زمن الفهلوة للشيخ أبو سيف الازهري

.



الحمد لله رب العالمين
اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .
ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد:............
يقول الله تعالى :
{ فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ }
#عبادالله:
اعلموا جيدا أننا إننا أصبحنا نسبح في بحر هائج من الأمواج التي ترطم أجسادنا بالماء وربما تقذفنا إلى الصخور، ولا نعلم نهاية لهذا البحر العميق، وتلك الأمواج الطائشة التي تحيط بنا،
فالجميـــع يجري وراء الشهوات والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة، ولم يعد هناك شخص مقتنع بما في يده،
◄فالمرتشي لم يكتفِ بما أخذه من مال حرام فهو يبحث عن الزيادة، وتاجر الحشيش والسلاح لا يهمه مصدر ماله فالمهم هو الربح.
◄ولا يختلف الحال بالنسبة للممثل والإعلامي فبعضهم لا يهمه الفائدة من عمله فالمهم العقد والعائد من الإعلانات وشركات الرعاية، وهناك جشع التجار الذين يمصون دماء الفقراء من زيادة مصطنعة وليست حقيقية لغياب الدور الرقابي من الدولة والضمير الشخصي لهؤلاء التجار.
◄وكذلك الحال بالنسبة للمدرس الذي أصبح يهتم بالدروس الخصوصية وليس بالحصة المدرسية
◄والطبيب الذي يتاجر بعلمه وأصبحت مهنة الربح وجراحة تقطيع الناس والغلاء بدل ما تكون مهنة الرحمة ومساعدة المرضى على التخلص من أوجاعهم، فأصبح الآن يتحمل المريض المرض وهم العلاج.
◄حتى الجماعات التي تدعي انها تريد نصرة الدين ما هي إلا جماعات هدفها سياسي وليس إسلاميًّا، وأصبح هناك أحزاب إسلامية سياسية وقد تقدم تنازلات من أجـــل زيادة عــدد المقاعد في مجلس النواب أو بعض الصفقات المشبوهة.
فنحن حقًا نعيش الآن زمنًا صعبا
إنه زمن الفهلوة
زمن انتصار ثقافة “كل امرئ لنفسه”
زمن يتُمَجِّد الناس فيه انتصار الأنانية والمصلحة الخاصة
حيث يواجهنا تحديات كثيرة من فساد ورشوة وزنا ودعارة وقتل وسرقة وغيرها من الأمور التي دمرت حياتنا،
وجعلت الجميع يبحث ويجرى نحو المصالح الشخصية،
فلقد تحول البعض إلى طغاة وجبابرة، والبعض الآخــــر يعتقـد إنهــم ملائكــة وجنــــود الله في الأرض وهــم المسلمون وباقي الشعب من الكفار حتى ولو كانوا من نفس الديانة التي ينتمون لها.
إننا نعيش في ظل فساد طغى على الجميع ودخلت السياسة في قلوبنا قبل عقولنـــا وأصبحت معظم أفعالنا يحكمها المصلحة الشخصية قبل المصلحة العامة، فلو فكرنا قليلًا فيما مضى وفيما يحدث وما سوف يحدث نجد إننا بوصفنا عربًا لم يكن لنا أي دور سوى دور واحد تميزنا بل وتفوقنا فيه وهو الانقسام والتفتت وقتل بعضنا البعض.
#ويبقى السؤال:
متى تقدم المصلحة العامة على الخاصة والعكس؟
فائدة حول المصلحة العامة والمصلحة الخاصة
أولا – جاء في الموسوعة العقدية 8/ 195
((الفرع الثاني: ذكر ضوابط المصلحة الشرعية
حتى تكون المصلحة معتبرة شرعاً لابد من توفر شرطين:
الأول: ورود النص أو القياس بطلبها.
الثاني: أن لا تكون معارضة بمصلحة أرجح منها أو مساوية، وطريق الترجيح بين المصالح لمعرفة مراتبها يكون كالآتي:
1 - تقدم الضرورية على الحاجية، كما تقدم الحاجية على التحسينية. ومن هنا يعلم أن قاعدة (درء المفاسد أولى من جلب المصالح) ليست على إطلاقها، بل هي مقيدة بأن تكون المصلحة والمفسدة في رتبة واحدة وحد مستو، أما إن لم يوجد التساوي فيرجح الأعلى.
2 - تقدم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة إن كانتا في رتبة واحدة، ومن هنا يعلم أن قاعدة المصلحة العامة على الخاصة ليست على إطلاقها، بل هي مقيدة بأن تكون المصلحتان في رتبة واحدة ومستوى متماثل.
3 - إن كانتا ضروريتين وعامتين قدمت المصلحة المتعلقة بالدين على المتعلقة بالنفس ثم العقل ثم النسل ثم المال؛ فالمصلحة المتعلقة بالدين تقدم على غيرها من الضروريات الأخرى. قال تعالى: وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ
وكذلك ما كان ذو مرتبة أعلى فإنه يقدم على ما دونه.
توضيح ما سبق بالمثال:
من مقررات أهل السنة وجوب الجهاد مع كل أمير برا كان أو فاجرا.
فالجهاد به حفظ الدين وهو ضروري لارتفاع كلمة التوحيد .. أما كونه عادلاً فهو حاجي، فيقدم الجهاد مع البر والفاجر لكونه ضرورياً على ما كان مع العادل فقط لكون هذا الوصف في الإمام حاجي.
ثم إن الجهاد به حفظ للدين بإزهاق النفس فقدمت مصلحة حفظ الأديان على حفظ النفوس والأبدان.
ويمكن التمثيل على تقديم المصلحة العامة على الخاصة بالمنع من تلقي الركبان، فمصلحة أهل السوق عامة، وقدمت على مصلحة المتلقي الخاصة؛ وكالنهي عن الاغتسال بالماء الراكد مع كون المغتسل منتفعاً من ذلك لكنه يضر بالمصلحة العامة فيمنع منه لذلك.
#ايهاالاخوة:
إن التوازن بين مصلحة الفرد ومصلحة الإسلام : هو من أشرف الأعمال وأقدسها فى نظر الإسلام كماهو من المقومات الأساسية فى أقامة الدولة وبناء العزة وإيجاد الكيان .. وبدون هذا التوازن والتعادل .. فأمة الإسلام تنحدر حتما نحو التخلف والتمزق والضياع ..وللمصلحة العامة مضمون يحتوي على عناصر جوهرية؛ تتجسد في العدالة والاستقرار الاجتماعي والتطور.
فالمسلم الواعى الحصيف هو الذى يوفق بين مصلحة نفسه ومصلحة مجتمعه ومصلحة دعوته .. حيث يؤدى كل حق فى حينه ويوفق كل مصلحة مع أختها ويقوم بتنفيذ كل مسؤولية فى وقتها .. وهكذا تسير هذه الحقوق وتتأمن هذه المصالح وتؤدى هذه المسؤوليات .. بل تسير مع بعضها جنبا الى جنب على أ ساس أنها وحدة متكامله دون أن يعتريها خلل أو إهمال أو انفصام ..
وهنا يرد هذا السؤال :
إذا أصبح ثمة تعارض بين مصلحة الفرد ومصلحة المجتمع فأيهما يقدم ؟
من القواعد العامة التى قررها علماء الأصول قاعدة : " يتحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام " فبناء على هذه القاعدة إذا كان للفرد مصلحة شخصية فى أى نوع من أنواع المصالح واحتاجت الأمة الى ما يخص مصلحته فى مصالحها العامة فمصلحة الأمة مقدمة على مصلحة الفرد ولو تسبب من ذلك ضررله ما دامت المصلحه التى انتزعت منه دفعت عن الأمة كثيرا من الاضرار والأخطار ..
═◄من الأمثله التى نستشهد بها على ذلك :
أن بلاد الإسلام إذا أصبحت مهدده بأخطار العدو أو وقعت بها كوارث عامة كالفيضانات أو المجاعات أو الزلازل .. ولم يكن فى خزانة الدولة ما يكفى لشراء السلاح والانفاق على الجيش وسد المجاعات واسعاف المنكوبين ..
وجب على الدولة ان تأخذ من أموال الميسورين بقدر ما يدفع الخطر ويحقق المصلحة .
◄يقول الامام الغزالى فى كتابه " المستصفى " :
وإذا خلت أيدى الجنود من الآموال ولم يكن من مال المصالح أى خزينة الدوله ما يفى بنفقات العسكر وخيف من ذلك دخول العدو بلاد الإسلام أو ثوران الفتنه من قبل أهل الشر .. جاز للأمام أنم يوظف على ألاغنياء مقدار كفاية الجند لأنا نعلم أنه إذا تعارض شران أو ضرران قصد الشرع دفع أشد الضررين وأعظم الشرين أهـ.
ـ ويقول الامام مالك كما جاء فى كتاب " جامع أحكام القرآن " : يجب على الناس فداء أسراهم وإن استغرق ذلك أموالهم أهـ
◄ ويقول الامام الشاطبى فى كتابه الاعتصام " :
إنا إذا قررنا إماما مطاعا مفتقرا إلى تكثير الجنود لسد حاجة الثغور وحماية الملك المتسع الأقطار وخلا بيت المال وارتفعت حاجات الجند الى ما لا يكفيهم فلإمام إذا كان عدلا أن يوظف على الأغنياء ما يراه كافيا فى الحال .. أهـ
مما نقلناه عن أئمة المسلمين الأعلام ندرك جيدا ماذا يقصد من القاعدة الأصولية التى تقول : " يتحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام " أو بتعبير آخر : "يجب دفع الضرر الأعلى بتحمل الأدنى " .
أما أيهما يقدم إذا تعارضت مصلحة الفرد مع مصلحة الإسلام ؟ ..
فنقول :
إن القرآن الكريم أجاب على هذا التساؤل بأوضح بيان وأجمل تعبير .. قال جل جلاله : ( قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب اليكم من الله ورسوله وجهاد فى سبيله فتربصوا حتى يأتى الله بأمره والله لا يهدى القوم الفاسقين )
فهذه الآية تقرر :
أن مصلحة الدعوة و الإسلام فوق كل مصلحة دنيوية ومنفعة شخصية ومشاعر نسبية ووطنية وأسرية ..
بل تقرر الآية أن المسلم يعد فاسقا خارجا عن طاعة الله إذا لم يؤثر الجهاد فى سبيل الإسلام على كل ما هو غال ورخيص فى الحياة ..
ذلك لأن إقامة المجتمع الاسلامى وتثبيت أركان الدولة الاسلامية وهداية الانسانية التائهة الى نور ا لحق والهدى ..
هو من أوجب الواجبات بل هو غاية الغايات بل هو من أسمى الأهداف والأمنيات فى نظرالإسلام
═◄وهذا صريح فى موقف ربعي ابن عامر
حين وقف أمام رستم فى حرب القادسية ليقول له " ابتعثنا الله لنخرج الناس من عبادة العباد الى عبادة الله ومن ضيق الدنيا ا لى سعتها ومن جور الأديان الى عدل الإسلام "
═◄ومن الأمثلة التطبيقية في حياة رسولنا صلى الله عليه وآله وسلم ما جاء في الحديث الشريف: عن أم المؤمنين السيدة عائشة - رضي الله عنها - أن قريشاً أهمتهم المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا من يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن يجترئ عليه إلا أُسامة حِب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فَكَلَّم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " أتشفع في حد من حدود الله "،ثم قام فخطب، قال: " يا أيها الناس إنما ضل من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق الشريف تركوه، وإذا سرق الضعيف فيهم أقاموا عليه الحد، وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها "
متفق عليه
#ايهاالاخوة:
إن قاعدة تقديم المصلحة العامة على الخاصة ليست على إطلاقها، بل هي مقيدة بأن تكون المصلحتان في رتبة واحدة ومستوى متماثل.
═◄وهذا مثال يوضح متى تقدم المصلحة الخاصة على العامة كما في شرح رياض الصالحين
((ومن تواضع الرسول عليه الصلاة والسلام أنه جاءه رجلٌ وهو يخطب الناس فقال: ((رجل غريب جاء يسأل عن دينه)) كلمة استعطاف؛ بل كلمة غريب، وجاء يسأل، يسأل مالاً، بل جاء يسأل عن دينه، فأقبل إليه النبي عليه الصلاة والسلام وقطع خطبته، حتى انتهى إليه، ثم جيء إليه بكرسي، فجعل يعلم هذا الرجل؛ لأن هذا الرجل جاء مشفقاً محباً للعلم، يريد أن يعلم دينه حتى يعمل به، فأقبل إليه النبي عليه الصلاة والسلام وقطع الخطبة، ثم بعد ذلك أكمل خطبته، وهذا من تواضع الرسول عليه الصلاة والسلام وحسن رعايته.
فإن قال قائل: أليست المصلحة العامة أولى بالمراعاة من المصلحة الخاصة؟ وحاجة هذا الرجل خاصة، وهو صلى الله عليه وسلم يخطب في الجماعة؟ قلنا: نعم لو كانت مصلحة العامة تفوت؛ لكان مراعاة المصلحة العامة أولى، لكن مصلحة العامة لا تفوت، بل إنهم سيستفيدون مما يعلمه الرسول صلى الله عليه وسلم لهذا الرجل الغريب، والمصلحة العامة لا تفوت.
وهذا الغريب الذي جاء يسأل عن دينه إذا أقبل إليه الرسول عليه الصلاة والسلام وعلمه كان في هذا تأليف لقلبه على الإسلام، ومحبة للإسلام، ومحبة للرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا من حكمة رسول الله صلوات الله وسلامه عليه. وفق الله الجميع لما يحبه ويرضى)).
═◄ومن الأمثلة أيضا:
ما رواه مسلم في صحيحه عن عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَسْتَأْذِنُهُ فِي الْجِهَادِ فَقَالَ: «أَحَيٌّ وَالِدَاكَ؟» قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: «فَفِيهِمَا فَجَاهِدْ».
فالجهاد مصلحة عامة عظيمة ولكن قدمت خدمة الوالدين – وهي مصلحة خاصة –على الجهاد – وهو مصلحة عامة – لاحتياج الوالدين لخدمة ابنهما لهما،، لأن ترك خدمة الوالدين فيه مفسدة أعظم من ترك الجهاد؛ ولا شك أن وجود الابن فيه مصلحة في الجهاد ونفع للمسلمين خصوصا في تلك الأزمنة التي يشكل كل فرد قوة تضاف لجيش الإسلام ،، ومع هذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام هذا الولد بالجلوس مع والديه وخدمتهما،، وعند وجود المصلحتين تقدم الأعظم وعند وجود المفسدتين ترتكب الأدنى إن كان ولا بد،، فعلم أن المدار على قاعدة الإسلام العظيمة التي تعود لها كل مقاصد الشريعة في أن الدين جاء بالمصالح وكملها ودفع المفاسد وقللها.
الدين مبني على المصالح********************* في جلبها والدرء للمفاسد
فإن تزاحم عدد المصالح********************* يقدم الأعلى من المصالح
وضده تزاحم المفاسد*********************** يرتكب الأدنى من المفاسد
═◄ومن الأمثلة أيضا
ما سنه الفاروق رضي الله عنه في أن من يغزو يعود لزوجته بعد أربعة أشهر حفظا لها وصيانة لعرضه، ولا شك أيضا بعظيم النفع للمسلمين لو جلس هذا المجاهد؛ لأنه يعين إخوانه لكن المصلحة الخاصة قدمت على المصلحة العامة؛ لأن الضرر الحاصل في المصلحة الخاصة أعظم منه في المصلحة العامة فارتكب أخف الضررين وقدمت أولى المصلحتين وهي الخاصة هنا.
#وأخيرا ايها الاخوة:
إن الطريق الذي نسير فيه الآن وراء المصالح الشخصية والتفكير في الذات والانجراف وراء الفيس بوك واليوتيوب وفبركة الأخبار والبحث عن الإعلانات والربح وعــدم الاهتمــام بالتعليم وبالمحتــوى الثقافي والبحـــث عن الربح السريع أيًا كان مصدره، ما هو إلا بدايـــة طريق اللاعودة والانهيــــار التـــام فهــو طريق غير نافذ ولن نصل من خلاله إلى بر الأمــــان، فعلينا أن نترك الصراعات بين بعضنـــا وأن نبتعد عن التفكير في المصالح الشخصيـــة ونلتزم ونتبـــع الطريق المستقيم، وأن نتعايش في سلام وفى أمن وأمان ، فالفرصة ما زالت متاحة، فإما أن نغير من أسلوب حياتنا وتفكيرنا ونسلك الطريق الصحيح الذي سلكه السلف الصالح ونعمل بكل جهد واجتهاد ونتعاون على البر والتقوى، أو نظل نسير في طريق اللاعودة

أقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم
والتائب من الذنب كمن لا ذنب له ....!
=======================
🔻 الخطبة الثانية 🔻
الحمد لله حمدا كثيرا كما امر
والصلاة والسلام على محمد سيد البشر
الشفيع المشفع فى المحشر
صلى الله وسلم وبارك عليه ما اتصلت عين بنظر او سمعت اذن بخبر
فقد قال تعالى ولم يزل قائلا عليما وآمرا حكيما; تشريفا لقدر المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعظيما;
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ...
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين ...
وبعد:
═◄ثمرة هذه الخطبة تتمثل فى ذالكم الحديث العظيم (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)..
مصلحة الجماعة ليست ضد مصلحة الفرد، و إنما هي نفس مصلحة الفرد،
#لكن
للأسف الكل يخدم مصلحته دون النظر لمصلحة البلد أو خدمة هذه البلد فعلاً .
فهو يعتبر نفسه فهلوى إزاى يكسب من الظروف التى تمر بها البلاد من خلال الضغط على فلان للحصول على منفعة
أو كلام فى الجو لعمل لقاءات تلفزيونية
أو ياخد له مبلغ من أجل السكوت فأصبح الجميع يتعامل مع الجميع بمبدأ الفهلوة وإزاى أضحك عليك وكلنا نرى ونعرف نماذج عديدة نراها فى الواقع وفى البرامج وفى الحياة تحتاج الى مئات الصفحات للحديث عنها
وتحولت بلدنا الى حلقة مصارعة أو ملاكمة فالكل يصارع الكل من أجل الفوز والأنتصار وتكسير العظام .
لم يفكر أحد فى البلد
فلم نرى تقديم حلول واقعية والقيام بأدوار فعلية فى الحياة فأين النجوم والعظماء اللذين أخذوا الدولارات والملايين من أموال الشعب فأين هم من خدمة هذا البلد .
فأنا أراهن أنه لو أجتمع عشر لاعبين فقط وعشر فنانيين وعشر اعلاميين وعشر سياسيين وعشر رجال اعمال وجلسو مع بعض بغرض خدمة هذا البلد فعلاً وتبرع كل منهم بجزء بسيط لن يؤثر فيهم لعمل مشروع يخدم هذا البلد لأصبح هذا المشروع من أعظم المشروعات
ولكن هيهات هيهات فالكل يريد أن يكون الكبير والملك والمالك وهذه هى أفة العصر فى مصر
حقا
انها المصالح الشخصية .. وفن تدمير المؤسسة !!

اللهم يا حى يا قيوم ياذا الجلال والإكرام نسألك............... مع الدعاء

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات