حاجة العالَم الى النبي ﷺ للشيخ أبو سيف الازهري



الحمد لله رب العالمين
الحمد لله الأحد الواحد ،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وهو المستعان على ما نرى ونشاهد ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وقد عظم البلاء وقلّ المساعد ، وحسبنا الله ونعم الوكيل وقد عظم الخطب والكرب زائد ،
وأشهد أن نبينا محمداً عبد الله ورسوله أفضل أسوة وأكرم مجاهد ،
صلى الله عليه وعلى آله أولي المكارم والمحامد ، وصحبه السادة الأماجد ، والتابعين ومن تبعهم بأحسن السبل وأصح العقائد ، وسلم تسليماً كثيراً .
أما بعـــــد:
يقول الله تعالى : ﴿هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ﴾
ويقول سبحانه( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ )
#عبادالله:
اعلموا جيدا ان الإسلام دين عالمي ارتضاه الله تعالى لجميع الخلق إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ,
فالإسلام هو وحده الذي جاءت هدايته شاملة لجميع مناشط الحياة ومعالجة كل القضايا، ويمكن تطبيق مبادئه في كل زمان ومكان،
والتشريع الإسلامي جاء شاملاً وكاملاً وخالداً لا يختص بزمان دون زمان ولا بقطر دون غيره ,ولا بخلق دون سواهم , هو ليس حكراً على الإخوان ولا السلفيين ولا.. ولا .. وهذا ما جعل المسلمين الأوائل ينطلقون في الأرض يفتحون قلوب العباد قبل حصون وأسوار البلاد , فأقبل الناس على الإسلام زرافات ووحداناً لما استشعروا قيمته , وآمنوا برسالته , وأيقنوا بعالميته .
وعلى هذا
فالإسلامَ دينُ اللهِ الذي لا يُقبلُ من أحدٍ سِواه، قالَ اللهُ تعالى: ﴿وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِين)، وقال الله تعالى: ﴿إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ)
🔴═◄ومما يدلل ويؤكد على عالمية الإسلام وعلى أنه الدين الذي ارتضاه الله تعالى لجميع الخلق أن :

🔴 الله تعالى رب العالمين :
فلقد جاءت أول آيات المصحف لتؤكد تلك العالمية , وأن الله تعالى رب لكل الناس وليس رباً للعرب أو المسلمين فقط ,قال تعالى : " الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ"
🔴 القرآن الكريم كتاب للعالمين :
لأن الذي أنزل القرآن هو رب العالمين فقد أنزله هداية ونورا لكل العالمين , قال تعالى : " تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا. ، فهو نذير للعالمين جميعاً ، وليس لحزب محدد أو لطائفة معينة دون غيرها
🔴 النبي محمد صلى الله عليه وسلم رسول للعالمين :
كما أن الله هو رب العالمين ’ والقرآن كتاب جاء بالخير والصلاح لكل الناس فإن نبي الإسلام محمداً صلى الله عليه وسلم جاء رحمة ونورا لجميع الخلق , قال تعالى : " وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ .
🔴 الكعبة المشرفة قبلة للعالمين :
نعم
قبلة لجميع الخلق ,وبركة وهداية لكل الناس , قال تعالى : " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ .
ومن رحاب مكة وبجوار البيت الحرام كانت المبادئ الإنسانية التي ودع بها النبي صلى الله عليه وسلم الناس في خطبة الوداع , والتي سبق بها جميع المبادئ والقوانين والمواثيق العالمية لحقوق الإنسان , ولا عجب إذا بدأها بقوله
( أيها الناس )
🔴رسائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والرؤساء :
ومما يدلل كذلك على عالمية هذا الدين رسائل النبي صلى الله عليه وسلم سنة 6 هـ إلى الملوك والرسائل الذين كانوا يحكمون البلاد في عهده صلى الله عليه وسلم , مثل رسالته إلى الملك المقوقس.. ملك مصر
إلى قيصر ملك الرومان، واسمه هرقل.
إلى كسرى ابرويز بن هرمز، ملك الفرس.
إلى النجاشي ملك الحبشة،
ثم بعثه النبي– صلى الله عليه وسلم – مرة أخرى إلى مُسَيْلِمَةَ الْكَذّابِ مدعي النبوة إلى جَيْفَرٍ وَعَبْدِ اللّهِ ابْنَيْ الجُلَنْدَى الْأَزْدِيّيْنِ ، ملكي عمان.
إلَى الْمُنْذِرِ بْنِ سَاوَى الْعَبْدِيّ مَلِكِ الْبَحْرَيْنِ.
إلى الحارث ابن أبي شمر الغساني، وابن عمه جبلة بن الأيهم، ملكي البلقاء من عمال دمشق للرومان.
إلَى الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ كُلالٍ الْحِمْيَرِيّ أحد زعماء اليمن،
معاذ بن جبل إلى جملة اليمن، داعياً إلى الإسلام،
🔴 تبشير النبي صلى الله عليه وسلم بعالمية الإسلام :
ومن عالمية هذا الدين وانتشاره حتى يعم الأرض كلها بشارته صلى الله عليه وسلم وتبشيره بانتشار الإسلام وفتحه للبلاد والعباد ,
عَنْ خَبَّابِ بْنِ الأَرَتِّ ، قَالَ: شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، وَهُْوَ مُتَوَسِّدٌ بُرْدَةً لَهُ ، فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ ، فَقُلْنَا : أَلاَ تَسْتَنْصِرُ لَنَا ، أَلاَ تَدْعُو لَنَا ، فَقَالَ : قَدْ كَانَ مَنْ قَبْلَكُمْ يُؤْخَذُ الرَّجُلُ ، فَيُحْفَرُ لَهُ فِي الأَرْضِ ، فَيُجْعَلُ فِيهَا ، فَيُجَاءُ بِالْمِنْشَارِ ، فَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ ، فَيُجْعَلُ نِصْفَيْنِ ، وَيُمَشَّطُ بِأَمْشَاطِ الْحَدِيدِ ، مَا دُونَ لَحْمِهِ وَعَظْمِهِ ، فَمَا يَصُدُّهُ ذَلِكَ عَنْ دِينِهِ ، وَاللهِ ، لَيَتِمَّنَّ هَذَا الأَمْرُ ، حَتَّى يَسِيرَ الرَّاكِبُ مِنْ صَنْعَاءَ إِلَى حَضْرَمَوْتَ ، لاَ يَخَافُ إِلاَّ اللهَ ، وَالذِّئْبَ عَلَى غَنَمِهِ ، وَلَكِنَّكُمْ تَسْتَعْجِلُونَ.
◄وعَنْ أَبِي أَسْمَاءَ الرَّحَبِيِّ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، مَوْلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
إِنَّ اللهَ زَوَى لِيَ الأَرْضَ ، فَرَأَيْت مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا ، فَإِنَّ أُمَّتِي سَيَبْلُغُ مُلْكُهَا مَا زُوِيَ لِي مِنْهَا , وَأُعْطِيتُ الْكَنْزَيْنِ : الأَحْمَرَ وَالأَبْيَضَ.
وحينما ينتشر الإسلام ويعم أرجاء الكون يصبح الناس جميعاً أخوة لا تفاضل بينهم ولا تمايز إلا بالتقوى والعمل الصالح , وليس بالأحزاب ولا بالألوان ولا بالجنسيات ولا غيرها .
◄إذن فعالمية الإسلام ضرورة من ضرورات هذا الدين , ودليل آكد على تشريعه القويم الصالح لكل زمان ومكان, وما على المسلمين الآن إلا أن يفهموا معنى عالمية الإسلام وأن يسعوا لتبصير الناس بها , حتى تتغير تلك الصورة المشوهة التي أخذها الآخرون عن الإسلام حتى ظنوا أنه دين مقصور على جماعات محددة ، وفئات معينة .. وحسبنا الله ونعم الوكيل
#ايهاالاخوة:
إن المسلمين الآن ليسوا في حاجة لمن يحمل السيف ليبلغ هذه الرسالة
بل في حاجة لمن يحمل الفكر والقلم، وينبغي على كل مسلم بأن يؤمن بأننا أصحاب رسالة عالمية للرحمة وللنور.
ماذا فعلنا نحن المسلمين لتبليغ هذه الرسالة الي العالم.؟
إننا مقصرون أبلغ تقصير، في إيصال هذا الهدي والنور للناس كافة رغم ما هيأ الله لنا في هذا العصر من وسائل وإمكانات نستطيع أن نخاطب بها البشر في كل مكان.
إننا لسنا في حاجة لمن يحمل السيف ليبلغ هذه الرسالة بالعكس نحن في حاجة لمن يحمل الفكر ويحمل العلم ويحمل القلم ويحمل الدعوة ليبلغ هذه الرسالة إلي الشرق والي الغرب والي العرب والي العجم إلي العالم بألسنته المختلفة.
ليسأل كل منا ماذا فعل من أجل نشر الرسالة: هل كلم مرة واحدا من غير المسلمين عن هذا الرسول وعن هذه الرسالة وعن القرآن؟
وهل قرأ بنفسه ما يؤهله لتبليغها؟
هل أعد نفسه ليكون من هؤلاء الدعاة غير المحترفين؟
كل مسلم داعية مخاطب بقوله تعالي: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة)
إن كنت متبعا محمدا فيجب أن تكون داعيا إلي الله وداعيا علي بصيرة وهذا ما يطالبنا به الإسلام .
#ايهاالاخوة:
هل بقى فينا من الوثنيات القديمة التى بعثت لاجلها الانبياء..؟
نعم
إن مبادىء الوثنية ما زالت عالقة بنا
إذا سألت شخص هندوسي يسجد أمام أحد تماثيل الآلهة الهندية .. هل تعبد تمثال أو حجارة ؟ .. سيضحك منك !.. و يتعجب من سؤالك !..
و يقول لك .. لا طبعا !!
إذا سألت كفار قريش او الوثنيين الرومان او الفراعنة .. هل تعبدون تماثيل الآلهة .. و هل تصدقون ان الآلهة تسكن في المعبد ؟؟ ... سيضحكون منك ..
و يقولون بكل ثقة .. لا طبعا !!
لأن كل هؤلاء يؤمنون بما يسمى الحلول و التجسد !! ...
يعني ان الآلهة عظيمة .. جبارة .. لا توجد في تمثال او معبد .. لا يمكن ان يتم حبسها في حجر او تمثال .. لكنها ترسل جزءا من روحها أو بركتها الى هذا التمثال او المعبد !!!!
◄و هذا المبدأ هو الذي يستعمله الصوفية في تقديس بعض الشيوخ و القديسين !! .. و يستعمله البعض حين يتمسح او يتبرك في تمثال أو تميمه او تعويذة او قلادة !!
◄و هذا المبدأ الذي يستعمله الكهنة و المتاجرين بالأديان .. ليقدموا انفسهم انهم وسيط بيننا و بين الله ! .. أنهم المسؤولين و الحراس على بوابة الجنة !! .. انهم متميزين و لهم قدرات ليست لدى الأخرين !
بل إن بعض الزعماء استعملوا مبدأ الحلول و التجسد لإقناع العوام بالطاعة و الإستسلام لهم .. مثل الفراعنة الذين إدعوا انهم تجسيد للآلهة
و بعض الكهنة استعملوا هذا المبدأ لتقديس بعض الأشخاص بعد موتهم .. كي يتاجروا بهم و يتكسبوا من ورائهم !
◄و هذا المبدأ الوثني لا يزال في الكثير من الأديان اليوم .. و يعيش به الكثير من العوام !!.. يؤمن أن قوة خارقة تحل في قلادة او تمثال !! .. و يتمسح في هذا التمثال أو ذلك القبر .. عسى ان تنتقل له هذه القوة الخارقة !!!
◄بل إن بعض الغير متدينين و الملحدين يؤمنون بهذه الخرافات .. فتجده يتفائل بقميص معين .. او يضع كتاب معين في سيارته او تحت وسادته .. او يعتبر ان هذا الشيء فيه طاقة تجلب الحظ !!!
◄العاقل
يعرف ان هناك رب واحد كامل خلق هذا الكون .. و ان التواصل مع هذا الرب لا يحتاج الى وسيط .. و ان هذا الرب ليس بالسطحية و التفاهة .. كي يحل في أشخاص او تماثيل او قطع خردة !!
كما ان البشر لا يحتاجون الى تمائم او تماثيل او معابد للوصول الى هذا الرب .... فهو اقرب الينا من اي شيء !
يقول الله تبارك و تعالي في سورة ق: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ
إن مبدأ الحلول و التجسد من أخطر المبادئ التي ضل بها الكثيرين على مر العصور
═◄السؤال الآن:
هل نحن الآن في حاجة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل ذلك الزمان أو لا؟
من كان له عقل رشيد مُنصف، ونظر إلى حالة العالم الآن، لوجد أننا أحوج ما نكون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،
بل لا أكون مخطئًا إذا قلتُ:
إننا أحوج إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذي قبل،
فكما كان العالم قديمًا يعيش في الظلمات، فإن العالم الآن في ظلمات أشد؛
فمن الناحية الدينية معظم سكان العالم مشركون،
ما زال منهم من يعبد البقر والحجر والشجر والبشر،
ما زال فيهم الجهل والفقر والغش والربا وأكل أموال اليتامى والفقراء،
ما زال القوي يأكل الضعيف وينتهك حرماته ويعتدي على مقدساته،
ما زال الناس يُباعون تحت وطأة الفقر لمن يدفع أكثَر،
وما زالت المرأة في سوق النخاسة تُباع وتُشترى، بل بصورة أشد جاهلية مما كانت عليه قديمًا،
وما زالت القوى العظمى تأكُلُ خيرات الفقراء وترمي لهم بالفتات،
ما زال العالم يعيش في ظلمات الضلال والفساد والانحلال،
ما زال العالم يَحتاج من يأخذ بيديه إلى الله، وإلى الصراط المستقيم،
ما زال العالم يحتاج إلى قائد للحرية والعدل والمساواة والإخاء،
ما زال العالم في حاجة لمن يأخذ بأيديهم إلى النور بمعنى كلمة النور.
ولن يكون هذا
إلا بمحمد صلى الله عليه وسلم،
ودين محمد صلى الله عليه وسلم،
وكتاب محمد صلى الله عليه وسلم،
وسُنَّة محمد صلى الله عليه وسلم،
🔴═◄نداء إلى كل أب وأم!!
إلى كل زوج وزوجة!!
إلى كل ابن وبنت!!
إلى كل قائد وجندي!!
إلى كل حاكم ومحكوم!!
إلى كل سياسيّ وعالمٍ!!
إلى كل الناس في كل الدنيا....
هيا لنتعلم من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما يصلح الله به حال دنيانا وأخرانا..
🔴═◄قال برنارد شو :ما أحوج العالم اليوم إلى رجل كمحمد يحل مشاكل العالم
ولو كان محمد موجود الان بيننا لحل مشاكل العالم وهو يحتسى فنجان قهوة
قلت سبحان الله
عندنا ناس مش راضية تصلى عليه
صحيح
لاكرامة لنبى فى ارضه
صلى الله عليه وسلم ما بقيت على الارض حياه
#وختاما
يقول صلى الله عليه وسلم: «بُعثتُ إلى الناس عامَّةً»،
فواجبٌ على كلِّ أحدٍ من الجنِّ والإنسِ، والعربِ والعجمِ، والذُّكُورِ والإناثِ أن يؤمِنوا بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم، ومن لم يؤمنْ به فإنه من أصحابِ السَّعيرِ كائناً مْن كان، أقْسَمَ على ذلك من لا ينطقُ عن الهوى، فقال صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيدِه لا يسمعُ بي أحدٌ من هذه الأمةِ، يهوديٌّ ولا نصرانيٌّ، ثم يموتُ ولم يؤمنْ بالذي أرسلتُ به إلا كانَ من أصحابِ النَّارِ».

فاتقوا اللهَ أيها الناسُ، وآمنوا باللهِ ورسولِه:﴿يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) .
صلى الله عليه وسلم
اقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم
والتائب من الذنب كمن لا ذنب له............!
=======================
🔻 الخطبة الثانية 🔻
الحمد لله حمدا كثيرا كما امر
والصلاة والسلام على محمد سيد البشر
الشفيع المشفع فى المحشر
صلى الله وسلم وبارك عليه ما اتصلت عين بنظر او سمعت اذن بخبر
فقد قال تعالى ولم يزل قائلا عليما وآمرا حكيما; تشريفا لقدر المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعظيما;
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ...
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
وبعد:
═◄ثمرة هذه الخطبة تتمثل فى ذالكم الحديث العظيم الذى أخرجه الحاكم وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ، والبيهقي في السنن الكبرى رقم ( 18399 ) 9 / 181، وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 6/14وقال : رجال الطبراني رجال الصحيح ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة...عن تميم الدارى
انه صلى الله عليه وسلم قال: "ليبلغن هذه الأمر مابلغ الليل والنهار، ولايترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز، أو بذل ذليل،عز يعز الله به الإسلام،وذل يذل الله به الكفر"

ويوم يزول الإسلام من هذه الدنيا فلن تكون هناك دنيا لأن الشمس ستنطفيء، والنجوم ستنكدر، والحصاد الأخير سيطوي العالم أجمع .



 اللهم يا حى يا قيوم ياذا الجلال والإكرام نسألك............... مع الدعاء 
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات