السلبية والايجابية ( ابدأ بنفسك ) للشيخ أبو سيف الأزهري





الحمد لله الذى امر عباده بالجد والاجتهاد والسعى لما فيه مصلحة العباد والحرص على 
رُقِيِّ وازدهار البلاد
واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له 
جعل السعى الى الكمال الانسانى طبيعة بشرية والرقى بالاوضاع الى الاحسن غاية دينية
واشهد ان محمدا عبد الله ورسوله
علم امته معانى الهمة والعزيمة وغرس فيهم قوة الارادة والشكيمة ونفرهم من صور الاستكانة والهزيمة
صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى اصحابه ذوى الاخلاق القويمة
ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
وبعد:......
يقول الله تعالى :
{وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَم لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}
اعلموا جيدا ان الأمة الإسلامية في واقعها المعاصرتعيش واقعا مؤلما وتعاني من أمراض خطيرة جعلتها في مؤخرة الأمم، ولعل أخطر هذه الأمراض هو مرض السلبية،
ولقد حارب الاسلام السلبية في كل مظاهرها وسحب عنها كل مبررات الشرعية؛ 
فبدَّع الترهب والاعتزال والانسحاب من الحياة العامة،
وضاعف الأجر بالعمل، وحث على الضرب في الأرض والمشي في مناكبها،
وحذر من الطرق المؤدية إلى تبديد الحضارات وتلاشي عمرانها وهلاك الأمم،
لقد مرت على البشرية فترات عصيبه كانت تعتقد ان العمل للاخرة يقتضى الانقطاع عن الدنيا واعتزال العالم مما ادى الى التأخرفى كل الميادين 
فالدنيا مخلوقة لنا بسماءها وارضها قال سبحانه (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا )وقال سبحانه ( ﴿ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً)) فلماذا نرفض هدية الله؟ لماذا لا نصلح الدنيا بالدين؟ ألم يقل صلى الله عليه وسلم فى الصحيحين (لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره خير له من أن يسأل أحدًا فيعطيه أو يمنعه)
يقول الاسلام ذلك ليحفظ للمسلم ماء وجهه بل ليعلمه عزة النفس واكرامها - ويحول بينه وبين الخمول والكسل والا يكون عالة على غيره 
روى أصحاب السنن من حديث أنس بن مالك – رضي الله عنه-: " أن رجلا من الأنصار أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أما في بيتك شيء ؟ قال: بلى: حِلْسُ نلبس بعضه ونبسط بعضه وقعب نشرب فيه الماء، قال: ائتني بهما، فأخذهما رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: من يشتري هذين ؟ قال رجل: أنا آخذهم بدرهم، قال: من يزيد على درهم؟ مرتين أو ثلاثاً، قال رجل: أنا آخذهما بدرهمين، فأعطاهما إياه، وأخذ الدرهمين وأعطاهما الأنصاري، وقال: اشتر بأحدهما طعاماً وانبذه إلى أهلك، واشتر بالآخر قدوما فائتني به... فشد فيه رسول الله عوداً بيده ثم قال: اذهب فاحتطب وبعْ.. ولا أرينًّك خمسة عشرة يوماً. فذهب الرجل يحتطب ويبيعن فجاءه وقد أصاب دراهم، فاشترى ببعضها ثوبا وببعضها طعاما.." 
فقد حوَّل الرسول صلى الله عليه وسلم الرجل من سائل إلى منتج.وأوجد له فرصة عمل تكفيه ذل السؤال.
#عبادالله:
من المعروف عن اليابانيين أن السمك وجبة أساسية في طعامهم ...
فكانت سفن الصيد تحمل معها الثلاجات والمجمِّدات التي يوضع فيها السمك فور اصطياده . وهذا أدى إلى مشكلة كبيرة وهى ان السمك لم يعد طازجاً ! فانخفض سعر السمك الذي يتم صيده وتجميده بهذه الطريقة ! والسعر المنخفض يؤدي إلى عدم الرغبة في جلب المزيد من السمك إلى السوق !
فما الحل؟
اليابانيون دوماً عندهم حل ! فقد صاروا يحملون معهم في سفن الصيد أحواضاً كبيرة مملوءة بالماء، يضعون فيها السمك، فيبقى حياً إلى أن يصل إلى الشاطئ فيخرجونه للبيع !
إنها فكرة ذكية ولا شك . لكن ما الذي حصل بعد ذلك؟
لقد اكتشفوا أن السمك يصل إلى الشاطئ وهو يشعر بالكسل والخمول !
لأن السمك يزدحم في الحوض فلا يتحرك كما كان يتحرك في البحر ! وبالتالي فإن طعمه يختلف عن طعم السمك الطازج !
ما لهؤلاء اليابانيين؟ إنهم لا يعجبهم العجب
وكيف يستطيع الصيادون إرضاءهم؟
والحل دوماً موجود عند اليابانيين .
فقد وضعوا فرخاً صغيراً من سمك القرش في الحوض !
ولماذا؟
حتى لا يتوقف السمك في الحوض عن الحركة هرباً من سمك القرش
والتعليق على القصة :
هو أن التحدي الذي وُضع فيه السمك جعله في حركة دائمة وسريعة من أجل أن يبقى على قيد الحياة !
وهذا ما يريده الصيادون ...
أن يصلوا بالسمك إلى الشاطئ وهو يشعر بالحيوية ويبقى طعمه لذيذاً لأنه طازج بالفعل !
ولاشك أن القرش يأكل بعضاً من السمك لكن ما يأكله نسبة ضئيلة لا تُذكر
═◄ان ما أصاب السمك من خمول وكسل في الحوض هو ما يصيبنا - نحن البشر - عندما لا نعيش أمام تحديات؟
وهل التحديات تبقينا في نشاط دائم؟
إن النجاح لا يتم في الحياة السهلة التي ليس فيها تحديات !!!
فلنستخدم كل ما وهبنا الله من مهارات وإمكانات ومصادر لنعمل شيئاً مختلفاً عما يعمله الكسالى والخاملون.
لا تتهرب من المسؤوليات بحجة أنها أكبر منك ...و أنك لست قادرا على فعل ذلك ...
ليضع أحدنا فرخاً من سمك القرش خلفه ولينظر إلى أي مدى سيتقدم في هذه الحياة.
فالمواقف الصعبة تنتج الهمم العالية.
#ايهاالاخوة:
الإيجابية والسلبية كلمتان شاع استعمالهما في الفترة الأخيرة استعمالاً كثيراً على كافة المستويات فما معناهما؟
═◄الإيجابية حالةٌ في النفس تجعل صاحبها مهمومًا بأمر ما، ويرى أنه مسئول عنه تجاه الآخرين، ولا يألو جهدًا في العمل له والسعي من أجله. والإيجابية تحمل معاني التجاوب، والتفاعل، والعطاء، والشخص الإيجابي: هو الفرد، الحي، المتحرك، المتفاعل مع الوسط الذي يعيش فيه.
═◄السلبية: تحمل معاني التقوقع، والانزواء، والبلادة، والانغلاق، والكسل. والشخص السلبي: هو الفرد البليد، الذي يدور حول نفسه، لا تتجاوز اهتماماته أرنبة أنفه، ولا يمد يده إلى الآخرين، ولا يخطو إلى الأمام .والمجتمع السلبي الذي يعيش فيه كل فرد لنفسه على حساب الآخرين مجتمع زائل لا محالة، كما أن المجتمع الإيجابي مجتمع راقٍ عالٍ لا شك.
═◄الفرق بين السلبي والإيجابي
إنه الفرق بين الليل والنهار.. الجماد والكائن الحي.. الفرق بين الوجود والعدم.
والدليل على هذا قوله تعالى {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَم لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} لقد سمى الله السلبي في هذه الآية {كَلٌّ} والإيجابي بـ {يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ}.. {كَلٌّ} أصعب من سلبي، لأن سلبي معناها غير فعال أما كلّ فمعناها الثقيل الكسول وقبل هذا فهو {أَبْكَم} لا يتكلم ولا يرتفع له صوت .
◄وهذا عبء على المجتمع؛ لأن النظرة التشاؤمية هي الغالبة عليها في كافة تصرفاته، وهذه الشخصية ضعيفة الفاعلية في كافة مجالات الحياة، ولا يرى للنجاح معنى، ولا يؤمن بمسيرة ألف ميل تبدأ بخطوة، بل ليس عنده همة الخطوة الأولى، ولهذا لا يتقدم ولا يحرك ساكناَ وإن فعل في مرة يتوقف مئات المرات. وهذه الشخصية مطعمة بالحجج الواهية والأعذار الخادعة بشكل مقصود، وهو دائم الشكوى والاعتراض والعتاب والنقد الهدام. وأما الآخر فإنه {يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ} فهو هنا الشخصية المنتجة في كافة مجالات الحياة حسب القدرة والإمكانية، المنفتحة على الحياة ومع الناس حسب نوع العلاقة، ويمتلك النظرة الثاقبة.. ويتحرك ببصيرة {بِالْعَدْلِ} فهو يوازن بين الحقوق والواجبات (أي ما له وما عليه) مع الهمة العالية والتحرك الذاتي، والتفكير دائما لتطوير الإيجابيات وإزالة السلبيات.
◄هل من المعقول أن يتساوى هذا وذاك؟
لا يستوون 
لماذا ؟؟ 
لان 
الإيجابي :- يفكر في الحل
السلبي:- يفكر في المشكلة
الإيجابي :- لا تنضب أفكاره
السلبي:- لا تنضب أعذاره
الإيجابي :- يساعد الآخرين
السلبي:- يتوقع المساعدة من الآخرين
الإيجابي :- يرى حل لكل مشكلة
السلبي:- يرى مشكلة في كل حل
الإيجابي :- الحل صعب لكنه ممكن
السلبي:- الحل ممكن لكنه صعب
الإيجابي :- لديه أحلام يحققها
السلبي:- لديه أوهام وأضغاث أحلام يجب أن يبددها
الإيجابي :- عامل الناس كما يحب أن يعاملوك
السلبي:- إخدع الناس قبل أن يخدعوك
الإيجابي :- يرى في العمل أملاً
السلبي:- يرى في العمل ألماً
الإيجابي :- ينظر إلى المستقبل ويتطلع الى ما هو ممكن
السلبي:- ينظر الى الماضي ويتطلع الى ما هو مستحيل
الإيجابي :- يختار ما يقول
السلبي:- يقول ما يختار
الإيجابي :- يناقش بقوة وبلغة لطيفة
السلبي:- يناقش بضعف وبلغة فظّة
الإيجابي :- يتمسك بالقيم ويتنازل عن الصغائر
السلبي:- يتشبث بالصغائر ويتنازل عن القيم
الإيجابي :- يصنع الأحداث
السلبي:- تصنعه الأحداث
ابدأ بنفسك وكن ايجابيا ولا تكن سلبيا
فقديما قالوا : كُن أمـامي لكي تكـون إمــامي
◄يروى أن عبيد البصرة جاؤوا يوما إلى الحسن البصري( شيخ الواعظين) في أول يوم من أيام رمضان وهو يعظ في مسجد البصرة، وشكوا له سوء معاملة الأسياد لهم، وتوسلوا إليه أن يخطب خطبة يحثُّ فيها على فضل عتق الرقاب، فوعدهم خيرا .
وانتظر العبيد خطبة الجمعة، ثم الجمعة التالية، ثم الثالثة من دون أن يخطب الحسن البصري كما وعدهم.
ومرَّ عام وجاء رمضان الذي يليه، وفي أول أيام رمضان إذ الحسن البصري يتكلم عن فضيلة عتق الرقاب، حثَّ الناس فيها على عتق العبيد، و لم يبق احد ممن سمعها إلا خرج وأعتق من عبيده، و بعد أن تحرر العبيد اجتمعوا بعضهم في بيته، و قالوا له: ما الذي أخرك عن الخطبة هذه المدة؟ قال لهم: كنت لا املك عبدا، و لم يكن معي ما اشتري به عبدا لأعتقه، فلما رزقني الله ثمن عبد اشتريته وأعتقته حتى أكون قد طبقت الكلام على نفسي أولا، فخرج الكلام صادقا من القلب فوصل إلى قلوب الناس .
#حقا كما قيل : 
ربَّ فعل رجل في ألفِ رجلٍ أبلغ من قول ألف رجل في رجل " . 
بمعنى آخر
أن عملا واحدا فيه القدوة الحسنة الصادرة من رجل واحد أكبر تأثيرا من ألف خطبة في ذات الموضوع.
هذا ما يفسره ذلك التلازم القوي بين الإيمان والعمل الصالح في كتاب الله الكريم قوله تعالى:{ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ َتعْقِلُونَ } 
{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } 
◄وروي عن عمر رضي الله عنه أنه قال: "كفى بالمرء عيباً أن يستبين له من الناس ما يخفى عليه من نفسه، ويمقت الناس فيما يأتي" رواه ابن المبارك قي الزهد
وقال محمد بن كعب القرطي: إذا أراد الله بعبد خيرا جعل فيه ثلاث خصال: فقها في الدين، وزهادة في الدنيا، وبصرا بعيوبه.
#ايهاالاخوة:
يقول د. عائض القرني
عن الغرب وأنا أكتبُ عنهم شهادة حق وإنصاف ، وحتى لا يتهمنى احد بالميل اليهم والله إن غبار حذاء محمد بن عبد الله - صلى الله عليه وسلم - أحبُ إليّ من أميركا وأوروبا مجتمِعَتين .
ولكن الاعتراف بحسنات الآخرين منهج قرآني ، يقول تعالى: « ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة ». 
يقول :
لقد أقمت في باريس أراجع الأطباء وأدخل المكتبات وأشاهد الناس وأنظر إلى تعاملهم 
فأجد رقة الحضارة ، وتهذيب الطباع ، ولطف المشاعر ، وحفاوة اللقاء ، حسن التأدب مع الآخر ، أصوات هادئة ، حياة منظمة ، التزام بالمواعيد ، ترتيب في شؤون الحياة !
═◄أما نحن العرب ؟؟؟
فقد سبقني ابن خلدون لوصفنا بالتوحش والغلظة ، وأنا أفخر بأني عربي؛ لأن القرآن عربي والنبي عربي ، ولولا أن الوحي هذّب أتباعه لبقينا في مراتع هبل واللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى . ولكننا لم نزل نحن العرب من الجفاء والقسوة بقدر ابتعادنا عن الشرع المطهر. 
نحن مجتمع غلظة وفظاظة إلا من رحم الله !
فبعض المشايخ وطلبة العلم وأنا منهم جفاة في الخُلُق ، وتصحّر في النفوس ، حتى إن بعض العلماء إذا سألته أكفهرَّ وعبس وبسر!
ومن الأزواج زوج شجاع مهيب وأسدٌ هصور على زوجته وخارج البيت نعامة فتخاء!
ومن الزوجات زوجة عقرب تلدغ وحيّة تسعى !
ومن المسؤولين من يحمل بين جنبيه نفس النمرود بن كنعان كِبراً وخيلاء حتى إنه إذا سلّم على الناس يرى أن الجميل له ، وإذا جلس معهم أدى ذلك تفضلاً وتكرماً منه
الأستاذ جافٍ مع طلابه !
فنحن بحاجة لمعهد لتدريب الناس على حسن الخُلُق !
وبحاجة لمؤسسة لتخريج مسؤولين يحملون الرقة والرحمة والتواضع!
وبحاجة لكلية لتعليم الأزواج والزوجات فن الحياة الزوجية!
═◄المجتمع عندنا يحتاج إلى تطبيق صادق للشريعة لنخرج من القسوة والجفاء الذي ظهر على وجوهنا وتعاملنا !
في البلاد العربية يلقاك غالب العرب بوجوه عليها غبرة ترهقها قترة ، من حزن وكِبر وطفشٍ وزهق ونزق وقلق
ضقنا بأنفسنا وبالناس وبالحياة!
لذلك تجد في غالب سياراتنا عُصي وهراوات لوقت الحاجة وساعة المنازلة والاختلاف مع الآخرين ، 
فما السبب ؟
قالوا: الحضارة ترقق الطباع !
نسأل الرجل الفرنسي عن الطريق ونحن في سيارتنا فيوقف سيارته ويخرج الخارطة وينزل من سيارته ويصف لك الطريق وأنت جالس في سيارتك !
نمشي في الشارع والأمطار تهطل علينا فيرفع أحد المارة مظلته على رؤوسنا!
نزدحم عند دخول الفندق أو المستشفى فيؤثرونك مع كلمة التأسف.
أجد كثيراً من الأحاديث النبوية تُطبَّق هنا ، احترام متبادل ، عبارات راقية ، أساليب حضارية في التعامل. 
═◄بينما تجد أبناء يعرب إذا غضبوا لعنوا وشتموا وأقذعوا وأفحشوا ، أين منهج القرآن: «وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن » ، 
« وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما » ، 
« فاصفح الصفح الجميل » 
« ولا تصعّر خدّك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور ، واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير» 
وفي الحديث:
« الراحمون يرحمهم الرحمن » 
و « المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده »
و « لا تباغضوا ولا تقاطعوا ولا تحاسدوا»
عندنا شريعة ربّانيّة مباركة لكن التطبيق ضعيف.
يقول عالم هندي:
(المرعى أخضر ولكن العنز مريضة)
وكن ايجابيا وقل ( سأترك معصيتي لتعلوَ أمتي ) انطلاقاً من قوله تعالى :
( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم )
وقال تعالى : ( وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون )
وقال تعالى ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )
سنبدأ بإصلاح أنفسنا
فليحدِّث كل واحد منا نفسه في ذنب يصر عليه منذ زمن مثل :
ترك صلاة الفجر ، تأخير الصلوات ، هجر القرآن ، النظر إلى محرم ، عقوق الوالدين ، الغيبة ، الرشوة ، الظلم ، التساهل في العبادات ... وغيرها .
فلنعاهد الله سبحانه ونترك هذا الذنب حتى يُفرِّج الله عز وجل عن أمتنا .
فلو ترك كل واحد منا ذنباً واحداً مصراً عليه وقال في نفسه
( معصيتي هي سبب في محنة أمتي )
وأشهد الله على تركها طمعاً في رضاه وخوفاً من عقابه وابتغاءً ماعنده من الثواب فإن الله سبحانه سيفرج عنا عندما يرانا قد عدنااليه والتزمنا بتطبيق شرعه .
" ما نزل بلاء الا بذنب وما رفع الا بتوبة "
كن ايجابيا وقلها ... بل افعلها
( سأترك معصيتي لتعلوَا أمتي )
═◄يحكى أن مجاعة حدثت بقرية فطلب الوالي من أهل القرية طلباً غريباً لمواجهة خطر القحط والجوع .. أخبرهم الوالي أنه سيضع قدرا كبيرا في وسط القرية، وعلى كل رجل وامرأة أن يضع في القدر كوبا من اللبن .. واشترط الوالي أن يضع كل شخص الكوب وحده دون أن يراه أحد .. 
هرع الناس لتلبية طلب الوالي .. 
تخفى كل منهم بالليل وسكب ما في كوبه، وفي الصباح فتح الوالي القدر .. ماذا رأى؟ أين اللبن؟ ولماذا وضع كل فرد من الرعية ماء بدلا من اللبن؟! .. 
لقد قال كل منهم في نفسه: إن كوبا واحدا من الماء لن تؤثر على كمية اللبن الكبيرة التي سيضعها أهل القرية .. 
كل منهم اعتمد على غيره ..
كل منهم فكر بالطريقة نفسها التي فكر بها الشخص الآخر .. 
ظن كل منهم أنه الوحيد الذي سكب ماء بدلا من اللبن.
◄ما أكثر من يملئ منا الأكواب ماء لا لبنا، 
عندما لا يتقن أي عمل بحجة أنه لن يظهر وسط الأعمال الكثيرة والإنجازات المتراكمة .. إن أول طريق النجاح في الحياة هو نجاحك في إدارة ذاتك والتعامل مع نفسك بفعالية، فالفشل في إدارة النفس يؤدي غالباً إلى الفشل في الحياة عموماً، وربما إلى الفشل في الآخرة والعياذ بالله قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ}
◄ولقد أحسن الحافظ ابن حجر - حين قال: " ومن تكلم في غير فنه أتى بالعجائب ".
لكن للاسف
بعض الناس يعمل ولا يحسن، وبعض الناس يبدأ ولا يكمل،
وَما كُلُّ هاوٍ لِلجَميلِ بِفاعِلٍ وَلا كُلُّ فَعّالٍ لَهُ بِمُتَمِّمِ
ومتى يبلغ البنان يوما تمامه اذا كنت تبنى وغيرك يهدم
لكن لا خوف على هذه الامه - 
لانها 
امة عمل لا كسل -
امة بناء وتعمير لا هدم وتخريب - 
امة حضارة لا امة تخلف - 
امة قوية تعرف كيف تجتث الفساد من جذوره.
◄واعلم اخى انه
لا يمكنك إيقاف الأمواج
لكن يمكنك أن تتعلم السباحه 
#ايهاالاخوة:
آية واحدة من كتاب الله تعالى تكفلت لنا بمنهج حياة...
اذهبْ أنتَ وأخوكَ بآياتي وَ لا تنِيا في ذِكري
- اذهب:
تحطم السلبية وتبني الإيجابية...
- أنت وأخوك:
تحطم الفردية وتبني الجماعية...
- بآياتي: 
تحطم الجهل والعشوائية وتبني العلم والمنهجية...
- ولا تنيا:
تحطم الكسل وتبني الهمة والتضحية...
- في ذكري:
تحطم المادية وتبني الربانية...
لا أخفيك سرا وهو : سر انتظام صفوف المصلين بسرعة فى الصلاة
هو ان كل فرد يبدأ بنفسه فتكون النتيجة تغيير هائل فى الجماعه
فقط :
ابدأ بنفسك وسيتغير الواقع حتما...
أسأل الله ان يصلحنى واياكم ظاهرا وباطنا 
والتائب من الذنب كمن لا ذنب له...........
======================
الخطبة الثانية
الحمد لله حمدا كثيرا كما امر
والصلاة والسلام على محمد سيد البشر
الشفيع المشفع فى المحشر
صلى الله وسلم وبارك عليه ما اتصلت عين بنظر او سمعت اذن بخبر
فقد قال تعالى ولم يزل قائلا عليما وآمرا حكيما; تشريفا لقدر المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعظيما;
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ...
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين ...
وبعد:
═◄ثمرة هذه الخطبة تتمثل فى هذا الحديث العظيم الذى رواه البخارى وأبو داود
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ الْمَسْجِدَ ، فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنْ الأَنْصَارِ، يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ ، فَقَالَ : يَا أَبَا أُمَامَةَ، مَا لِي أَرَاكَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلاةِ ؟ قَالَ : هُمُومٌ لَزِمَتْنِي ، وَدُيُونٌ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ! قَالَ : أَفَلا أُعَلِّمُكَ كَلامًا إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ؟ قَالَ : قُلْتُ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ : قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَالِ. قَالَ : فَفَعَلْتُ ذَلِكَ ، فَأَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي، وَقَضَى عَنِّي دَيْنِي. 
نعم
إنّ لأدعية الرسول –صلى الله عليه وسلم- أسراراً، لا يدركها إلا من يتأمّلها، وقد لا يدركها كلّها. 
وقد تأمّلت هذا الدعاء ، الذي اشتمل على أربعة تعوّذات، يقرن في كل واحد منها بين أمرين مكروهين أو خطيرين في حياة الإنسان؛ فتبين لي بعض أسراره ، وكان منها : 
═◄ الهمّ والحَزَن : 
أما الهمّ فهو القلق لأمر مكروه، يُتَوقّع حصوله. [والغمّ يكون بعد وقوعه]. 
وأما الحَزَن فهو خشونة في النفس، لما يحصل فيه من الغم، ويُضادُّه الفرح. قال تعالى : ((وقالوا الحمدُ للهِ الذي أَذْهبَ عنَّا الحَزَن)) 
فإذا تأمّلنا ما بينهما من رابطة وجدنا شمولهما ما قبل وقوع المكروه وحال وقوعه وما بعده. 
وعليه، يأتي التّعوّذ منهما تحصيناً من آثارهما المحطّمة لنفس المرء، لو اجتمعا عليه، ودام تأثيرهما دون انقطاع. فنعوذ بالله –عز وجلّ- من الهمّ والحزن. 
═◄ أما العجز والكسل فالروابط بينهما ظاهرة؛ إذ العجز يؤدي إلى الكسل، وكذلك العكس، 
═◄ وأما الجبن والبخل، فقد يبدو أن ليس بينهما رابط أو قناة، ولكن لو تفكرت في حقيقة كل منها لتبدّى لك ما كان خافياً. 
أليس حقيقة كل منها انكماشاً وانكفاءً؛ الأول انكفاء في داخل النفس وانطواء، يجعلها عاجزة عن المواجهة في حرب السِّنان أو حرب اللسان، والثاني انكماش عن البذل فيما يجب فيه البذل. 
فكلا الشأنين انقباض في موضع البسط ، وعجز عن تحقيق الهدف. 
═◄ وقد يسأل سائل: وأي صلة بين غلبة الدين وبين قهر الرجال؟ 
والجواب: إنّ الديون إذا تكاثرت على المرء أضعفته وأذلته، وقديماً قيل: الدَّين همُّ بالليل وذلُّ بالنهار، وكذلك الرجال الأشرار إذا اتفقوا على الرجل الهيِّن الليِّن المسالم قهروه وأذلوه، فأيُّ حال أسوأ من عيش المقهور الذليل. 
فالَّلجْوء الدائم إلى الله الغني القهَّار يحمي المؤمن من الذل والقهر.
فأكثرْْوا من هذا الدعاء، في الصباح والمساء، والله يوفقكم إلى العلياء

اللهم يا حى يا قيوم ياذا الجلال والإكرام نسألك............... مع الدعاء

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات