جوهر الإسلام وسماحته للشيخ أبو سيف الأزهري




الحمد لله رب العالمين
الحمدُ لله الذي تكرَّم على العالمين بدينِ الإسلام، وجعل السماحةَ فيه منهجًا للأنام، ويسر شرائعَه وبيَّن الأحكام،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شرفنا بهذا الدينِ، وأمرنا باتباعِ هديه المبين، وأعزَّ مَنْ آمن وعمل صالحًا وكان من المتقين،
وأشهد أنَّ سيدنا وحبيب قلوبنا محمَّدًا عبدُه ورسوله، بعثه رحمة للعالمين، واصطفاه نورًا يضيء دربَ السالكين،
اللهمَّ صلِّ وسلِّم عليه في الأوِّلين والآخرين،
وارض اللهمَّ على آلهِ الطَّاهرين، وعلى صحابتِه الغر الميامين، وعلى مَن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
وبعد:...
يقول الله تعالى: { وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ }
#عبادالله:
اعلموا جيدا ان الله الذي خلق الإنسانَ وخلقَ فيه رغبةً ورهبة؛ خلق فيه الرغبةَ للدِّين كما خلقَ فيه الرهبةَ من الوجود، فجبله على ضرورةِ الاحتماء بربٍّ عظيم، فنرى الإنسانَ في جاهليتِه يعبدُ قوى الطبيعةِ؛
يعبد الريح، ويعبد الرَّعدَ والبرق، ويعبد الشمسَ والنَّار؛ لما يراه فيها من قوةٍ،
فالدين حاجة في باطنِ الإنسان وضرورة يطمئنُّ إلى وجودِها في حياتِه،
والإنسان الذي لا دينَ له إنسانٌ شاذ خالف طبيعةَ خلقِه،
والدين أقدم أمر رافق الإنسانَ، وكلما حاد الإنسانُ عن هذا الرَّفيقِ أرسل الله له من يعيدُه إليه؛
فالإسلام دينُ الله وصنع الله،
والله أعلم بما يصلحُ لنا ويصلحنا، وأعلم بما يضمنُ سعادتَنا؛ ﴿ أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾ فالإسلامُ هو دين الله الكامل، الدين التام، وهو الدين الذي ارتضاه الله لنا؛ فقال - جل جلاله -:
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا
أفيرضى الله جل وعلا الإسلام دينًا لأهل الأرض ويخرج علينا من يطعن فى اختيار الله جل وعلا للبشر؟؟
#أيهاالاخوة:.
لما نزل قول الله جل وعلا فى خواتيم سورة البقرة كما روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم:
{لله ما في السموات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير}
قال:
فاشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم بركوا على الرُّكب، فقالوا: أي رسول الله!
كُلِّفنا من الأعمال ما نطيق: الصلاة، والصيام، والجهاد، والصدقة،
وقد أنزلت عليك هذه الآية ولا نطيقها - يقصدون قوله سبحانه:
{وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله} -،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم:
{سمعنا وعصينا}!
بل قولوا: {سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير}.
قالوا: {سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير}.
فلما قرأها القوم، ذلَّت بها ألسنتهم،
فأنزل الله في إثرها: {آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير} فلما فعلوا ذلك نسخها الله تعالى، فأنزل الله عز وجل:
{لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا}
قال: نعم،
{ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا}
قال: نعم،
{ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به}
قال: نعم،
{واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين}
قال: نعم.
قال المفسرون : لما نزلت هذه الآية :
( وإن تبدوا ما في أنفسكم أوتخفوه يحاسبكم به الله ) جاء أبو بكر ، وعمر ، وعبد الرحمن بن عوف ، ومعاذ بن جبل ، وناس من الأنصار إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فجثوا على الركب ، وقالوا : يا رسول الله ، والله ما نزلت آية أشد علينا من هذه الآية ، إن أحدنا ليحدث نفسه بما لا يحب أن يثبت في قلبه وأن له الدنيا [ ص: 50 ] بما فيها ، وإنا لمأخوذون بما نحدث به أنفسنا ، هلكنا والله . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : هكذا أنزلت ، فقالوا : هلكنا وكلفنا من العمل ما لا نطيق . قال : فلعلكم تقولون كما قالت بنو إسرائيل لموسى : سمعنا وعصينا ، قولوا : سمعنا وأطعنا ، فقالوا : سمعنا وأطعنا . واشتد ذلك عليهم ، فمكثوا بذلك حولا ، فأنزل الله تعالى الفرج والراحة بقوله : ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) الآية فنسخت هذه الآية ما قبلها . قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " إن الله قد تجاوز لأمتي ما حدثوا به أنفسهم ما لم يعملوا أو يتكلموا به
#ايهاالاخوة:
الإسلام عدل كله, رحمة كله, سماحة كله, تيسير كله, إنسانية كله, وأهل العلم قديمًا وحديثًا اتفقوا على أن كل ما يحقق هذه الغايات الكبرى هو من صميم الإسلام, وما يصطدم بها أو يتصادم معها إنما يتصادم مع الإسلام وغاياته ومقاصده.
الإسلام دين مكارم الأخلاق, ورسالته أتت لإتمام هذه المكارم, حيث يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: «إِنَّمَا بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخْلاَقِ»,
فحيث يكون الصدق, والوفاء, والأمانة, والبر, وصلة الرحم, والجود, والكرم, والنجدة, والشهامة, والمروءة, وكف الأذى عن الناس, وإماطة الأذى عن الطريق, وإغاثة الملهوف, ونجدة المستغيث, وتفريج كروب المكروبين, يكون صحيح الإسلام ومقصده, وحيث تجد الكذب، والغدر, والخيانة, وخلف الوعد, وقطيعة الأرحام, والفجور فى الخصومة, والأثرة, والأنانية, وضيق الصدر, فانفض يدك ممن يتصف بهذه الصفات ومن تدينهم الشكلي, واعلم أنهم عبء ثقيل على الدين الذين يحسبون أنفسهم عليه, لأنهم بهذه الأخلاق وتلك الصفات منفرون غير مبشرين, صادون عن دين الحق لا دعاة إليه, وإن زعموا عكس ذلك وأقسموا واجتهدوا, فلا خير فيهم ولا وزن لقسمهم, وإن أعجبك قولهم وأدهشتك بلاغتهم
🔴إن الإسلام دين العمل والإنتاج والإتقان ونفع البشرية,
فحيث يكون العمل والإنتاج والإتقان ونفع البشرية يكون التطبيق العملى لمنهج الإسلام, وحيث تكون البطالة والكسل والتخلف عن ركب الحضارة فكبر على من يتصف بذلك أربعًا, وإن تسمى بأسماء المسلمين وحسب نفسه عليهم, فهو عبء على دين الله عز وجل وعالة على خلقه. وقد اتفق أهل العلم والفقه فى القديم والحديث على أن المقاصد العليا للشريعة تدور فى جملتها حول تحقيق مصالح العباد, فحيث تكون المصلحة فثمة شرع الله, يقول الشاطبى رحمه الله: المعلوم من الشريعة أنها شرعت لمصالح العباد؛ فالتكليف كله إما لدرء مفسدة, وإما لجلب مصلحة, أو لهما معًا.
🔴باختصار كان الاسلام وسيظل دينًا سماويًّا إلهيًّا ربانيًّا سمحا، ينبذ العنف ، ويأمر بالرفق والرحمة والعدل والإحسان، شأنه في ذلك شأن الأديان السماوية قبل أن يطرأ عليها التحريف والتبديل، قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)
وقال: (إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)
هذه حقيقة نابعة من جوهر الإسلام ومثله العليا، وصفة من صفاته، وسمة لازمة لعقيدته وشريعته وأخلاقه ومبادئه وقيمه وهديه وتعاليمه وآدابه،
وهي كذلك حقيقة تاريخية انطلق منها حمَلة الإسلام في شتى مجالات الحياة، وفي علاقاتهم بالآخر أفرادًا وجماعات وأممًا وشعوبًا،
بل
وحتى مع موجودات الحياة وعناصر البيئة
من حيوان
ونبات
وطير
وحيتان
وأنهار
وبحار
وهواء
وغابات
وأحراش،
ومع منارات الأرض
ومعالم الطبيعة ومكوناتها،
وكانوا منضبطين في التعامل مع ذلك كله بضوابط الإسلام الشرعية والعقلية والمنطقية، بما حقق لها الانسجام مع نواميس الكون وطبائع الأشياء وسنن الفطرة.
سواء في فتوحاتهم،
أو في تعاملاتهم التجارية مع الشعوب المختلفة،
أو حين سياحتهم وتنقلاتهم ورحلاتهم في فجاج الأرض وأقطارها وأقاليمها القريبة منهم والبعيدة،
ونحو ذلك من المظاهر التي صاحبت انتشار الإسلام وظهوره وسيادته.
#ايهاالاخوة:
🔴احذروا
فمن الناس من يريد أن يستغل سماحة الإسلام استغلالاً سيئاً، فيبيح لنفسه فعل المحرمات وترك الواجبات. ويقول: الدين يسر – فيصنع دينا يوافق هواه
وللناس مع الهوى شؤون
فمنهم من إذا كرهت الحجاب صنعت دينا ليس فيه الحجاب وقالت الحشمة هي المهم، ومتبرجة حسنة الخلق خير من ألف محجبة.
ومنهم من إذا أحب الأفلام تحدث عن أهمية الدراما في رفع الوعي والتعريف بالتاريخ.
ومنهم من إذا رغب في علاقة محرمة قال لك أنا أحبها وأكلمها على الشات وأصافحها وأخرج معها لكن بالضوابط.
فلا تصنع دينا يوافق هواك. وإن لم تستطع إلا أن تكون عاصيا فلا تجمع معصيةً وتحريفًا لدين الله وفتنةً لغيرك ممن سيغترون بك ويحسبونك على الحق.
نعم، الدين يسر- لكنها كلمة حق أريد بها باطل.
فليس معنى يسرية الدين وسماحته التفلّت من واجباته وارتكاب محرماته. وإنما معنى ذلك الانتقال بالعبد من العبادة الشاقة إلى العبادة السهلة.
كالانتقال بالمسافر من الصلاة التامة إلى الصلاة المقصورة،
والانتقال به من الصيام في أيام السفر على صيام في أيام أخر.
والانتقال به من الطهارة بالماء إلى الطهارة بالتراب.
وهكذا إسقاط الواجب عمّن عجز عنه مع نية فعله إذا قدر عليه.
لا أن يترك الواجب رغبة عنه وكراهية له، فمن ترك الواجب لعجزه عنه مع عزمه على فعله إذا استطاع، كتب له من الأجر مثل أجر من فعله،
ففي حديث أنس أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: "إن بالمدينة أقواماً ما قطعتم وادياً، ولا سرتم سيراً إلا وهم معكم". قالوا: وهم بالمدينة. قال: "نعم، حبسهم العذر"
وعن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -: "لقد خلفتم بالمدينة رجالاً ما قطعتم وادياً، ولا سلكتم طريقاً إلا شركوكم في الأجر، حبسهم المرض".
فليس معنى يسر الدين أن تترك واجباته، وترتكب محرماته، بل من فعل ذلك استحق العقوبة في الدنيا والآخرة. ولهذا شرعت الحدود والعقوبات لردع هؤلاء وإلزامهم بشرائع الدين.
ومثل هذا من يفعل المعاصي، فإذا نهي عنها يقول: الدين ليس بالمظاهر، الدين في القلب.
ويحتج بقول الرسول –صلى الله عليه وسلم-: "التقوى ههنا وأشار إلى صدره –صلى الله عليه وسلم-" وهو احتجاج باطل، لأن من كان في قلبه تقوى فإنه يبغض المعاصي ويتجبنها.
#ايهاالاخوة:
🔴احذروا
من الوهن الذى يرتدي قناع السماحة
فهل من سماحة الإسلام أن نُعطي الدنيَّةَ في دينِنا ؟!
بالطبع لا؛
فإن سماحة الإسلام تَكمُن في عدلِه وقوَّتِه، في عفوِه عن قوة وليس من ضعف، هل تعلمون أنه في أُحُد وبعد أن انتهت المعركة بما انتهت، إذا بأبي سفيان - قبل إسلامه - يُنادي المسلمين، فكان فيما قال: لنا العُزَّى ولا عُزَّى لكم؛ أي: يُخاطِب المسلمين بعد جراحهم، وبعد أن قُتِل منهم من قُتِل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: ألا تُجيبوه؟!، قالوا: ما نقول؟ قال: قولوا: الله مولانا، ولا مولى لكم،
ثم قال أبو سفيان: يومٌ بيوم بدر والحرب سِجال، فقال عمر: لا سواء، قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار، الله مولانا ولا مولى لكم.
نعم؛ فإن عزَّة هذه الأمة بدينها، فلا عزة ولا كرامة ولا نَصْر بدون إيمان قوي وعقيدة راسخة، فكما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه: "كنا أذِلَّة فأعزَّنا الله بالإسلام، فإذا ابتغينا العزةَ بغير الإسلام أذلَّنا الله".
إنها
سماحة القوي ويسر المعتدل لا سماحة الخانع الذليل ولا يسر المضيع للدين
🔴═◄من كلِّ هذا أريد أن أقول:
أي نَعَم، الإسلامُ دينُ عفوٍ وسماحة وأخلاق، ولكن عن قوة، وليس من ضَعْف، أن أكونَ قادرًا على أخذ حقي أولاً، ثم لي الخيار بعد هذا أن أعفو أو أقتص؛ لأن الإسلام يا سادة دينٌ شامل أتمه الله وأكمله، فأحسن إتمامه، فلا ينبغي أن نأخُذَ منه بعضًا ونَغُضَّ الطرفَ عن البعض الآخر، فهذا خَلَلٌ في العقيدة، ويجب أن تُراجِع عقيدتك حينئذ.
هذا هو المقياس الذي تَقيس عليه أفعالك، فإن أردتَ العِزَّة، فتَمسَّك بكل ما تَملِك بدِينك, ودافع بكل ما تَملِك عن عقيدتك، ولو كنتَ الوحيد على هذه البسيطة.
فبالدين ترتقي القِمَم, وبالعقيدة والإيمان تَربَح في الدنيا والآخرة،
🔴═◄ولإحياء السماحة ونبذ العنف يدعوك الإسلام إلى:
🔴═◄أوّلا:
إصلاح ذات البين
قال تعالى: {فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ} ، وروى الترمذى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أخبركم بأفضل من الصيام والصلاة والصدقة». قالوا بلى إن شأت يا رسول الله. قال: «إصلاح ذات البين؛ فإن فساد ذات البين هي الحالقة لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين».
🔴═◄ثانيا:
طلاقة الوجه واستقبال النّاس بالبشر
قال معلم البشرية وخير البرية صلى الله عليه وسلم: «تبسُّمُك في وجهِ أخيك صدَقةٌ وأمرُك بالمعروفِ ونهيُك عن المنكرِ صدَقةٌ وإرشادُك الرَّجلَ في أرضِ الضَّلالةِ لك صدَقةٌ وإماطتُك الأذَى والشَّوْكَ والعظْمَ عن الطَّريقِ لك صدقةٌ وإفراغُك من دلْوِك في دلْوِ أخيك لك صدقةٌ».
🔴═◄ثالثا:
طيب الكلام، وحسن المقال، ونشر السلام، وإطعام الطعام، ووصل الأرحام صفات تسامح تنبأ عن سلامة الصدر
قال تعالى: {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا} ، وقال صلى الله عليه وسلم: «يا أيُّها النَّاس أفشوا السَّلام، وأطعموا الطَّعام، وصلوا الأرحام، وصلُّوا باللَّيل والنَّاس نيام، تدخلوا الجنَّة بسلام»(رواه الترمذي مِن حديث عبد الله بن سلام رضي الله عنه، وصحَّحه
إن الوصفة السحرية لدخول قلوب الناس والتأثير فيهم هي حسن المعاملة
ألا تعلم أن أُناسًا كثيرين دخلوا الإسلام في آسيا وإفريقيا بسبب التجار المسلمين
هل تعتقد أن كل هؤلاء التجار كانوا فقهاء أو علماء؟
هل التحقوا بمعاهد إعداد الدعاة أو تعلموا فن العلاقات العامة وإقناع الآخرين؟
كل هذا لم يحدث
إنما هم فقط تربوا على الإسلام السمح الصحيح
🔴═◄رابعا:
سماحة الاسلام مع غير المسلم
قال ابن عباس رضى الله عنه لو قال لي فرعون : بارك الله فيك .. قلت : وفيك ، وفرعون قد مات .
إن الدعاء لغير المسلمين وفق ضوابط الشرع من أعظم صور التسامح في الإسلام ومن محاسنه الكبرى التي تنظر إلى الإنسان نظرة تكريم وعناية ، وفي الدعاء استمالة ظاهرة لقلب المدعو فكل أحد يتمنى من الناس الدعاء له بالخير ،وهذا لون من السماحة في المعاملة والعدل الذي لا يعرف له وجود إلا في الإسلام لأنه قائم على احترام الإنسانية ومعرفة حقوقها .
🔴═◄ خامسا:
حسن المصاحبة والمعاشرة والتّغاضي عن الهفوات، لأنّ من كان سمح النّفس كان حسن المصاحبة لإخوانه ولأهله ولأولاده ولخدمه ولكلّ من يخالطه أو يرعاه يسامح ويعذر؛ فعدم قبول المعذرة خطأ كبير روى ابن ماجة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :«من أعتذر إلي أخيه المسلم فلم يقبل منه كانت عليه مثل خطيئة صاحب مكس[ المكس: نوع خبيث من نهب المال.
، وفى رواية عند الطبراني قال صلى الله عليه وسلم: «من تُنصل إليه فلم يقبل لم يرد على الحوض».
فأين انتم يا اهل العفو والسماح..؟؟؟؟
روى المؤرخون أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه المعروف بشدته وقوة بأسه كان يعد موائد الطعام للناس فى المدينة ذات يوم فرأى رجلا يأكل بشماله فجاءه من خلفه ، وقال
يا عبدالله كل بيمينك ..
فأجابه الرجل
يا عبدالله إنها مشغولة
فكرر عمر القول مرتين فأجابه الرجل بنفس الاجابة
فقال له عمر : وما شغلها
فأجابه الرجل : أصيبت يوم مؤتة فعجزت عن الحركة
_ فجلس إليه عمر وبكى وهو يسأله : من يوضئك
ومن يغسل لك ثيابك
ومن يغسل لك رأسك
ومن .. , ومن .. , ومن ..
ومع كل سؤال ينهمر دمعه .. ثم أمر له بخادم وراحلة وطعام وهو يرجوه العفو عنه لأنه آلمه بملاحظته على أمر لم يكن يعرف أنه لا حيلة له فيها ..
🔴يا اخى.....
كُنْ قَابِلَ الْعُذْرِ، وَاغْفِرْ زَلَّةَ النَّاسِ ** وَلَا تُطِعْ يَا لَبِيباً أَمْرَ وَسْوَاسِ

فَاللهُ يَكْرَهُ جَبَّاراً يُشَارِكُهُ ** وَيَكْرَهُ اللهُ عَبْداً قَلْبُهُ قَاسِي

هَلَّا تَذَكَّرْتَ يَوْماً، أَنْتَ مُدْرِكُهُ ** يَوْماً سَتُخْرِجُ فِيهِ كُلَّ أَنْفَاسِ

يَوْمَ الرَّحِيلِ عَنِ الدُّنْيَا وَزِينَتِهَا ** يَوْمَ الْوَدَاعِ شَدِيدَ الْبَطْشِ وَالْبَاسِ

وَيَوْمَ وَضْعِكَ فِي الْقَبْرِ الْمُخِيفِ، ** وَقَدْ رَدُّوا التُّرَابَ بِأَيْدِيهِمْ وَبِالْفَاسِ

وَيَوْمَ يَبْعَثُنَا، وَالْأَرْضُ هَائِجَةٌ ** وَالشَّمْسُ مُحْرِقَةٌ، تَدْنُو مِنَ الرَّاسِ

وَالنَّاسُ فِي مُنْتَهَى جُوعٍ، وَفِي ظَمَإٍ ** وَفِي شَقَاءٍ، وَفِي هَمٍّ وَإِفْلَاسِ

يَفِرُّ كُلُّ امْرِئٍ مِنْ غَيْرِهِ فَرَقاً ** هَلْ أَنْتَ ذَاكِرُ هَذَا الْيَوْمِ أَمْ نَاسِي؟!

سَيُرْسِلُ اللهُ أَمْلَاكاً مُنَادِيَةً **هَيَّا تَعَالَوْا لِرَبٍّ مُطْعِمٍ كَاسِي

هَيَّا تَعَالَوْا إِلَى فَوْزٍ وَمَغْفِرَةٍ ** هَيَّا تَعَالَوْا إِلى بِشْرٍ وَإِينَاسِ

أَيْنَ الذِينَ عَلَى الرَّحْمَنِ أَجْرُهُمُ؟ ** فَلَا يَقُومُ سِوَى الْعَافِين عَنِ النَّاسِ
#عبادالله:
هذا هو الاسلام السمح
سماحة مع العصاة فشرع لهم التوبة
سماحة مع أهل الأعذار فشرع لهم الرخص
فمن لا يجد الماء يتيمم
ومن لا يستطيع استعمال الماء لمرض يتيمم
ومن لا يستطيع أن يصلي قائما صلى قاعدا
ومن لا يستطيع الصوم اطعم عن كل يوم مسكين
و من لا يستطيع الحج فلا حج عليه
والمشقة تجلب التيسير
🔴═◄في زمنِ الفاروق عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - سمى عمرُ واليًا على جهةٍ من الجهاتِ، ولما حضرَ الوالي ليتسلَّمَ عهدَ مهمتِه دخلَ صغيرٌ من أبناءِ عمر، فقام إليه عمرُ وقبَّله، فقال الوالي لعمر: أتقبِّلُ الصِّغارَ؟ واللهِ، ما قبلتُ صغيرًا أبدًا، فقال عمر:
"واللهِ، مثلك لا يصلحُ للولايةِ أبدًا؛ إن لم ترحم صغارَك فكيف سترحمُ النَّاس؟!"،
ونزع منه العهدَ.
#ايهاالاخوة:
بقى لنا ان نتعرف على أقوال غير المسلمين من المنصفين فى الاسلام
#نعم
تلك الشهادات التي نطق بها غير المسلمين وأدوها من غير إكراه؛ وإنما هو منهم إنصاف للحقيقة؛ لما رأوه في الإسلام من عدل وتسامح لا مثيل له.
═◄فمن ذلك يقول الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا:
"إن الإسلام يمكن أن يعلمنا طريقة للتفاهم والعيش في العالم، الأمر الذي فقدته المسيحية، فالإسلام يرفض الفصل بين الإنسان والطبيعة، والدين والعلم، والعقل والمادة". (الإسلام والغرب محاضرة الأمير تشارلز في مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية عام 1993).
═◄وتقول المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه:
"لا إكراه في الدين، هذا ما أمر به القرآن الكريم، فلم يفرض العرب على الشعوب المغلوبة الدخول في الإسلام، فبدون أي إجبار على انتحال الدين الجديد اختفى معتنقو المسيحية اختفاء الجليد، إذ تشرق الشمس عليه بدفئها! وكما تميل الزهرة إلى النور ابتغاء المزيد من الحياة، هكذا انعطف الناس حتى من بقي على دينه، إلى السادة الفاتحين". (شمس الله تسطع على الغرب زيغريد هونكه 364-368 ط/ دار الآفاق الجديدة بيروت).
═◄ ويقول غوستاف لوبون:
فالحق أن الأمم لم تعرف فاتحين راحمين متسامحين مثل العرب، ولا دينًا سمحًا مثل دينهم.
ويتحدث عن صور من معاملة المسلمين لغير المسلمين فيقول: وكان عرب أسبانيا -خلا تسامحهم العظيم- يتصفون بالفروسية المثالية؛ فيرحمون الضعفاء، ويرفقون بالمغلوبين، ويقفون عند شروطهم، وما إلى ذلك من الخلال التي اقتبستها الأمم النصرانية بأوروبا منهم مؤخرا.
(حضارة العرب، غوستاف لوبون، ص 344).
═◄ويقول هنري دي شامبون مدير مجلة "ريفي بارلمنتير" الفرنسية حيث قال: لولا انتصار جيش شارل مارتل الهمجي على العرب المسلمين في فرنسا؛ لما وقعت بلادنا في ظلمات القرون الوسطى، ولما أصيبت بفظائعها ولا كابدت المذابح الأهلية التي دفع إليها التعصب الديني المذهبي، لولا ذلك الانتصار الوحشي على المسلمين في بواتييه، لظلت أسبانيا تنعم بسماحة الإسلام، ولنجت من وصمة محاكم التفتيش، ولما تأخر سير المدنية ثمانية قرون، ومهما اختلفت المشاعر والآراء حول انتصارنا ذاك، فنحن مدينون للمسلمين بكل محامد حضارتنا في العلم والفن والصناعة، مدعوون لأن نعترف بأنهم كانوا مثال الكمال البشري في الوقت الذي كنا فيه مثال الهمجية.
(نقلا عن: صور من حياة التابعين، عبد الرحمن الباشا، دار الأدب الإسلامي، القاهرة، ط 15، 1418هـ ص 420).
═◄ويقول الكونت هنري دي كاستري:
"درست تاريخ النصارى في بلاد الإسلام، فخرجت بحقيقة مشرقة: هي أن معاملة المسلمين للنصارى تدل على لطف في المعاشرة، وهذا إحساس لم يُؤثر عن غير المسلمين .. فلا نعرف في الإسلام مجامع دينية، ولا أحبارًا يحترفون السير وراء الجيوش الغازية لإكراه الشعوب على الإيمان".
═◄ويبين الشاعر غوته ملامح هذا التسامح في كتابه (أخلاق المسلمين) فيقول: "للحق أقول: إن تسامح المسلم ليس من ضعف، ولكن المسلم يتسامح مع اعتزازه بدينه، وتمسكه بعقيدته".
═◄ويقول المستشرق لين بول:
"في الوقت الذي كان التعصب الديني قد بلغ مداه جاء الإسلام ليهتف ﴿ لكم دينكم ولي دين ﴾، وكانت هذه المفاجأة للمجتمع البشري الذي لم يكن يعرف حرية التدين، وربما لم يعرفها حتى الآن".
═◄ويقول الفيلسوف جورج برناردشو:
"الإسلام هو الدين الذي نجد فيه حسنات الأديان كلها، ولا نجد في الأديان حسناته! ولقد كان الإسلام موضع تقديري السامي دائمًا، لأنه الدين الوحيد الذي له ملكة هضم أطوار الحياة المختلفة، والذي يملك القدرة على جذب القلوب عبر العصور، وقد برهن الإسلام من ساعاته الأولى على أنه دين الأجناس جميعًا؛ إذ ضم سلمان الفارسي، وبلالًا الحبشي، وصهيبًا الرومي، فانصهر الجميع في بوتقة واحدة".
═◄ويقول توماس أرنولد في كتابه الدعوة الإسلامية:
"لقد عامل المسلمون الظافرون العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة، واستمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة، ونستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار وإرادة، وأن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح". (الدعوة الإسلامية لتوماس أرنولد نقلا عن كتاب رد افتراءات المبشرين محمد جمعة عبد الله ص242).
═◄ويقول شاعر فرنسا (لامارتين):
"الإسلام هو الدين الوحيد الذي استطاع أن يفي بمطالب البدن والروح معًا، دون أن يُعرِّض المسلم لأن يعيش في تأنيب الضمير … وهو الدين الوحيد الذي تخلو عباداته من الصور، وهو أعلى ما وهبه الخالق لبني البشر". (من روائع حضارتنا للدكتور مصطفى السباعي رحمه الله ص 91-94).
═◄وبعد هذه النصوص الشرعية الإسلامية؛ والشهادات التي من غير المسلمين؛ هل يصح أن يصم أحد الدين الإسلامي بأنه دين إقصائي؛ أو أنه دين يدعو إلى التطرف، أو أنه يزرع الكراهية في نفوس أتباعه؛ فما تلك الادعاءات إلا زورًا وكذبًا وبهتانًا على الدين العظيم الذي ارتضاه الله -عز وجل- للبشرية جمعاء.
═◄هذه سماحةُ ديننا،
فكل ما أنزل إلينا من ربنا يسرٌ لا تشديدَ فيه ولا حرج، بصريحِ قولِ ربنا - عزَّ وجلَّ -: ﴿ومَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ﴾ ،
واتِّباعُنا لهذا اليسرِ يتوجِبُ علينا أن نطبق دينَنا في أقوالِنا وأعمالنا وتعاملنا،
فتجمعنا أخوةُ الإسلامِ، نبني بها مجتمعَنا ونسير بها على طريقِ طاعةِ الله ومحبتِه وتقواه؛ لنفوزَ دنيا وأخرى.
#وأخـــيــرا
لم تعاني فكرة من زوائد أُلصقت بها مثلما عانى الإسلام؛
فقد التصق به عادات عصر النبي،
ومواقف صحابة،
واجتهادات مفسرين،
وفتاوى عصور مضت،
وقضايا سياسية،
وخرافات من ديانات وعقائد شتى ..
وظهر إسلام الصوفية
وإسلام المتكلمين
وإسلام الفقهاء،
وإسلام السعودية
وإسلام ماليزيا،
وإسلام السلفية
وإسلام المعتزلة،
وإسلام بحيرى
حتى أن الإسلام نفسه اختفى وانطمس تحت هذا الغبار المتراكم.
وهنا يلح السؤال:
بعيدًا عن كل هذا الزبد والخوض، أين أجد الإسلام نفسه، جوهره، الإسلام كما أُنزل؟
والجواب
يأتي هذا الكتاب ( الإسلام عقيدة وشريعة ) لفضيلة الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت ليجيب عن هذا السؤال؛
فهو يعرض بين يديك الإسلام كما هو، دون أي تاتش، أو تمذهب. يقدم الإسلام شاملًا وكاملًا. يقنع عقلك ويأسر قلبك. يقدم اليقيني ويهمل الظني.

لو افترضنا شخصًا لا يعرف شيئًا عن الإسلام، وسمح لكتاب واحد أن يكون سفيرًا للإسلام، سأهديه هذا الكتاب.
أسأل الله الكريم ربَّ العرش العظيم بأسمائه الحُسنى وصفاته العُلى أن يكتبنا من أهل التوسط والاعتدال، وأن يعيذنا من الغلو والجفاء، وأن يوفقنا للزوم السداد، وأن يهدينا إليه صراطًا مستقيمًا

أقول قولي هذا وأستغفرُ الله العظيمَ لي ولكم.
والتائب من الذنب كمن لا ذنب له.........!
======================
🔻 الخطبة الثانية 🔻
الحمد لله حمدا كثيرا كما امر
والصلاة والسلام على محمد سيد البشر
الشفيع المشفع فى المحشر
صلى الله وسلم وبارك عليه ما اتصلت عين بنظر او سمعت اذن بخبر
فقد قال تعالى ولم يزل قائلا عليما وآمرا حكيما; تشريفا لقدر المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعظيما;
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ...
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين ...
وبعد:
═◄ثمرة هذه الخطبة تتمثل فى ذالكم الحديث العظيم الذى اخرجه البخارى عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
إن الدين يسرٌ ولن يشاد الدين أحدٌ إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيءٍ من الدلجة
انها السماحة
خلق من الأخلاق الرفيعة وسمة أساسية في الشريعة الإسلامية
محرك القلوب إلى محبة شرع علام الغيوب
الوصفة الربانية التي من خلالها يكسب المسلم المحبة والألفة
عظمة الشريعة والتشريع الإسلامي
إنها الصفة التي متى وجدت في مجتمع فلن تراه إلا متماسكاً متحاباً
إنها الصفة التي تجعل الأعداء إلى أصدقاء وتدخل الكفار دين النبي المختار
إنها الصفة التي متى نزعت من أمة أصبحت غابت يأكل فيها القوي الضعيف
لكن للأسف....
ما ذنب هذا الدين وما ذنب أتباعه من المسلمين إذا وجد فى البشر من يعشقون سياسة إطفاء المصابيح.؟

اللهم يا حى يا قيوم ياذا الجلال والإكرام نسألك............... مع الدعاء

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات