النظام في حياة المسلم للشيخ أحمد أبو عيد








الحمد لله أصبحت له الوجوه ذليلة عَانِيَة، ذمَّ الدنيا فهي حقيرة فانية، وشوَّق لجنة قطوفها دانية، وخوَّف صرعى الهوى أن يُسقوا من عين آنية، أحمده وأستعينه وأستعيذه من شر كل شان وشانية، أحمده وهو العليم العالم بالسِّر والعلانية.
وأشهد أن لا إلاه إلا الله وحده لا شريك
فهو العليم أحاط علمًا بالذي *** في الكون من سر ومن إعلان
وهو العليم بما يوسوس عبده *** في نفسه من غير نطق لسان
وهو السميع يرى ويسمع كل ما *** في الكون من سرٍ ومن إعلان
فلكل صوت منه سمع حاضر *** فالسر والإعلان مستويان
والسمع منه واسع الأصوات لا *** يخفى عليه بعيدها والدَّاني
ويري دبيب النمل في غسق الدُّجى *** ويرى كذاك تقلُّب الأجفان
وهو البصير يرى دبيب النملة *** السوداء تحت الصَّخر والصَّوَّان
ويرى مجاري القوت في أعضائها *** ويرى نِيَاطَ عروقها بعيان
فهو الحميد فكل حمدٍ واقع *** أو كان مفروضًا على الأزمان
هو أهله سبحانه وبحمده *** كل المحامد وصف ذي الإحسان
فلك المحامد والمدائح كلها *** بخواطري وجوارحي ولساني
ولك المحامد ربنا حمًدا كما *** يرضيك لا يفنى على الأزمان
وأشهد أن سيدنا محمدًا عبد الله ورسوله وصفيه من خلقه وحبيبه، فاللهم صلِّ وسلم وبارك عليه في الأولين والآخرين واجمعنا به يوم الدين.
العناصر
أولًا: النظام في خلق الكون                                ثانيًا: النظام في العبادات
ثالثًا: النظام في الطعام والشراب                         رابعًا: النظام في العمل
الموضوع
أولًا: النظام في خلق الكون
الخلق والتقدير: قال تعالى:{ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1) الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2) وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى (3) وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى (4) فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى (5) سورة الأعلى
{الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى} أَيْ خَلَقَ الْخَلِيقَةَ وَسَوَّى كل مخلوق في أحسن الهيئات، وقوله تعالى: {وَالَّذِي قدَّر فَهَدَى} ، قَالَ مُجَاهِدٌ: هَدَى الْإِنْسَانَ لِلشَّقَاوَةِ وَالسَّعَادَةِ، وَهَدَى الْأَنْعَامَ لِمَرَاتِعِهَا، وَهَذِهِ الآية كقوله تعالى: {وقال رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى} أَيْ قَدَّرَ قَدْرًا وَهَدَى الْخَلَائِقَ إِلَيْهِ، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كَتَبَ اللَّهُ مقادير الْخَلَائق قبل أَن يخلق السَّمَوَات وَالْأَرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ» قَالَ: «وَكَانَ عَرْشُهُ على المَاء» ([1])،  (وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى} أَيْ مِنْ جَمِيعِ صُنُوفِ النَّبَاتَاتِ وَالزُّرُوعِ، {فَجَعَلَهُ غُثَآءً أَحْوَى} قَالَ ابْنُ عباس: هشيماً متغيراً. ([2])
وقال تعالى:{ أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) ) (سورة الغاشية)
الشمس والقمر: قال تعالى﴿لاَ الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلاَ اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ﴾ (سورة يس)
آيات عديدة في القرآن الحكيم تلفتنا إلى أنّ الكون يخضع لنظام صارم ودقيق وضعه الله سبحانه وتعالى، فكل ذرة من ذرات هذا الكون لها مكانها وموقعها المحدد، ولها حركتها الخاصة بها. وهناك انسجام ونظام شامل يلف الحركة في الكون كله على سعة أرجائه.
منها قوله تعالى﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾ ، وقوله تعالى ﴿ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ﴾ .
دلائل النظام الكوني: هذا النظام الكوني العام يدلنا على وجود الخالق المدبر، وصفاته وأسمائه الحسنى. فحينما نرى هذا الوجود ونتأمل هذا الكون يدلنا على أن هناك موجد، وإن هذا الموجد عنده هذا القدرة، بل منتهى القدرة، والحكمة والعظمة والعلم، وإلا لما أمكن أن يكون هذا الكون بهذا الشكل.
ويوضح هذا مثال بسيط: عندنا مخزن يمتلئ بمواد البناء التي يستلزمها بناء عمارتين، فجاء مهندس ومن يحتاج من العمال واستخدم نصف مواد المخزن وبنى عمارة رائعة، ثم جاء سيل وجرف النصف الآخر وخلط المواد ببعضها وكومها على هيئة تل إلى جانب العمارة.
ألا يوجد فرق بين الصورتين؟!
لاشك نجد فرقاً بين البناءين؛ لأننا نجد في جانب عمارة متقنة البناء، وفي جانب آخر كومه من الحطام فيها ما في الأول من مواد البناء لكنها مكدسة على بعضها.. ويرجع الفرق إلى وجود قوة عالمة مخططة في القسم الأول حولته إلى عمارة كبيرة وجميلة متقنة البناء، ووراء القسم الثاني حدث عفوي لم يكن يخطط لشيء من هذا القبيل.. وإلا فمواد البناء موجودة في الاثنين.
فلا شك إذن أن هذا الكون يدل على وجود الخالق سبحانه وتعالى، وعلى صفاته من عظمة وقدرة وعلم وحكمة وغيرها من الصفات العليا والأسماء الحسنى.

وهذا النظام العام الذي يحكم الكون بأسره يدعونا إلى أخذ صفة النظام من حقل الكون لتكون حياتنا منظّمة قائمة على التنظيم، والتخطيط، والتدبير والترتيب.
وحين نعتقد بأن الكون يحكمه نظام وقانون دقيق فهذه العقيدة لابدّ أن تنعكس على حياتنا نحن، فتكون حياتنا ضمن نظام، ولا تكون تصرفاتنا عشوائية وقائمة على الارتجال والعبث، بل يجب أن تكون قائمة على التخطيط والتنظيم.
ثانيًا: النظام في العبادات
أوقات الصلاة:  إن العبادات في الإسلام تحظي بكل مظاهر النظام تدريبا وتربية للمسلمين علي التزام النظام في سائر حياتهم، فالصلاة مثلا تغرس في المسلم قيمة النظام، فلقد نظم الإسلام وقت أدائها، فأنت تصلي في اليوم والليلة خمس مرات في أوقات محددة لا يصح أن تتأخر أو تتقدم عنها قال تعالي:{ إن الصلاة كانت علي المؤمنين كتابا موقوتا} ( النساء:103).
أداء الصلاة: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ، فَلاَ تَخْتَلِفُوا عَلَيْهِ، فَإِذَا رَكَعَ، فَارْكَعُوا، وَإِذَا قَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، فَقُولُوا: رَبَّنَا لَكَ الحَمْدُ، وَإِذَا سَجَدَ فَاسْجُدُوا، وَإِذَا صَلَّى جَالِسًا، فَصَلُّوا جُلُوسًا أَجْمَعُونَ، وَأَقِيمُوا الصَّفَّ فِي الصَّلاَةِ، فَإِنَّ إِقَامَةَ الصَّفِّ مِنْ حُسْنِ الصَّلاَةِ " ([3]) ، (فلا تختلفوا عليه) لا تخالفوه في أفعال الصلاة.
تسوية الصفوف: عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: « سَوُّوا صُفُوفَكُمْ، فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصُّفُوفِ مِنْ إِقَامَةِ الصَّلاَةِ» ([4])   (إقامة الصلاة) تمامها وكمالها.
الإمامة في الصلاة: عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللهِ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءً، فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ، فَإِنْ كَانُوا فِي السُّنَّةِ سَوَاءً، فَأَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً، فَإِنْ كَانُوا فِي الْهِجْرَةِ سَوَاءً، فَأَقْدَمُهُمْ سِلْمًا، وَلَا يَؤُمَّنَّ الرَّجُلُ الرَّجُلَ فِي سُلْطَانِهِ، وَلَا يَقْعُدْ فِي بَيْتِهِ عَلَى تَكْرِمَتِهِ إِلَّا بِإِذْنِهِ» قَالَ الْأَشَجُّ فِي رِوَايَتِهِ: مَكَانَ سِلْمًا سِنًّا) ([5])
 (سلما) أي إسلاما (ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه) معناه أن صاحب البيت والمجلس وإمام المجلس أحق من غيره وإن كان ذلك الغير أفقه وأقرأ وأورع وأفضل منه وصاحب المكان أحق فإن شاء تقدم وإن شاء قدم من يريده وإن كان ذلك الذي يقدمه مفضولا بالنسبة إلى باقي الحاضرين لأنه سلطانه فيتصرف فيه كيف يشاء (تكرمته) قال العلماء التكرمة الفراش ونحوه مما يبسط لصاحب المنزل ويخص به.
صلاة الخوف: حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: سَأَلْتُهُ هَلْ صَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ - يَعْنِي صَلاَةَ الخَوْفِ - قَالَ: أَخْبَرَنِي سَالِمٌ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: غَزَوْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِبَلَ نَجْدٍ، فَوَازَيْنَا العَدُوَّ، فَصَافَفْنَا لَهُمْ، «فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي لَنَا، فَقَامَتْ طَائِفَةٌ مَعَهُ تُصَلِّي وَأَقْبَلَتْ طَائِفَةٌ عَلَى العَدُوِّ، وَرَكَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَنْ مَعَهُ وَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ انْصَرَفُوا مَكَانَ الطَّائِفَةِ الَّتِي لَمْ تُصَلِّ، فَجَاءُوا، فَرَكَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِمْ رَكْعَةً وَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ سَلَّمَ، فَقَامَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ، فَرَكَعَ لِنَفْسِهِ رَكْعَةً وَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ» ([6])
 (قبل نجد) جهة نجد وهو كل ما ارتفع من بلاد العرب إلى العراق. (فوازينا العدو) قابلناهم وذلك في غزوة ذات الرقاع. (فصاففنا لهم) في نسخة (فصاففناهم) قمنا صفوفا في مقابلتهم. (طائفة) قطعة من جيش المسلمين.
معاقبة من يخالف النظام: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَمَا يَخْشَى الَّذِي يَرْفَعُ رَأْسَهُ قَبْلَ الْإِمَامِ أَنْ يُحَوِّلَ اللَّهُ رَأْسَهُ رَأْسَ حمَار» ([7])
عرض بعض المسلمين على رجل أمريكي مشهداً للحرم وهو يعجّ بالمصلين والطائفين قبل إقامة الصلاة في المسجد الحرام، ثم سألوه: كم من الوقت يحتاج هؤلاء لكي يكونوا في صفوف منظمة متحلقة حول الكعبة؟ فقال ساعتين إلى ثلاث ساعات، فقالوا له: إن الحرم أربعة أدوار!! فقال: إذاً اثنتي عشرة ساعة. فقالوا: إنهم مختلفو اللغات وحتى اللهجات ومن بلدان شتى!! فقال الخواجة: هؤلاء لا يمكن اصطفافهم أبداً. ثم حان وقت الصلاة.. فتقدم إمام الحرم بعد الإقامة.. وقال: استووا واعتدلوا.. سووا صفوفكم.. فوقف الجميع في صفوف متراصة حول الكعبة المشرفة في دقيقتين لا أكثر.
و رأى أحد الصحفيين العرب عند باب المسجد الحرام الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز يرحمه الله خارجاً فأراد أن يشكره على حسن تنظيم هذه الوفود أثناء موسم الحج وفي كل الشعائر، فقاطعه الملك قائلاً: يا أخي لا تشكرني ولا تشكر أحداً.. بل اشكر الله وحده، فهذه الجموع البشرية الهائلة لا يمكن لبشر أن ينظم مسيرتها، ولكنها حكمة الله وحده القادرة على ذلك.
ومثل ذلك نراه في الزكاة، لها أحكام في أنواعها ومقاديرها ونسبها، والصوم له بداية ونهاية ومنطلق وغاية، والحج أشهر معلومات، ومناسك وشعائر، يتنقل العباد من بعضها لبعض في نظام لا يخرجون عنه ولا يتجاوزونه. ولله تعالى فيما بين ذلك على عباده حقوقٌ في الليل لا تُقبلُ في النهار، وأخرى نهارية لا تؤخر لليل، وثمة كفارات ونفقات حُددت بمقادير معلومة وأوصاف مضبوطة.
بل حتى في أشد حالات الخوف، وهو وقت الحرب، لم يقبل الإسلام حياة الفوضى، بل أمر بتنظيم الصفوف والتخطيط والترتيب، قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ) [الصف: 4]، وكان النبي عليه الصلاة والسلام يعدّل صفوف المقاتلين بنفسه يوم بدر، ووضع لهم نظاماً معيناً لكيفية أداء الصلاة جماعةً، في أرض المعركة.
في السفر: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا كَانَ ثَلَاثَةٌ فِي سَفَرٍ فَلْيُؤَمِّرُوا أحدهم» ([8])
وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا كَانُوا ثَلَاثَةً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَحَدُهُمْ، وَأَحَقُّهُمْ بِالْإِمَامَةِ أَقْرَؤُهُمْ» ([9])
النظام في الدعوة إلى الله: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا بَعَثَ مُعَاذًا إِلَى الْيَمَنِ، قَالَ: «إِنَّكَ تَقْدَمُ عَلَى قَوْمٍ أَهْلِ كِتَابٍ، فَلْيَكُنْ أَوَّلَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ عِبَادَةُ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، فَإِذَا عَرَفُوا اللهَ، فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللهَ فَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي يَوْمِهِمْ وَلَيْلَتِهِمْ، فَإِذَا فَعَلُوا، فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْهِمْ زَكَاةً تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ فَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ، فَإِذَا أَطَاعُوا بِهَا، فَخُذْ مِنْهُمْ وَتَوَقَّ كَرَائِمَ أَمْوَالِهِمْ» ([10])
تحية الإسلام: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يُسَلِّمُ الصَّغِيرُ عَلَى الكَبِيرِ، وَالمَارُّ عَلَى القَاعِدِ، وَالقَلِيلُ عَلَى الكَثِيرِ» ([11])
وقال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (27) ) سورة النور
ثالثًا: النظام في الطعام والشراب
التسمية والأكل باليمين ومما يلي المسلم: عن ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ، وَإِذَا شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ، وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ» ([12])
وعن عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، قَالَ: كُنْتُ فِي حِجْرِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ فِي الصَّحْفَةِ، فَقَالَ لِي: «يَا غُلَامُ، سَمِّ اللهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ»  (تطيش) أي تتحرك وتمتد إلى نواحي الصحفة ولا تقتصر على موضع واحد والصحفة دون القصعة وهي ما تسع ما يشبع خمسة والقصعة تشبع عشرة كذا قاله الكسائي فيما حكاه الجوهري وغيره عنه وقيل الصحفة كالقصعة وجمعها صحاف.
لعق أصابع اليد قبل غسلها: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلاَ يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا» ([13])(يَلعقها) يلحسها بلسانه. (يُلعقها) غيره ممن يحبه ولا يتقذر من ذلك.
وعَنْ جَابِرٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِلَعْقِ الْأَصَابِعِ وَالصَّحْفَةِ، وَقَالَ: «إِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّهِ الْبَرَكَةُ» ([14])  (لا تدرون في أيه البركة) معناه والله أعلم أن الطعام الذي يحضره الإنسان فيه بركة ولا يدري أن تلك البركة فيما أكله أو فيما بقي على أصابعه أو فيما بقي في أسفل القصعة أو في اللقمة الساقطة فينبغي أن يحافظ على هذا كله لتحصل البركة وأصل البركة الزيادة وثبوت الخير والإمتاع به والمراد هنا والله أعلم ما يحصل به التغذية وتسلم عاقبته من أذى ويقوى على طاعة الله تعالى وغير ذلك.
تنظيم الطعام والشراب: عَن مقدامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ طَعَامٌ وَثُلُثٌ شَرَابٌ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ» ([15]).
أن لا يعيب على الطعام: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: «مَا عَابَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَعَامًا قَطُّ، إِنِ اشْتَهَاهُ أَكَلَهُ وَإِلَّا تَرَكَهُ» ([16])
حمد الله بعد الطعام والشراب:  عَنْ أَبِي أُمَامَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَفَعَ مَائِدَتَهُ قَالَ: «الحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، غَيْرَ مَكْفِيٍّ وَلاَ مُوَدَّعٍ وَلاَ مُسْتَغْنًى عَنْهُ، رَبَّنَا» ([17])
 (مائدته) بقية طعامه أو هي نفس الطعام أو هي إناؤه. (طيبا) خالصا. (مباركا فيه) كثير البركة. (غير مكفي) أي ما أكلناه ليس كافيا عما بعده بل نعمك مستمرة علينا غير منقطعة طول أعمارنا. (ولا مودع) من الوداع أي ليس آخر طعامنا.
رابعًا: النظام في العمل
احترام أنظمة المرور: هناك جوانب لها قوانين في المجتمع فيجب على الفرد أن يرعى هذه القوانين، وكمثال ونموذج مهم قانون المرور، فكل شخص لديه سيارة يريد أن يمشي في الشارع، وله حق، لكن مع كثرة السيارات، ومع تعدد الاتجاهات لا بد من نظام، هذا النظام ينبغي أن يراعى وأن يحترم، وإذا لم يراعى هذا النظام تحدث الحوادث وتحصل المآسي، ويشغل المصابون في الحوادث المرورية عدد كبير من الأُسر الموجودة في المستشفيات، فيبلغ عدد الأسرة المشغولة بالمصابين في حوادث المرور.
فلماذا هذه السرعة؟! ولماذا لا نراعي نظام المرور؟!
فمن الناحية الشرعية يحرم على الإنسان أن يخالف أنظمة المرور، لأن في هذه المخالفة خطراً على حياة المخالف نفسه وعلى حياة الآخرين.
إن الشاب عندما يجلس وراء مقود السيارة يريد أن يستعرض عضلاته وقوته وقدراته في قيادة السيارة، وهو في الحقيقة بما يسببه من حوادث يودي بحياته وحياة الآخرين، فيؤذي عائلته، ويؤذي الناس من حوله وهذا حرام من الناحية الشرعية، وواضح الخطأ من الناحية العقلية.
وحتل مصر المرتبة الأولى عالميًا في حوادث الطرق، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، ويبلغ عدد الوفيات الناجمة عنها 12 ألفًا، فيما بلغ عدد المصابين 40 ألفًا في نهاية عام 2012.
 ويتراوح المعدل العالمي لقتلى حوادث الطرق لكل 10 آلاف مركبة، ما بين 10 و12، لكنه يصل في مصر إلى 25، أي ضعف المعدل العالمي، وأيضا يبلغ عدد قتلي حوادث الطرق لكل 100 كم في مصر 131 قتيلاِ، في أن حين أن المعدل العالمي يتراوح ما بين 4 و20 قتيلًا، أي أن المعدل في مصر يزيد على 30 ضعف المعدل العالمي، وأيضا فإن مؤشر قسوة الحادث يوضح أن مصر يحدث بها 22 قتيلًا لكل 100 مصاب، في حين أن المعدل العالمي 3 قتلي لكل 100 مصاب.
ولتجنب هذه الأخطار على الإنسان أن يراعي أنظمة المرور.
اعطوا الطريق حقه: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِيَّاكُمْ وَالجُلُوسَ عَلَى الطُّرُقَاتِ»، فَقَالُوا: مَا لَنَا بُدٌّ، إِنَّمَا هِيَ مَجَالِسُنَا نَتَحَدَّثُ فِيهَا، قَالَ: «فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلَّا المَجَالِسَ، فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهَا»، قَالُوا: وَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ؟ قَالَ: «غَضُّ البَصَرِ، وَكَفُّ الأَذَى، وَرَدُّ السَّلاَمِ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ» ([18])
 (إياكم) أحذركم. (بد) غنى عنه. (المجالس) الجلوس في تلك المجالس. (حقها) ما يليق بها من آداب. (غض البصر) خفض النظر عمن يمر في الطريق من النساء وغيرهن مما يثير الفتنة. (كف الأذى) عدم التعرض لأحد بقول أو فعل يتأذى به]
النظام في آداء العمل: فالموظف لابد أن يلتزم بالنظام وأن يحترم القانون، فلا يتأخر عن عمله، ولا يؤخر عمل الناس، وكم رأينا من تأخر المعاملات وتراكمها على مكاتب الموظفين، بينما يقضي بعض الموظفين أوقات الدوام على أشياء خارج عملهم، في حين أن الموظف يتقاضى راتباً من المال العام. فكيف يكون هذا الراتب حلالاً؟ وكيف تكون اللقمة التي يأكلها وينشئ أبناءه عليها حلالاً وهو لا يقوم بالواجب المناط به؟!
فيجب آداء العمل باتقان فعن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله ﷺ «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه» ([19]).
وعدم التفريق بين واحد آخر فالكل سواء فلا مجال للمحسوبية ولا للواسطة ولا غيرها...
التبكير لآداء العمل: عَن صخْرِ بن وَداعةَ الغامِديِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لِأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا» وَكَانَ إِذا بعثَ سريَّةً أوْ جَيْشًا بَعَثَهُمْ مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ وَكَانَ صَخْرٌ تَاجِرًا فَكَانَ يَبْعَثُ تِجَارَتَهُ أَوَّلَ النَّهَارِ فَأَثْرَى وَكَثُرَ مالُه) ([20].
تنظيم الحياة الاجتماعية: هناك بعض الجوانب في حياتنا ليست لها قوانين من قبل الدول، وهي متروكة لنا مثل الجوانب الدينية، والاجتماعية. لذا علينا أن ننظم نحن حياتنا في هذه الجوانب. فلا نحترم فقط القوانين والأنظمة التي تكون من قبل الحكومة، بل علينا نحن أن نعوّد أنفسنا على تنظيم حياتنا في هذه المجالات.
فالمجتمعات المتقدمة تنظم نفسها في مختلف الجوانب حتى في الدخول والخروج، فترى الحركة منسابة بهدوء واحد وراء الثاني وبشكل منظم. بينما ترى مجتمعات أخرى تتدافع في كل مكان، فيريد الواحد منهم أن يسبق غيره في طابور الخبز أو المصالح الأخرى مع أن من سبقه هو أولى منه، ويدافع الناس من حوله، ويعرضهم إلى الأذى، هذا خطأ، يدل على عدم التربية على النظام ومراعاته، بينما المفروض أن يتعود الإنسان على النظام والانتظام مع الآخرين في حركته وفي علاقته معهم.
يقول الشيخ علي طنطاوي -رحمه الله - : حدثني رجل كبير القدر صادق اللهجة قال: كنت في لندن، فرأيت صفاً طويلاً من الناس يمشي الواحد منهم على عقب الآخر ممتداً من وسط الشارع إلى آخره . فسألت فقالوا: أن هنا مركز توزيع؛ وأن الناس يمشون إليه صفاً كلما جاء واحد أخذ آخر الصف؛ فلا يكون تزاحم ولا تدافع ولا يتقدم أحد دوره ولو كان الوزير؛ ولو كان أمامه الكنَّاس؛ وتلك عادتهم في كل مكان على مدخل الكنيسة؛ وعلى السينما؛ وأمام بائع الجرائد؛ وعند ركوب الترام أو صعود القطار . قال: ونظرت فرأيت في الصف كلباً في فمه سلة؛ وهو يمشي مع الناس كلما خطو خطوة..خطا خطوة؛ لا يحاول أن يتعدى دوره أو يسبق من أمامه ولا يسعى من وراءه ليسبقه؛ ولا يجد غضاضة أن يمشي وراء كلب مادام قد سبقه الكلب . فقلت ما هذا؟ قالوا: كلب يرسله صاحبه بهذه السلة وفيها الثمن والبطاقة فيأتيه بنصيبه من الإعاشة !!
لما سمعت هذه القصة خجلت من نفسي أن يكون الكلب قد دخل النظام وتعلم آداب المجتمع؛ ونحن لا نزال نبصر أناساً في أكمل هيئة وأفخم زي تراهم فتحسبهم من الأكابر يزاحمونك ليصعدوا الترام قبلك بعدما وضعت رجلك على درجته…أو يمدون أيديهم من فوق رأسك إلى شباك البريد وأنت جئت قبلهم وأنت صاحب الدور دونهم… أو يقفزون ليدخلوا قبلك على الطبيب وأنت تنتظر متألماً لساعتين…وهم إنما وثبوا من الباب إلى المحراب ...خجلت من رجال لم يتعلموا الانتظام الذي تعلمته الكلاب !!
استثمار الوقت: هناك من ينجز أعمالاً كثيرة في حياته، وذلك لأنها مرتبة ومنظّمة، ولأنه يحسن الاستفادة من فترة وجوده ومن الإمكانيات المتاحة له. ولذا تمتلئ حياته بالإنتاج، والعطاء. وهناك من تخلو حياته من العطاء، تمر عليه الفرص كمر السحاب فلا يستفيد منها. ولذلك قال نبي الله عيسى  : (وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنت) (سورة مريم)
دقات قلبِ المرءِ قائلةٌ له        إنّ الحياة دقائق وثوانٍ
وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ وَالفَرَاغُ " ([21])
جـﻠﺲ رجل ﻋﻠﻰ شاطئ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻟﻴﻼً قبل ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﻮﺟﺪ كيساً قد ﻣُﻠِﺊَ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺭة، ﻓﻤﺪ ﻳﺪﻩ ﻭأﺧﺬ ﺣﺠراً ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻴﺲ ﻭأﻟﻘﺎه في اﻟﺒﺤﺮ فأعجبه ﺻﻮﺕ ﺍﻟﺤﺠﺎﺭة ﻭهي ﺗُﻘﺬَﻑ في ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻓﻌﺎﺩ ﺍﻟﻜﺮة ﻣﺮةً أﺧﺮﻯ، وظل يقذف الحجارة ﻓـي ﺍﻟﺒﺤﺮ ؛ ﻷنَّ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﺤﺠﺎﺭة ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺴﻘﻂ في ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻛﺎﻥ ﻳُﺴﻌِﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟرجل، ﻭﻛﺎن ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻗﺪ ٱﻗﺘﺮﺏ ﻭﺑﺪأ ﻳﺘﻀﺢ ﺍﻟﻜﻴﺲ ﺍﻟﺬي ﺑﺠﻮﺍﺭه ﺣﺘﻰ ﻣﺎ بقِيَ في ﺍﻟﻜﻴﺲ إلّا ﺣﺠراً ﻭﺍﺣﺪاً ﻭﻗﺪ أﺷﺮﻗﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ، ﻓﻨﻈﺮ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩ إﻟﻰ ﻫﺬا ﺍﻟﺤﺠر ، ﻓﻮﺟﺪه "ﺟﻮﻫﺮة" ﻭٱﻛﺘﺸﻒ أن ﻛﻞ ﻣﺎ أﻟﻘﺎﻩ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻛﺎﻧﺖ "ﺟﻮﺍﻫﺮ" ﻭﻟﻴﺲ ﺣﺠﺎﺭة ..
ﻭﻇﻞَّ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻨﺒﺮة ﻧﺪﻡ : ﻳﺎ ﻟﻐﺒﺎئي ﻛﻨﺖ أﻗﺬﻑ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ ﻋﻠﻰ أﻧﻬﺎ ﺣﺠﺎﺭة ﻷﺳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺼﻮﺗﻬﺎ ﻓﻘﻂ!!
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﻛﻨﺖ أﻋﻠﻢ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ ﻣﺎ ﻓﺮﻃﺖ ﻓﻴﻬﺎ هكذا.
 ( كيس ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ) ﻫﻮ العمر الذي نلقي به ساعه وراء ساعة دون فائدة، (ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻤﺎﺀ ) هو متاع الدنيا الزائل وشهواتها ( ظلام الليل ) هو الغفلة، (ظهور الفجر ) ظهور الحقيقة وذلك عند الموت حيث لا رجعة.
من الآﻥ ﻛﻦ ﻳﻘِـظاً ، ولا تضيع أوقاتك وجواهرك بلا فائدة، فتندم حيث لا ينفع الندم.
من فوائد (النظام)
(1) دليل الالتزام بأحكام الشّرع.
(2) إمكان القيام بالأعمال الكثيرة في الأوقات القليلة.
(3) القيام بالأعباء على قدر التّحمّل والإمكانات.
(4) التزام النّظام يبعد الشّيطان ويجلب البركة.
(5) النّظام يحفظ أمر الجماعة ويقيها من الاختلاف والتفرّق.
(6) النّظام يؤدّي إلى ألفة الجماعة وعدم اختلافها.
(7) النّظام يوطّد أركان الأسرة ويدعّم العلاقات الاجتماعيّة.
(8) النّظام يبعد الشّحناء ويؤدّي إلى تولية الأحقّ في الإمامة وغيرها.
من مضار (الإهمال)
(1) الإهمال يؤدّي إلى ضياع الثّروة وإفقار الأمّة.
(2) دليل على انعدام الإحساس أو بلادته.
(3) يؤدّي إلى فتور العلاقات الاجتماعيّة، وفتورها يستتبع تمزّقها.
(4) يؤدّي إلى شيوع الظّلم وزيادة صولة المستبدّين.
(5) ينتهي بصاحبه إلى الطّرد من رحمة الله.

وصلِّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
إعداد: الشيخ أحمد أبو عيد
0109 809 58 54

نسألكم الدعاء









[1])صحيح مسلم
[2])تفسير ابن كثير
[3])متفق عليه
[4])صحيح مسلم
[5])صحيح مسلم
[6])متفق عليه
[7])متفق عليه
[8])السلسلة الصحيحة
[9])صحيح مسلم
[10])صحيح مسلم
[11])متفق عليه
[12])صحيح مسلم
[13])متفق عليه
[14])صحيح مسلم
[15])صحيح مسلم
[16])صحيح مسلم
[17])صحيح البخاري
[18])صحيح البخاري
[19])السلسلة الصحيحة
[20])صحيح الترمذي
[21])صحيح مسلم

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات