◄وتُعَلِّمنا الهجرة
أنَّ أعمالنا يجبُ أن تكونَ لله وفي سبيل الله، لا لغرضٍ أو تحقيق مَطْمع؛ يقول الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إنما الأعمال بالنيَّات، وإنما لكلِّ امرئ ما نَوَى، فمن كانتْ هِجْرته إلى الله ورسوله، فهِجْرتُه إلى الله ورسوله، ومَن كانتْ هجرتُه لدنيا يُصيبها أو امرأة يَنكحها، فهجرتُه إلى ما هاجَر إليه))؛ رواه البخاري ومسلم من حديث عمر - رضي الله عنه.
◄عَلَّمتْنا الهجرة
رعايةَ الله لعباده المخلصين؛ فهذا رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يختبِئ مع صاحبه في الغار الليالي ذوات العدد، فلا تَحرسه أمام الغار إلا رعايةُ الله الذي ينصر عباده المخلصين؛ يقول - تعالى -: ﴿ إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ﴾
◄علَّمتْنا الهجرة
أنَّ المرأة المسلمة تستطيع أن تقومَ بواجبها في المناسبات الملائمة، والظروف الموائمة، لا كما يريدها أعداءُ الله اليوم سلعةً رائجةً، فهذه أسماء بنت الصدِّيق - رضي الله عنها - كانتْ تحمل الزادَ من مكةَ إلى الغار، غيرَ خائفة من العيون والأرصاد، وشَقَّتْ نطاقَها نصفين؛ ربطتْ بأحدهما الجراب، وبالنصف الآخر فم قِربة الماء؛ فسُمِّيَتْ: "ذات النطاقين".
#ايهاالاخوة:
إن الأمة التي أخرجت للناس في المدينة بلغت الأوج ، كانت تعمل وتجاهد لله وحده، وتسعى إلى غايتها المرموقة في جذل وثقة ، التفت حول نبيها التفاف التلامذة بالمعلم، والجند بالقائد، والأبناء بالوالد الحنون.
وتساندت فيما بينها بالأخوة المتبادلة المتناصرة، فهم نفس واحدة في أجسام متعددة، ولبنات مشدودة في بناء متسق صلب ، وأدارت علاقاتها بالآخرين على العدل والبر، فليس يظلم في جوارهم بريء. أو يحرم من ألطافهم عان ، وبرغم ما وقع عليها من بغي قديم، فقد جعلت الإسلام يجبُّ ما قبله.
فمن تطهر من جاهليته وتاب إلى ربه فلا نظر إلى ماضيه، بل ينضم إلى الأمة المسلمة عضواً كريماً فيها، تغفر سيئاته ليستقبل -بصالح عمله- كتابه الجديد.
═◄واعلمواعباد الله ـ
أنه كما هاجر الصحابة من أرض مكة إلى أرض المدينة امتثالا لأمر الله فإنهم هاجروا قبل ذلك هجرة لا تقلّ أهمية عن هذه الهجرة حيث هاجروا من الكفر إلى الإيمان ومن المعصية إلى الطاعة، يقول صلى الله عليه وسلم:
لا هجرة بعد الفتح، ولكن جهاد ونية". نعم، لا هجرة بمعنى الهجرة من بلد لآخر بعد الفتح؛ فدولة الإسلام قائمة، والمسلمون في شوكة وفي عزة، ولكن رسول الله استثنى ما يمكن أن نسمِّيه طريق نصر الأمة، وهو الإخلاص لله في كل عمل والجهاد بكل وسع، وإذا استنفر المسلمون للجهاد فلا بد من الجهاد، والجهاد هنا بكل أنواعه من جهاد بالكلمة وجهاد بالقوة ما توافرت شروطه، وجهاد بالقلم، وجهاد بالمال، وجهاد بالنفس، وجهاد النفس هو أعظمها.
◄فمن قام الليل يصلي وينفض عن وجهه غبار النوم، وغيره غارق في لهوه وشهوته، فهو من المهاجرين.
◄ومن غض بصره عن الحرام وحصن فرجه من الزنا في زمنٍ غرق فيه الشباب في براثن الرذيلة والفواحش، فهو من المهاجرين.
◄ومن عفت يده عن الحرام وأخذ الرشوة وأكل مال اليتيم وأخذ الربا في زمن تغلل فيه الحرام إلى النخاع، وطرق أبواب المتقين فهو من المهاجرين.
◄ومن تركت التبرج والزينة الحرام وصانت نفسها عن أعين الذئاب واللئام وأخوات لها كاسيات عاريات، فهي من المهاجرات.
◄ومن جد في عمله واجتهد وأبدع في مجاله وتميز في زمنٍ ماتت فيه الضمائر وخارت فيه العزائم، فهو من المهاجرين.
◄وصور الهجرة هنا كثيرة لا تعد ولا تحصى، ينبغي لكل مسلم أن يهاجرها إن كان صادقا في التوجه إلى الله، ينبغي أن يترك معاصي الله سبحانه ومساخطه ويسعى إلى حياض الطاعة والنور،
◄أخرج ابن ماجة عن فضالة بن عبيد أن رسول الله قال: ((المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب))،
فهل فكّرنا في هذه الهجرة التي لا تتطلب مالا ولا سفرا ولا تعرضا لخطر،
بل تتطلب عزما وحزما،
وتتطلب صدقا وإخلاصا في التوجه إلى الله سبحانه وفي نصرة دينه وإقامة شرعه
◄فيأيها المسلم،
إنَّ أسْمَى أنواع الهجرة هي الهجرة من الشرِّ إلى الخير، ومِن الرذيلة إلى الفضيلة، ومن الظلام إلى النور، ولعلَّ من هذه الهجرة ما أُمِرَ به الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - في قول ربِّه: ﴿ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ * وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ﴾
لئن فاتك ثواب الهجرة إلى الله ورسوله في زمن النبوة،
فقد شرع الله لك هجرة من نوع آخر، فيها الثواب العظيم، فاهجر المعصية إلى الطاعة،
واهجر التفريط،
وهاجر إلى الاستقامة،
واهجر التمرد والآثام إلى الانقياد والاستسلام،
واهجر الكسل والأمل الباطل إلى الجد والاجتهاد فيما يرضي مولاك،
وهاجر بقلبك من الركون إلى الدنيا والاطمئنان إليها إلى الدار الآخرة والرغبة فيها، قال البخارى : (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما حرم الله)، وفي صحيح مسلم أن النبي قال:(عبادة في الهرج كهجرة إلي) يعني وقت الفتن.
قال الله تعالى: إِنَّ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَـٰهَدُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أُوْلـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ ٱللَّهِ وَٱللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
أسأل الله سبحانه أن يوفقنا إلى صالح الأقوال والأفعال،
وأن يجنبنا مواطن الزيغ والضلال، وأن ينصرنا بدينه وينصر بنا دينه...
اقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم
والتائب من الذنب كمن لا ذنب له............!
=======================
🔻 الخطبة الثانية 🔻
الحمد لله حمدا كثيرا كما امر
والصلاة والسلام على محمد سيد البشر
الشفيع المشفع فى المحشر
صلى الله وسلم وبارك عليه ما اتصلت عين بنظر او سمعت اذن بخبر
فقد قال تعالى ولم يزل قائلا عليما وآمرا حكيما; تشريفا لقدر المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعظيما;
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ...
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين ...
وبعد:
═◄ثمرة هذه الخطبة تتمثل فى ذالكم الحديث العظيم الذى أخرجه البخارى عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه
نعم
لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها.
صححه الألباني في إرواء الغليل.
 اللهم يا حى يا قيوم ياذا الجلال والإكرام نسألك............... مع الدعاء
التعليقات
0 التعليقات