التمسك بدين الإسلام للشيخ بركات سيد أحمد محمد




الحمد لله الذي أعزنا بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في ربوبيته وألهيته وأسمائه وصفاته ولا نعبد إلا إياه، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ومصطفاه، صلى الله وعلى آله وأصحابه ومن والاه وسلم تسليما كثير. أما بعد: 
أيها الناس، (اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)، قال الله سبحانه وتعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً)، (مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمينَ)، فتمسكوا بالإسلام فإنه طريق النجاة، والموصل إلى الجنات.

والإسلام: هو الاستسلام لله بالتوحيد، والانقياد له بالطاعة، والبراءة من الشرك وأهله، ليس الإسلام بالتسمي ولا بالانتساب ولا بالهوية، وإنما الإسلام هو ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وهو دين جميع الأنبياء: (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ)، (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنْ الْخَاسِرِينَ)، فكل الأنبياء وأتباعهم على الإسلام وإن اختلفت شرائعهم فإنهم كلهم على الإسلام لله عز وجل، إلى أن بعث محمدٌ صلى الله عليه وسلم فصار الإسلام هو ما جاء به محمدٌ صلى الله عليه وسلم مصدقا لمن قبله من الكتاب ومهيمناً عليه ومصدقا لما قبله من إخوانه النبيين والمرسلين فهذا هو دين الله الذي لا يقبل من أحد سواه، فعرفوا حقيقته، تمسكوا بأحكامه، وعملوا بشريعته، فإنه هو الذي جمع العرب والعجم تحت لوائه فصاروا إخوة متحابين: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)، قال الله جل وعلا: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) أشكلت هذه الآية على الصحابة رضي الله عنهم فقالوا: ومن يطيق أن يتقي الله حق تقاته فإن حق الله عظيم فأنزل الله تعالى: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)، فمن اتقى الله حسب استطاعته فقد اتقى الله حق تقاته، والله يعفو عما لا يطيقه الإنسان ولا يقدر عليه: (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ)، (اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) لأن الأعمال بالخواتيم، فمن مات على الإسلام نجا وأفلح وفاز عند الله سبحانه وتعالى، ومن مات على غير الإسلام فهو من الخاسرين الهالكين، دون نظر إلى نسبه إلى مكانته، إلى قبيلته، إلى بلده، فالنظر إنما هو إلى التقوى: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)، ليس الكرم بالإنسانية ولا بالنسب ولا بالقبيلة، وإنما هو بتقوى الله سبحانه وتعالى، وهو الله الذي لا يقبل من أحد سواه، فقوله: (وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) فيه الحث على التمسك بالإسلام إلى الممات، لا يتخلى عنه الإنسان منذ يبلغ الحلم إلى أن يموت، يكون متمسكا بالإسلام لأنه لا يدري متى يفجأه الموت فإذا كان فرط في الإسلام ونزل به الموت صار من أهل النار، وإذا كان متمسكا بالإسلام وأتاه الموت وهو متمسك به صار من أهل الجنة، ولهذا يمتحن الميت إذا وضع في قبره فيأتيه ملكان فيجلسانه تعاد روحه في جسده فيجلسانه فيقولان له: من ربك؟ وما دينك؟ وما نبيك؟ فالمسلم يقول ربي الله، وديني الإسلام، ونبي محمد صلى الله عليه وسلم، والمنافق والمرتاب يتلجلج ويرتبك ويقول: ها ها لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته، فيقولان له: لا دريت ولا تليت، فيضرب بمرزبة من حديد يصيح بها صيحة يسمعه كل شيء إلا الثقلين الجن والإنس، فلا نجاة إلا بالإسلام في الدنيا وفي الآخرة، ففي الدنيا ينجو به من الكفر والشرك، وينجو به من الفتن والمحدثات، وينجو به من الأفكار المنحرفة، وفي الآخرة ينجو به من النار، ويدخل به الجنة، هذه هي السعادة الأبدية أو الشقاوة الأبدية، فلا نجاة إلا بالإسلام في الدنيا وفي الآخرة؛ لكن يجب أن نعرف ما هو الإسلام؟ كل منا يقول أنا مسلم، لكن لابد أن نعرف ما هو الإسلام أولا؟ ثم نعمل به ما يكفي المعرفة لا الدعوة تكفي والانتساب، ولا المعرفة تكفي ولابد من الحقيقة والعمل، فالإسلام: هو الاستسلام لله بالتوحيد، فالمشرك والكافر ليس بمسلم، وإن ادعى أنه مسلم مثل ما عليه عباد القبور الذين يقولون لا إله إلا الله نحن مسلمون ثم يقولون يا علي، يا حسين، يا عبدالقادر، يا بدوي يا فلان يا علان يدعون من دون الله، (وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ) فيسمون الشرك توسلا وطلبا للشفاعة، وهو الشرك وإن غير اسمه فهو الشرك لا يتغير، الحقائق لا تتغير باختلاف بالأسماء إنما هو الشرك.
فعلى المسلم أن يعرف دينه، وأن يتمسك به، وأن يسأل الله الثبات عليه، وأن يموت عليه فقد جاء في الحديث: إِنَّ العبد لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلاَّ ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا وَإِنَّ العبد لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلاَّ ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُهَا، فالأَعْمَالُ بِالْخَوَاتِيمِ ، نسأل الله حسن الخاتمة.
فاتقوا الله عباد الله، تمسكوا بهذا الدين، دين الإسلام الذي جاء به محمدٌ صلى الله عليه وسلم، الإسلام الذي ألف الله به بين قلوب العرب والعجم، وبين الأبيض والأسود، ألف به بين سلمان وعمار وبلال وصهيب، وبين أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وسائر الصحابة فجعلهم إخوةً متحابين في الإسلام، ولهذا يقول الله سبحانه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: (هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ) أي: الله سبحانه، (هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ* وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)، إذا نظرة إلى المسجد الحرام الذين يصلون فيه كل وقت نظرة إلى الأبيض والأحمر والأسود والعربي والعجمي مختلف الجنسيات، من الذي جمعهم وألف بينهم إنه الإسلام يا عباد الله، إنه الدين هو الذي جمعهم وألف بينهم وجعلهم صفوفا بعضهم إلى جانب بعض، لا فرق على عربي على أعجمي ولا على أبيض على أسود ولا لأحمر إلا بالتقوى.
انظروا أيها الأحبةُ إلى الرسالة التي أرسلَ اللهُ بها نبيَّه نوحًا، وانظروا إلى اسم الدين الذي كان يدين به نوح عليه السلام ويدعو إليه.

قال تعالى: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآَيَاتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنْظِرُونِ . فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ}[يونس من الآيتين:71-72].
انظروا ماذا قال نوح عليه السلام لقومه: {وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ}، إذًا لقد كان نبي الله نوح عليه السلام يدين بدين الإسلام ويدعو إليه.

وانظروا ماذا قال الله تعالى عن دين أبي الأنبياء؛ خليل الله إبراهيم عليه السلام، قال تعالى: {مَا كَانَ إِبْرَ‌اهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَ‌انِيًّا وَلَـٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِ‌كِينَ} [آل عمران:67]، انظروا أحبتي في الله، لقد أخبرَ تعالى أنّ خليله إبراهيم عليه السلام كان يدينُ بدين الإسلام ويدعو إليه.

ثُمَّ تأملوا معي ما حكاه الله تعالى عن نبي الله لوطٍ عليه السلام، قال تعالى: {قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ . قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ . لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ . مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ . فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ . فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ . وَتَرَكْنَا فِيهَا آَيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الألِيمَ} [الذاريات من الآية:31-37].

تأملوا كيف وصف اللهُ بيت لوطٍ عليهالسلام قائلاً: {فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ}؛ إذًا لقد كان نبي اللهِ لوط عليه السلام يدين بدين الإسلام ويدعو إليه كذلك.

واسمعوا معي أحبتي في الله إلى ما حكاه الله تعالى عن دين نبي الله سليمان عليه السلام: {أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ} [النمل:31]، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ} [النمل:38]، {فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ} [النمل:42]، وقال تعالى: {قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [النمل:44].

تأملوا معي ما حكاه الله تعالى عن كليمه موسى عليه السلام، فقال تعالى: {وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آَمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ} [يونس:84].

تأملوا معي أيها الأحبة ماذا قال موسى لقومه؛ قال: {إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ}، ولم يقل: (إن كنتم يهودًا).

إذًا؛ لقد كان نبي الله موسى يدين بدين الإسلام ويدعو إليه، ولم يكن يهوديًّا يدعو لليهودية.

وتأملوا معي كذلك أيها الأحبة هذا المشهد الرهيب المهيب، عندما نصر الله الحقَّ وأهله، وأخزي الباطل وأنصاره، والتقطت عصى موسى عليه السلام كل العِصي التي ألقاها السَّحرة؛ فخرُّوا سجَّدًا لله، مؤمنين داعين، بما حكاه الله عنهم حيث قال: {وَمَا تَنقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَ‌بِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا رَ‌بَّنَا أَفْرِ‌غْ عَلَيْنَا صَبْرً‌ا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ} [الأعراف:126].

تأملوا معي دعاءَ السحرة التائبين؛ حيث قالوا: {وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ}، ولم يقولوا: وتوفَّنا يهودًا، لماذا؟! لأنهم كانوا يعلمون ما يجهله معظمنا: أن نبيَّ الله موسى عليه السلام كان مسلمًا يدعو إلى الإسلام، ولم يكن يهوديًّا يدعو إلى اليهودية.

وتأملوا كذلك هذه اللحظة الحاسمة التي قضى الله فيها بنهاية هذا الظالم الطاغية الجبار الملعون، الذي ظنّ أنه يستطيع أن يعذِّب المؤمنين كما شاء، ولن يعذِّبه الله على ذلك، وغَرَّه إمهال الله وحلمه، حتى جاءت اللحظة التي يشتاق إليها المؤمنون المستضعفون في الأرض، تلك اللحظة التي يدفع فيها الظالم الثمن كاملاً.

هذه اللحظة؛ عندما أراد فرعون أن يقتل المؤمنين؛ فأغرقه الله، وجنوده، وكل مَنْ ساعدوه على الظلم والطغيان، وندم على ظلمه وقت لا ينفع الندم، وتحسر على طغيانه حين لا تجدي الحسرة، فقال قبل أن يغرق: {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آَمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آَمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [يونس:90].

تأملوا معي أيها الأحبة مقولة هذا الظالم قبل غرقه: {وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ}، ولم يقل: (وأنا من اليهود)؛ لماذا؟! لأنه كان يعلم تلك الحقيقة التي يجهلها معظمنا، لقد كان يعلم أن نبي الله موسى وأخاه هارون عليهما السلام كانا يدينان بدين الإسلام، يدعوان إلى الإسلام.

وانظروا ما حكاه الله تعالى عن عيسى عليه السلام، فقال تعالى: {فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} [آل عمران:52].

تأملوا معي ماذا قال الحواريون وهم أتباع عيسى عليه السلام قالوا: {وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ}، وقال الله عنهم بموضع آخَر: {وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آَمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آَمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ} [المائدة:111].

وتأملوا معي قول الحواريين هنا أيضًا؛ حيث قالوا {وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ}، ولم يقولوا في كلا الموضعَيْن: (واشهد بأنَّا مسيحيون)، أو: (واشهد بأنَّا نصارى). لماذا؟! لأنهم كانوا يعلمون الحقيقة التي يجهلها معظمنا، ألا وهي أن كلمة الله ورسوله وروحه عيسى بن مريم كان مسلمًا، يدين بدين الإسلام ويدعو إليه، ولم يكن نصرانيًّا يدعو إلى النصرانية، ولم يكن مسيحيًّا يدعو إلى المسيحية.

وتأملوا أيضًا قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ . وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الإسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [الطلاق من الآيتين:6-7]، انظروا كيف أن نبي الله عيسى عليه السلام كان يبشر قوم بني إسرائيل برسالة أخيه محمدٍ صلى الله عليه السلام وكيف قال تعالى: {وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الإسْلَامِ}، ولم يقل: (وهو يدعى إلى النصرانية)، ولم يقل: (وهو يدعى إلى المسيحية).

إذًا؛ لقد كان نبي الله عيسى عليه السلام مسلمًا، يدين بدين الإسلام ويدعو إليه.

وهذه العقيدة التي يجب أن يعمرَ بها قلبُك يا مَنْ ترغب في دخول الجنة؛ وهي: أن الله عز وجل ما أنزل كتابًا بغير الإسلام، وأن الله عز وجل ما أرسل رسولاً بغير الإسلام، وأن الدِّين الذي عند الله تعالى ويرضاه، ولا يدخل الجنةَ إلا مَنْ اتبعوه هو دين الإسلام؛ كما قال تعالى: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسْلَامُ} [آل عمران:19]، وأن أي إنسانٍ يدين بغير الإسلام فلن يقبله الله منه، ولن يدخله الجنة؛ بل سيدخله جهنم وبئس المصير؛ كما قال تعالى: {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [آل عمران:85].

أيها الأحبة في الله:

يجب علينا أن نؤمن بكل رسولٍ أرسله الله تعالى، كما يجب علينا أن نؤمن بكل كتابٍ أنزله الله؛ فنحن نؤمن بنوح، وهود، ويونس، ولوط، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، وسائر النبيين كما نؤمن بمحمدٍ، عليهم جميعًا أشرف الصلاة والسلام. ونؤمن بزَبُور داود، وتوراة موسى، وإنجيل عيسى عليهم الصلاة والسلام كما نؤمن بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم والقرآن، وهذا ما أمرنا به الله تعالى في قوله: {قُولُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} [البقرة:136].

فالزبور، والتوراة، والإنجيل، والقرآن، وكل الكتب نزلت من السماء، من عند الله تعالى، كلُها كانت تدعو لدينٍ واحدٍ هو الإسلام.

وإبراهيم، وموسى، وعيسى، ومحمد صلى الله عليهم جميعًا وسلم، وسائر النبيين والرسل الذين أرسلهم الله تعالى كانوا يدعون إلى دينٍ واحد هو دين الإسلام.

فالدين عند الله تعالى دينٌ واحدٌ فقط، هو دين الإسلام؛ كما قال تعالى: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسْلَامُ} [آل عمران:19].

ومَنْ جاء في الآخِرة إلى الله بغير الإسلام؛ حرمه الله على الجنة، وأدخله النار؛ كما قال تعالى: {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [آل عمران:85].

وكما جاء في الحديث الصحيح الذي أخرجه الإمام مسلم وغيره، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «والذي نفس محمدٍ بيده، لا يسمع بي أحدٌ من هذه الأمة، يهوديٌّ ولا نصرانيٌّ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أُرسلِتُ به؛ إلا كان من أصحاب النار».

فلن يدخل الجنة إلا المسلمون كما قال صلى الله عليه وسلم: «لن يدخل الجنة إلا نفسٌ مسلمةٌ»، (حديثٌ صحيحٌ، أخرجه مسلم).

ولقد جعل الله فاتحة العام شهرًا مباركًا تشرع فيه الطاعة والعبادة، وكأنه يعلم عباده أن يستفتحوا كل أمر بطاعته وتقواه.

فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل)) [مسلم
ومما اختص به شهر الله المحرم يومه العاشر وهو يوم عاشوراء.

وهذا اليوم يوم مبارك معظم منذ القدم.

فاليهود أتباع موسى - عليه السلام - كانوا يعظمون يوم عاشوراء ويصومونه ويتخذونه عيدًا لهم، ويلبسون فيه نساءهم حليهم واللباس الحسن الجميل،، وسر ذلك- عندهم - أنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى - عليه السلام - من فرعون.

عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال: قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ((ما هذا؟)) قالوا: هذا يوم صالح نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى. [البخاري ح 2004 ومسلم ح 1130].
ومن فضله

صيامه يكفر السنة الماضية: ففي صحيح مسلم أن رجلا سأل رسول الله عن صيام عاشوراء فقال: ((أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)). تحري الرسول - صلى الله عليه وسلم - صيام هذا اليوم: روى ابن عباس قال: (ما رأيت النبي يتحرى صوم يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء) [البخاري]. وعنه - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ليس ليوم فضل على يوم في الصيام إلا شهر رمضان ويوم عاشوراء)) [رواه الطبراني في الكبير بسند رجاله ثقات]
وقد كان الصحابة - رضي الله عنه -م يصومون فيه صبيانهم تعويدًا لهم على الفضل فعن الربيع بنت معوذ قالت أرسل النبي - صلى الله عليه وسلم - غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: ((من أصبح مفطرًا فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائمًا فليصم)) قالت: فكنا نصومه بعد ونصوم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار. [البخاري]
والسنة في صوم هذا اليوم أن يصوم يومًا قبله أو بعده، لقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع)) [مسلم ].
نسال الله ان يوفقنا الي صالح الاعمال

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات