الْإسْلَامُ نورُ اللهِ فِي الْكَوْنِ للشيخ السيد عبدالعاطي








الحمدلله وحده والصَّلاة والسَّلام علي من لانبي بعده
أمَّابعد :
فاعلم ياطالب النَّجاة-رحمني الله وإيَّاك -أنَّ الإسلام أعظم نعمة، وأتمُّ مِنَّة علي البشريَّة منذأن خلق الله الإنسان وإلي أن يرث الأرض ومَنْ عليها، وهوالدِّين الَّذي ارتضاه لعباده ديناً

-قال تعالى: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإسْلامَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3].

-قال الحافظ ابنُ كثير - رحمه الله -: "هذه أكبرُ نِعَم الله - تعالى - على هذه الأمَّة؛ حيث أكمل تعالى لهم دينَهم، فلا يحتاجون إلى دينٍ غيره، ولا إلى نبيٍّ غير نبيِّهم - صلَوات الله وسلامُه عليه - ولهذا جعله الله تعالى خاتمَ الأنبياء، وبعَثَه إلى الإنسِ والجنِّ، فلا حلالَ إلاَّ ما أحلَّه، ولا حرام إلاَّ ما حرَّمه، ولا دين إلاَّ ما شرعَه، وكلّ شيء أخبرَ به فهو حقّ وصدق لا كذب فيه ولا خُلف، كما قال تعالى: " وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً". (الأنعام: 115)؛ أي: صدقًا في الأخبار، وعدلاً في الأوامر والنَّواهي، فلمَّا أكمل لهم الدّين تمَّت عليهم النِّعْمة؛ ولهذا قال تعالى: " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإسْلامَ دِينًا "؛ أي: فارضوه أنتُم لأنفُسِكم، فإنَّه الدّين الَّذي أحبَّه الله ورضِيَه، وبعث به أفضل الرُّسُل الكرام، وأنزل به أشرفَ كتُبِه".
(تفسير ابن كثير (5 /246).

-وقال عليّ بن أبي طلحةَ عن ابنِ عبَّاس: قوله: " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ " وهو الإسْلام، أخبر الله نبيَّه - صلَّى الله عليْه وسلَّم - والمؤمِنين أنَّه قد أكمل لهم الإيمان فلا يَحتاجون إلى زيادةٍ أبدًا.وقد أتمَّه الله فلا ينقصه أبدًا، وقد رضِيَه فلا يَسخطه أبدًا.

- وقال ابنُ جرير وغيرُ واحد: مات رسولُ الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم - بعد يوم عرفة بواحدٍ وثَمانين يومًا.

*روى البخاريُّ ومسلم من حديث طارق بن شهاب، عن عُمر بن الخطَّاب - رضي الله عنْه - أنَّ رجلاً من اليهود قال له: يا أميرَ المؤمنين، آيةٌ في كتابِكم تقرؤونَها، لو علينا - معشرَ اليهود - نزلت لاتَّخذنا ذلك اليوم عيدًا، قال: أيّ آية؟ قال: " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا "، قال عمر: "قد عرفْنا ذلك اليوم، والمكان الَّذي نزلت فيه على النَّبيّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - وهو قائمٌ بعرفة يوم جمعة".
( البخاريُّ ص 32 برقم 45، وصحيح مسلم ص 1207 برقم 3017).

*فهو الدِّين الَّذي لايقبل الله من خَلْقِهِ سواه:
--------------------------------------------------------

*قال الله تعالي:
" إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ". (آل عمران:19).

*قال الحافظ ابن كثير -رحمه الله تعالى -في تفسيرها:
"وقوله : ( إنَّ الدِّين عند الله الإسلام ) إخبار من الله تعالى بأنَّه لا دين عنده يقبله من أحد سوى الإسلام ، وهو اتِّباع الرُّسل فيما بعثهم الله به في كلِّ حين ، حتَّى خُتِموا بمحمَّدٍ- صَلَّى الله عليه وسَلَّم- ، الَّذي سدَّ جميع الطُّرق إليه إلا من جهة محمَّدٍ- صَلَّى الله عليه وسَلَّم- ، فمن لقي الله بعد بعثته محمَّداً- صَلَّى الله عليه وسَلَّم- بدين على غير شريعته ، فليس بمتقبَّل . كما قال تعالى : " ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين".
(آل عمران : 85 ). وقال في هذه الآية مخبراً بانحصار الدِّين المتقبَّل عنده في الإسلام :" إنَّ الدِّين عند الله الإسلام ".

-وذكر ابن جرير أنَّ ابن عبَّاس-رضي الله عنهما-قرأ : ( شهد الله أنَّه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم .إنَّ الدِّين عند الله الإسلام ) بكسر " إنَّه " وفتح ( إنَّ الدِّين عند الله الإسلام ) أي : شهد هو وملائكته وأولو العلم من البشر بأنَّ الدِّين عند الله الإسلام . والجمهور قرءوها بالكسر على الخبر ، وكلا المعنيين صحيح . ولكن هذا على قول الجمهور أظهر والله أعلم .
ثم أخبر تعالى بأنَّ الَّذين أوتوا الكتاب الأوَّل إنَّما اختلفوا بعد ما قامت عليهم الحُجَّة بإرسال الرُّسل إليهم ، وإنزال الكتب عليهم ، فقال : " وما اختلف الَّذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم " أي : بغى بعضهم على بعض ، فاختلفوا في الحقِّ لتحاسدهم وتباغضهم وتدابرهم ، فحمل بعضهم بغض البعض الآخر على مخالفته في جميع أقواله وأفعاله ، وإن كانت حقاً ، ثمَّ قال : "ومن يكفر بآيات الله فإنَّ الله سريع الحساب "أي : من جحد بما أنزل الله في كتابه فإنَّ الله سيجازيه على ذلك ، ويحاسبه على تكذيبه ، ويعاقبه على مخالفته كتابه".

*وإذا أخبرنا الله جلَّ وعلا أنَّ الدِّين عنده هو الإسلام ، وأنَّه ما من رسول إلا وبعث في قومه ليدعوهم إلى التَّوحيد الَّذي هو الإسلام ، تبين لنا أنَّ الدِّين الَّذي يحبُّ الله من عباده أن يدينوا له به هو الإسلام ، الَّذي يعني عقيدة التَّوحيد الَّتي تؤمن بأركان الإيمان السِّت ، وتقوم على قيم الحقِّ والعدل والفضيلة ، وهو الدِّين الَّذي بعث به آدم -عليه السَّلام- ، وبعث به خاتم الأنبياء والرُّسل محمَّدٌ- صَلَّى الله عليه وسَلَّم- .
يقول الحقُّ جلَّ وعلا : ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ). ( الأنبياء/25).

*وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ- رضي الله عنه- قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّه-ِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-َ : ( أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ، وَالْأَنْبِيَاءُ إِخْوَةٌ لِعَلَّاتٍ ، أُمَّهَاتُهُمْ شَتَّى وَدِينُهُمْ وَاحِدٌ ) . (رواه البخاريُّ في "صحيحه" (رقم/3443) ومسلم (2365) .

*يقول الحافظ ابن حجر- رحمه الله- :
" معنى الحديث أنَّ أصل دينهم واحد وهو التَّوحيد وإن اختلفت فروع الشَّرائع " انتهى من " فتح الباري " (6/489).

*ويقول الدكتور عمر الأشقر- رحمه الله- :
" الإسلام في لغة القرآن ليس اسماً لدين خاص ، وإنَّما هو اسم للدّين المشترك الَّذي هتف به كلُّ الأنبياء ، فنوح يقول لقومه : ( وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ). (يونس/72).
والإسلام هو الدِّين الَّذي أمر الله به أبا الأنبياء إبراهيم ( إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ). ( البقرة/ 131).

ويوصي كلٌّ من إبراهيم ويعقوب أبناءه قائلاً : ( فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ). ( البقرة/132). وأبناء يعقوب يجيبون أباهم : ( نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ). ( البقرة/133).
وموسى يقول لقومه : ( يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ ). ( يونس/84).
، والحواريُّون يقولون لعيسى : ( آمَنَّا بِاللهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ). (آل عمران/52).
وحين سمع فريق من أهل الكتاب القرآن ( قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ ). (القصص/53).
فالإسلام شعار عام كان يدور على ألسنة الأنبياء وأتباعهم منذ أقدم العصور التَّاريخيَّة إلى عصر النُّبُوَّة المحمَّديَّة " انتهى من " الرُّسل والرِّسالات " (ص/243).

*ولكنَّ شرائع الأنبياء والرُّسل السَّابقين – أي الأحكام الفقهيَّة – هي الَّتي نُسِخت وبُدِّلت بمبعث سيِّد الرُّسل محمَّد- صَلَّى الله عليه وسَلَّم- ، فقد اختصَّه الله عزَّ وجلَّ بشريعة كاملة صالحة لكلِّ زمان ومكان ، بل إنَّه لاصلاح لأيّ زمان أومكان إلَّابالْإسلام شريعة محمَّد-صَلَّي الله عليه وسَلَّم-خيرالأنام، وأمر جميع النَّاس أن يتَّبِعوا تلك الشَّريعة ويتركوا ما كانوا يتبعونه من شرائع الرُّسل السَّابقين .
بل يقرر العلماء أنَّ ما نُسِخ من شرائع الرُّسل السَّابقين هي بعض التَّفاصيل ، أما مجملات الشَّرائع وكلِّياتها وأصولها فهي واحدة متَّفقة .

*يقول الشَّاطبيُّ- رحمه الله- :
" القواعد الكلِّيَّة من الضَّروريَّات والحاجيَّات والتَّحسينيَّات لم يقع فيها نسخ ، وإنَّما وقع النَّسخ في أمور جزئية ، بدليل الاستقراء ...بل زعم الأصوليُّون أنَّ الضَّروريَّات مراعاة في كلِّ ملَّة...وهكذا يقتضي الأمر في الحاجيَّات والتَّحسينيَّات ، وقد قال الله تعالى : (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ) ( الشورى/13).
وقال تعالى : ( فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ ). ( الأحقاف/35). وقال بعد ذكر كثير من الأنبياء- عليهم السَّلام- : (أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ). ( الأنعام/90).، وقال تعالى : ( وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ) (المائدة/43). " انتهى من " الموافقات " (3/365).

*ويقول الدُّكتور عمر الأشقر-رحمه الله- :
" النَّاظر في الشَّرائع يجد أنَّها متَّفقة في المسائل الأساسيَّة ، وقد سبق ذكر النُّصوص الَّتي تتحدَّث عن تشريع الله للأمم السَّابقة الصَّلاة والزَّكاة والحجّ وأخذ الطَّعام من حلّه وغير ذلك ، والاختلاف بينها إنّما يكون في بعض التَّفاصيل ، فأعداد الصَّلوات وشروطها وأركانها ومقادير الزَّكاة ومواضع النُّسك ونحو ذلك قد تختلف من شريعة إلى شريعة ، وقد يُحلّ الله أمراً في شريعة لحكمة، ويُحرِّمه في شريعة أخرى لحكمة " انتهى من " الرُّسل والرِّسالات " (ص/250).

*والمهم هنا بيان أنَّ الإسلام العظيم دين الأنبياء جميعا ، ظهر مع بداية النُّبُوَّة من عهد أبينا آدم- عليه السَّلام- ، وكلُّ الرِّسالات دعت إليه ونادت به ، من حيث العقائد وأصول الأحكام كالصَّلاة والصِّيام والزَّكاة والحجِّ ، كلُّها كانت لدى الأمم السَّابقة ، قال تعالى عن نبيِّه إسماعيل- عليه السَّلام- : ( وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا ). ( مريم/55). ودليل تشريع الصِّيام للأمم السَّابقة قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ). ( البقرة/183). وأمَّا الحجُّ فمذ عهد سيدنا إبراهيم ، قال عزَّ وجلَّ : ( وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ). ( الحج/27).
وأما اختلاف بعض الأحكام ، أو بعض التَّفاصيل ، فهذا بحسب مراد الله من عباده في ذلك الوقت ، حيث كانت الشَّرائع السَّابقة مؤقَّتة بزمان محدد ، وبحسب ما يصلح العباد ، ويصلح عليه شأنهم في ذلك الزَّمان .

**والإسلام هو نورالله تعالي في الكون:
-----------------------------------------------------

*قال الله تعالي:
"يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ".(التوبة:32:33).

-قال العلَّامة السَّعديُّ-رحمه الله في تفسيرهذه الآيات:
"ونور اللّه‏:‏ دينه الَّذي أرسل به الرُّسل، وأنزل به الكتب، وسمَّاه اللّه نورا، لأنَّه يستنار به في ظلمات الجهل والأديان الباطلة، فإنَّه عِلْمٌ بالحقِّ، وعَمَلٌ بالحقِّ، وما عداه فإنَّه بضده، فهؤلاء اليهود والنَّصارى ومن ضاهوه من المشركين، يريدون أن يطفئوا نور اللّه بمجرد أقوالهم، الَّتي ليس عليها دليل أصلا‏.‏
‏{‏وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ‏}‏ لأنَّه النُّور الباهر، الَّذي لا يمكن لجميع الخلق لو اجتمعوا على إطفائه أن يطفئوه، والَّذي أنزله جميع نواصي العباد بيده، وقد تكفَّل بحفظه من كل من يريده بسوء، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ‏}‏ وسعوا ما أمكنهم في ردِّه وإبطاله، فإنَّ سعيهم لا يضرُّ الحقَّ شيئًا‏".

*وقال الله تعالي:
"يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (8) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ". (الصَّف:8:9).

-*قال الحافظ ابن كثير -رحمه الله-في تفسيرهذه الآيات:
"ثم قال : ( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم ) أي : يحاولون أن يردُّوا الحقَّ بالباطل ، ومثلهم في ذلك كمثل من يريد أن يطفئ شعاع الشَّمس بفيه ، وكما أنَّ هذا مستحيل كذلك ذاك مستحيل ; ولهذا قال : ( والله متمّ نوره ولو كره الكافرون ).

**وهو الدِّين الَّذي يتوافق مع العقل :
------------------------------------------------------------------

*قال الله تعالي:
"يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ".(يوسف:39).

**وهو الدِّين الْحسن الكامل الحُسن:
--------------------------------------------------

*قال الله تعالي:
"وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا".(النساء:125)،

*وقال الله تعالي:
"أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ".(آل عمران:83).

*ولذلك تجد الكافر عند موته وفي الآخرة يتمنَّى أن لو كان مسلماً، قال تعالي حاكياًعن فرعون:
"حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ".(يونس:90).

* وقال -تعالى-:
"رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ".(الحجر:1).

**وهو دين الرُّشدوالرَّشاد:
----------------------------------

* قال -تعالى-حاكياًعن الجنِّ:
"وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا . وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا".(الجن:14-15).

**وهو الدِّين السَّوِيُّ المستقيم:
------------------------------------------

*قال الله تعالي:
"وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ".(البينة:5).

*وقال الله تعالي:
"فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ".(الروم:30).

*وقال الله تعالي:
"وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ".(الأنعام:153).

*وقال الله تعالي:
"قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ".(الأنعام:161).

**وهو دين الفطرة السَّليمة:
---------------------------------------

*فقدأخرج الإمام البخاريُّ-رحمه الله-في صحيحه -كتاب الجنائز - باب ما قيل في أولاد المشركين برقم"1319 "من حديثِْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ كَمَثَلِ الْبَهِيمَةِ تُنْتَجُ الْبَهِيمَةَ هَلْ تَرَى فِيهَا جَدْعَاء".

*وأخرج الإمام مسلم -رحمه الله-في صحيحه- كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها -بَاب الصِّفَاتِ الَّتِي يُعْرَفُ بِهَا فِي الدُّنْيَا أَهْلُ الْجَنَّةِ وَأَهْلُ النَّارِ برقم"2865"من حديثِ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ الْمُجَاشِعِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَاتَ يَوْمٍ فِي خُطْبَتِهِ أَلَا إِنَّ رَبِّي أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مَا جَهِلْتُمْ مِمَّا عَلَّمَنِي يَوْمِي هَذَا كُلُّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حَلَالٌ وَإِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمْ الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ دِينِهِمْ وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ لَا يُشْرِكُوا بِي مَا لَمْ أُنْزِلْ بِهِ سُلْطَانًا وَإِنَّ اللَّهَ نَظَرَ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ فَمَقَتَهُمْ عَرَبَهُمْ وَعَجَمَهُمْ إِلَّا بَقَايَا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَقَالَ إِنَّمَا بَعَثْتُكَ لِأَبْتَلِيَكَ وَأَبْتَلِيَ بِكَ وَأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ كِتَابًا لَا يَغْسِلُهُ الْمَاءُ تَقْرَؤُهُ نَائِمًا وَيَقْظَانَ ".

**فالإسلام هوأعظم النِّعم، وأتمُّ المِنن، وهوالدِّين الَّذي ارتضاه الله للبشريَّة ديناً، وهودين العقل ودين الحُسن والرُّشد، ودين الفطرة، وهو نور الله في الكون، كلَّماحاربوه اشتدّ، وإذا تركوه امتدّ، والله غنيٌّ عمَّن يرتدّ، فهوسبحانه لايعجزه أحد، وهوبالمرصاد لمَنْ يصدّ.

*فالَّلهمَّ لك الحمد علي نعمة الإسلام والسُّنَّة، الَّلهُمَّ اجعل حُبَّك وحُبَّ نبِيِّك وحُبَّ دينك، وحبُّ من تُحبُّ وماتُحِبُّ أحَبَّ إلينا من الماء البارد علي الظَّمأ، الَّلهُمَّ سلِّمنا إلي رمضان، وسلِّم لنارمضان، وتسلَّمه منَّامتقبلاً، وفرِّج كرب أمَّتنا، واجعلنامن عبادك الرَّاشدين، وآخردعواناأن الحمدلله ربِّ العالمين.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات