زينة القلوب ..الإيمان للشيخ أبو سيف الأزهري



الحمد لله رب العالمين
الحمد لله الذى أنزل السكينة فى قلوب المؤمنين
وجعل الطمأنينة ملازمة لهم فى كل وقت وحين

واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له
علام الغيوب
وبذكره تطمئن القلوب وتهون الشدائد والخطوب
واشهد ان محمدا عبده ورسوله
أيده ربه بالنصر المبين
وأنزل السكينة عليه وعلى المؤمنين
صلى الله عليه وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين
وبعد.....
يقول الله تعالى: ( وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ )
#عبادالله:
اعلموا جيدا ان المجتمع بلا إيمان مجتمع غابة ،وإن لمعت فيه بوارق الحضارة؛ لأن الحياة فيه للأقوى لا للأفضل والأفقه،
المجتمع بلا إيمان مجتمع تعاسة وشقاء، وإن زخر بأدوات الرفاهية من الرخاء، المجتمع بلا إيمان مجتمع تافه مهين رخيص، غايات أهله لا تتجاوز شهوات بطونهم وفروجهم (يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الأنْعَامُ
وكذلك الفرد
الفرد بلا إيمان ريشة في مهَبِّ الريح، لا تستقر على حال، ولا تسكن إلى قرار، أينما الريح تميل تمل،
الفرد بلا إيمان إنسان لا قيمة له ولا جذور، إنسان قلق، متبرِّم، حائر، لا يعرف حقيقة نفسه، ولا سر وجوده، لا يدري من ألبسه ثوب الحياة؟ ولماذا ألبسه إياه؟ ولماذا ينزعه عنه بعد حين؟.
الفرد –باختصار- بلا إيمان حيوان شَرِه، وسبع فاتك مفترس، بقلب لا يفقه، بأذن لا تسمع، بعين لا تبصر، بهيمة؛ بل أضل.
🔴═◄فيا من يحب الكنز، ويا من يحب الثروة؛
إن أعظم كنز يكتنزه العبد في هذه الحياة هو كنز الإيمان،
وإن أعظم ثروة يكتنزها العبد في هذه الحياة هي ثروة الإيمان،
إنه الثروة النفيسة، والكنز الثمين، يسعد به صاحبه حين يشقى الناس، ويفرح حين يحزن الناس
#ايهاالاخوة:
اعلموا ان الايمان الذى اراده الله عزوجل لنا لنحصل بعده الايمان كما قال سبحانه يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ
ليس كلمة تقال باللسان فحسب
ولكن
الايمان حقيقة ذات تكاليف - وأمانة عظيمة ثقيلة ذات أعباء
#فوالله....
لقد دمر الفكر الإرجائى الامة تدميرا يوم أن ظن كثير من الناس أنه يكفى أن يردد لسانه ,,لا اله الا الله ,, مع عدم تصديق القلب وعمل الجوارح ليأخذ بهذه الكلمة صكا لدخول الجنة والنجاة من النار ( ولست أقلل بهذا على الاطلاق من شأن النطق حتى مجرد النطق ) ولكن لا يكفى النطق للقاء الله
🔴═◄فهذا الايمان له حقيقة...
نعم الايمان قول وتصديق وعمل
قول باللسان
وتصديق بالجنان (اى الفؤاد)
وعمل بالجوارح والاركان
يزيد بالطاعة وينقص بالعصيان
نعم يزيد الايمان بالطاعات وعمل الخيرات كما قال رب الارض والسماوات
هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ
وكذلك ينقص الايمان بالمعاصى والزلات
كما فى مستدرك الحاكم بسند حسن من حديث عبدالله بن عمرو انه صلى الله عليه وسلم قال: إن الايمان ليخلق فى جوف أحدكم كما يخلق الثوب فاسألوا الله ان يجدد الايمان فى قلوبكم.
هذا هو المعتقد الصحيح بعيدا عن معتقد الخوارج والمرجئة وما أصلوه فى قضية الايمان (ولا أريد أن أشتت القلوب والاذهان بذكر معتقد هؤلاء)
#إذن يا عبادالله
القول بدون تصديق هو شأن المنافقين الكاذبين
قال تعالى : إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ
انهم يقولون بلسانهم فقط ويكذبون بفؤادهم وينكرون بجوارحهم واعمالهم
🔴═◄هذا الايمان له أركان...
هذه الاركان عرفها لنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم كما فى صحيح مسلم من حديث عمر بن الخطاب رضى اله عنه ان جبريل الجليل سأل النبى العظيم فقال له ما الايمان..؟؟
قال : الايمان أن تؤمن بالله
وملائكته
وكتبه ورسله
واليوم الاخر
والقدر خيره وشره
🔴═◄هذا الايمان له حلاوة...
كما فى الصحيحين من حديث أنس رضى الله عنه ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الايمان...ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواهما
وان يحب المرء لا يحبه الا لله
وان يكره ان يعود فى الكفر كما يكره ان يقذف فى النار
🔴═◄ هذا الايمان له علامات...
كما ثبت فى الصحيحين من حديث انس كذلك ان النبى صلى الله عليه وسلم قال: لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه.
ومن علاماته ايضا:
ما جاء فى الصحيحين من حديث ابى هريرة رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال:من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه
🔴═◄هذا الإيمان له نور :
روي أبو نعيم في الحلية والديلمي بسند حسنه الالباني من حديث علي رضي الله عنه أن الحبيب النبي صلي الله عليه وسلم قال -: ما من القلوب قلب إلا وله سحابة كسحابة القمر فبينا القمر مضىء إذ علته سحابة فأظلم فإذا تجلت عنه أضاء "
يعني : كما ان السحابة تحجب نور القمر في كبد السماء كذلك سحب المعاصي تحجب نور الإيمان في القلوب فإذا انقشعت سحابة السماء عاد نور القمر الي الارض
وكذلك إذا انقشعت سحب المعاصي بالتوبة والاوبة والرجوع الي الله عزوجل - عاد نور الإيمان الي قلب العبد المؤمن
🔴═◄هذا الإيمان له طعم :
روي مسلم في صحيحه من حديث العباس بن المطلب أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ذاق طعم - ذاق - ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا " -
واسمحوا لي أيها الأحبة أن أطيل النفس مع هذا الحديث الجامع المانع - لكل ما ذكرناه لأني تحدثت يوما في درس عنه فقال لي قائل : وهل تعتقد يا شيخ ان كثيرا من الناس ما رضي بالله ربا ولا بالإسلام دينا ولا بمحمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا ؟- وسأقول بملء فمي نعم
نعم أيها المسلمون
انا اعتقد ذلك إعتقادا جازما إذ ان كثيرا من الناس ما ذاقوا طعم الإيمان ولن يتذوقوا طعم الإيمان لأنهم ما رضوا بالله ربا ولا بالإسلام دينا ولا بمحمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وسأثبت لك ذلك
#أيهاالمسلمون
- بالله عليكم - هل من ردد بلسانه شهادة أن لا إله الا الله وصرف صورة من صور العبادة لغير الله - هل رضي بالله ربا ؟
هل من انطلق ليحكم غير شريعة الله - هل رضي بالله ربا ؟ - والله ما رضي بالله ربا من سأل غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله -
ما رضي بالله ربا من ذبح لغير الله -
ما رضي بالله ربا من استعان بغير الله -
ما رضي بالله لربا من استغاث بغير الله -
أخرج الترمذي بسند حسن صحيح من حديث بن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلي الله عليه وسلم قال "إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله "
فالرضا بالله جل وعلا ليس مجرد كلمة ترددها الالسنة كالدخان يطير في الهواء :-
◄انما من مقتضيات الرضا بالله ربا ان توحد الله جل جلاله وان تسأل الله وحده وان تذبح لله وان تنذر لله وان تستغيث بالله وان تستعين بالله
وبالجملة - ان تصرف العبودية كاملة لله عزوجل إمتثالا عمليا لقول الله تعالي " قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ." : - يعني اللي يروح للشيخ ليوفي نذر معصية وللا يروح مولد الشيخ السنوي في البلد الفلانيه وللا الشيخ الفلانى مش علشان حاجة - علشان دي عادة متتقطعش وكل سنة وانت طيب - هذا شرك يمر علي قلبك لا تحس به هو أخفي من دبيب النمل
◄ومن مقتضيات الرضا بالله ربا : ان تعلم يقينا انه لابد من الإقرار لله بتوحيد الالوهية الا وهو توحيد العبادة ولا بد من الاقرار لله بتوحيد الربوبية ...الا وهو الاقرار بالخلق والامر والتصريف والتدبير....
لكن للاسف الشديد
توحيد الربوبية الذى آمن به مشركو الجزيرة العربية قد أشرك به كثير ممن يدعون الاسلام فى هذه الايام
فلو سألت كثيرا من هؤلاء من الذى يدبر الكون؟
من الذى ينظم شئون الحياة؟
سيقولون
اننا نعتقد ان للكون اقطابا وافذاذا واوتادا تدبر نظام الكون وتسير شئونه حتى قال قائلهم على مرأى ومسمع للكثير على شاشة التلفاز : اننا نحتفل اليلة بمولد السيد البدوى المهاب الذى ان دعى فى البر والبحر اجاب...
فأين الله؟
أين من قال : أمن يجيب المضطر اذا دعاه؟
ءإله مع الله؟
🔴═◄ويا من زعمت انك قد رضيت بالاسلام دينا واصبحت تخجل من اسلامك
وارتميت فى احضان اعداء الاسلام فليس ذاك برضا
فالرضا بالاسلام دينا هو ان ترفع راسك ان خلقك الله مسلما موحدا معتزا بهذا الاسلام
🔴═◄ويا من زعمت انك قد رضيت بمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا ولم تقتفى أثره وتتبع منهجه وتنصر سنته ولم تستفيد من هديه فليس ذاك برضا
قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّه فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّه
أما ان تردد الالسنة هذه الدعاوى العريضة دون ان تصدق القلوب وتعمل الجوارح
فليس ذاك سبيل الايمان
#ايهاالمسلمون:
هذه هى حقيقة الايمان
هذه هى اركانه
هذه هى علاماته وتلك حلاوته وذاك طعمه ونوره
متى استقر الايمان فى القلوب بهذا المفهوم وتلكم المعانى
رأيت العجب العجاب وظهرت عليك آثاره
نعم
🔴فمن اعظم آثاره
الثبات بكل صوره ومعانيه عند الشدائد والمحن والمصائب، الثبات يوم تمتحن الأمة بأعدائها، الثبات للداعي في دعوته، الثبات للمصاب عند مصيبته، الثبات للمريض عند مرضه حتى الممات، الثبات أمام الشهوات، الثبات أمام الشبهات، الثبات على الطاعات، الثبات العام، وكفى بالثبات!
🔴 ومن آثاره على الحياة سعادة البيوت والأسر، بيت يدخله الإيمان بيت سعيد لا يُخْرج إلا السعداء بإذن رب الأرض والسماء؛ سعادة وأي سعادة، نساء هذا البيت مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات متحجبات ممتثلات لأمر رب الأرض والسماوات، يخرج الزوج المؤمن من البيت المؤمن فتقول الزوجة: اتق الله فينا ولا تطعمنا إلا حلالا؛ فإنا نصبر على الجوع، ولا نصبر على النار. فالبيوت المؤمنة تُخْرج أشبال الإيمان، والأسر التي تربت على الإيمان تخرج أشبال الإيمان،
🔴 ومن آثار الإيمان: سعة الرزق لأهل الإيمان والبركة فيه. المؤمن –أيها الأحبة- لا يذهب منه ريال في شراء ما يغضب الله –جلا وعلا- لا يذهب منه ريال في شراء دخان، وما في حكم الدخان من الخبائث، لا يذهب منه ريال في شراء فيلم مفسد أو مجلة أو جريدة مفسدة؛ لأنه يعلم أنه مسؤول أمام الله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، فيصون رزقه عن الربا وعن الغش وعن الحِيَل، وعن المكر والخداع، ويجند رزقه فيما يرضي الله –جل وعلا- فيرزقه الله ويبارك الله له. (وَمَن يَتَّقِِ اللهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ )
🔴 ومن آثار الإيمان انشراح الصدر، وطمأنينة القلب (أَفَمَن شَرَحَ اللهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ من رَّبِّهِ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللهِ) المؤمن منشرح الصدر، مطمئن القلب، قد آمن بالله ربَّا، وبالإسلام دينا، وبمحمد -صلى الله عليه وسلم- فذاق حلاوة الإيمان، فانشرح صدره
🔴 ومن آثار الإيمان: حفظ الجوارح، وتذليلها لطاعة الله، وانقيادها لأوامر الله؛ حفظ القلب من الشهوات والشبهات. وحفظ اللسان من الغيبة والنميمة والوقوع في أعراض المسلمين والإفساد. وحفظ السمع إلا من كتاب الله، وذكر الله، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وما أباحه الله. وحفظ البصر من إطلاقه فيما حرَّم الله؛ ليجد بعد ذلك حلاوة إيمانه إلى أن يلقى الله. وحفظ البطن فلا يدخل له إلا ما أحله الله، والله طيب لا يقبل إلا طيبًا، فالمؤمن بإيمانه يحفظ جوارحه، والله خير حافظًا وهو أرحم الراحمين.
🔴 ومن آثار الإيمان على الحياة آثاره على المجالس، حيث يجعلها رياضًا من رياض الجنة، ملائكة تحفُّ، ورحمة تتنزل، وسكينة تغشى، ورب رحيم كريم يقول: انصرفوا مغفورًا لكم، قد بدلت سيئاتكم حسنات، فيا لله ما أعظمها من مجالس! وما أعظم الأخوة! جالسيها -ومرتاديها جعلنا الله وإياكم من أهلها-
🔴 ومن أثاره على الحياة آثاره في تلك اللحظة الأخيرة، في تلك اللحظة الحاسمة، في لحظة الموت العصبية المريرة التي لا يثبت فيها إلا المؤمنون، يوم يعتقل اللسان، ولو لم يعتقل لصاح الميت من شدة ما يلاقي من السكرات في هذه اللحظات المريرة العصيبة يأتي أثر الإيمان واليقين، فيلهمك الله النطق بالشهادتين، ومن" كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلاّ الله دخل الجنة "على ما كان. في تلك اللحظات يأتي المؤمنون فيسعدون بتلك اللحظات؛ لأنهم يعلمون أنها آخر عناء، وآخر تعب، وآخر نَصَب، وآخر وصب، ليس هذا فحسب، بل تستقبلهم الملائكة، بل تبشرهم الملائكة، فلا خوف ولا حزن (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلاَئِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآَخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ)
🔴ومن أثار الإيمان: السكينة والثبات في القبر يوم تطرح وحيدًا فريدًا لا أنيس ولا صاحب ولا قريب ولا حبيب ولا خليل، يوم تكون مع أهلك في ليلة تفترش الوثير، وتشرب النمير، وإذ بك في ليلة أخرى تفترش التراب مرتهنًا بعملك، فيا لذلك ويا لحسرتك إن كنت محسنًا تريد الزيادة، وتعض أصابع الندم على ما فرطت، وإن كنت مسيئًا ندمت على التفريط، وأنَّى لك بالندم أن ينفعك في تلك اللحظة؟، وأنت على هذه الحال –يا أيها المؤمن- تأتيك نعمة الإيمان فيثبتك الله ويلهمك الإجابة على الأسئلة الثلاثة؛ من ربك؟ وما دينك؟ ومن نبيك؟ ثم بعدها يُفتح لك باب إلى الجنة؛ لتنعم من رَوحِها وطيبها. جعلنا الله وإياكم من سكانها
🔴 وتأتي آثار الإيمان يوم القيامة، يوم يبعثر ما في القبور، ويُحصَّل ما في الصدور، يوم تبيض وجوه وتسودُّ وجوه (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا) (يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهُ وَبَنِيهِ * لِكُلِّ امْرِئٍ منْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ) يوم يسأل كل إنسان عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به. عندها تجد المؤمنين تحت ظل الرحمن يوم لا ظل إلا ظله آمنين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، اللهم اجعلنا منهم يا رب العالمين
🔴 ثم تظهر آثار الإيمان عند الميزان يوم تعرض السجلات سجلا سِجلا، وصفحة صفحة، وكلمة كلمة، ولحظة لحظة، ويومًا يومًا لا تغادر صغيرة ولا كبيرة. يوم ينادى المؤمن على رؤوس الخلائق لقد سعد فلان ابن فلان سعادة لا يشقى بعدها أبدًا،
🔴وتظهر أثار الإيمان يوم يعبر على الصراط والناس يتساقطون في النار تساقط الفراش على الشهاب وتظهر آثار الإيمان يوم يقول الله: (ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ) فإلى ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر (فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ ما أُخْفِيَ لَهُم من قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
🔴═◄ذالكم الايمان يوم ان استقر فى قلوب اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم حولهم من رعاة للابل والغنم الى سادة وقادة للدول والامم
🔴═◄ذالكم الايمان الذى حول سحرة فرعون من مجرمين كفرة ظالمين يقولون فبعزة فرعون انا لنحن الغالبون الى مؤمنين صادقين قد استعذبوا فى سبيل الله كل عذاب ولخصوا حلاوة الايمان فى قلوبهم بهذه الكلمات فقالوا لفرعون لن نؤثرك على ما جائنا من البينات والذى فطرنا فاقضي ما انت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا - إنا آمنا بربنا ليغفر لنا خطايانا وما أكرهتنا عليه من السحر والله خير وأبقي
🔴═◄إنه الإيمان يا مسلمون الذي حول هؤلاء الي هذه القمم -
إنه الإيمان اول مادة درسها النبي محمد صلي الله عليه وسلم لأصحابه طيلة ثلاثة عشرة عاما في مكة فلما انتقا الي المدينة المنورة لم ينتفل من الإيمان الي غيره بل انتقل مع الإيمان الي غيره -
فلما أمروا قالوا سمعنا وأطعنا -
ولما نهوا قالوا سمعنا واطعنا
و والله لن نأتمر ولن ننتهي ولن نمتثل الحدود ولن نحقق التقوي إلا إذا حصلنا الإيمان إبتداءا
فالإسلام يا مسلمون ما هو إلا عقيدة أولا - ثم بعد ذلك شريعة - تنظم هذه الشريعة كل نظم الحياة - ولن يقبل الله منا الشريعة إلا إذا حققنا العقيدة وصحت العقيدة فلابد إذن من الإيمان ابتداءا
◄ وهل حياةٌ بلا إيمان؟
إنه الحياة وكفى،
لذا لا ينبغي أن يكون الإيمان أمرًا هامشيًا في هذه الحياة، بل هو قضية القضايا، لا يجوز أن نغفله أو نستخف به أو ندعه في زوايا النسيان. كيف لا وهو أمر يتعلق بوجود الإنسان ومصيره. إنه لسعادة الأبد، وإن عدمه لشقاوة الأبد. إنه لجنة أبدًا لصاحبه، والنار أبدًا لمن تنكبه،
لذا كان لِزَامًا عليَّ وعلى كل مؤمن بالله، بل وعلى كل ذي عقل أن يفكر في حقيقة الإيمان، وأثره على الحياة؛ حتى يطمئن القلب، وينشرح الصدر، وتسكن النفس، خصوصًا ونحن في عصر أصبح الناس يجرون وراء المنفعة لاهثين، حتى إن كثيرًا منهم ليرون الحق فيما ينفعهم ويتفق مع أهوائهم، لا فيما يطابق الواقع أو تقوم الدلائل والبراهين على صحَّته. (ولَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأرْضُ)
🔴فإن كنت تريد الآخرة فالطريق الإيمان،
وإن كنت تريد الدنيا فالطريق الإيمان،
وإن كنت تريد الله والدار الآخرة والدنيا معًا فالطريق الإيمان.
عار أيما عار -يا عبد الله- أن تعيش عشرين عامًا أو خمسين أو أقل أو أكثر بلا إيمان، ثم تستقبل الآخرة بلا بطاقة لا إله إلا الله، ولا جواز (ادْخلُوُا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ)
اقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم
والتائب من الذنب كمن لا ذنب له............!
=======================
🔻 الخطبة الثانية 🔻
الحمد لله حمدا كثيرا كما امر
والصلاة والسلام على محمد سيد البشر
الشفيع المشفع فى المحشر
صلى الله وسلم وبارك عليه ما اتصلت عين بنظر او سمعت اذن بخبر
فقد قال تعالى ولم يزل قائلا عليما وآمرا حكيما; تشريفا لقدر المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعظيما;
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ...
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
وبعد:
═◄ثمرة هذه الخطبة تتمثل فى ذالكم الحديث العظيم الذى رواه الامام
مسلم في صحيحه من حديث عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- أن النبي - صلي الله عليه وسلم - قال " من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتدركه منيته وهو مؤمن بالله واليوم الآخر"
◄أرأيتم يا مؤمنون
الإيمان تذكرة لدخول الجنة والنجاة من النيران
ولم لا وهو أفضل الأعمال كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه :- قال : سئل رسول الله صلي الله عليه وسلم - أي العمل أفضل ؟ قال إيمان بالله ورسوله
فإذا ذاق العبد حلاوة الإيمان ووجد طعمه وعلم حقيقته وعمل بها - ظهرت ثمرة ذلك علي لسانه وجوارحه - فاستحلي اللسان ذكر الله وما والاه وأسرعت الجوارح الي طاعة الله


اللهم يا حى يا قيوم ياذا الجلال والإكرام نسألك............... مع الدعاء
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات