بناء الأسرة السوية وحمايتهاللشيخ محمد حســـن داود

الموضـــــوع :
 الحمد لله رب العالمين، القائل في كتابه العزيز (ومِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أزواجاً لِتَسْكُنوا إليْها وجَعَلَ بينَكُمْ مَوَدَّةً ورحمةً إنَّ في ذلكَ لآياتٍ لقَوْمٍ يَتَفَكَرُون)الروم 21)
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد
لقد أولى الإسلام الأسرة اهتماما بالغا؛ حيث تكفل بتنظيم بنائها ورعاية أفرادها، وتوضيح الحقوق والواجبات التي تنظم العلاقة بين جميع أركانها، فلما كانت الأسرة تقع من المجتمع كموقع القلب من الجسد تؤثر عليه صلاحا وفسادا كانت المسئولية على أركانها كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ " رواه البخاري ومسلم) فالإسلام بتشريعاته الأسرية يهدف إلى تصحيح العلاقات وتنظيمها بما يحفظ للأسرة حمايتها، وأمنها،واستقرارها، وسعادتها، وترابطها، واستمراريتها، فهي نواة المجتمع وأول لبناته والركيزة الأساسية لبنائه وأهم وحداته تنظيما وهيكلة، لذلك كانت عناية الإسلام بها منذ نشأتها فلقد حثنا الإسلام على انتقاء أركان الأسرة بما يحقق لها استقرارها ودوامها ونجاحها وسعادتها فعن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "تَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ، وَانْكِحُوا الأَكْفَاءَ، وَأَنْكِحُوا إِلَيْهِمْ" رواه ابن ماجه والديلمي) وكانت في مقدمة هذه المعايير التي حثنا الإسلام على وجودها في الزوجين الدين والخلق، وهذا يظهر جليا في دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم الزوج أن يختار الزوجة الصالحة التقية لدوام المحبة والعشرة واستقرار الأسرة فعن أبى هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لأَرْبَعٍ لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَلِجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ" رواه بن ماجة) وعَنْ عَبْدِ الّلهِ بْنِ عَمْرٍو أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ "الدّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدّنْيَا المَرْأَةُ الصّالِحَةُ" رواه مسلم) ومن الأمور التي يكنزها المرء صلاحا للحياة الزوجية أوصى النبي بادخار المرأة الصالحة للعسر واليسر فقال " مَا اسْتَفَادَ الْمُؤْمِنُ بَعْدَ تَقْوَى اللَّهِ خَيْرًا لَهُ مِنْ زَوْجَةٍ صَالِحَةٍ ، إِنْ أَمَرَهَا أَطَاعَتْهُ ، وَإِنْ نَظَرَ إِلَيْهَا سَرَّتْهُ ، وَإِنْ أَقْسَمَ عَلَيْهَا أَبَرَّتْهُ ، وَإِنْ غَابَ عَنْهَا نَصَحَتْهُ فِي نَفْسِهَا ، وَمَالِهِ " رواه بن ماجة) وكما حث الرسول صلى الله عليه وسلم الزوج على اختيار الزوجة الصالحة ،التقية ،حث الزوجة وأهلها على اختيار الزوج الصالح، التقى، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ "رواه الترمذي وبن ماجة)
ومما يجدر بنا التأكيد عليه أن اختيار الزوج حق أصيل للمرأة كما انه حق أصيل للرجل فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبِي صلى اللهُ عليه وسلم قال"لا تُنكحُ الأيِّمُ حتى تُستأمرَ، ولا تُنكحُ البِكرُ حتى تُستأذنَ" قالُوا: يا رسُولَ الله، وكيف إذنُها؟ قال"أن تسكُت"رواه البخاري ومسلم) ولكي تبدى المرأة موافقتها على النكاح لابد أن تكون عاقلة رشيدة واعية بالمسئولية الزوجية ومسئولية الامومة التي تقع على كاهلها ومن البديهي أن هذا لا يتوفر في الفتيات القاصرات، ولا شك أن الناظر في مجتمعنا اليوم وأحواله يرى أن من أقوى أسباب فشل الحياة الزوجية هو تزويج الفتيات القاصرات .
كما أكد الإسلام على ضرورة حسن العشرة بين الزوجين حماية للأسرة واستقرارا لها، قال تعالى (ومِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أزواجاً لِتَسْكُنوا إليْها وجَعَلَ بينَكُمْ مَوَدَّةً ورحمةً، إنَّ في ذلكَ لآياتٍ لقَوْمٍ يَتَفَكَرُون)الروم 21) ومن هنا نقول أن عماد الحياة الأسرية المودة والرحمة والحب والألفة والتسامح، وقد وصف الله عز وجل هذه الألفة, والمودة التي تحصل بين الزوجين, وما ينشأ عن هذه المشاعر الفياضة من وحدة الأرواح, وكمال الامتزاج العاطفي, باللباس, فقال سبحانه وتعالى ( هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّـهُنَّ)البقرة187) وإن هذا من أبلغ الوصف لحقيقة الرابطة الزوجية, فاللباس من صفته أنه يقي صاحبه المكروه من برد وحر, ويستره عن أعين الناس, كما أنه لا يصلح لغير صاحبه، ومن ثم ينبغي للزوجين أن يسود بينهما العفو والتسامح والمودة والمحبة وحسن العشرة فقد قال تعالى (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْـمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّـهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا )النساء19) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ،فإن الْمَرْأَةَ خُلِقَتْ من ضِلَعٍ، وَإِنَّ أَعْوَجَ شَيْءٍ في الضِّلَعِ أَعْلَاهُ، إن ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ،وَإِنْ تَرَكْتَهُ لم يَزَلْ أَعْوَجَ،اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا" رواه البخاري) ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا يفرِك مؤمنٌ مؤمنةً ، إن كره منها خُلُقاً رضيَ منها آخر " ولا بجدر بنا أن ننسى هذا المعيار المهم عند وقوع اختلاف بين زوجين، وهو معيار تذكر الفضل، فهو أساس في التعامل بين الزوجين قال تعالى (وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ) البقرة237)ولنا في رسولنا صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة فحينما سئلت السيدة عائشة رضي الله عنها " مَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْمَلُ فِي بَيْتِهِ؟ فقَالَتْ: كَانَ بَشَرًا مِنَ الْبَشَرِ يَفْلِي ثَوْبَهُ ، وَيَحْلُبُ شَاتَهُ ، وَيَخْدُمُ نَفْسَهُ "رواه احمد ) وفى رواية له " كَانَ يَخِيطُ ثَوْبَهُ ، وَيَخْصِفُ نَعْلَهُ، وَيَعْمَلُ مَا يَعْمَلُ الرِّجَالُ فِي بُيُوتِهِمْ " وتدبر حال النبي صلى الله عليه وسلم ورؤيته الثاقبة الزكية في حل ما يقع بين الزوجين من اختلاف فعن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال اسْتَأْذَنَ أَبُو بَكْرٍ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَمِعَ صَوْتَ عَائِشَةَ عَالِيًا ، فَلَمَّا دَخَلَ تَنَاوَلَهَا لِيَلْطِمَهَا، وَقَالَ : أَلَا أَرَاكِ تَرْفَعِينَ صَوْتَكِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْجِزُهُ ، وَخَرَجَ أَبُو بَكْرٍ مُغْضَبًا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ : كَيْفَ رَأَيْتِنِي أَنْقَذْتُكِ مِنَ الرَّجُلِ ؟ قَالَ : فَمَكَثَ أَبُو بَكْرٍ أَيَّامًا ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَجَدَهُمَا قَدِ اصْطَلَحَا ، فَقَالَ لَهُمَا : أَدْخِلَانِي فِي سِلْمِكُمَا ، كَمَا أَدْخَلْتُمَانِي فِي حَرْبِكُمَا . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ فَعَلْنَا ، قَدْ فَعَلْنَا ) . "رواه أبو داود ) ولم يقف الاسلام في توجيه الرجل إلى حسن العشرة فحسب رعاية للأسرة وحماية لها، بل حث المرأة على مثل ذلك فقد قال تعالى (ولَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ، وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ، وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لَا يَصْلُحُ لِبَشَرٍ أَنْ يَسْجُدَ لِبَشَرٍ ، وَلَوْ صَلَحَ لِبَشَرٍ أَنْ يَسْجُدَ لِبَشَرٍ ، لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا، مِنْ عِظَمِ حَقِّهِ عَلَيْهَا" رواه احمد)وقال أيضا" أَيُّما امرأَةٍ ماتَتْ وزوْجُهَا عَنْهَا راضٍ دخَلَتِ الجَنَّةَ"رواه الترمذي) وان من اجل الأسباب المؤدية إلى حسن العشرة معرفة طبيعة كل منهما، اى أن يدرس كلا من الزوجين طباع الآخر، وما يحب وما يكره، وما يسعده ويحزنه...الخ، فعندما جاء الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم في غار حراء، وجاء إلى السيدة خديجة رضي الله عنها وفؤاده يرجف وحكي لها ما حدث له؛ قَالَتْ "وَاللهِ لَنْ يُخْزِيكَ اللهُ أَبَداً، إِنَّكَ لِتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَحَمِلُ الكَلَّ، وتُعِينُ عَلَى نَوائِبِ الدَّهْرِ"، فقد ذكرت رضي الله عنها صفات زوجها، وميزاته وهذا يعني أنها كانت ترقب زوجها، وتعلم طباعه جيدا، فقد عددت ما فيه من أمور لا يطلع عليها إلا من عاشر الشخص وعرفه معرفة تامة، ومما يدخل في معرفة كل طرف للآخر كذلك: معرفة الرجل لطبيعة المرأة وتكوينها العاطفي، إذ إنه يعتريها أمور خاصة تغير من مزاجها النفسي والعصبي، ولذا أرشد الله عز وجل إلى هذه الأعذار لتكون راسخة في أذهان الرجال، فرفع الله عز وجل عن النساء الصوم والصلاة عند المحيض والنفاس، وذلك لعلم الله سبحانه وتعالى بحال المرأة في هذه الأوقات، ومن باب الرحمة: خفف الله عنها برفع هذه التكاليف عنها في هذه الأوقات فما بال بعض الأزواج يتغافلون؟
كما أن من حسن العشرة أن ينفق الرجل على بيته فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كَفي بِالمرْءِ إِثْماً أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يقُوتُ" رواه أبو داود) وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" دِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ فِي رَقَبَةٍ وَدِينَارٌ تَصَدَّقْتَ بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ عَلَى أَهْلِكَ أَعْظَمُهَا أَجْرًا الَّذِي أَنْفَقْتَهُ عَلَى أَهْلِكَ" رواه مسلم ) ومنها أن تحفظ المرأة زوجها في ماله وعرضه وولده ، ولاشك أن أسرار الزوجية أجدر بالحفظ فعن أبى سعيد الخدري قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "إِنَّ مِنْ أَشَرِّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ الرَّجُلَ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ وَتُفْضِي إِلَيْهِ ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا"رواه مسلم)
ولاشك أن من حسن العشرة التشاور بين الزوجين إذ يشيع روح المحبة و المودة و التفاهم، و يبعث الثقة و الطمأنينة في النفس، كما أنه يشعر كل طرف أن الطرف الآخر يحترم فكره و يقدره ، و التشاور بين الزوجين مبدأ إسلامي أصيل هدفه الوصول إلي الرضا النفسي و الشعور بالاستقرار و المعايشة الوجدانية و تقارب الأفكار، كما انه مدخل للتفاهم وتجديد الحب، والعون على تخطى المشكلات، واستمرار الحياة الزوجية، أما غيابه فهو المدخل للتخاصم والتدابر والشقاق وضياع الحب والتفاهم، كما أن غيابه يؤدى إلى كثرة الخلافات والصدامات، وفقدان الثقة بين الطرفين، وعدم الإحساس بالأمان، ولقد قال تعالى (فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَن تَرَاضٍۢ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍۢ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُوٓاْ أَوْلَٰدَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّآ ءَاتَيْتُم بِٱلْمَعْرُوفِ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعْلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)البقرة233)فإذا كان القرآن الكريم يذكر التراضي والتشاور بين الزوجين في أمور إرضاع الأطفال وفطامهم فما بالنا بما هو أهم من ذلك في شئون الحياة وأكثر دواماً وأجدر، و تتدبر ما كان من النبي صلى الله عليه وسلم يوم صلح الحديبية بعد ما فرغ من قضية الكتاب إذ يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه قوموا فانحروا ثم احلقوا فما قام منهم رجل حتى قال ذلك ثلاث مرات فلما لم يقم منهم أحد دخل على أم سلمة فذكر لها ما لقي من الناس فقالت أم سلمة " يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَتُحِبُّ ذَلِكَ اخْرُجْ ثُمَّ لَا تُكَلِّمْ أَحَدًا مِنْهُمْ كَلِمَةً حَتَّى تَنْحَرَ بُدْنَكَ وَتَدْعُوَ حَالِقَكَ فَيَحْلِقَكَ " فخرج فلم يكلم أحدا منهم حتى فعل ذلك، نحر بدنه ودعا حالقه فحلقه، فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا وجعل بعضهم يحلق بعضا حتى كاد بعضهم يقتل بعضا غما".
وتأتى في مقدمة عوامل رعاية الإسلام للأسرة ورعايتها دعوته إلى تربية الأبناء على الأخلاق والقيم فان تربية الأجيال وإعداد النساء والرجال مسؤولية عظمى، وإن قضية العناية بفلذات الأكباد وثمرات الفؤاد من النشء والأولاد قضية كبرى يجب على أهل الإسلام أن يولوها القدر الكبير من اهتمامهم؛ لأن مقومات سعادتهم أفراداً ومجتمعاتٍ منوطة بها فإن البيت هو الركيزة الكبرى، وعليه المسؤولية العظمى في بناء الفرد، وتقع على كاهله تحديد شخصيات الأبناء، وتكوين ملامحهم الإيمانية والفكرية والروحية والأخلاقية.
البيت لا يُبتنى إلا له عُمُدُ *** ولا عماد إذا لم ترسَ أوتادُ
فعلى الأسرة أن تجتهد في تصحيح سلوكيات أبنائها، وغرس المثُل الإسلامية في نفوسهم، وتأصيل الأخلاق الحميدة التي جاء بها ديننا الحنيف، وليكن الأبوان قدوةً حسنة لأبنائهم، فلا يكون هناك تناقض بين أقوالهم وأفعالهم
وينشأ ناشئ الفتيان فينا *** على ما كان عوّده أبوه
فهناك فرق كبير بين من يغرس في ولده مسئولية إصلاح المجتمع، ومن يغرس عكسه من حب المنكرات وإشاعتها والله تعالى يقول (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) (التحريم:6)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم" إِنَّ اللَّهَ سَائِلٌ كُلَّ رَاعٍ عَمَّا اسْتَرْعَاهُ، حَفِظَ ذَلِكَ أَمْ ضَيَّعَ، حَتَّى يَسْأَلَ الرَّجُلَ عَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ" (رواه ابن حبان،) وان الناظر في سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم يرى مدى اهتمامه بتوجيه الأطفال والحرص على تنشئتهم تنشئة سليمة إذ يضع الأسس القوية المتينة التي تقام عليها تربية الطفل وهذا يظهر جليا في أقواله وأفعاله صلى الله عليه وسلم ، والأمثلة لا حصر لها، فلقد كانت الوصية الأولى في تربية الصغار، تعويدهم على الصلاة لتتعلق قلوبهم بفرائض الله تعالى ويحرصوا على طهارة القلب والبدن ، وفي ذلك يقول الرّسول صلى الله عليه وآله وسلم: " مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ سِنِينَ ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ "رواه أبو داود )كما كان صلى الله عليه وسلم لا يترك فرصة أو موقفا، تهيأ الصغير فيه إلى تعليم أو تأديب، إلا أرشده ووجهه برفق وحب ، فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ:" يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ" (رواه الترمذي ) كما كان صلى الله عليه وسلم يعلم الصغار الآداب والأخلاق ، فعن عُمَرَ بْنَ أَبِي سَلَمَةَ يَقُولُ: كُنْتُ غُلَامًا فِي حَجْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ فِي الصَّحْفَةِ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَا غُلَامُ: سَمِّ اللَّهَ وَكُلْ بِيَمِينِكَ وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ" فَمَا زَالَتْ تِلْكَ طِعْمَتِي بَعْدُ. البخاري وكما كان صلى الله عليه وسلم يعلم الأولاد ما ينفعهم و يصلح دينهم ودنياهم وآخرتهم كان يعلمهم ما يضرهم ويفسد دينهم ودنياهم، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِـــرٍ أَنَّهُ قَالَ: دَعَتْنِي أُمِّي يَوْمًا وَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَاعِدٌ فِي بَيْتِنَا، فَقَالَتْ: هَا تَعَالَ أُعْطِيكَ، فَقَالَ لَهَا رَسُــــولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " وَمَا أَرَدْتِ أَنْ تُعْطِيهِ ؟".قَالَتْ: أُعْطِيهِ تَمْرًا، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : "أَمَا إِنَّكِ لَوْ لَمْ تُعْطِهِ شَيْئًا كُتِبَتْ عَلَيْكِ كِذْبَةٌ ". رواه أبو داود)ومن ثم نقول : إن العناية بالنشء مسلك الأخيار، وطريق الأبرار، ولا تفسد الأمة وتهلك في الهالكين إلا حين تفسد أجيالها، ولا ينال الأعداء من أمة إلا نالوا من شبابها وصغارها، ولذلك كان السلف الصالح يعنون بأبنائهم منذ نعومة أظفارهم؛ يعلمونهم وينشئونهم على الخير، ويبعدونهم عن الشر، ويختارون لهم المعلمين الصالحين والمربين الحكماء والأتقياء.
كما أن من مظاهر رعاية الأسرة وحمايتها تصحيح المفاهيم الخاطئة بشأن تنظيم النسل، فالطفل في جميع مراحله يحتاج إلى الكثير من العناية والاهتمام خاصة في فترة الرضاعة ولقد قال تعالى (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ ) البقرة233) كما يحتاج إلى الكثير من العناية والاهتمام والتعليم وخاصّة في المرحلة الأولى من عمره التي يكون معتمداً بشكل كبير على الوالدين -وعلى الأغلب على الأمّ- في تلبية احتياجاته، فعند تتابع الولادات لا تستطيع الأم تقديم هذه الرعاية الكاملة للطفل، كما أنّ هذا التتابع في الغالب الأعم يكون فيه إهمال لحقّ الطفل في التعليم والتثقيف والتربية على الأخلاق والقيم . 
إن من اجل أهداف رعاية الإسلام وحمايته للأسرة هو استقرارها ونجاحها إذ أن موقع الأسرة من المجتمع كموقع القلب من الجسد تؤثر عليه صلاحا وفسادا فان الزوجين و ما بينهما من وطيد العلاقة، و إن الوالدين و ما يترعرع في أحضانهما من بنين و بنات، يمثلون حاضر المجتمع و مستقبله، و من ثم فإن الشيطان حين يفلح في فك روابط أسرة فهو لا يهدم بيتاً واحداً و لا يحدث شراً محدوداً ، و إنما يؤثر ذلك على المجتمع كله لذلك كان أحب الأعمال إلى الشيطان هو هدم البيوت وفشلها، روى مسلم في صحيحه عن جَابِرِ بن عبد الله رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" إِنَّ إِبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً، يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ: فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا، فَيَقُولُ: مَا صَنَعْتَ شَيْئًا، قَالَ: ثُمَّ يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ: مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ، قَالَ: فَيُدْنِيهِ مِنْهُ وَيَقُولُ نِعْمَ أَنْتَ" . 
(فاللهم أصلح لنا ازواجنا وزرياتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك أنت الوهاب)
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات