وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ للشيخ أبو سيف الأزهري



♦  ♦
==============
الحمد لله رب العالمين
الحمْدُ للّـه نحْـمدُهُ ، و نستعينُهُ و نسـتغفـرُهُ ، و نعوذُ بالله منْ شُـرور أنفُسـنا و منْ سـيّئات أعمـالنـا ، مَـنْ يهْـدِ اللهُ فَـلا مُـضِـلّ لـه ، و مَنْ يُضْـللْ فـلا هـاديَ لـه ،
و أشهدُ أن لا إلـه إلاّ الله وحْدهُ لا شـريْكَ لـه ،
و أشْـهَدُ أنّ مُحـمّداً عبدُهُ و رسولُهُ ،
أُوصـيْكُمْ عبـادَ الله بتقوى الله ، و أحُثّكُـمْ على طـاعته ، و اسْـتفتحُ بالذي هُـوَ خـيْر .
وبعد:
يقول الله تعالى (............. أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ ....)
#عبادالله:
اعلموا جيدا ان اعظم لقاء فى تاريخ هذه الامة هو اللقاء بين الامة ورسولها صلى الله عليه وسلم - فما اروعها من ساعة ما اكرمها من لحظه ما اعظمه من يوم استحق هذا اليوم ان يكرم فى قرآن يتلى على مسامع الزمان
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا
🔴 اى يوم هذا
الذى سبقه ثلاثة وعشرون عاما من ذلكم الوقت الذى كان فيه صلى الله عليه وسلم فردًا وحيدًا، يعرض الإسلام على الناس فيردوه،
ويدعوهم فيكذبوه،
في ذلكم الحين كان المؤمن لا يأمن على نفسه أن يصلي في بيت الله وحرم الله.
ها هم اليوم مائة وأربعة وعشرون او وأربعون ألفًا يلتفون حول الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم
يدوسون الأرض، التي عذّب من عذّب فيها،
وسحب على رمضائها مَنْ سُحِب،
ساروا يمرّون على مواضع لم تزل ولن تزال عالقة في ذكراهم،
ذاقوا فيها ألوان العذاب والقهر والعنت،
سار صلى الله عليه وسلم ليدخل المسجد الحرام الذي لطالما استقسم فيه بالأزلام، وعبدت فيه الأصنام،
دخله طاهرًا نقيًا، تردد أركانه وجنباته لا إله إلا الله،
ورجع الصدى من جبال بكة ينادي: لبيك اللهم لبيك.
🔴 اى يوم هذا
الذى اراد الله فيه للدنيا كلها ان تنصت بلسان حالها ومقالها- لتسمع قوله صلى الله عليه وسلم
وهو يُلخص لأمته -بل للبشرية جمعاء- مبادئ الرحمة والإنسانية،
ويرسي لها دعائم السلم والسلام،
ويقيم فيها أواصر المحبة والأخوة،
ويغرس بأرضها روح التراحم والتعاون؛
وكأنه صلى الله عليه وسلم كان يعلم -بما أطلعه الله عز وجل عليه- أنه سيأتي على الناس حين من الدهر يودِّعون فيه هذه المبادئ، ويلقونها وراءهم ظهريًّا، ويسيرون في عالم تسود فيه معايير القوة والظلم -ظلم الإنسان لأخيه الإنسان- ويُقدَّم فيه كل ما هو مادي على ما هو إنساني.؟
🔴 اى يوم هذا
الذى يقف فيه الحبيب صلى الله عليه وسلم فى وادى عرفات بعد مرور ثلاثة وعشرين عاما ظل فيها يصل الارض بالسماء - ويتلو على القاصى والدانى ايات رب الارض والسماء ليغسل ادران الجاهلية التى تلوث بها كل شىء؟
انه يوم لا كالايام ...
يكفيه ان المصطفى صلى الله عليه وسلم قد اعلن فيه على مدى الزمان والمكان
ان الامة قد نضجت
والجاهلية قد اختفت
وأن الدين قد اكتمل بنزول قوله تعالى :
( اليوم اكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا...)
وهنا وقفة مهمة..............
" لفتة قرآنية ""
الفرق بين كلمتي:
(أكملت) و (أتممت)
في قوله تعالى: " اليوم أكملتُ لكُم
دينكُم وأتْممتُ عليكُم نعمتي "..
" أكمل الأمْـرَ " : أي أنهاهُ على مـراحل
مُتقطّعة ، بينها فواصل زمنيّة..
فالذي عليه أيّام إفطار في رمضان
وعليه صيامها فيما بعد، لديه فرصة 11
شـهراً لقضائها، ولو على فترات متقطّعة،
لذلك قال تعالى: " ولتُكْـملوا الـعِدّة " ..
أما .. ( أتـمّ الأمـر ) : فيجب أن يستمر
العمل ولا ينقطع حتّى ينتهي..
فلا يجوز مثلاً, الإفطار أثناء النهار في يوم الصيام، ولو لفترة قصيرة جدّاً
لذلك يقول الله تعالى :
" ثُمّ أتِمّـوا الصـيام إلى الليل " ..
ولم يقل ( أكملوا )
وكذلك لا يجوز للإنسان أن يتحلّل مِنَ
الإحرام في الحجّ حتى ينتهي من
شعائره كلها..
لذلك يقول الله تعالى :
(وأتمّوا الحجّ والعُمرة للّـه)
وليس ( أكملوا الحجّ )..
فلماذا الدين ( اُكْملت ).. بينما النعمة ( أتممت )؟
في قوله تعالى : (اليوم أكملتُ لكُم دينكُم وأتْممتُ عليكُم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا )..
لأنَّ الدين نزل على فتراتٍ متقطّعة، على مدى 23 عاما".. لذا قال تعالى :
(اليوم أكملتُ لكُم دينكُم)..
ولكن المُلفت والجميل أن نعمة الله
تعالى لم تنقطع أبدا ً..
فقال تعالى :
(وأتممتُ عليكُم نعمتي)..
فـنِعْمـةُ اللّه لمْ تَنقطع، ولا حتى ثانية
واحدة عن هذه الأمّة..
انه يوم لا كالايام ...
تتجلى فيه عالمية الاسلام بعيدا عن التمييز العنصرى - بعيدا عن التفريق بين الاجناس والالوان -
الكل يقف بعرفات لابس اكفانه رافعا اكف الضراعة الى ربه منكسر متذلل خاضع خاشع - كل له مسألته -
كل له طلبه -
كل له مناجاته
فسبحان من بيده تلبية الرغبات واجابة الدعوات وتحقيق المطالب دون ان تختلف عليه اللهجات واللغات او تتشابه عليه الاصوات -
فهو القائل كما صح عند مسلم (يا عبادى لو ان اولكم واخركم وانسكم وجنكم قاموا فى صعيد واحد فسألونى فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك مما عندى الا كما ينقص المخيط اذا ادخل البحر )
🔴◀ها هو صلى الله عليه وسلم يقود الحجيج فى اول موسم يخلص فيه من الشرك وقد اجتمع حوله مائة واربعة وعشرون الفا وقيل مائة واربعة واربعون الفا من الناس
وقف فى ردائين باكيا يخاطب الدنيا كلها
🔴◀وهو يقول : أيها الناس:.
قال ابن إسحاق : وحدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه عباد قال كان الرجل الذي يصرخ في الناس بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة ربيعة بن أمية بن خلف .
يقول صلى الله عليه وسلم: أيها الناس:.
"لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا"،
كلمات مؤثرات، أصبحت علَمًا على حجة الوداع، تلك الحجّة التي ودّع فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- المسلمين والمسلمات والصالحين والصالحات من أمته آنذاك.
"لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا"،
كلمات محزنات، تلين لها القلوب، وتدمع لها العيون، قيلت من صاحب القلب الرحيم -صلى الله عليه وسلم-، خاطب بها أصحابه، وما أدراك مَنْ أصحابه؟! أولئك الذين تعلقت قلوبهم برسول الله، أولئك الذين امتلأت نفوسهم ومشاعرهم بمحبة رسول الله، ولا أدري ما حالهم حينما سمعوها من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
"لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا"،
وهم الذين صحبوه قرابة ربع قرن من الزمان، ولذلك لمّا بعث النبي -صلى الله عليه وسلم- معاذًا إلى اليمن في السنة العاشرة للهجرة، قال له فيما قال: "يا معاذ: إنك عسى أن لا تلقاني بعد عامي هذا، ولعلك أن تمر بمسجدي وقبري"، فبكى معاذ خشعًا لفراق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
"لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا"..
بهذا الموقف أبداً.- وكأنه بل هو كذلك يودع اصحابه بل يودع الدنيا بأسرها
عندما سمعها عمر بكى، فقيل له: ما يبكيك؟ قال: إنه ليس بعد الكمال إلا النقصان. وكأنه استشعر وفاة النبي صلوات الله عليه وسلامه.
والحق أن مشاعر التوديع للحياة والأحياء كانت تنضح بها بعض العبارات التي ترد على لسان الرسول -صلَّى الله عليه وسلم
🔴◀ويبدأ صلى الله عليه وسلم بإرساء القضايا الهامة فيقول :
أيها الناس:
إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم، كحرمة يومكم هذا، وكحرمة شهركم هذا،- فيه تقديم الدماء يعني الأنفس على المال والعرض، ولا يخفى ما فيه من فائدة؛ إذ أن النفس أعز ما يملكه الإنسان.
🔴◀انها حقوق الانسان التى طالما نادت بها منظمات عالميه فى الوقت الذى يذبح فيه الانسان ويسجن ويقتل - لكن محمد صلى الله عليه وسلم وضع الحد والحق الا فليتعلم هؤلاء ونحن قبلهم بعدم اكل لحوم اخواننا واستباحة اعراضهم واموالهم
فيا أيها الناس، حرِّموا الدماء واتقوا الله في الدماء، وحرِّموا الأموال واتقوا الله في الأموال، ولا يأخذ أحد مالاً إلا بحقِّه؛ فالله - عز وجل - سوف يسأل كل صاحب مال مِن أين اكتسبَه؟ وفيمَ أنفقه؟ وليستعدَّ كلٌّ منا لهذا السؤال..
◄ ولو تدبَّر الناس هذا الكلام، لَمَا تعدَّى أحد على أحد، ولَمَا سُفكَت الدماء، ولَمَا خُطفَت الأموال، ولما سُرقَت، ولَما اغتُصبَت، ولَعاش الناس عيشةً هنيئةً فيها سعادتهم الدُّنيوية قبل الأُخرويَّة، فهذا التحريم يجعل الإنسانَ يعمل ألف حِساب قبْل أن يتعدَّى على غَيره ليَسفك دمه أو ليأخُذ ماله دون وجْه حقٍّ، ولأمِن الناس على دمائهم وأموالهم،
🔴◀ثم ينتقل صلى الله عليه وسلم الى ارساء قضية اخرى من اخطر القضايا بل ان شئت فقل انتقل من الخطاب النظري إلى الخطاب التطبيقي العملي حتى يكون أكثر فائدة ووقعًا في نفوس السامعين فقال:
"ألا إن كل شيء من أمر الجاهلية، تحت قدمي موضوع، دماء الجاهلية موضوعة... وربا الجاهلية موضوع"
🔴◀أي كل شيء كان في الجاهلية باطلاً، وإلا فهناك أشياء وأمور وأخلاق كانت في الجاهلية حسنة وأقرها الإسلام وذلك كنصر المظلوم ولزوم الصدق والأمانة والجود والكرم... إلخ،
فقد أشار -صلى الله عليه وسلم- إلى أهمية قطع المسلم علاقته بالجاهلية، أوثانها، وثاراتها، ورباها، وغير ذلك,
🔴◀ولم يكن حديثه -صلى الله عليه وسلم- مجرد توصية بل كان قرارًا أعلن عنه للملأ كله لأولئك الذين كانوا من حوله والأمم التي ستأتي من بعده,؛ لأن الحياة الجديدة التي يحياها المسلم بعد إسلامه حياة لا صلة لها برجس الماضي وأدرانه.
فهل بقى فيكم شىء من الجاهليه؟
هل عندكم من الجاهليه؟
هل فيكم من الجاهليه؟
◄ احذروا الجاهلية فما استفحل منها شىء فى امة الا وهلكت وفسدت وفى القرآن الكريم اضيف لفظ الجاهلية الى اربع كلمات
فعن فساد النظم قال سبحانه أفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ
وعن فساد التصورات قال سبحانه ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ
وعن فساد لباس المرأه قال سبحانه تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ
وعن فساد ذات البين بالعصبيات قال حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ
وهؤلاء الاربع ما اصيبت بهم امة الا وهلكت
لذا كان من استحقار امر الجاهلية الباطل ان يوضع تحت الاقدام
◄ايها الاخوة:
قد يجمع المسلم بين إسلام وجاهلية،فالجاهلية سلوك وخلق وحكم وتصور.
ولا تزال آثار الجاهلية تتعلق بنا، وربما قد يكون المرء ملتزماً وسمته الظاهري إسلامي، لكنه لا يزال به أثر من آثار الجاهلية، وهذه قضية كبيرة أننا نهتم بالظاهر ولا نخلع عباءة الجاهلية، فلا يزال منا من يفتخر بالأحساب والأنساب، ولا يزال منا من يتصف بسوء الخلق، ولذا لا بد أن يتخلص المسلم من آثار هذه الجاهلية الممقوتة.
فماذا لو علمت الجاهلية الاولى بالجاهلية الحديثه؟
سنظلم الجاهلية الأولى إن قارنا بينها وبين جاهلية الحضارة والتقدم اليوم...
🔴◀أيها الناس :
إن الشيطان قد يئس من أن يعبد بأرضكم هذه أبدا ولكنه إن يطع فيما سوى ذلك فقد رضي به بما تحقرون من أعمالكم فاحذروه
الشيطان يئس...
روى الإمام أحمد عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إياكم ومحقرات الذنوب، فإنما مثل محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا بطن وادٍ فجاء ذا بعودٍ وذا بعودٍ، حتى جمعوا ما أنضجوا به خبزهم، وإن محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه. ، قال الحافظ في الفتح: سنده حسن ونحوه عند أحمد والطبراني من حديث ابن مسعود وعند النسائي وابن ماجه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: يا عائشة إياك ومحقرات الذنوب فإن لها من الله طالباً. ، وصححه ابن حبان.
ومحقرات الذنوب هي ما لا يبالي المرء به من الذنوب كما قال السندي في شرحه على ابن ماجه، وقال المناوي: محقرات الذنوب أي صغارها، لأن صغارها أسباب تؤدي إلى ارتكاب كبارها.. قال الغزالي: صغائر المعاصي يجر بعضها إلى بعض حتى تفوت أهل السعادة بهدم أصل الإيمان عند الخاتمة..
🔴◀وقد حذر -صلى الله عليه وسلم- من الذنوب والخطايا والآثام، ما ظهر منها وما بطن؛ لأن الذنوب والخطايا تفعل بالفرد ما لا يفعله العدو بعدوه, وتفعل في المجتمعات ما لا يفعله السيف،
قال صلى الله عليْه و سـلّم : أيُهـا الناسُ إنّمـا المؤمنونَ أخْوةٌ ، و لا يحلّ لإمْـرءٍ مال أخيه إلاّ عنْ طـيْب نفسـه ، فلا ترجعْنَ من بعـدي - كُـفّاراً - يضْـربُ بعْضـكُـم - رقاب - بعْـض ،
فأيْنَ نحْنُ منْ هـذا الكـلام الجوهـريّ ؟ !!!!!!!!! .
_ فهل مفهوم هذه الكلمات الماسيّة ، أنْ نُكـفّرَ الناس و [ نحـزّ ] رؤوسهُم ، و نقتحمَ بيوتهُم و ننهبُ أموالهُم و نهتكُ أعراضَـهُم ...؟
🔴◀ قال صلّى الله عليه و سلم : أيّهـا الناسُ إنّ ربّكُـمْ واحـدٌ ، و إنّ أباكُـمْ واحدٌ ، ، كلّكُـمْ لادمُ و آدمُ من تُـراب ، إنّ أكْـرمَكُم عنْد الله - أتْـقاكُـمْ - ، و ليْسَ لـعربيّ على أعْجميّ - فضْـلٌ - إلاّ بالتقـوى ، ألاَ هـلْ بلّغْتُ اللهمّ اشْهدْ ،
_ فهل المفهوم من هذه الكلمات الذهبية ، أنْ نُكـفّرَ الناس و [ نحـزّ ] رؤوسهُم ،
فالمقياسُ فقـطْ هـو التقـوى ، و الذي يُقـرّر التقوى هـو الله وحْده وحْده وحْده ...
🔴◀ثم ينتقل صلى الله عليه وسلم الى قضية اخرى لطالما اطارت النوم من عيون الكثير انها قضيه المرأة وحقوقها فى المجتمع
فأوصى بها خيرا وأكد لها شأنها فهى نصف الجتمع وتلد النصف الاخر فهى المجتمع كله
◄لكن للاسف.....
اليوم يقولون
لقد ظلم الإسلام المرأة بأن جعل لها نصف نصيب الرجل، وكان هذا في أول التشريع، أما الآن فلا بد أن نعيد النظر في ذلك النص القرآني: يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ ، فهذا النص ما عاد ينفع في زمننا هذا، لا بد أن تستوي فيه المرأة مع الرجل، وتجرأوا على شرع الله
فـ تبا لعالم او مفتى لم يستطيع إرشاد الحاكم إلى الحق فاستدار واعتدى على الشريعه ليرضيه..
🔴◀ ثم يحكم صلى الله عليه وسلم زمام الامر فيحدد للامة مصدر التلقي والطريقة المثلى لحل مشاكل المسلمين التي قد تعترض طريقهم في الرجوع إلى مصدرين لا ثالث لهما، ضمن لهم بعد الاعتصام بهما الأمان من كل شقاء وضلال، وهما: كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-،
فالقرآن والسنة لا يفترقا حتى يردا على حوض رسول الله،
🔴◀ثم يخلِّي صلى الله عليه وسلم ذمته من عهدة البلاغ والتبيان التي نيطت بعنقه.فيقول :اللهم هل بلغت؟).
قالوا: اللهم نعم، فقال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم-: (اللهم اشهد).
ونحن كذلك نشهد انك قد بلغت الرسالة وأديت الامانة ونصحت الامة وكشف الله بك الغمه فجزاك الله عنا خير الجزاء
◄وفى ذلك درس عظيم لو تدبرناه...
الا وهو مهمة البلاغ
أن يبلغ الحاضر الغائب، أو الشاهد الغائب، قال عليه الصلاة والسلام: (فرب مبلغ أوعى من سامع)، وهذه مهمة كل الحضور، فإن حضرت درساً فبلغ، لأن مهمة الأمة الأولى: البلاغ، (والدال على الخير كفاعله)، ويقول الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ
للاسف
الفرق بين مسلمي أول الزمان ومسلمي اليوم أن الأوائل لما استشهدهم النبي فقال هل بلغت ؟ قالوا نعم
أما اليوم فردوا علية قوله: دينك ناقص وشريعتك لم تتم فلا تقلق نحن من سيكملها ويتمها على ما يناسب أهواء قومنا
#حقا
إن خطبة النبي - صلى الله عليه وسلم - في عرَفات في حَجَّة الوداع فيها مِن الدروس ما فيها، فلو تدبَّرها المسلمون وعملوا بما فيها، لكانت سببًا لسعادتهم في الدنيا والآخِرة،
يقول هربرت جورج ويلز
كاتب وأديب بريطاني
" حجّ محمد حجة الوداع من المدينة إلى مكة قبل وفاته بعام، وعند ذاك ألقى على شعبه موعظة عظيمة، إنّ أول فقرة فيها تجرف أمامها كل ما بين المسلمين من نهب وسلب، ومن ثارات ودماء، وتجعل الفقرة الأخيرة منها الزنجي المؤمن عدلًا للخليفة، إنها أسست في العالم تقاليد عظيمة للتعامل العادل الكريم. "
◀◀ولا يفوتنى
ان اذكر نفسى واياكم باستكمال فضائل العشر والتى من اهمها صيام يوم عرفة الذى بين النبى صلى الله عليه وسلم انه يكفر ذنوب السنة الماضية والقادمه
وقد كان السلف يدخرون حاجاتهم لدعاء يوم عرفة...
فكم من الحاجات والأمنيات والدعوات استجيبت عشية عرفة..
في رمضآن تغيب عنّا ليلة آلقدر فلآ نعرف متى هي ؟!
وَ في ذي آلحجة يُخبرنا اللّه بيوم عرفة وَ مع ذلك هل سنقصر
إن استطعت أن تخلو بنفسك عشية يوم عرفه فافعل "العشية من بعد صلاة العصر الى أذان المغرب.
- يقول أحد الصالحين والله ما دعوت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول إلا رايتها مثل فلق الصبح.
فأحسنوا في أنفسكم .
وكذا الاضحية التى قال فيها صلى الله عليه وسلم فى الصحيحين( كُلُوا، وادَّخروا، وتصدَّقوا)
واحذروا المخالفات فى يوم العيد فقد قيل "مَن أرادَ مَعرفة أخلاق الأمة، فليراقبها في أعيادها"
#وأخـــيـــرا
يقول الله تعالى: إِنَّا أَعْطَيْنَاك الْكَوْثَر فَصَلِّ لِرَبِّك وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَك هُوَ الْأَبْتَر
الاعجـاز.العددي في سورة الكوثر
الكوثر هي أقصر سور القرآن وعدد كلمات هذه السورة 10 كلمات!
الآية الأولى من الكوثر تضّمنت من الحروف الهجائية 10 أحرف!
الآية الثانية من الكوثر تضّمنت من الحروف الهجائية 10 أحرف!
الآية الثالثة من الكوثر تضّمنت من الحروف الهجائية 10 أحرف!
أكثر الحروف تكراًرا في السورة هو الألف وتكّرر فيها 10 مّرات!
الحروف التي ورد كل منها مّرة واحدة في سورة الكوثر عددها 10
الحــروف غيــر المقَّطعة تكـّررت في سـورة الكـوثر 10 مّرات!
جميع آيات السورةُختمت بحرف الّراء، وترتيبه الهجائي رقم 10
سور القرآن التي تنتهي بحرف الّراء عددها 10 سور آخرها الكوثر!
ماهي حقيقة الرقم 10 داخل السورة ؟
انه اليوم العاشر من ذي الحجة فى قوله تعالى فصل لربك وانحر !!!
تقبل الله منا ومنكم...
اقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم
والتائب من الذنب كمن لا ذنب له.............!
=======================
🔻 الخطبة الثانية 🔻
الحمد لله حمدا كثيرا كما امر
والصلاة والسلام على محمد سيد البشر
الشفيع المشفع فى المحشر
صلى الله وسلم وبارك عليه ما اتصلت عين بنظر او سمعت اذن بخبر
فقد قال تعالى ولم يزل قائلا عليما وآمرا حكيما; تشريفا لقدر المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعظيما;
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ...
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين ...
وبعد:
═◄ثمرة هذه الخطبة تتمثل فى كلمة واحده هى كلمة ... الوداع
بما ان الموضوع عن حجة الوداع
واصدق الكلمات والنصائح ما تقال عند الوداع
من هنا كان اختيار النبى صلى الله عليه وسلم لمضمون خطبته ما هو نبراس لامته
الوداع ثلاث انواع:
وداع هين سهل خفيف على النفس رغم قسوته وهو وداع الاحباب عند السفر او مفارقة الاوطان...
ووداع صعب تتهشم معه قلوب الرجال لمن غادر الدنيا بالموت الى الاخرة..
ووداع ثالث أســـأل الله ان لا يـــودع احـــد مــنــا أحــــدا بــهــذا الــــوداع ....
انـــه الــــوداع الاخــيــر الــــذي لا امــــل فــــي الـلـقـيـا بــعــده
انـــه الـــوداع الــــذي يـقـطــع الـقـلــوب ويـسـيــل الــدمــوع دمــــا
انـــــــه وداع اهـــــــل الــجـــنـــة لأهــــــــل الــــنــــار
انــه حينـمـا يـنــادي مـنــادي يـــا أهـــل الـجـنـة خـلــود فـــلا مـــوت
ويــــــا اهــــــل الـــنـــار خـــلــــود فـــــــلا مـــــــوت
حقا الوداع
لفظ يخلع القلوب من اجوافها
فهل نحن مستعدون للوداع..؟

اللهم يا حى يا قيوم ياذا الجلال والإكرام نسألك............... مع الدعاء

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات