هلك المتنطِّعون للشيخ أبو سيف الأزهري

للتحميل PDF اضغط هنا


الحمد لله رب العالمين
الحمد لله (الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا)
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، خلق الخلق أطوارا وقسم بينهم الأخلاق كما قسم بينهم الأرزاق،
وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله نبي كريم ذو خلق عظيم عليه صلوات الله وسلامه، وعلى آل بيته وعلى صحبه الكرام ومن اتبع سنته الى يوم الدين.
وبعد.....
يقول الله تعالى: ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آَمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ)
#عبادالله:
اعلموا جيدا ان التزاوج بين العنف والتطرف الفكري، أولد نهجاً إقصائياً، لا يقتصر على عدم الاعتراف بالآخر فقط، بل يدعو إلى محاربته وإبادته ان أمكن.
خاصة وان الفرد لديه أساس ثقافة الأنا وإقصاء الآخر.
◄والتطرف معناه "تجاوز حد الاعتدال والوسطية في الفكر أو الفعل"، وهو سبب لكثير من الأفعال التي يأباها العقل البشري، ولا ترتضيها النفس السوية،
ولكن
لخلل ما في نفوس أصحاب التوجه المنحرف والسلوك المتطرف تجد لها قابلية لديهم، فيتعمدون الاعتداء على مَنْ يخالف فكرهم، ويرون أن التخلص من مخالفيهم هو الحل.
وتطرف الأفعال يغذيه تطرف في الأفكار، فيظن صاحب هذا الفكر أنه يخدم قضيته بما يرتكبه من أفعال إجرامية مرفوضة.
◄ونبينا صلى الله عليه وسلم يقول: (( هلك المتنطِّعون )) قالها: ثلاثًا. أخرجه مسلم. والمتنطعون: المغالون والمجاوزون لحد الاعتدال.
#نعم
كل التكاليف الشرعية جاءت في حيز قدرة الإنسان دون إرهاق أو مشقة فالدين يحب أن يتزوج الإنسان ويصوم ويفطر ويصلي وينام فلا تعب ولا إرهاق لهذا الجسد، فيجب أن يكون الإنسان وسطًا من الناحية الروحية الإنسان، كما ينبغي له أن يكون وسطًا حتى في الإنفاق فلا تقتير ولا إسراف.
🔴═◄يقول سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه:
جاء ثلاثة رهطٍ إلى بيوت أزواج النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم، فلمَّا أخبروا كأنَّهم تقالُّوها، فقالوا: وأين نحن من النبي وقد غفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخَّر؛ قال أحدهم: أمَّا أنا فإنِّي أصلِّي الليل أبدًا؛ وقال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أفطر؛ وقال آخر: أنا أعتزل النساء فلا أتزوَّج أبدًا. فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (( أنتم الذين قلتم كذا وكذا؛ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوَّج النساء؛ فمن رغب عن سنتي فليس مني )). متفق عليه، أخرجه البخاري ومسلم.
🔴═◄في ضوء هذا الحديث رفض النبي صلى الله عليه وسلم المغالاة والتشدد واعتبرهما تطرفًا وخروجًا عن السُّنة المطهرة، فالغلاة وإن ادَّعوا حرصهم الزائد على تطبيق الإسلام إلا أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم تبرأ منهم حالة إصرارهم على هذا الغلو والشطط، فهم لا ينتسبون إليه بدليل قوله صلي الله عليه وسلم: (( فمن رغب عن سنتي فليس مني )).
◄وهذا لا يعني أنهم خارجون عن الإسلام ذاته وإنما يعني أنهم خارجون عن المنهجية الوسطية السمحة الصحيحة لفهم الإسلام، وأما العبارة الواردة في الحديث فهي إعلان من الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام بأن منهجه ورسالته التي جاء بها لا تقبل المغالاة بحال.
🔴═◄فالانفلات في الدين الذي يؤول بأهله إلى أن يكونوا ليبراليين لا دين لهم، أو علمانيين يفرقون بين الدين والدولة، أو مدنيين يتحللون من الدين كذلك، أو ديمقراطيون يقولون حكم الشعب للشعب!!
هذا الانفلات لا شك يردي ويدمر ويؤول بأهله إلى أن يكونوا كلابًا، قال تعالى (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ * وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)
🔴═◄واليوم نقول لمن يتشدد في أمر الدين ويحمِّل الإسلام ما ليس منه، من مغالاة في التطبيق أو سوء فهم للتطبيق نقول لهم: التزموا وسطية السنة المطهرة، وارجعوا إلى العلماء الربانين الذين أخذوا العلم كابرًا عن كابر فأثمر ذلك في نفوسهم الفهم الصحيح لهذا الدين الحنيف.
═◄وليعلم كل غال متشدد في دينه أن الغلو أبدًا لا ولن يأتي بخير بل على العكس تماما، فالتطرف حتما يؤدي إلى الإرهاب وشيوع الفوضى والفرقة، وليعلم كل متشدد أن مصيره مع الاستمرار في إيذاء الأمة والإساءة إليها الهلاك والإهلاك، وهذا ما حذر منه المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوله: ((إياكم والغلو فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدِّين )). أخرجه أحمد وابن ماجه.
🔴═◄ووصيتنا لكل من سلك طريق الانحراف والتطرف في التشدد: ضع بين عينيك دائمًا قول نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم: (( إن الله لم يبعثني معنِّتاً ولا متعنِّتاً ولكن بعثني معلِّماً ميسِّراً )). أخرجه مسلم
والمعنت والمتعنت: المتشدد على نفسه والناس والذي يلزم نفسه وإياهم ما يصعب ويشق مما يفقد لذة العبادة والأنس بها وحلاوة الدين والعمل به.
هذا هو التطرف الدينى
🔴═◄وأما عن التطرف الفكرى
الذى يواجهه المجتمع
فلا بد أن نقرر حقيقة هامة هي أن هذا النوع من التطرف يحتاج إلى مواجهة علمية لا مواجهة عنترية!!
وأنه بدون تصحيح الأوضاع الخاطئة ومواطن الخلل في واقعنا الذي نعيشه فلن نصل إلى حل صحيح أو علاج نافع!!
ونحن لا ندعي العصمة لقولنا أو قول غيرنا؛
لكننا نعتقد أن قولنا صواب يحتمل الخطأ، وقول غيرنا خطأ يحتمل الصواب.
فعلينا ان نتمسك بكل ما هو انسانى واخلاقى
#نعم
اذا تمسكنا بصفات الانسان بما هو انسان وتخلينا عن ذلك الانسان الجشع المتغطرس المتعجرف ستنسمو اخلاقنا
═◄وشيئا فشيئا سنعلم اولادنا اننا نحن بني ادم ولسنا بني حيوان .
═◄شيئا فشيئا ستعلم اولادنا كيف يتعايشون مع الاخر بدلا من ان نعلمهم الاقتتال وإظهار المثالب، واستخدام الكلمات الجارحة الحادة التي تثير ولا تنير
═◄شيئا فشيئا سنعلمهم كيف يطهرون المجتمع ممن احترفوا الموبقات والمنكرات والرذائل، فأشاعوا التطرف و الفساد.
═◄شيئا فشيئا سنعلمهم كيف يعودون لفتواهم فى امور الدين الى العلماء المتخصصين بعيدا عن من احتكروا الدين ووضعوا فى سلسلة مفاتيحهم مفاتيح الجنة والنار
═◄شيئا فشيئا سنعلمهم كيف يواجهون التطرف الفكري بالفكر المثمر والحوار البناء الهادف إلى الإيضاح والإفصاح،
═◄شيئا فشيئا سنعلمهم كيف يقفوا بحزم ضد مروجي الفتن، والتثبت من الأنباء والأخبار قبل الاتهام.من منطلق قول الله سبحانه في سورة الحجرات: ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴾
═◄شيئا فشيئا سنتعلم جميعا أن الفكر يواجه بالفكر ومن رفع قلمه ولسانه واجهناه بأقلامنا وألسنتنا -
🔴═◄وأما عن التطرف الاخلاقى فحدث و حرج
نعم حرج واى حرج ان تكون مساوىء الاخلاق عنوان وديدن لامة من بعث لاتمام مكارم الاخلاق
في أعقاب معركةِ اليرموك الشهيرة،
وقد وقعت هذه المعركة في عام 13هـ بين المسلمين بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه والرُّوم البيزنطيين بقيادة ماهان،
وقف ملك الروم يسألُ فلول جيشه المهزوم، وقف يسألهم والمرارة تعتصر قلبهُ، والغيظ يملأ صدره، والحمق يكاد يُذهِب عقله؛ سألهم: ويلكم! أخبروني عن هؤلاءِ الذين يقاتلونكم؛ أليسوا بشراً مثلكم؟ قالوا: بلى، أيها الملك! قال أفأنتم أكثر أم هم؟ قالوا: بل نحن أكثر منهم في كل موطن؛
كان عدد المسلمين في معركة اليرموك حوالي 36 ألف مقاتل، والروم حوالي 240 ألف مقاتل،
قال: فما بالكم إذاً تنهزمون؟ فأجابهُ شيخٌ من عظمائهم: إنهم يهزموننا لأنهم يقومون الليل، ويصومون النهار، ويوفون بالعهد، ويتناصفون بينهم.
صدق -والله- وهو كذُوب، فهذه السجايا العظيمة، وهذه الخصال الكريمة، كانت هي أسباب تلك العزةِ، وذلك المجد التليد؛ كانت هي الأسباب التي صنعت ملحمةَ الجهاد الكبرى، ورسمت أقواس النصرِ الباهرة، وأقامت حضارةَ الإسلامِ العالمية، ومكَّنَت القومَ من رقابِ عدوِّهم، حتى دانت لهم الأرض وأهلُها، وأتتهم الدنيا راغمة.
هذه الخصالُ الرفيعة هي التي انتقلت بأسلافنا تلك النقلة الضخمة، من عتبات اللات والعزى، ومناة الثالثة الأخرى، إلى منازلِ إياك نعبد و إياك نستعين، حيث الأرواح المتطلِّعة إلى السماء، والنفوس السابحة في العلياء.
ولكن، يا لفرحةً لم تستمر! ويا لبهجة لم تكتمل! فقد تغيرت الحالُ، وهوت الأمةُ من عليائها، لتستقر في غبرائها، وأصبحنا نحن الذين نتساءل اليوم: لماذا نهوي ويرتفع خصومنا؟ والجواب -أيها الأحبة في الله- كيف لا يكون ذلك وقد ضاعت تلك الخصال الرفيعة، والقيم السامية؟.ضاعت الاخلاق ....!
🔴🔴فيا من تريد ان تعيش فى الدنيا وحدك...
يا من تريد الجنة وحدك..
اليك هذه القواعد
خمسون قاعدة عن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر:
1- أنا لستُ أنت
2- ليس شرطاً أن تقتنع بما أقتنع به
3- ليس من الضرورة أن ترى ما أرى
4- الاختلاف شيء طبيعي في الحياة
5- يستحيل أن ترى بزاوية 360°
6- معرفة الناس للتعايش معهم لا لتغييرهم
7- إختلاف أنماط الناس إيجابي وتكاملي
8- ما تصلح له أنت قد لا أصلح له أنا
9- الموقف والحدث يُغيّر نمط الناس
10- فهمي لك لا يعني القناعة بما تقول
11- ما يُزعجك ممكن ألا يزعجني
12- الحوار للإقناع وليس للإلزام
13- ساعدني على توضيح رأيي
14- لا تقف عند ألفاظي وافهم مقصدي
15- لا تحكم علي من لفظ أو سلوك عابر
16- لا تتصيد عثراتي
17- لا تمارس علي دور الأستاذ
18- ساعدني أن أفهم وجهة نظرك
19- اقبلني كما أنا حتى أقبلك كما أنت
20- لايتفاعل الإنسان إلامع المختلف عنه
21- إختلاف الألوان يُعطي جمالاً للّوحة
22- عاملني بما تحب أن أعاملك به
23- فاعلية يديك تكمن باختلافهما وتقابلهما
24- الحياة تقوم على الثنائية والزوجية
25- أنت جزء من كُلّ في منظومة الحياة
26- لعبة كرة القدم تكون بفريقين مختلفين
27- الاختلاف استقلال ضمن المنظومة
28- ابنك ليس أنت وزمانه ليس زمانك
29- زوجتك أو زوجك وجه مقابل وليس مطابقا" لك كاليدين
30- لو أن الناس بفكر واحد لقتل الإبداع
31- إن كثرة الضوابط تشل حركة الإنسان
32- الناس بحاجة للتقدير والتحفيز والشكر
33- لا تُبخس عمل الآخرين
34- إبحث عن صوابي فالخطأ مني طبيعي
35- انظر للجانب الإيجابي في شخصيتي
36- ليكن شعارك وقناعتك في الحياة : يغلب على الناس الخير والحب والطيبة
37- ابتسم وانظر للناس باحترام وتقدير
38- أنا عاجز من دونك
39- لولا أنك مختلف لما كنت أنا مختلف
40- لا يخلو إنسان من حاجة وضعف
41- لولا حاجتي وضعفي لما نجحت أنت
42- أنا لا أرى وجهي لكنك أنت تراه
43- إن حميت ظهري أنا أحمي ظهرك
44- أنا وأنت ننجز العمل بسرعة وبأقل جهد
45- الحياة تتسع لي أنا وأنت وغيرنا
46- ما يوجد يكفي الجميع
47- لا تستطيع أن تأكل أكثر من ملء معدتك
48- كما لك حق فلغيرك حق
49- يمكنك أن تغير نفسك ولايمكنك أن تغيرني.
50- تقبل اختلاف الآخر وطور نفسك
*وأخيراً :
تكسيرك لمجاديف غيرك لايزيد أبداً من سرعة قاربك
#وأخيرا
ايها الاخوة
الوطن، والعائلة، والأخلاق، والدين، والحرية، والأُخوَّة
كانت قديمًا جوابًا للحاجات الإنسانية،
وفي يومنا لم يبقَ منها إلا هيكل عظميٌّ من الاتفاقات والاعتبارات،
هنالك عمل تهديميٌّ كبير ينبغي أن يتمَّ،
لا بد من الكَنْس والتنظيف
لكل الوان التطرف
سواءا كان تطرفا دينيا أم فكريا أم أخلاقيا...
اقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم
والتائب من الذنب كمن لا ذنب له............!
=======================
🔻 الخطبة الثانية 🔻
الحمد لله حمدا كثيرا كما امر
والصلاة والسلام على محمد سيد البشر
الشفيع المشفع فى المحشر
صلى الله وسلم وبارك عليه ما اتصلت عين بنظر او سمعت اذن بخبر
فقد قال تعالى ولم يزل قائلا عليما وآمرا حكيما; تشريفا لقدر المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعظيما;
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ...
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
وبعد:
═◄ثمرة هذه الخطبة تتمثل فى ذالكم الحديث العظيم الذى رواه الامام ابو داوود فى سننه وصححه الالبانى عن معاوية بن ابي سفيان انه صلى الله عليه وسلم قال
"ليكونن في أمتي أقوام تتجارى بهم الأهواء كما يتجارى الكَلَبُ ( بالكاف واللام المفتوحتين )بصاحبه فلا يدع منه مفصلاً إلا دخله".
◄في هذا الحديث بيان لأمر الأهواء ، وأن أمرها كمثل هذا الداء الذي يصيب من تعرض لعضة الكلب المسعور فهو يفعل فعله ، أشرب به جسده حتى يدعه يتصرف بما لا يليق بالإنسان من العواء وفعل ما لا يعقل.
إن أصحاب الأهواء تتجارى بهم أهواؤهم من حيث لا يشعرون ، أشربت بالهوى قلوبهم فلا تجعل لهم مجالاً يبصرون به الحق أو يتبعونه فبنهم وبين الحق حجاب ، يتسابقون إلى الاختلاف والابتداع من حيث لا يشعرون أنهم يذنبون .
وفيه أنهم لا يزالون في سباق في خلق الشبه والاعتراضات وغير ذلك من الأهواء ، فإن هذه الأهواء تحملهم على المسارعة والمسابقة إلى كل شر فلا تدع لهم مجالاً للتفكير فهم في سباق.


اللهم يا حى يا قيوم ياذا الجلال والإكرام نسألك............... مع الدعاء
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات