أخلاقك هى رصيدك للشيخ أبو سيف الأزهري











الحمد لله رب العالمين
الحمد لله المتفرد باسمه الأسمى،
والمختص بالمـــُلك الأعزِّ الأحمى، الذي ليس من دونه منتهى ولا وراءه مَرْمَى،
الظاهر لا تخيلاً ووهمًا،
الباطن تقدُّسًا لا عُدْمًا، وسع كل شيء رحمة وعلمًا، وأسبغ على أوليائه نعما عُما.
واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له
بعث في الناس رسولاً من أنفسهم عُربًا وعجمًا، أزكاهم محتدًا ومَنْمَى، وأشدهم بهم رأفة ورُحمى، حاشاه ربه عيبًا ووصمًا، وزكَّاهُ روحًا وجسمًا، وآتاه حِكمة وحُكمًا، فآمن به وصدَّقه من جعل الله له في مغنم السعادة قسمًا، وكذّب به وصدف عنه من كتب الله عليه الشقاء حتمًا، ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى،
صلى الله عليه صلاة تنمو وتنمى، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا.
وبـــعـــد.....
يقول الله تعالى : ( :﴿ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ )
#عبادالله
اعلموا جيدا ان الاسلام ينقسم الى عقيدة - وشريعة - واخلاق
وغاية العبادات هى اقرار الاخلاق وتهذيب السلوك
لان الأخلاق ثمرة الدِّين ، وجوهرُ الدِّين
═◄نعم
ديننا الاسلامى الحنيف قد حثنا على افضل الاخلاق وجميل الصفات وأنبل القيم والسمات .. ونبذ كل ما هو مذموم من الطباع والعادات
يقول ابن القيّم رحمه الله : " الإيمان هو الخُلُق، فمن زاد عليك في الخُلُق زاد عليك في الإيمان ".
يؤكد هذا القول، جوابُ الصحابي الجليل، جعفر بن أبي طالب يوم كان في الحبشة، والنجاشي يسأله عن حقيقة هذا الدين، فيقول :" أيّها الملك، كنا قوماً أهل جاهلية، نعبد الأصنام ونأكل الميتة، ونأتي الفواحش ونقطع الأرحام ونسيء الجوار ويأكل القوي منا الضعيف، فكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولاً منا، نعرف نسبه وصدقة وأمانته وعفافه، فدعانا إلى الله عز وجل لنوحده ونعبده ونخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا من دون الله من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحديث وأداء الأمانة وصلة الرحم وحسن الجوار والكف عن المحارم والدماء.. " من حديث موقوف أخرجه الإمام أحمد، ورجاله رجال الصحيح
وبهذه القيَم الأخلاقيّة ارتقوا وانتقلوا تلك النقلة الحضارية الضخمة من عتبات اللات والعزى الى منازل إياك نعبد وإياك نستعين...
═◄ولقد خلق الله الإنسان وجعل له صورتين:
صورة ظاهرة وهي الخَلق ، (شكلك ومنظرك وهيئتك)
وصورة باطنة وهي الخُلُق ، (سلوكك وتعاملك )
وكما تفاوت الناس في صورة خَلقهم ما بين حسن وقبيح ، وجميل ودميم ،
كذلك تفاوتت صورهم الباطنة المتمثلة في أخلاقهم تمام التفاوت أو أوسع .
روى الحاكم في المستدرك على الصحيحين بلفظ: إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم، وإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الإيمان إلا من يحب.
قال الذهبي في التلخيص: صحيح الإسناد.وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة،
وما من مسلمَين إلا وبينهما سِتْرٌ من النار ، فإذا قال أحدهما لصاحبه كلمة فجر فقد خرق سِتْر الله عز وجل
═◄فيا اخى
اذا اردت ان يعلو رصيدك عند الناس فحسن أخلاقك
واذا اردت ان تشهر افلاسك فسوء الخلق يدعم ذلك
فالشجر تحميه اوراقه والانسان تحميه اخلاقه
◄فى يوم من الأيام مر يهودي معه كلب على إبراهيم بن ادهم رحمه الله فقال له: أيهما أطهر لحيتك أم ذيل كلبي ؟ فرد عليه بهدوء: أن كانت لحيتي في الجنة فهي أطهر من ذيل كلبك ، وإن كانت في النار فذيل كلبك اطهر منها. فما ملك اليهودي نفسه ألا أن قال :اشهد أن لا اله إلا الله و أن محمداً رسول الله ما هذا إلا خلق الأنبياء.
◄طبعا وهوة ابراهيم ابن ادهم هيجيب الاخلاق دى منين غير من حبيبنا النبى صلى الله عليه وسلم اللى فى يوم من الايام كما ثبت فى البخارى ان واحد جلف، قليل الذوق، ذهب يطالب بحق له عند الرسول صلى الله عليه وسلم. وكان صوته عاليا وأسلوبه خشنا.
وهذا رسول الله، وقائد الدولة. فكاد أحد من الصحابة أن يعتدي عليه ليعلمه الأدب.
فرفض الرسول، ودافع عن الأعرابي، الخشن،
وقال عليه الصلاة والسلام:
إن لصاحب الحق مقالاََ.
أي له الحق في التعبير عن نفسه والمطالبة بحقه. حتى لو كان الأسلوب غير ملائم.
هنا تجاوز الرسول عن الشكل من أجل الموضوع.
وتجاوز عن الأسلوب من أجل حماية الحقوق.
ولم يتحجج أن الرجل يتطاول على رسول الإسلام.
لم يشخصن الرسول القضية، واعتبر أن المعيار هو قيمة الحق وليس كبرياء الأشخاص. ورفض الدفاع الذي قدمه أحد الصحابة. وأمر للرجل بحقه وزيادة.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يتقاضاه فأغلظ له فهم به أصحابه فقال دعوه فإن لصاحب الحق مقالا- رواه البخارى
═◄ومثل ذلك حدث
بينما كان صلى الله عليه وسلم جالسا بين اصحابه فيأتيه اليهودى زيد بن سعنه - وقتها كان يهوديا - فاخترق صفوف الصحابة وجذب النبى صلى الله عليه وسلم من ثوبه وشده بعنف قائلا له بكل غلظة:
أوف ما عليك من الدين يا محمد فإنكم بنى هاشم قوم تماطلون
وكان النبى صلى الله عليه وسلم قد استدان منه ولم يحن موعد الوفاء
فقام عمر مستئذنا ان يضرب عنقه - فرد عليه صاحب المقام العالى والاخلاق الفاضله
قائلا: مره بحسن الطلب ومرنى بحسن الأداء
حينها اعلن اليهودى التوحيد واستشهد فى احدى الغزوات
رواه الحاكم و قال " صحيح الإسناد "
#ايهاالاخوة
ما احوجنا الى حسن الخلق لان سوء الخلق يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب واقرأوا ان شئتم حديث المفلسون
نعم
#حُسْن الخُلُق:
هو طلاقةُ الوجه،
وبذل المعروف،
وكفُّ الأذى،
وطيبُ الكلام،
وقلة الغضب،
واحتمال الأذى.
#حُسْن الخُلُق لابد وان يكون مطلبا ملحا للأمة تعود به إلى محاسن الإسلام ،
وتظهر به مكارم أخلاقه ، وتسترجع به سالف عزها وسابق مجدها،
═◄فقد ملك المسلمون في قرونهم الأولى ـ قرون الخير أعلى مستوى من التربية الأخلاقية ، وكان الناس يدخلون في دين الله أفواجا لما يرون من حسن المعاملة ، وجميل الأخلاق ، و حين بدأ الانحراف عن هذا المنهج القويم وساءت أخلاق الناس ؛ فُقدت القدوة وضاعت القيم ، وتبدلت المفاهيم ، ولقد صدق الإمام مالك ـ رحمه الله ـ حين قال :
( ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها).
عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( البر حسن الخلق ..)) رواه مسلم
قال الشيخ ابن عثيمين في شرح الحديث السابع والعشرون في الأربعين النووية:
حسن الخلق أي حسن الخلق مع الله ،
وحسن الخلق مع عباد الله ،
═◄فأما حسن الخلق مع الله فان تتلقي أحكامه الشرعية بالرضا والتسليم ، وأن لا يكون في نفسك حرج منها ولا تضيق بها ذرعا ، فإذا أمرك الله بالصلاة والزكاة والصيام وغيرها فإنك تقابل هذا بصدر منشرح.
═◄أما حسن الخلق مع الناس فقد سبق أنه : كف الأذى والصبر على الأذى، وطلاقة الوجه وغيره.وتحضرنى قصة واقعيه قرأتها مؤخرا عن احدهم ذهب الى المسجد فرن هاتفه بنغمة اثناء الصلاة.. فقاموا بتهزئته وتوبيخه ونهره..فأقسم الا يعود
ثم ذهب الى احد القهاوى فاوقع نار احدى الشيش وكسرها
فأتى له صاحب القهوة قائلا له: لا عليك المهم سلامتك.فأصبح من رواد القهاوى..
فما احوجنا الى حسن الخلق الذى يحبب فينا وفى اسلامنا وديننا
#عبادالله
وعلى الرغم من حُسن خلقه صلى الله عليه وسلم الا انه كان يدعو الله بأن يحسّن أخلاقه ويتعوذ من سوء الأخلاق فعن عائشة رضي الله عنها قالت "كان صلى الله عليه وسلم يقول اللهم كما أحسنت خلقي فأحسن خلقي" - رواه أحمد ورواته ثقات.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول "اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق" - رواه أبو داود والنسائي
بل وتتسع دائرة مكارم الاخلاق لتشمل جميع المخلوقات من الحيوان والطير وغير المسلم وليست قاصرة على الفرد فقط بل هناك من الاخلاق المشتركة بين الفرد واسرته ومجتمعه وبيعه وشرائه وتعامله وزملائه بل حتى دولته وحربه وسلمه الكثير والكثير
#ايهاالاخوة: عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من شيء يوضع في الميزان أثقلُ من حسن الخلق، وإن صاحب حسن الخلق ليبلُغُ به درجة صاحب الصوم والصلاة "
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال معاذ : " يا رسول الله أوصني ، فقال صلى الله عليه وسلم : " استقم وليحسنُنْ خُلقك للناس ".
◄وكأن حسن الخلق مطلبا نبويا يدعو ربه أن يجمله به ويديمه عليه فكان من دعائه عليه الصلاة والسلام : " اللهم كما حسنت خلقي فحسن خلقي " (أحمد وصححه ابن حبان) ، وكان يقول: " واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت" (رواه مسلم).
روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إن هذه الأخلاق من الله تعالى؛ فمن أراد الله به خيراً منحه خلقا حسنا)).رواه الطَّبَرَانِيِّ فِي الْأَوْسَطِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
أتدرون لماذا؟
لان الاخلاق الفاضله تعصم المجتمعات من الانحلال وتصونها من الفوضى والضياع
لان قوة الامة فى اخلاقها وسقوط الاخلاق هو سقوط للامه
انما الامم الاخلاق ما بقيت - فان همو ذهبت اخلاقهم ذهبوا
قال احد السلف
ﻻ يبقي مع حسن الخلق معصية
كما ﻻ يبقي مع سوء الخلق طاعه
#عبادالله
الأخلاق هدف الأنبياء:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق".
وهذا إن دلَّ على شي‏ء فإنما يدل على أن الأخلاق الكريمة هي الهدف الأسمى لبعث الأنبياء وقد جاء السابقون منهم ببعض هذه الأخلاق وجاء رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) ليتمم ما نقص منها ويبيّن ما لم يبيّنه من سبقه من الأنبياء
فاتقوا الله عباد الله واعلموا أن لمكارم الأخلاق أثرا واضحا في المجتمع، وقبولا حسنا من جميع الناس، ومفهوم الأخلاق الحقيقي هو نفع الناس، فقد كان صلى الله عليه وسلم يربي أصحابه على نفع بعضهم لبعض حتى يرسخ في أذهانهم أن ذلك هو لب الأخلاق، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: لدغت رجلا منا عقرب ونحن جلوس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل: يا رسول الله أرقي؟ قال: من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل
#نعم
من أفضل الأخلاق الواجب على المسلم التخلق بها هو معاملة الناس بالحسنى والامتناع عن إيذائهم باللسان واليد، وقد جعله النبي صلى الله عليه وسلم دليلا على الإسلام وفرعا عنه فقال:«المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده». أي أمنوا أذاهما وشرهما.
سأُلزِمُ نفسي الصفحَ عن كل مذنب وإن كثرت منه عليّ الجـرائمُ
وما النـاسُ إلا واحـدٌ من ثـلاثة شريفٌ ومشروف ومثلي مقاومُ
فأمـا الذي فوقي فـأعرف فضْلَهُ وألْـزمُ فيـه الحقَّ والحقُّ لازمُ
وأما الذي دوني فإن قال صُنْت عَنْ مَقَـالَتِهِ نفـْسي وإن لامَ لائم
وأما الذي مثلـي فإن زلّ أو هفا تفضّلت إن الفضل للحر حاكمُ
#أيّهاالإخوة،
لقد تقرر عندنا أن الأخلاق الكريمة تبني المجتمعات، وأنه إذا ما أردت أن تعرف قدر أي مجتمع فعليك أن تنظر إلى أخلاق أبنائه ليكتمل عندك التصور، وتتضح لك الرؤية.
و لا أبالغ إن أعلنت من هذا المنبر أنّنا نعيش اليوم في مجتمعنا أزمة حقيقيّة ،،،
أزمة لا يعلم عواقبها إلاّ الله تعالى ....
قد تتصوّرون أنّها أزمة اقتصاديّة تتخبّط فيها الحكومة وتغرقها في المديونيّة ،،،
وقد تتصوّرون أنّها أزمة مواطن تدنّت لديه المقدرة الشّرائيّة ،،،
أو قد تتصوّرون أنّها أزمة سياسيّة أرّقت الأحزاب واختلطت بالخبز والماء ،،،،
قد تكون كذلك أو غير ذلك ،
ولكن
الأزمة الأعظم في هذا الخضمّ كلّه هي أزمة الأخلاق
#الاخلاق والجاهليه
ماذا لو علمت الجاهلية الأولى بما يجري في الجاهلية الحديثه ؟؟!
كفار قريش لما أخدوا من كل قبيلة رجل .. وذهبوا ليقتلوا النبي، ظلوا واقفين على باب بيته طول الليل بإنتظار ان يخرج لصلاة الفجر، رغم انهم كانوا قادرين ان يقتحموا البيت من أول لحظة ويهدموه علي راس كل من فيه..
احدهم حاول ان يقترح الفكرة مجرد اقتراح ، رد عليه أبو جهل بكل عنف: (وتقول العرب أنا تسورنا الحيطان وهتكنا ستر بنات محمد!!؟)..
كفار قريش كان عندهم الحد الأدني من النخوة والرجولة،
كانوا يعرفون ان البيت فيه نساء،
لايجوز ان نقتحمه،
لايجوز ان نكشف سترهم، أو ننتهك خصوصيتهم..
حتي أبو جهل حينما غضب، وضرب أسماء بنت أبي بكر على وجهها، ظل يترجاها ويقول لها: (خبئيها عني، خبئيها عني)، اي لاتخبري احدا ..
أسماء بنت أبي بكر نفسها،هي من حكت ذلك.ظلت ذاكرة انه اهتز وارتعب لما بدأ يصحوا من جريمتة التي عملها..
أبو سفيان لما كان كافر، خرج مع قافلة من قريش في أرض الروم، فاستدعاهم هرقل ملك الروم ليسألهم عن محمد..
سألهم:
هل تتهمونه بالكذب؟ هل يغدر؟ هل يقتل؟
أبو سفيان يقول (فوالله، لولا الحياء أن يأثروا علي الكذب لكذبته).. يعني رفض شتم النبي لأنه خاف اذا رجعوا مكة يقال إن أبو سفيان كذب.. أبو سفيان كذب يا جماعة.. خاف على سمعته وهو كافر!
العظمة هنا ليست مواقف أبو جهل أو مواقف أبو سفيان..
العظمة في المجتمع ..
أبو جهل لم يكن ليخاف إلا لو كان يعرف إن المجتمع يرفض ما عمله.. لم يقتحموا على النبي بيته لأنهم كانوا يعرفون موقف المجتمع..
أبو سفيان خاف لو رجع تصبح عليه ذلة انه كذب لأنه يعرف ان المجتمع سينبذه ويرفضه..
المجتمع الجاهلي الكافر كان عنده أخلاق .. كان عنده دم وإنسانية..
وصلنا لمرحلة نتمنى فيها أن نصل إلى أخلاق وإنسانية ورجولة وشهامة أبو جهل .
السؤال الذي يطرح نفسه ..
ماذا لو علمت الجاهلية الأولى بما يجري في الجاهلية الحديثه ؟؟!
#الاخلاق وغير المسلم
كان عمر بن الخطاب يجول في أسواق المدينة فيلقى رجلا ضريرًا يسأل الناس. ويسأله أمير المؤمنين: من الرجل؟ ويجيب: يهودي من أهل الذمة لا يجد طعامًا!
ويستشعر عمر، الحاكم المسلم، مسؤوليته عن إنسان من أبناء الدولة من أهل الذمة. ويقول: "ما أنصفناه؛ أكلنا شبابه. وتركناه في عجزه"، ويجعل له عطاء من بيت مال المسلمين يكفيه حاجته!!
. ليكون عوناً للإنسان في شيخوخته. عندما لا يقدر على العمل فيحفظ كرامته. ويصونه عن الحاجة!!
#حقا
إنه لا يمكن أبدا تصور قيام مجتمع وبناء حضارة دون اعتماد على الأخلاق الكريمة؛
كيف تكون الثقة بالعلوم والمعارف والأخبار وضمان الحقوق لولا فضيلة الصدق؟
كيف يكون التعايش بين الناس في أمن واستقرارلولا حب الاوطان؟
وكيف تضمن الحقوق لولا فضيلة الأمانة؟
كيف يمكن أن يكون للمجتمع كيان معتبر وهيبة ومجد لولا فضيلة الشجاعة ؟
كيف يمكن للإنسان أن يكون مؤهلا لارتقاء مراتب الكمال الإنساني دون تضحية وإيثار؟.
◄فالمجتمع
الذي يتحلى أفراده بالأخلاق الفاضلة ينعم بالأمن والامان والراحة والسعادة
◄الأخلاق الحسنة تردع اصحابها عن ممارسة اي تصرف وسلوك قبيح لا يأمن جانبه على أفراد المجتمع.
◄أصحاب الاخلاق الحسنة هم من يقوموا بواجباتهم المنوطة بهم خير قيام فهم يتحلون بالأخلاق في سلوكهم و معاملاتهم وفي أعمالهم الوظيفية
فليس من سمة الاخلاق الحسنة الاهمال والكسل وتعطيل المعاملات وتأخير انجاز الواجبات الوظيفية
◄حقا ان محاسن الاخلاق تظهر كثيرا من الحسنات وتستر كثيرا من السيئات
هي الأخلاقُ تنبتُ كالنبات إذا سقيت بماء المكرماتِ
تقوم إذا تعهدها المُربي على ساق الفضيلة مُثمِرات
وتسمو للمكارم باتساقٍ كما اتّسقت أنابيبُ القناة
وأخلاقُ الوليدِ تقاس حسناً بأخلاق النساءِ الوالداتِ
وليس ربيبُ عالية ِ المزايا كمثل ربيب سافلة الصفات
وليس النبت ينبت في جنانٍ كمثل النبت ينبت في الفَلاة
═◄قديما قالوا:
الأخلاق شجرة يجب الاعتناء بها حتى لا يميتها اصحاب السوء
نعم اصحاب السوء
كأمثال جوجل والفيس بوك وتويتر والواتساب وجميع برامج التواصل فإنما هى سوقٌ كبير ولا أحد يُقدم سلعته مجاناً فعندما لا تدفع ثمن البضاعة فاعلم أنك أنت (البضاعة) ..
بحرٌ عميق ضاعت فيه أخلاق الرجال ..
وسقطت فيه العقول منهم الشاب ومنهم ذو الشيبة.
وأبتلعت امواجه حياء العذارى
و هلك فيه خلقٌ كثير.
فأحذر التوغل وكن كالنحلة فيه ،
لا تقف إلا على الطيب من الصفحات لتنفع بها نفسك اولاً ثم الآخرين
واعلم إن هذا الشيء لم يخلق لغفلتك إنما لخدمتك ..
فاستخدمه ولا تجعله يستخدمك .. وابنِ به ولا تجعله يهدمك ..
واجعله حجةً لك لا حجة عليك.
وتسائل قليلا مع نفسك
من سيحذف هذه الصورة وذاك المنشور وتلك الرسالة اياها بعد موتك ؟
═◄حقا
لا شىء اثقل فى الميزان من حسن الخلق
وفى الصحيح اكمل المؤمنين ايمانا احسنهم خلقا - وان حسن الخلق ليبلغ درجة الصوم والصلاه - صححه الالبانى
فلنرتقى بأخلاقنا
◄الزعل المستمر يُميت لذة كل شيء وإن كان من غير قصدً ..
امدحوا حسنات بعضكم
وتجاوزوا عن الأخطاء فإن الكلام الجميل مثل المفاتيح تفتح به قلوب من حولك ....
تغافل مره و تغابى مرتان فليس كل شيء يستحق الأهتمام .......
لا تعطي الأمور أكبر من حجمها
إن رأيت أمامك حجر أرمي به خلفك وتقدم... انها ثقافة ومهارة ..
اللهم ارزقنا الحلم والاناة والعفو والمُعافاة
انشروا محاسن الاخلاق بينكم
‏التمسوا الأعذار لبعضكم
فالنفوس آفاق ووديان ..
ولعل نفوس غيركم في أودية غير وديانكم ...
ولعل صدورنا تحوي مالا نستطيع البوح به..
ابتسموا
وسامحوا
واغسلو قلوبكم من نغزات الشيطان ، وسوء الظن ، والتمسو لأحبتكم لو عذراً واحداً من سبعين عذراً ..
فنحن في أعوام تتساقط فيه الأرواح بلا سابق انذار
فهنيئا لزراع الخير وحاصدين الخير والقائمين على الخير ومحسني الظن والناطقين بالخير
والخارجين من هذه الحياة بحسن المعشر وطيب المذكر ..
انشروا التسامح والمحبة ومحاسن الاخلاق
فالدنيا فانيــة ، وأصغر بكثير مما نتوقع
صل ما شئت وصم
تهجد ما بدالك وقم
مع سوء الخلق اجرك لا يتم
لان العبد يبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم
اللهم اهدنا لاحسن الاخلاق واصرف عنا سيئها

أسأل الله ان يصلحنى واياكم ظاهرا وباطنا
والتائب من الذنب كمن لا ذنب له.........!
======================
الخطبة الثانية
الحمد لله حمدا كثيرا كما امر
والصلاة والسلام على محمد سيد البشر
الشفيع المشفع فى المحشر
صلى الله وسلم وبارك عليه ما اتصلت عين بنظر او سمعت اذن بخبر
فقد قال تعالى ولم يزل قائلا عليما وآمرا حكيما; تشريفا لقدر المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعظيما;
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ...
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين ...
وبعد:
═◄ثمرة هذه الخطبة تتمثل فى ذالكم الحديث العظيم الذى رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعض النسخ : حسن صحيح . عن أبي ذر ومعاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن
حديث فيه منهج متكامل
ففى علاقتك مع الله اتق الله حيثما كنت
وفى علاقتك مع نفسك واتبع السيئة الحسنة تمحها
وفى علاقتك مع الناس وخالق الناس بخلق حسن
فما زالت الأمم من أول التاريخ تابعة لأخلاقهآ .. ان هموذهبت اخلاقهم ذهبوآ
لذلك يا اخى
صلاح امرك للاخلاق مرجعه ** فقوم النفس بالاخلاق تستقم


اللهم يا حى يا قيوم ياذا الجلال والإكرام نسألك............... مع الدعاء
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات