الطهارة والنظافةُ سلوكٌ حضاريٌ وإنسانيٌ للشيخ أحمد أبو عيد











الحمد لله في الأولى فقد نامت عيون الخلائق وما غفل، وله الحمد في الآخرة إذا زاغت الأبصار، أسرف الناس في كل مكان فما أهلك وما عجل، عبدوا المال فأطغاهم، ونسوا الموت فغرهم الأمل، ولو شاء ربك لجفت الأنهار وما أصاب النباتَ بلل، نحمده تبارك وتعالى ونستعينه على كل أمر جلل، ونستغفره لمن تاب منا ومن في المعاصي لم يزل، ونرجوه رحمةً تعمُّنا ولا نطمع في سواها بدل، ونسأله العافية فيما هو آتٍ، والعفوَ عما قد حصل.
وأشهد أن لا إله إلا الله ملَك فحكَم فعدَل، قدر الأمور من الأزل، فلحكمة لم يفعل ولحكمة فعل، أخبرني عن الأرض كيف بخلت، ولماذا اسودَّ الجبل؟ وخبرني عن البهائم كيف كلَّت، ولماذا أكل الذئب الحمل؟ وأخبرني عن القرون لم اندثرت؟  ولماذا كتب على المترفين الزلل؟ وخبرني عن الأقدام إن زلَّت أبكلمة جوفاء يتحقق الأمل؟
وأشهد أن سيدنا محمدًا عبده ورسوله الذي إذا قال فعل، ألم تر كيف اصطبر على الأذى وقد ناءت الجبال بما حمل، أرأيت كيف بالكذب رمَوه وبالسحر اتهموه فما وهن ولا عن دعوته انفصل؟ اللهم صلِّ وسلِّم وبارك على من به اعوجاج الملَّة اعتدل، وبنور سنته الشرع اكتمل، واجعله الشفيع لنا إذا ما الروح حين البعث بالجسد اتصل.
عناصر الموضوع
أولاً: تعريف الطهارة والنظافة                                              ثانياً: أهمية الطهارة والنظافة
ثالثاً: مظاهر الطهارة والنظافة                                            رابعاً: فوائد الطهارة والنظافة
المــوضــوع
أولاً: تعريف الطهارة والنظافة
الطهارة لغة: النظافة والنزاهة عن الأقذار والأوساخ، سواء كانت حسِّية كالبول والغائط، أو معنوية كالذنوب والمعاصي.
الطهارة شرعاً: ارتفاع الحدَث وزوال الخبث.
والحدث: هو شيء معنوي غير محسوس يقوم بالبدن تمتنع معه الصلاة ونحوها. والحدث نوعان:
الحدَث الأصغر: وهو ما يجب به الوضوء كخروج الرِّيح أو البول أو الغائط.
الحدَث الأكبر: وهو ما يجب به الغُسل كالجنابة.
أما الخبث: هو النجاسة المادية التي قد تصيب اللّباس أو البدن أو مكان الصلاة، كالبول أو الغائط أو دم الحيض وغير ذلك.
الفرق بين الطهارة والنظافة: الطهارة تكون في الخلقة والمعاني؛ لأنها تقتضي منافاة العيب. يقال فلان طاهر الأخلاق، وتقول المؤمن طاهر مطهر؛ يعني أنه جامع للخصال المحمودة، والكافر خبيث؛ لأنه خلاف المؤمن. وتقول هو طاهر الثوب والجسد. وهي تفيد منافاة الدنس
 والنظافة تستعمل في المعاني فقط فتقول هو نظيف الصورة أي حسنها ونظيف الثوب والجسد ولا تقول نظيف الخلق.
 والطهارة أخص من النظافة، وهي على ضربين: الأول: الطهارة المعنوية: حيث تطهير القلب من تعظيم غير الله ليكون القلب منقادا لخالقه دون غيره، وهو معنى كون الإنسان مسلما، ويتبع ذلك طهارة اللسان بالنطق بالشهادتين. وتصديق كل ذلك بالعمل الصالح فتتحقق الطهارة المعنوية.
قال تعالى: "إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا" (الأحزاب 33).
وبالمقابل وصف القرآن الكريم المشركين بالنجاسة لشركهم وفساد معتقدهم فقال تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" (التوبة، 28).
وعن النعمان بن بشير قال: قال رسول الله ﷺ : " الحلال بين والحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب " ([1])
والثاني: الطهارة المادية وهي صنفان:
الطهارة من الخبث وهو النجس، بإزالته وغسل محله.
الطهارة من الحدث وذلك بالغسل والوضوء الشرعيين أو التيمم.

ثانياً: أهمية الطهارة والنظافة
الطهور شطر الإيمان: عن أبي مالك الأشعري قال قال رسول الله ﷺ : " الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن -أو تملأ -ما بين السماوات والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها "([2])
 الإسلام هو دين الطهارة بأوسع معانيها: نظافة العقيدة بلا شك من الخرافات، نظافة الأخلاق من الرذائل والمنكرات، نظافة اللسان من الفحش والكفر والشتم، نظافة القلم من الكذب والطغيان والفجور والضلال، نظافة الجسد والثياب من الأوساخ، نظافة المسجد، نظافة الطريق، نظافة البيت وفِناء الدار، نظافة سائر جوانب الحياة
التي يستخدمها الإنسان في ليله ونهاره؛ حتى يبدوَ المسلم كأنه شامة بين الناس.
وقال تعالى: (مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)(المائدة)
وقال تعالى "وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا "الفرقان
قال ابن الجوزي «وقد كان النبيُّ ﷺ يُعرف مَجِيئُه بريح الطيب، فكان الغايةَ في النظافةِ والنزاهة، ولست آمرُ بزيادة التنظف الذي يستعملُه المُوَسْوَسُ، ولكن التوسُّط هو المحمودُ» ([3]).
وقد جاءت الشريعة الإسلامية بأساليب متنوعة في الحث على النظافة، فتارة توجبها وتفرضها؛ كالوضوء، وغسل الجنابة، وغسل الحائض، والنفساء، ونحوها.
وتارة تُرغِّب وتندب إليها؛ كغسل الإحرام، وغسل دخول مكة، والغسل كل سبعة أيام، وغيرها.
علامة على الإيمان: عن ثوبان t قال قال رسول الله ﷺ : استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن"([4])
محبة الله للمتطهرين ومدحهم: قال تعالى:(إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ المُتَطَهِّرِينَ) "البقرة: 229".
وأثنى جل وعلا على أهل مسجد قباء فقال:﴿ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ ﴾ (التوبة)
الطهارة كفارة للذنوب، وسبب لمُضاعَفة الأجور: ومَنهاة عن الفسق والفجور، ونور وضياء لصاحبه يوم العرض والنشور؛ يقول النبي ﷺ: (إذا توضَّأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرَج من يديه كل خطيئة كانت بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتْها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيًّا من الذنوب) ([5])
جمال أهل الجنة وطهارتهم:  قال الله تعالى: (وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا * وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا * عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا * إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاء وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُورًا) "الإنسان:
وقال تعالى: (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ * فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ) "الدخان: 553".
من خصال الفطرة : التي يتحقَّق بالقيام بها والحفاظ عليها الطهارة والنظافة على أحسن وجه وأكمله؛ فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله ﷺ: (عشْرٌ مِن الفِطرة: قصُّ الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتْف الإبط، وحلْق العانة، وانتقاص الماء) ([6])
ثالثاً: مظاهر الطهارة والنظافة
الوضوء والصلاة: قوله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا).
وقال تعالى: (فِيْهِ رجالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ المُطَّهِّرِينَ) "التوبة: 108".
وعن أبي هريرة t قال سمعت رسول الله ﷺ يقول "أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من دَرَنِه شيء؟". قالوا لا يبقى من دَرَنِه شيء. قال: "فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بهن الخطايا". ([7])
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ : " إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء مع آخر قطر الماء فإذا غسل يديه خرجت من يديه كل خطيئة بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل رجليه خرج كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب) ([8])
وعن أبي هريرة t قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول : " إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل " ([9])
السواك:  عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله ﷺ : «لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة » " ([10])
وعن حذيفة t قال: كان رسول الله ﷺ - «إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك» ([11])
يوم الجمعة: عن عبد الله بن سلام t أنه سمع النبي ﷺ يقول على المنبر يوم الجمعة: «ما على أحدكم لو اشترى ثوبين ليوم الجمعة سوى ثوبي مهنته» ([12])
وعن ابن عباس قال قال رسول الله ﷺ إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل وإن كان طيب فليمس منه وعليكم بالسواك ([13])
وقال رسول الله ﷺ" ثلاث حق على كل مسلم: الغسل يوم الجمعة والسواك والطيب ([14])
قال الشافعي رحمه الله في حق من يحضر الجمعة وغيرها: فنحب للرجل أن يتنظف يوم الجمعة بغسل، وأخذ شعر وظفر، وعلاج لما يقطع تغير الريح من جميع جسده، وسواك، وكل ما نظفه وطيبه، وأن يمس طيباً مع هذا إن قدر عليه ويستحسن من ثيابه ما قدر عليه ويلبسها عليه ويطيبها اتباعاً للسنة ولا يؤذي أحداً قاربه بحال. وكذلك أحب له في كل عيد وآمره به، وأحبه في كل صلاة جماعة وآمره به، وأحبه في كل أمر جامع للناس، وإن كنت له في الأعياد من الجمع وغيرها أشد استحباباً للسنة وكثرة حاضرها ([15])
المسجد: قال تعالي: (يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ * قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ 32) "الأعراف: 31، 32".
وقال تعالى: (وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لاَّ تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) "الحج: 26
وعن أنس t عن النبي ﷺ قال البصاق في المسجد خطيئة وكفارتها دفنها ([16])
 وعن أبي هريرة t: أنَّ رجلًا أسودَ -أو امرأةً سوداء-كان يقمُّ المسجدَ فمات، فسأل النبيُّ ﷺ عنه، فقالوا: مات، قال: «أفلا كنتم آذنتموني به، دلُّوني على قبره -أو قال: قبرها-، فأتى قبرها؛ فصلَّى عليها» ([17])
وقيل ان اسمه: نُعيم المُجْمر، وسمي بالمجمر؛ لأنه كان يُطيِّب المسجد، ويعتني برائحته وعلى ذلك فيحرم إلقاء القمامة أو إهمال أي منشأة عامة أو خاصة.............
الجسد: السيدة عائشة رضي الله عنها كانت تطيّب شعر رسول الله ﷺ وتسرّحه وترجّله، حتى أن الطِّيْب كان يُرى في مفرق شعره عليه الصلاة والسلام
فعن أبي هريرة t  قال: قال رسول الله ﷺ : «حق على كل مسلم أن يغتسل في كل سبعة أيام يوماً، يغسل فيه رأسه وجسده» " ([18])
وعن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال "من كان له شعر فليكرمه "([19])
وعن عائشة قالت قال رسول الله -ﷺ: «عشر من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء». قال زكرياء قال مصعب ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة. زاد قتيبة قال وكيع انتقاص الماء يعنى الاستنجاء ([20])
وعن أنس بن مالك، قال: قال أنس: «وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة، أن لا نترك أكثر من أربعين ليلة» ([21])
وعن ابن عباس t أن النبي ﷺ مر بقبرين فقال: "إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يتنزه من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة" ([22])
الثياب: قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنْذِرْ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ) " المدثر 4 ".
وعن عبد الله بن مسعود عن النبي -ﷺ- قال «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر». قال رجل إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة. قال «إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس» "([23])
وعن جابر بن عبد الله tأنه قال: "أتانا رسول الله زائرًا في منزلنا فرأى رجلاً شعثًا فقال: (أما كان يجد هذا ما يسكِّن به شعره)؟ ورأى رجلاً آخر وعليه ثياب وسخة فقال: (أما كان هذا يجد ما يغسل به ثوبه) ([24])
وقال الحكماء: (من نظَّف ثوبه قلَّ همُّه، ومَن طاب ريحه زاد عقله).
وعن أبي الأحوص عن أبيه قال أتيت النبي ﷺ في ثوب دون فقال ألك مال قال نعم قال من أي المال قال قد آتاني الله من الإبل والغنم والخيل والرقيق قال فإذا آتاك الله مالا فلير أثر نعمة الله عليك وكرامته ([25])
في البيئة التي يعيش فيها الإنسان: الشريعة الإسلامية اهتمت بنظافة المكان والبيئة التي يعيش فيها الإنسان، واعتبرها إيمان وقربى عظيمة فعن أبي هريرة t قال: قال رسول الله ﷺ " الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها: قول لا إله إلا الله وأدناها : إماطة الأذى عن الطريق والحياة شعبة من الإيمان "([26])
وعن أبي ذر قال: قال رسول الله ﷺ "عُرِضت عليّ أعمال أمتي؛ حسنها وسيئها، فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يُماط عن الطريق، ووجدت في مساوئ أعمالها النخامة تكون في المسجد لا تُدفَن"([27])
وعن أنس بن مالك t قال كانت شجرة تؤذي الناس فأتاها رجل فعزلها عن طريق الناس قال قال نبي الله ﷺ فلقد رأيته يتقلب في ظلها في الجنة"([28])
وعن أَبِي هُرَيْرَةَ t أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ وَجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ عَلَى الطَّرِيقِ فَأَخَذَهُ فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ" ([29])
وحفاظًا على نظافة الماء: نهى النبيُّ ﷺ عن التبوُّل في الماء الراكد.
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -ﷺ- قَالَ «اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ». قَالُوا وَمَا اللَّعَّانَانِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ «الَّذِى يَتَخَلَّى فِى طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ فِى ظِلِّهِمْ» ([30]).
التقصير في التطهر من النجاسات سبب من أسباب التعذيب في القبر: عن ابن عباس t  أن رسول الله ﷺ مر بقبرين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير بلى إنه كبير أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله " ([31])
 ومعناها: لا يتجنبه ويتحرز منه ".
ومن خلال هذه التعاليم : يظهرُ لنا روعةَ وجمال هذا الدِّين الذي بلغَ الكمالَ، وشمل خطابةَ كلِّ شيءٍ وشمل اهتمامه أيضًا بالجسم والبدن، وكل ما يتعلق به من ملابس وأماكن وبيئة ونحوها؛ لتكتمل سعادةُ الإنسانِ في هذه الدنيا، فيتمتع بالصحة والعافية، والتي بدورها توجد الجسم السليم القوي، الذي يُحقِّقُ العبادةَ والإستخلاف والبناء في الدنيا بالشكل المطلوب
رابعاً: فوائد النظافة
تحمي الإنسان من الأضرار والأمراض.
تعين الإنسان على أداء العبادة بسهولة ويسر.
تعطي الجسد القوة واللياقة، والروح الراحة والنشاط.
تقي المجتمع من الأمراض والأوبئة وتخفف من الآثار السلبية للتنمية الصناعية وتحقق التنمية المستدامة
تدل على حضارة الأمة ورقيها
قال أبو محمد عبد الله بن محمد الأندلسي
غسل اليدين لدى الوضوء نظافة

**
أمر النبي بها على استحسان



سيما إذا ما قمت في غسق الدجى

**
واستيقظت من نومك العينان




  
ورحم الله من قال:
إن العيون رمتك إذ فاجأتها

**
وعليك من مهن الثياب لباس



أما الطعام فكل لنفسك ما اشتهت

**
واجعل لباسك ما اشتهته الناس




  
ورحم الله من قال:
حسن ثيابك ما استطعت فإنها

**
زين الرجال بها تعز وتكرم



ودع التخشن في الثياب تواضعا

**
فالله يعلم ما تستر وتكتم




  
فخسيس ثوبك لا يزيدك رفعة

**
عند الإله وأنت عبد مجرم
 
ونفيس ثوبك لا يضرك بعدما

**
تخشى الإله وتتقي ما يحرم

وصلِّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
إعداد: الشيخ أحمد أبو عيد
0109 809 58 54

نسألكم الدعاء



([1]) متفق عليه
([2]) صحيح مسلم
([3]) صيد الخاطر
([4]) صحيح الترغيب والترهيب
([5]) صحيح مسلم
([6]) صحيح مسلم
([7]) متفق عليه
([8]) صحيح مسلم
([9]) متفق عليه
([10]) متفق عليه
([11]) صحيح البخاري
([12]) صحيح سنن أبي داود
([13]) صحيح الترغيب والترهيب
([14]) متفق عليه
([15]) الأم 1/117
([16]) متفق عليه
([17]) صحيح البخاري
([18]) متفق عليه
([19]) صحيح الجامع
([20]) صحيح مسلم
([21]) صحيح مسلم
([22]) صحيح البخاري
([23]) صحيح مسلم
([24]) السلسلة الصحيحة
([25])صحيح النسائي ( 5223 )
([26]) متفق عليه
([27]) صحيح مسلم
([28]) صحيح الترغيب والترهيب
([29]) متفق عليه
([30]) صحيح مسلم
([31]) صحيح البخاري 



التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات