فضائل الاستغفار للشيخ أحمد أبو عيد

 



 pdf


word


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله وصفيه وخليله البشير النذير السراج المزهر المنير

 

العناصر:

أولًا: آثار الذنوب والمعاصي                                 ثانيًا: فضل الاستغفار وأهميته

الموضوع

ما هو الاستغفار؟

الاستغفار: مصدر قوله استغفر يستغفرُ وهو مأخوذ من مادة غفرَ التي تدل على الستر والتغطية ومنه المغفر الذي يغطي به الإنسان رأسه في ميدان الحرب والقتال.

فالاستغفار مأخوذ من مادة غفر التي تدل على الستر وتدل على التغطية والله جل وعلا من أسمائه الغفور والغفار وهو غفار الذنوب سبحانه وتعالى الاستغفار طلب الغفران

والغفران معناه :إظهار الجميل وستر القبيح من الذنوب والخطايا في الدنيا والتجاوز عنها في الآخرة اللهم إنا نستغفرك فاغفر لنا

وأنت تقول:استغفر الله استشعر المعنى عيش المعنى.. استغفر الله يعني أرجوك يارب أن تُظهر جميلي من أقوالي وأفعالي وأحوالي لأنه لو كشف الستر عنا لافتضحنا لو كشف ستره عنا لافتضحنا.

أستغفر الله: معناها أنك تضرع إليه أن يُظهر جميل أقوالك وأفعالك وأحوالك وان يستر عليك الذنوب والخطايا والمعاصي في الدنيا وأن يتجاوز عنها بين يديه في الآخرة فوالله الذي لا إله غيره ما كان الله سبحانه وتعالى وهو الغفور الغفار ما كان الله ليستر عبداً من عباده في الدنيا ليفضحه على هذه الذنوب بين يديه في الآخرة.

أولًا: آثار الذنوب والمعاصي:

وقوع المصائب وكثرتها: ما من مصيبة تقع في الأرض على المستوى الفردي أو على المستوى الجماعي في البشرية كلها إلا بسبب الذنوب والمعاصي بداية من كبائرها إلى صغائرها ، قال الله عز وجل:{ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (41)}الروم. وقال الله عز وجل:{وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ(30)}الشورى. وقال الله عز وجل:{ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ ..(146)}الأنعام. ما أوضح الآيات وما أصرح الكلمات فلا يقع بلاء إلا بذنب ولا يُرفع بلاء إلا بتوبة وأوبة إلى الله جل وعلا

فالذنوب تُنزل النقم، الذنوب تُبدل النعم، الذنوب تحبس الدعاء، الذنوب تقطع الرجاء، الذنوب تُنزل البلاء؛ فما من بلاء في الأرض على مستوى البشرية أو على مستوى الأمة الميمونة المحمدية أو على مستوى الأفراد إلا بما كسبت أيدي العباد.

مرض القلب وقسوته بالذنوب: من أخطر آثار الذنوب من أخطرها!! ، أنها تمرض القلب وتميت القلب وتحجُب القلب عن الرب جل وعلا.

قال تعالى: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ(42) فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)

جاء رجل إلى علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ فقال يا علي حُرمت من الصلاة بالليل ولا أدري لذلك سببَ فقال له علي: أنت رجل قد قيدتك ذنوبك .

فيا من حُرمتَ من البكاء من خشية الله، ويا من حُرمتَ لذة الأنس بالله، ويا من حُرمتَ لذة المناجاة في الخلوة، ويا من حُرمتَ من صلاة الفجر في جماعة، يا من حُرمتَ من الطاعة، أنت رجل قد قيدتك ذنوبك

رأيت الذنوب تُميت القلوب****وقد يورث الذل إدمانها

وترك الذنوب حياة القلوب****وخير لنفسك عصيانها

التقوى في الحقيقة تقوى القلوب لا تقوى الجوارح . قال تعالى {ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ(32)}الحج. وقال تعالى: {لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ (37)}الحج.

وأشار حبيب قلوبنا صلى الله عليه وسلم يوماً إلى صدره الشريف وقال [التقوى ها هنا التقوى ها هناالتقوى ها هنا] وقال شيخي ابن القيم ـ رحمه الله ـ اعلم أن الأعمال تتفاضل عند الله بتفاضل ما في القلوب لا بكثرة الأعمال وصورها

فوالله ما سبق أبو بكر رضي الله عنه الصحابة رضي الله عنهم بكثير عمل وإنما بشيء وقر في قلبه بالإيمان باليقين بالثقة في رب العالمين بالتصديق الكامل الذي تبوأ الصديق ذروة سنامه بجدارة واقتدار والله ما سبق الصديق الصحابة بكثير عمل ولكن بشيء وقر في قلبه

سواد القلب: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّ العَبْدَ إِذَا أَخْطَأَ خَطِيئَةً نُكِتَتْ فِي قَلْبِهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ، فَإِذَا هُوَ نَزَعَ وَاسْتَغْفَرَ وَتَابَ سُقِلَ قَلْبُهُ، وَإِنْ عَادَ زِيدَ فِيهَا حَتَّى تَعْلُوَ قَلْبَهُ، وَهُوَ الرَّانُ الَّذِي ذَكَرَ اللَّهُ {كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}.] (النُّكْتَةُ) بضم النون وبالتاء المثناة فوق: هي نقطة شبه الوسخ في المرآة، (سُقِلَ قَلْبُهُ ) أي أصبح قلبه كالمرآة الصافية فاعلم أن مرض القلب إنما هو عقوبة من الله لصاحب هذا القلب الذي أعرض عنه؛ اسمع لربك {فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم والله لا يهدي القوم الفاسقين}تدبر قول ربك : {وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (17)}فصلت.

حجب النور عن القلب: قال تعالى: { بَلْ طَبَعَ اللّهُ عَلَيْهَا..} بماذا؟ { بَلْ طَبَعَ اللّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ (155)}النساء فهذه عقوبات عادلة من الله للقلب لا أريد أن أطيل.

فتُمرض القلب وتُميت القلب وتحجُب القلب عن الله؛ والقلب إن تغلّف بأغلفة الران لا يسمع آية ولا يتأثر بحديث ولا تحركه موعظة {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ(74) }البقرة

إزالة النعم: قال تعالى: {ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ..(53)}الأنفال

إذا كنت في نعمةٍ فارعها.. فإن الذنوب تزيل النعم

وصنها بطاعة الله .. فإن الإله سريع النقم

عَنْ ثَوْبَانَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "لَا يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إِلَّا الْبِرُّ، وَلَا يَرُدُّ الْقَدَرَ إِلَّا الدُّعَاءُ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ للخَطِيئَة (1) يَعْمَلُهَا" سنن الترمذي (حسن).

ماذا تقول إذن في من كفر بالله أصلاً لا أقول وقع في المعصية وهو مع ذلك يتنعم في ألوان النعيم لأ كفر بالله أصلاً ومع ذلك فهو يتقلب في ألوان النعم والنعيم .. ما جوابُكْ؟

اسمع للنبي الصادق كما في الحديث الصحيح الذي رواه أحمد في مسنده من حديث عقبة ابن عامر رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: [إذا رأيت الله يُعطي العبد ما يُحب من النعم وهو مُقيم على معاصيه فاعلم بأنه استدراج له من الله عز وجل].. إقرأوا إن شئتم قوله تعالى :{فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنا عَلَيْهِمْ أَبْوابَ كُلِّ شَيْ‏ءٍ حَتَّى إِذا فَرِحُوا بِما أُوتُوا أَخَذْناهُمْ بَغْتَةً فَإِذا هُمْ مُبْلِسُونَ(44) فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }الأنعام. قال جل وعلا: {أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدّهُمْ بِهِ مِنْ مَال وَبَنِينَ(55) نُسَارِع لَهُمْ فِي الْخَيْرَات بَلْ لَا يَشْعُرُونَ (56)} المؤمنونالسلسلة الصحيحة.

فلا تغتر بنعم الله وأنت مقيم على معاصيه فالله يمهل ولا يُهمل.. إنما هو استدراج

فإن كان ما بين يديك من النعم يُقربك من الله جل وعلا فاعلم بأنها النعمة التي تستوجب الشكر للمزيد {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ..(7)}إبراهيم، وإن كان ما بين يديك من النعم يحول بينك وبين طاعة الله ..انتبه!!

فاعلم أنها الفتنة في ثوب النعمة والمحنة في ثوب المنحة

إن كان ما بين يديك يُقربك من الله فاعلم بأنها النعمة التي تستوجب الشكر للمزيد وإن كان ما بين يديك يُبعدك عن الله فاعلم بأنها الفتنة في ثوب النعمة واعلم بأنها المحنة في ثوب المنحة.

فكم من مستدرج بنعم الله عليه وهو لا يدري مفتون بالنعم إن كان مقيم على معصية الله سبحانه وتعالى.

من خان الله في السر هتك الله ستره في العلانيةلا تتوهم أنك إن ابتعدت عن أعين الخلق وتجرأت على الملك بلا توبة وظهرت بين الناس مُظهر للنُسك والورع فلسانك بين الخلق يجري كالسهم في كلمات الاستغفار وقلبك مصر على معصية الملك القهار وإن فارقت القوم وخلوت بارزت الملك جل جلاله بالمعصية، لا إحذر من خان الله في السر هتك الله ستره في العلانية

فعن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [من سمّع سمّع الله به ومن يراءي يُرائى الله به] متفق عليه يعني من يقول أو يفعل من أجل السمعة فسيظهر الله سره وسيجعل سره علانية وستسمع بأذنيك الخلق يقولون فلان يبحث عن السُمعة، فلان يبحث عن الشُهرة فلان يبحث عن الإعلام فلان رجل صادق، راجل مخلص ، رجل يبتغي الدار الآخرة.

أنها تحرم صاحبها من العلم: تحرمه من القرءان.. من السُنة.. من كلام النبي صلى الله عليه وسلم،

كم من إخوان لنا يشكون صعوبة حفظ الآيات وصعوبة حفظ كلام النبي عليه الصلاة والسلام وصعوبة حفظ كلام أهل العلم من الربانيين والصالحيين

لماذا؟

يقول عبد الله بن مسعود (إني لأحسبُ أن الرجل ينسى العلم يعلمه بالذنب يعملهُ)

لما جلس الشافعي الإمام بين يدي الإمام مالك وألقى عليه الموطأ من حفظه فأُعجب الإمام مالك بذكاء الشافعي وكان طفلاً في التاسعة من عمره وقد حفظ الموطأ كله في ثلاثة أيام؛ فلما أُعجب الإمام مالك بحفظ الشافعي وذكاءه ووفور ذهنه وفطنته قال الإمام للشافعي (يا شافعي إني أرى الله قد ألقى على قلبك نوراً فلا تطفأه بظلمة المعصية)

فلا تطفأه بظلمة المعصية وقال الشافعي

شكوت إلى وكيع سوء حفظي **** فأرشدني إلى المعاصي

وأوصاني بأن العلم نوراً **** ونور الله لا يُهدى لعاصي

ضياع الحسنات: قال صلى الله عليه وسلم كما في الحديث الصحيح الذي رواه البيهقي وغيره من حديث ثوبان ["لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا، فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا" قَالَ ثَوْبَانُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، صِفْهُمْ لَنَا، جَلِّهِمْ لَنَا، أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ. قَالَ: "أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ، وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ، وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ، وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا"] سنن ابن ماجة ، ولا حول ولا قوة إلا بالله؛ ثم يتجرأ بعد الخلوة على المعصية في الجلوة في الجهر؛ وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال: [كُلُّ أُمَّتِي مُعَافًى إِلَّا المُجَاهِرِينَ، وَإِنَّ مِنَ المُجَاهَرَةِ أَنْ يَعْمَلَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ عَمَلًا، ثُمَّ يُصْبِحَ وَقَدْ سَتَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ، فَيَقُولَ: يَا فُلاَنُ، عَمِلْتُ البَارِحَةَ كَذَا وَكَذَا، وَقَدْ بَاتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ، وَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللَّهِ عَنْهُ " متفق عليه ثم بعد ذلك يألف الواحد منا المعصية لأن الله لا يُعجل له بالعقوبة في التو واللحظة فينسى الذنب ثم يرتكب الذنب مرة ثانية ولا يُعاقبه الله عليه فينسى الذنب مرة ثانية وثالثة وعاشرة حتى يألف المعصية ولا يستحيي من ربه ولا يستحيي من نفسه ولا يستحيي من خلقه سواء كانت الذنوب كبائر أم صغائر

الضنك والنكد: قال تعالى: {فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى(123) وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً (124) }طه

سيصبح المال ضنكا وسيصبح المنصب ضنكا وستصبح السيارة ضنكاً وستصبح الزوجة ضنكاً وسيصبح الزوج للزوجة المعرضة عن الله ضنكاً كل نعيم بين يد المعرض عن الله جل وعلا سيتحول إلى شِقوة وإلى عناء كما قال رب الأرض والسماء.

ثانيًا: فضل الاستغفار وأهميته

أمر الله عز وجل عباده به فى آيات كثيرة من القرآن الكريم ومنها:

قوله تعالى :{ وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ  }، وقوله تعالى :{ وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ }، أمرهم بالاستغفار في مواطن مظنة القبول ، وأماكن الرحمة ، وهو طلب الغفران من الله باللسان مع التوبة بالقلب ، إذ الاستغفار باللسان دون التوبة بالقلب غير نافع ، وأمروا بالاستغفار ، وإن كان فيهم من لم يذنب ، كمن بلغ قبيل الإحرام ولم يقارف ذنباً وأحرم ، فيكون الاستغفار من مثل هذا لأجل أنه ربما صدر منه تقصير في أداء الواجبات والاحتراز من المحظورات .

أن الله عز وجل مدح أهله : قال تعالى: { وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ}([4]).

 قال الإمام ابن كثير رحمه الله:

قوله: {وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ} دَلّ على فضيلة الاستغفار وقت الأسحار، وقد قيل: أن يعقوب عليه السلام، لما قال لبنيه {سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي} إنه أخرهم إلى وقت السحر، وقال تعالى :{ وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ } وصفهم بأنهم يحيون جُل الليل متهجدين ، فإذا أسحروا أخذوا في الاستغفار من رؤية أعمالهم. والسَحر : السدس الأخير من الليل ، وفي بناء الفعل على الضمير إشعار بأنهم الأحقاء بأن يُوصفوا بالاستغفار ، كأنهم المختصون به ، لاستدامتهم له ، وإطنابهم فيه.

وظيفة جميع الأنبياء والمرسلين: فما من نبيٍّ ولا رسول إلا وكان يتعبَّد لله تعالى بالاستغفار وطلب المغفرة؛ فهذا نبي الله آدم عليه السلام فكان مما قال هو وزوجه: ﴿ قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ [الأعراف: 23]، وهذا نبيُّ الله نوح عليه السلام قال: ﴿ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ﴾ [نوح: 28] وقال: ﴿ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ [هود: 47]، وهذا نبيُّ الله موسى عليه السلام لما قتل الرجل القبطي قال: ﴿ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ [القصص: 16]، وهذا نبيُّ الله شعيب عليه السلام يأمر قومه بالاستغفار ﴿ وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ ﴾ [هود: 90].

أمان أهل الأرض: قال علي بن أبي طالب: (كان لنا في الأرض أمانان من عذاب الله) انتبه!! (كان لنا في الأرض أمانان من عذاب الله رُفعَ أحدهما فدونكم الآخر فتمسكوا به أما الأمان الذي رُفع فهو رسول الله) نعم رسول الله أمان لأهل الأرض من عذاب الله رسول الله أمان لأهل الأرض حتى ولو كانوا من المشركين رسول الله في الأرض أمان لأهل الأرض جميعاً من عذاب الله جل وعلا. قال تعالى : {وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ..(33)}الأنفال

رُفعَ هذا الأمان يقول علي: (وبقي الأمان الآخر فتمسكوا به آلا وهو الاستغفار لقوله تعالى بعدها{وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33)}الأنفال

ستر العبد في الدنيا والآخرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين من حديث ابن عمر: [يُدنى المؤمن من ربه يوم القيامة حتى يضع رب العزة عليه كنفه] والكنف في اللغة: الستر والرحمة الله الله [حتى يضع رب العزة عليه كنفه] والكنف الستر والرحمة [ويقرره الرب بذنوبه] يعني [يقول الرب للعبد عبدي عملت كذا وكذا] يعني من الذنوب والمعاصي يوم كذا وكذا [فيقول المؤمن: ربي أعرف ربي أعرف] أنا فاكر أنا مش ناسي (ربي أعرِفْ ربي أعرفِ فيقول الغفار جل وعلا ولكني سترتها عليك في الدنيا وأغفرها لك اليوم) .

رحمة الله الواسعة: أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوْتَنِي وَرَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ فِيكَ وَلَا أُبَالِي، يَا ابْنَ آدَمَ لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ، وَلَا أُبَالِي، يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ لَوْ أَتَيْتَنِي بِقُرَابِ الأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لَقِيتَنِي لَا تُشْرِكُ بِي شَيْئًا لَأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً " سنن الترمذي (حسن)

وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِنَّ الشَّيْطَانَ قَالَ: وَعِزَّتِكَ يَا رَبِّ لَا أَبْرَحُ أُغْوِي عِبَادَكَ مَا دَامَتْ أَرْوَاحُهُمْ فِي أَجْسَادِهِمْ، فَقَالَ الرَّبُّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: وَعِزَّتِي وَجَلَالِي لَا أَزَالُ أَغْفِرُ لَهُمْ مَا اسْتَغْفَرُونِيالمستدرك على الصحيحين (صحيح)

مغفرة الذنوب ودخول الجنات: الله –سبحانه وتعالى-  أجلّ وأكرم من أن يعلم عبدهُ أن له ربَّاً يغفر الذنب ويأخذ بالذنب فيطرح عبده قلبه بين يديه بذُلٍ وانكسار ويرجوا منه المغفرة والعفو والتجاوز ثم لا يغفر الله له أبداً، بئس الظن أن تظن بربك هذا بل حسن الظن والله عند ظنك به (أنا عند ظن عبدي بي) وفي رواية أحمد (أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء من خير فخير وإن شراً فشر)

فحسن الظن بالله جل وعلا أن تلجأ إليه بعد كل تقصير بعد كل ذنب ومعصية وخطيئة وأنت على يقين أنه جل جلاله أكرم وأجل من أن تلجأ إليه وتطرح قلبك بذل وانكسار بين يديه وأن تطلب منه المغفرة والتجاوز ثم لا يغفر الله لك بل أحسن الظن به وكن على يقين أنه سيغفر لك كن على يقين بوعده سبحانه {وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا(110)}النساء

بل لا تقنط وإن وقعت في الفاحشة لا تيأس وإن ارتكبت أكبر المعاصي. قال جل وعلا: {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ(135) أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ(136)}آل عمران.

يقول في الحديث القدسي الذي رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة عن الحبيب النبي قال الرب العلي: (أذنب عبد ذنباً) وأنا ذلكم العبد وكلنا ذلكم العبد (أذنب عبد ذنباً فقال العبد) خلي بالك (أيا ربي اغفر لي ذنبي أين أذهب) ياربي إن عظمت ذنوبي كثرة فلقد علمت بأن عفوك أعظم إن كان لا يرجوك إلا محسن فمن ذا الذي يرجوا ويدعوا الآثمُ. (أذنب عبد ذنبا فقال أيا ربي اغفر لي ذنبي فقال الله) الله أكبر الله يُجِيبُكّ ويرد عليك أيها المذنب المستغفر (فقال الله أذنب عبدي ذنباً فعلم) أي فعلم العبد (فعلم أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ بالذنب ثم عاد العبد فأذنب) ما هو عبد (فقال آيارب اغفر لي ذنبي فقال الله أذنب عبدي ذنباً فعلم أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ بالذنب ثم عاد العبد فأذنب فقال أيا رب اغفر لي ذنبي فقال الله أذنب عبدي ذنباً فعلم أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ بالذنب فليفعل عبدي ما شاء فقد غفرت له).

مخذول من يستغل الحديث لمعصية الرب عن عمد.. مخذول!! ، محروم من لم يفهم من الحديث أن يتجرأ على الملك!!

بل من عرف جلال الملك وقدر الملك خاف من اللمم خاف من نظرة محرمة أما أولئك المتهوفون المتجرؤون الذين لم يفهموا مراد الله ومراد رسوله فما أبعد قلوبهم عن عظمة الله وجلاله سبحانه وتعالى يقول ابن مسعود كما في البخاري: (المؤمن) اللهم اجعلنا منهم (يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخشى أن يقع عليه) المؤمن خائف يخاف من نظرة محرمة يخاف من كلمة غيبة يخاف من كلمة نميمة يخاف من جنيه حرام يخاف من ظُلم عبد يخاف من ظُلم كلب أعزك الله يخاف من ظُلم قطة يخاف من إيذاء شاره يخاف من عقوق والديه المؤمن يخاف جداً من أي معصية بل ينام الليلة يبكِ ويُفكر لماذا قلت كذا ولماذا فعلت كذا ولماذا لم أُنفق ولماذا أمسكت يحاسب نفسه كل ساعة وكل يوم(المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخشى أن يخر عليه والمنافق يرى ذنوبه كذباب وقع على أنفه فقال به هكذا) يعني فذبهُ هكذا فطار.

المنافق لا يلتفت إلى الذنب ولو كان كبيرة من الكبائر؛ المنافق لا يلتفت إلى المعصية ولو كانت كبيرة من كبائر الذنوب بل تراه مقصراً في حق ربه ومع ذلك تراه أكثر الخلق غروراً.

يقول الحسن البصري: ( إن قوم ألهتهم أماني المغفرة حتى خرجوا من الدنيا ولا حسنة لهم وقالوا نحن نحسن الظن بالله وكذبوا لو أحسنوا الظن لأحسنوا العمل) فلا تفهم من حديث رسول الله عبد عن رب العزة في الحديث القدسي (فليفعل عبدي ما شاء فقد غفرت له) أن تتجرأ على الله بالذنوب والمعاصي وإنما لبشريتي وبشريتك إن زلت أقدامنا مرة بعد مرة فجددنا التوبة والأوبة بصدق ثم ضَعُفّنَا فزلت أقدامنا فجددنا التوبة بصدق ثم زلت أقدامنا للمرة الألف لضعفنا ولبشريتنا فجددنا التوبة بصدق فاستمر على ذلك واعلم بأن الله لا يمل حتى تمل والله الذي لا إله غيره لو شاء الله أن يخلقنا جميعاً بلا ذنب ومعصية كالملائكة لخلقنا ولكنه جل جلاله يريد أن يرى مقتضيات أسمائه الحسنى كالغفور، يريد أن يرى مقتضيات أسمائه الحسنى كالغفار كالرحمن كالرحيم.

كثرة الرزق ووفرته: قال تعالى: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا(11)وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا(12)مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا(13)} نوح

أي ما لكم لا توحدون الله حق توحيده ولا تعبدون الله حق عبادته ولا تجلون الله حق جلاله ولا تقدرون الله حق قدره ولا تعرفون عظمته وقدرته وقوته ما لكم لا تلجئون إليه ما لكم لا تعترفون بين يديه ما لكم لا تطرحون قلوبكم بالليل والنهار بذل وانكسار اعترف له بتقصيرك بخطأك بضعفك بفقرك بحاجتك للرزق بحاجتك للولد بحاجتك للصحة بحاجتك للذة العبادة بحاجتك لذوق الأنس به سل الله جل وعلا اطرح قلبك بين يديه وسله كل شيء فهو يفرح بك وبتوبتك وبسؤالك.

بك استجير ومن يجير سواكا****فأجر ضعيفاً يحتمي بحماكا

إني ضعيف استعين على قوى**** ذنبي ومعصيتي ببعض قواكا

أذنبت يا ربي وآذتني ذنوب**** ما لها من غافر إلاكا

دنياي غرتني وعفوك غرني **** ما حيلتي في هذه أو ذاكا

لو أن قلبي شك لم يك مؤمنا**** بكريم عفوك ما غوى وعصاكا

رباه ها أنا ذا خلصت من الهوى**** واستقبل القلب الخلي هُداكا

رباه قلب تائب ناجاك أترده **** وترد صادق توبتي حاشاك ترفض تائباً حاشاك

فاليرضى عني الناس أو فليسخطوا**** فأنا لم أعد اسعى لغير رضاكا.

متابعة النبي صلى الله عليه وسلم: عن أبي هريرة [ يا أيها الناس استغفروا الله وتوبوا إليه فإني استغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة] ، ويقول ابن عمر : [كنا نعد بالعدد في المجلس الواحد لرسول الله مائة مرة في المجلس الواحد] يعني يجلس الصحابة معه صلى الله عليه وسلم مجلساً واحداً فيعدون له في هذا المجلس مائة مرة وهو يقول [رب اغفر لي وتب لي إنك أنت التواب الرحيم] ، احفظ هذا الدعاء واحفظ هذا الاستغفار وأكثر منه في بيتك وفي سيارتك وفي مكتبك وفي الشارع وفي كل مكان رب اغفر لي وعيش المعنى عيش بقلبك وكيانك وعيشي المعنى يا أختاه رب اغفر لي وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

الفرح بأعماله يوم القيامة: عن الزبير رضي الله عنه؛ أن رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال:

"من أحب أن تسرَّه صحيفته؛ فليكثر فيها من الاسْتغفار". صحيح الترغيب والترهيب

سيد الاستغفار: عن شداد ابن أوس يقول سيد الاستغفار أن تقول (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، من قالها من النهار موقن بها فمات من ليلته قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل موقن بها فمات من ليلته قبل أن يصبح فهو من أهل الجنةصحيح البخاري

رضوان الله: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ لأَهْلِ الجَنَّةِ: يَا أَهْلَ الجَنَّةِ، فَيَقُولُونَ: لَبَّيْكَ رَبَّنَا وَسَعْدَيْكَ، فَيَقُولُ: هَلْ رَضِيتُمْ؟ فَيَقُولُونَ: مَا لَنَا لاَ نَرْضَى وَقَدْ أَعْطَيْتَنَا مَا لَمْ تُعْطِ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، فَيَقُولُ: أَنَا أُعْطِيكُمْ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ، قَالُوا: أَيُّ شَيْءٍ أَفْضَلُ مِنْ ذَلِكَ؟ قَالَ: أُحِلُّ عَلَيْكُمْ رِضْوَانِي فَلاَ أَسْخَطُ عَلَيْكُمْ أَبَدًا. متفق عليه

كيفية الاستغفار: الاستغفار استغفار باللسان وعدم إصرار القلب على المعصية وانطلاق الجوارح إلى الطاعة هذا هو الاستغفار الذي يُسعد صاحبه في الدنيا والآخرة، لا أن يستغفر اللسان وأن يصر القلب على معصية الله جل جلاله وأن تنطلق الجوارح بلا خجل ولا حياء لمعصية رب الأرض والسماء فالاستغفار مع الإصرار استهتار عافانا الله وإياكم منه.

فالاستغفار استجابة أعمال الجوارح ثم إنابة أعمال القلوب ثم إقبال وتوبة على علام الغيوب فالاستغفار يتضمن معنى التوبة والتوبة تتضمن معنى الاستغفار إن قورنت الكلمتان معاً إن أُفرد كل كلمة منهما

يعني إن ذكرت كلمة استغفر مفردة فالاستغفار يتضمن معنى التوبة وإن ذكرت كلمة التوبة مفردة فالتوبة تتضمن معنى الاستغفار وإن ذكرت اللفظتين مقترنتين فكل كلمة لها مراد كل كلمة لها معنى فهما كلمتان إذا اجتمعا افترقا وإذا افترقا اجتمعا فإن ذكرت التوبة والاستغفار معاً

فالاستغفار استغفار لما فات من الذنب، والتوبة رجوع من كل ما مضى من معصية الله إلى كل ما يرضى الله تبارك وتعالى، فالتوبة ندم على ما مضى ومعاهدة لله جل وعلا على فعل الطاعات فيما بقي من العمر مستقبلاً فهي أشمل وأعم، فالاستغفار استغفار باللسان وإصرار بالقلب على فعل الطاعة وندم بالقلب على فعل الذنب والخطيئة وإقبال على رب البرية بالإنابة والتوبة .

نسأل الله المغفرة والمسامحة والعتق من النيران، اللهم آمين يا رب العالمين.

وصِّل اللهم وسلم وبارك على سدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

جمع وترتيب: الشيخ أحمد أبو عيد

نسألكم الدعاء

 

 

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات