حقوق الطفل قبل الولادة للشيخ إبراهيم مراسي





العناصر 
 1-الحق في إحسان اختيار والديه:

2- اختيار ذات الدين 3-الاختيار على أساس الشرف والآصل -4الآختيار على اساس الجمال. 5-الحق في إحسان اختيار والديه: 6-الهدي النبوي في التعامل مع الأطفال- 7 -صور التوجيه النبوي للصغار، والحرص على إرشادهم للخطأ في سلوكهم

الحمد لله الذي جعل للطفولة من شرعه ميثاقا،وهيأ لها قلوبا غمرها مودة ورأفة ووفاقا، أشهد أن لا إله إلا الله،وحده لا شريك له،أبدع الكون بقدرته،وشمل العباد برحمته، وسوى خلقهم بحكمته، وأشهد أن سيدنا وحبيب قلوبنا محمدا عبده ورسوله،كان خير الناس لأهله،وأجمع العباد لشمله، اللهم بلغه صلاتنا وسلامنا عليه وعلى آله وصحابته، واجزه عنا خير ما جازيت نبيا عن أمته، واجعلنا اللهم من رواد حوضه وأهل شفاعته،.

أما بعد:
اهتمَّ الإسلام بحقوقِ الطفل قبل ولادته، عبرَ إصلاح المحضن والمرتَع، الذي سوف ينشأ فيه الطفل؛ ولذلك حضَّ الإسلام على الزواج حتى ينشأ الطفل من خلاله على الطهارة والعفة والاستقامة، وحرَّم الإسلام الزنا بكلِّ صوره؛ لأن الطفل عنده يكون نتاجَ نطفةٍ خبيثة مُهَانة، وعادةً يكون مصيرُه الضياع والفساد، وكذا حرَّم الإسلام عددًا من الأنكحة الفاسدة؛ حفاظًا على طهارة المحضن؛ مثل: نكاح المتعة، ونكاح الشِّغار، والمحلِّل، والاستبضاع.

وأول حقوق الطفل قبل الولادة؛ هي:

الحق في إحسان اختيار والديه:

لقد جعل الإسلام حسنَ اختيار الوالدين كلاًّ منهما حقًّا للطفل؛ ولذا أمر كلاًّ منهما بإحسانِ اختيار الآخر، ووضع قواعد ومعايير تحقِّق هذا الإحسان في الاختيار؛ وهذه القواعد نستطيع إجمالها في العناصر التالية:

اختيارذات الدين:

:أن يكونَ الاختيارُ على أساسِ الفهم الصحيح والحقيقي للإسلام، والتطبيق العملي السلوكي لكلِّ فضائله السامية وأخلاقه الرفيعة، والالتزام الكامل بمنهجه الشرعي ومبادئه الخالدة على كل حال؛ فقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - في اختيار الزوجة: ((تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها؛ فاظفرْ بذاتِ الدِّين تَرِبَتْ يداك))[1] ، كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - في اختيار الزوج: ((إذا جاءكم مَن تَرضَون دينَه وخُلُقه فزوِّجوه، إلا تَفعَلُوا تكنْ فتنةٌ في الأرض وفسادٌ كبير))[2].

(ب) الاختيار على أساس الشرف والأصل:

فقد ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - أسسًا للاختيار؛ منها الحسب في حديث: ((تنكح المرأة لأربع... ولحسبها...))، والقصد من الحديث أن يقصد المسلمون ذاتَ الدِّين أولاً، ولو توفَّر في ذات الدين الحسبُ، أو الجمال الباهر، أو المال الكثير؛ فذلك أفضل، لكنَّ شيئًا من ذلك لا قيمةَ له إن لم يقترنْ بالدِّين.

فالزوجة بمنزلة التُّرْبة التي تلقى فيها البذور، فإن كانتْ صالحة أنبتتْ نباتًا حسنًا، وقد صدق شاعر النيل حافظ إبراهيم في قصيدته "مدرسة البنات ببور سعيد":

الأُمُّ مَدْرَسَةٌ إِذَا أَعْدَدْتَهَا
أَعْدَدْتَ شَعْبًا طَيِّبَ الأَعْرَاقِ
الأُمُّ رَوْضٌ إِنْ تَعْهَّدَهُ الحَيَا
بِالرِّيِّ أَوْرَقَ أَيَّمَا إِيرَاقِ
الأُمُّ أُسْتَاذُ الأَسَاتِذَةِ الْأُلَى
شَغَلَتْ مَآثِرُهُمْ مَدَى الْآفَاقِ[3]

فيجب البحث عن الزوجة الطيبة الصالحة، وذلك أيضًا امتثالاً لقول الله - تعالى -: ﴿ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ ﴾ [النور: 26].

(ج) الاختيار على أساس والجمال:

ينبغي أن تكون الزوجةُ على قدرٍ من الجمال؛ بحيث تعجب زوجها ويَرضَى بها، والمراد بالجمال الذي يجعله الشرع الشريف أحدَ أسسِ الاختيار، هو الجمالُ الذي يرضى عنه الزوج؛ ليكون رضاه مُعِينًا له على أنْ يغضَّ بصرَه ويحصِّن نفسَه؛ لذا وجَّه النبي - صلى الله عليه وسلم - الصحابيَّ إلى النظرِ لوجهِ مَن يُرِيد زواجَها، فقال - صلى الله عليه وسلم -: ((انظر إليها؛ فإنه أحرى أن يُؤدَم بينكما))[4]، بل يجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أسباب تفضيلِ المرأة أن تسرَّ زوجها إذا نظر إليها، فقال - صلى الله عليه وسلم -: ((خير نسائكم مَن إذا نظر إليها سرَّتْه، وإذا أمرها أطاعتْه، وإذا غاب عنها حَفِظتْه في نفسها وماله))[5].

فالإسلام حريصٌ كل الحرص على أن يوفِّر للأولاد الظروف الأسرية المناسبة، التي تساعد على تنشئة صالحة طيبة؛ ولذا يجعل من أسس حسنِ اختيار الزوجين الاختيارَ بناءً على اتصاف الطرفين بالقَدْر الذي يرضى به الآخر من الملاحة والجمال، لكي يساعد هذا على استقرار الأسرة، بدلاً من البحث الدائم من الزوجين عن إشباع الرغبات خارج الأسرة، مما يزعزع الأسرة، وينال من أمانها الاجتماعي.

(د) الحق في إحسان اختيار والديه:

فالزوجان إذا اتَّصَفا بالحرصِ على التوادِّ وحسن الخُلق؛ فإنهما يعملان على إحسان العِشْرة بالمعروف، فلا يكون أحدُهما صخَّابًا ولا شتَّامًا، بل يعرف كلٌّ منهما حقَّ الآخر عليه، وقد ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث: ((خير نسائكم. .. إذا أمرها أطاعتْه)) لونًا من ألوان حسن العِشْرة.

والإسلام حينما يجعل الودَّ، وإحسان العشرة، وإحسان الخُلق أساسًا لاختيار الزوجين؛ فهو بذلك يُرِيد توفيرَ الحياة المستقرَّة الخالية من التنازع والاختلاف والفُرقة في الأسرة؛ وذلك حرصًا منه على توفير الظروف الاجتماعية المناسبة لتنشئة الأولاد تنشئةً سليمة صالحة، خاليةً من الظروف المساعدة على الانحراف والجنوح[6].--- : الهدي النبوي في التعامل مع الأطفال

كان للرسول -صلّى الله عليه وسلّم- مواقفً كثيرةً مع الأطفال، تدلّ على رحمته بهم، وحبّه لهم، ومن تلك المواقف:[٣] كان النبي-صلّى الله عليه وسلّم- يُقبّل أحفاده الحسن والحسين، فلما رآه رجلٌ ذات مرّةٍ يفعل ذلك، تعجّب من فعله، وأخبره أنّ له عشرة أولادٍ، لا يُقبّل أحداً منهم، فأجابه الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (مَن لا يَرحَمْ لا يُرحَمْ).[٤] صلّى الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- مرّةً في الناس، وكان معه الحسن أو الحسين، فسجد سجدةً أطال فيها كثيراً، فلمّا أنهى الصلاة سأله الصحابة عن سبب طول سجدته، فأخبرهم أنّ حفيده كان قد صعد على ظهره أثناء السجود، فلم يشأ أن يقوم من سجوده حتى ينزل عنه، قال الرسول عليه الصلاة والسلام: (بني ارتحلني، فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته).[٥] شرب الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- مرةً، ثمّ أراد أن يعطي من حوله من ذلك الشراب حتى يشربوا، فكان على يمينه غلام صغير، وعلى يساره أشياخ كبار، فقال الرسول -عليه السلام- للغلام: (أتأذنْ لي أن أعطيَ هؤلاء؟ فقال الغلامُ: لا واللهِ لا أُوثرُ بنصيبي منكَ أحداً، قال: فتَلَّه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في يدِه).
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد أيها المسلمون
ومن صور التوجيه النبوي للصغار، والحرص على إرشادهم للخطأ في سلوكهم وتصرفاتهم لكي لا يألفوه ، ما جاء في الصحيحين واللفظ لمسلم ( أن أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ أَخَذَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِىٍّ تَمْرَةً مِنْ تَمْرِ الصَّدَقَةِ فَجَعَلَهَا فِي فِيهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-

« كِخْ كِخْ ارْمِ بِهَا أَمَا عَلِمْتَ أَنَّا لاَ نَأْكُلُ الصَّدَقَةَ ».
فالنبي صلى الله عليه و سلم : يعوِّد الطفل الصغير المبارك (الحسن) أن لا يتناول ما لا يجوز له أخذه، ولا يفرق في هذا التوجيه النبوي بين كون الحسن صغيراً أو كبيراً.
ويعلم رسول الله صلى الله عليه و سلم : طفلاً آخر من أطفال المسلمين فعَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { يَا غُلَامُ سَمِّ اللَّهَ وَكُلْ بِيَمِينِك وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ
فيعلمه صلى الله عليه و سلم : أحسن الأدب في تناول الطعام، وبهذا يُعَوِّدُهُ على أحسن الأخلاق وأرقها.

ويقول صلى الله عليه و سلم لآخر : « يَا غُلاَمُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ » رواه الترمذي.
فرسول الله صلى الله عليه و سلم يعلم الأطفال دائماً مكارم الأخلاق وأسماها: من التوكل على الله ،والاستعانة بالله ،وقطع الأمل فيما عند الناس ،ورجاء ثواب ما عند الله.
ويؤكد القرآن الكريم على تعليم الأطفال وتعويدهم على مكارم الأخلاق فيأمر الوالدين أن يعودوا أولادهما على الاستئذان في أوقات محددة وهي الأوقات التي هي مظنة التخفف من الثياب ، فقال تعالى :

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمْ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلمَ مِنْكُمْ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاَةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ منَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْد صَلاَةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَات لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلاَ عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآياتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } النور 58،
فخلق الاستئذان الذي علمه الإسلام للآباء لكي يُعَوِّدُوا الأبناء عليه من الأطفال الذين لم يبلغوا الحلم، يكشف لنا عن إرساء الإسلام لحق الطفل في التعود على أحسن العادات وأرقها، وهذا شأن الإسلام في كل تشريعاته الخاصة بالطفل؛ لأنه ينظر للطفل على أنه مخلوق على فطرته السليمة التي تؤثر فيها بشدة البيئة المحيطة وبخاصة الوالدين،
ويظهر ذلك في قوله صلى الله عليه و سلم كما في الصحيحين: (أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ – رضى الله عنه – قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – « مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ ، كَمَا تُنْتَجُ الْبَهِيمَةُ بَهِيمَةً جَمْعَاءَ ، هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَا مِنْ جَدْعَاءَ » . ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ – رضى الله عنه



( فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لاَ تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ) الروم 30،.
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات