مكـانة الشهـــيد عند الله للشيخ احمد أبو عيد
الحمد لله الموصوف بصفات الكمال والجلال
والجمال المنزه عن العيوب والنقائص والمثال حي لا يموت قيوم لا ينام ولا ينبغي له
أن ينام يخفض القسط ويرفعه يرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار وعمل النهار قبل
عمل الليل حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه
واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
له الخلق والأمر وله النعمة والفضل وله
الثناء والمجد ليس كمثله شيء وهو السميع البصير
ليس
سواك للمضطر عونا
|
**
|
إذا
نزلت به الكرب العظام
|
وقفت
بباب رحمتك ابتهالا
|
**
|
وفاض
الدمع وانقطع الكلام
|
علمت
بأنك الغفار ربي
|
**
|
ومن
نعماك ينهمر الغمام
|
فان
تغفر وترحم يا إلاهي
|
**
|
فليس
يضير إن غضب الأنام
|
واشهد أن محمدا عبد الله ورسوله
عاش طوال حياته يمشي على شوك الأسى ويخطوا
علي جمر الكيد والعنت يلتمس الطريق لإرشاد الحائرين وهداية الضالين حتى علم الجاهل
وقوم المعوج وامن الخائف وطمئن القلق ونشر أضواء الحق كما تنشر الشمس ضيائها في
وسط النهار فاللهم اجزه عنا خير ما جزيت نبيا عن أمته ورسولا عن دعوته
ورسالته
عناصر الخطبة
1- تعريف الشهادة
2- سبب تسمية الشهيد بهذا الاسم
3- مكانة الشهيد عند الله تعالى
4- صفات الشهيد
5- أقسام الشهيد
6- مواقف الشهداء
7- بالنية تنال اجر الشهادة
المــوضــوع
أولا: تعريف الشهيد
عرفه الشافعية فقالوا: "الشهيد هو من مات من المسلمين في جهاد
الكفار بسبب من أسباب قتالهم قبل انقضاء الحرب، كأن قتله كافر، أو أصابه سلاح مسلم
خطأ، أو عاد عليه سلاحه، أو تردى في بئر أو وهدة، أو رفسته دابته فمات، أو قتله
مسلم باغٍ استعان به أهل الحرب"
ثانيا: سبب تسمية الشهيد بهذا الاسم
سمي الشهيد شهيداً لأن ملائكة الرحمة تشهده، أو لأن الله تعالى
وملائكته شهود له بالجنة، أو لأنه ممن يُسْتَشهد يوم القيامة على الأمم الخالية،
أو لسقوطه على الشاهدة، أي: الأرض، أو لأنه حي عند ربه حاضر، أو لأنه يَشْهد ما أعد الله له تعالى
من النعيم، وقيل غير ذلك، والشهيد الذي يستحق الفضائل السابقة ونحوها هو شهيد
المعركة مع العدو.
ثالثا: فضل الشهيد ومكانته
1-الشهداء أحياء عند الله
تعالى:
يقول سبحانه: "وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ
اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ" البقرة
ويقول:" وَلاَ
تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء
عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ
وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ
خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ
اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ" آل عمران
2-يتمني الرجوع إلى الدنيا
ليقتل مرة ثانية:
عن أنس بن مالك t عَنْ النَّبِيِّ r قَالَ :( (مَا مِنْ عَبْدٍ يَمُوتُ، لَهُ عِنْدَ
اللَّهِ خَيْرٌ، يحب أَنْ يَرْجِعَ إِلَى الدُّنْيَا وَأَنَّ لَهُ الدُّنْيَا
وَمَا فِيهَا إِلَّا الشَّهِيدَ؛ لِمَا يَرَى مِنْ فَضْلِ الشَّهَادَةِ، فَإِنَّهُ
يَسُرُّهُ أَنْ يَرْجِعَ إِلَى الدُّنْيَا فَيُقْتَلَ مَرَّةً أُخْرَى) ([1])
وقال جابر بنُ عَبْدِ اللَّهِ " لَقِيَنِي رَسُولُ اللَّهِ r فَقَالَ لِي :( (يَا جَابِرُ مَالِي أَرَاكَ
مُنْكَسِرًا)؟ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ اسْتُشْهِدَ أَبِي، قُتِلَ يَوْمَ
أُحُدٍ، وَتَرَكَ عِيَالًا وَدَيْنًا. قَالَ :( (أَفَلَا أُبَشِّرُكَ بِمَا لَقِيَ
اللَّهُ بِهِ أَبَاكَ)؟ قَالَ: قُلْتُ بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ :( (مَا
كَلَّمَ اللَّهُ أَحَدًا قَطُّ إِلَّا مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ وَأَحْيَا أَبَاكَ
فَكَلَّمَهُ كِفَاحًا فَقَالَ: يَا عَبْدِي تَمَنَّ عَلَيَّ أُعْطِكَ. قَالَ: يَا
رَبِّ تُحْيِينِي فَأُقْتَلَ فِيكَ ثَانِيَةً. قَالَ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ
إِنَّهُ قَدْ سَبَقَ مِنِّي أَنَّهُمْ إِلَيْهَا لَا يُرْجَعُونَ (قال يا رب:
فأبلغ من ورائي فنزلت) وَأُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ
قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا الْآيَةَ) ([2])
وعَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ سَأَلْنَا عَبْدَ اللَّهِ عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ
وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ
أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ قَالَ أَمَا إِنَّا قَدْ سَأَلْنَا عَنْ
ذَلِكَ فَقَالَ أَرْوَاحُهُمْ فِي جَوْفِ طَيْرٍ خُضْرٍ لَهَا قَنَادِيلُ
مُعَلَّقَةٌ بِالْعَرْشِ تَسْرَحُ مِنْ الْجَنَّةِ حَيْثُ شَاءَتْ ثُمَّ تَأْوِي
إِلَى تِلْكَ الْقَنَادِيلِ فَاطَّلَعَ إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ اطِّلاعَةً فَقَالَ
هَلْ تَشْتَهُونَ شَيْئًا قَالُوا أَيَّ شَيْءٍ نَشْتَهِي وَنَحْنُ نَسْرَحُ مِنْ
الْجَنَّةِ حَيْثُ شِئْنَا فَفَعَلَ ذَلِكَ بِهِمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَلَمَّا
رَأَوْا أَنَّهُمْ لَنْ يُتْرَكُوا مِنْ أَنْ يُسْأَلُوا قَالُوا يَا رَبِّ
نُرِيدُ أَنْ تَرُدَّ أَرْوَاحَنَا فِي أَجْسَادِنَا حَتَّى نُقْتَلَ فِي
سَبِيلِكَ مَرَّةً أُخْرَى فَلَمَّا رَأَى أَنْ لَيْسَ لَهُمْ حَاجَةٌ تُرِكُوا) ([3])
3-الشهداء أصحاب الأجر الوفير،
والنور التام المنير:
قال تعالى "وَالشُّهَدَاء عِندَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ
وَنُورُهُمْ" الحديد.
4-نبينا r تمنى أن يكون شهيداً، وأن يُقتل في سبيل الله مرات ومرات
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r قَالَ :( (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ وَدِدْتُ
أَنِّي أُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَأُقْتَلُ، ثُمَّ أُحْيَا ثُمَّ أُقْتَلُ،
ثُمَّ أُحْيَا ثُمَّ أُقْتَلُ) ([4])
5-لا يفتن في قبره:
وعن راشد بن سعد t عن رجل من أصحاب النبي r أن رجلا قال يا رسول الله ما بال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلا
الشهيد قال كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة " ([5])
6-لا يشعر
بالألم عند موته:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : (مَا يَجِدُ الشَّهِيدُ مِنْ مَسِّ الْقَتْلِ إِلَّا كَمَا
يَجِدُ أَحَدُكُمْ مِنْ مَسِّ الْقَرْصَةِ) ([6])
7-وعد الله للمجاهد إن توفاه أن
يدخله الجنة: َ
عنَّ أَبَي هُرَيْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ r يَقُولُ:" مَثَلُ الْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَنْ يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِهِ
كَمَثَلِ الصَّائِمِ الْقَائِمِ وَتَوَكَّلَ اللَّهُ لِلْمُجَاهِدِ
فِي سَبِيلِهِ بِأَنْ يَتَوَفَّاهُ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ أَوْ يَرْجِعَهُ
سَالِمًا مَعَ أَجْرٍ أَوْ غَنِيمَةٍ" ([7])
وعـن أبي هريرة –t-عن النبي –r-قال: "انْتَدَبَ اللهُ لِمنْ خَرجَ فِي سَبِيله-لا يُخْرِجه
إلا إيمانٌ بِي وتَصديقٌ بِرُسُلي-أَن أُرْجِعَهُ بِما نَالَ من أَجْرٍ أَو
غَنيمةٍ، أَوْ أُدخلَه الجنةَ، ولَولا أَنْ أَشُقَّ عَلى أُمَّتي مَا قَعدتُ خَلف
سَريةٍ، ولوددت أني أُقتلَ في سبيل الله ثم أَحيا، ثم أُقتل ثم أَحْيا، ثم
أُقتل"([8]).
وعَنْ سَمُرَةَ قَالَ: النَّبِيُّ اللَّهُ r "رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أَتَيَانِي فَصَعِدَا بِي
الشَّجَرَةَ فَأَدْخَلانِي دَارًا هِيَ أَحْسَنُ وَأَفْضَلُ لَمْ أَرَ قَطُّ
أَحْسَنَ مِنْهَا قَالا أَمَّا هَذِهِ الدَّارُ فَدَارُ الشُّهَدَاء"([9])
8-له مائة درجة عند الله:
عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r: إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله، ما
بين الدرجتين كما بين السماء والأرض " ([10]).
9-المجاهد في سبيل الله كالصائم
القائم القانت بآيات الله:
عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r: مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم القانت بآيات الله،
لا يفتر من صيام ولا صلاة حتى يرجع المجاهد في سبيل الله تعالى " ([11]).
10-رباط يوم في سبيل الله خير
من الدنيا وما عليها:
عن سهل بن سعد t قال: قال رسول الله r : " رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها " وعند مسلم:
لغدوة في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها " ([12]).
11-لا تمس النار القدمين اللتين
اغبرتا في سبيل الله:
12-لا يدخل مسلم قتل كافرا في
النار:
13-الشهداء لا يُصعقون من النفخ في الصور:
عن أبي هريرة t عن النبي r أنه سأل جبرائيل عن هذه الآية (ونفخ في الصور فصعق من في السموات
والأرض إلا من شاء الله). من الذين لم يشأ الله أن يصعقهم قال هم شهداء الله
" ([15])
فأفاد الحديث: أن الشهداء هم
المستثنون من الصعق في الآية. قال بذلك جماعة من العلماء.
15 الشهيد رائحة دمه مسكٌ يوم
القيامة
عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r (لا يكلم أحد في سبيل الله، والله أعلم بمن يكلم في سبيل الله إلا
جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دما، اللون لون دم والريح ريح مسك) ([16])
16-لهم أفضل دار في الجنة:
وعَنْ سَمُرَةَ قَالَ: النَّبِيُّ اللَّهُ r: َ "رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أَتَيَانِي فَصَعِدَا
بِي الشَّجَرَةَ فَأَدْخَلانِي دَارًا هِيَ أَحْسَنُ وَأَفْضَلُ لَمْ أَرَ قَطُّ
أَحْسَنَ مِنْهَا قَالا أَمَّا هَذِهِ الدَّارُ فَدَارُ الشُّهَدَاء"([17])
رابعا: صفات الشهيد
عن المقدام بن معدي كرب قال: قال رسول الله r (لِلشَّهِيدِ عِنْدَ اللَّهِ سِتُّ خِصَالٍ: يُغْفَرُ لَهُ فِي
أَوَّلِ دَفْعَةٍ وَيَرَى مَقْعَدَهُ مِنْ الْجَنَّةِ، وَيُجَارُ مِنْ عَذَابِ
الْقَبْرِ، وَيَأْمَنُ مِنْ الْفَزَعِ الْأَكْبَرِ، وَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ
تَاجُ الْوَقَارِ الْيَاقُوتَةُ مِنْهَا خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا، وَيُزَوَّجُ
اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ زَوْجَةً مِنْ الْحُورِ الْعِينِ، وَيُشَفَّعُ فِي
سَبْعِينَ مِنْ أَقَارِبِهِ) ([18])
خامسا أقسام الشهيد
اتفق العلماء على أن الشهداء ثلاثة أقسام: ــ
أـ شهيد الدنيا والآخرة
ب ـ شهيد الدنيا
ج ـ شهيد الآخرة
أ ــ أما شهيد الدنيا والآخرة:
فهو الشهيد الكامل الشهادة،
وهو أرفع الشهداء منزلة عند الله، وأفضلهم مقاماً في الجنة، وهو المسلم المكلف
الطاهر، الذي قُتل في المعركة مخلصاً لله النية، مقبلاً غير مدبر، سواء قتله أهل
الحرب أو البغي أو قطاع الطريق، أو وجد في المعركة وبه أثر القتل.
ب ـ شهيد الدنيا:
هو من غل من الغنيمة أو مات مدبراً، أو من قاتل لتُعلم شجاعته، أو
طلباً للغنيمة فقط. ولعل كل قتيل في المعركة، لم يكن مخلصاً لله، فهو من شهداء
الدنيا، فإذا كان الباعث له، ليس الجهاد في سبيل الله، وإنما شيء من أشياء الدنيا،
فإنه لا يحرم نفسه من الأجر والثواب، فحسب، بل إنه، بذلك، يعَّرض نفسه للعذاب يوم
القيامة
فعن أبي هريرة قال: "سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ r يَقُولُ إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ
عَلَيْهِ رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا
قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ قَاتَلْتُ فِيكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ قَالَ
كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ لأَنْ يُقَالَ جَرِيءٌ فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ
بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ" ([19])
ج ــ شهيد الآخرة:
هو من أثبت له الشارع الشهادة، ولم تجر عليه أحكامها في الدنيا، أي
أنه كباقي الموتى يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن، وقد جعلهم الشارع في حكم الشهداء،
لخصلة خير اتصفوا بها، أو لمصيبة أصابتهم فقدوا فيها حياتهم. وقد ذكر العلماء،
بناء على ما ورد من أحاديث، أن شهداء الآخرة كثيرون عدها السيوطي ثلاثين، وأوصلها
بعضهم إلى الخمسين فمن ذلك:
1-طالب الشهادة:
عن سهل بن حنيف t أن رسول الله r قال "مَنْ سَأَلَ اللَّهَ الشَّهَادَةَ بِصِدْقٍ بَلَّغَهُ
اللَّهُ مَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ وَإِنْ مَاتَ عَلَى فِرَاشِه "([20])
ويفيد الحديث، أن من طلب الشهادة صادقاً بأن يكون قصده الجهاد في
سبيل الله لنصرة دينه، ثم
مات على فراشه، فإن الله يكتب له أجر شهيد ويبعثه في زمرة الشهداء.
لأن الله علم صدق نيته وشرف قصده. والقرآن يؤيد هذا، وذلك أن الهجرة قبل فتح مكة،
كانت مفروضة، يعصي تاركها. وكان بعض الصحابة يموت في الطريق، قبل وصوله إلى
المدينة.
فأنزل الله تعالى: "وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا
إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ
عَلَى اللَّهِ" (النساء: 100).
أي فقد حصل له أجر المهاجر، وكتب في زمرة المهاجرين. لذلك كان
الصحابة يحرصون على الموت في سبيل الله ويسألون الله ذلك في دعائهم وصلاتهم.
فهذا سيف الله المسلول خالد بن الوليد t وهو على فراش الموت يقول (والله لقد شهدت مائة
زحف أو زهائها وما في جسدي إلا ضربة سيف أو طعنة رمح وها أنا ذا أموت على فراشي
كما تموت العير فلا نامت أعين الجبناء
2-المقتول دون ماله:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ r، فَقَالَ: "يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ جَاءَ
رَجُلٌ يُرِيدُ أَخْذَ مَالِي؟ قَالَ: فَلا تُعْطِهِ مَالَكَ. قَالَ: أَرَأَيْتَ
إِنْ قَاتَلَنِي؟ قَالَ: قَاتِلْهُ. قَالَ: أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلَنِي؟ قَالَ:
فَأَنْتَ شَهِيدٌ. قَالَ: أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلْتُهُ؟ قَالَ: هُوَ فِي
النَّارِ" ([21])
3-المقتول دون مظلمته:
ومَظْلَمة: بفتح الميم واللام: ما أُخذ من الشخص ظلماً، كأرض أو
بهيمة، أو ثياب، وما أشبه ذلك.
4-المقتول دون دينه أو أهله أو دمه:
كل واحد من هؤلاء الثلاثة شهيد. عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ قَالَ
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ r يَقُولُ: "مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ. وَمَنْ
قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ. وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ.
وَمَنْ قُتِلَ دُونَ أَهْلِهِ فَهُوَ شَهِيد" ([23])
5-قائل كلمة الحق للإمام الظالم:
جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ r فَقَالَ له أَيُّ الْجِهَادِ أَفْضَلُ قَالَ r ; "كَلِمَةُ حَقٍّ عِنْدَ إِمَامٍ جَائِرٍ" ([24])
وعَنِ ابْنِ عَبَاسٍ رَضِيَ
اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: " سَيِّدُ الشُّهَدَاءِ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ،
وَرَجُلٌ قَامَ إِلَى إِمَامٍ جَائِرٍ فَأَمَرَهُ وَنَهَاهُ فَقَتَلَهُ " ([25])
فالشخص الذي يقوم إلى إمام جائر؛ فيأمره بالعدل وإتباع الحق، وينهاه
عن الظلم والانحراف وهو يعلم جوره وبطشه، فيغضب عليه الإمام ويقتله يكون من سادات
الشهداء. لأنه ضحى بنفسه وحياته، في سبيل كلمة حق يقولها، ونصيحة يبذلها.
6-الطاعون والبطن والغرق وصاحب الهدم:
عن أبي هريرة قال قال رسول الله r: "مَا تَعُدُّونَ الشَّهِيدَ فِيكُمْ؟ قَالُوا يَا رَسُولَ
اللَّهِ، مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ قَالَ إِنَّ شُهَدَاءَ
أُمَّتِي إِذًا لَقَلِيلٌ قَالُوا: فَمَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: مَنْ
قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ؛ وَمَنْ مَاتَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
فَهُوَ شَهِيدٌ؛ وَمَنْ مَاتَ فِي الطَّاعُونِ فَهُوَ شَهِيدٌ؛ وَمَنْ مَاتَ فِي
الْبَطْنِ فَهُوَ شَهِيدٌ وَالْغَرِيقُ شَهِيدٌ" ([26]).
وعن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r: " الشهداء خمسة المطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم
والشهيد في سبيل الله " ([27])
وعَنْ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r قَالَ: ( يَخْتَصِمُ الشُّهَدَاءُ وَالْمُتَوَفَّوْنَ عَلَى
فُرُشِهِمْ إِلَى رَبِّنَا فِي الَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْ الطَّاعُونِ
فَيَقُولُ الشُّهَدَاءُ إِخْوَانُنَا قُتِلُوا كَمَا قُتِلْنَا وَيَقُولُ
الْمُتَوَفَّوْنَ عَلَى فُرُشِهِمْ إِخْوَانُنَا مَاتُوا عَلَى فُرُشِهِمْ كَمَا
مُتْنَا فَيَقُولُ رَبُّنَا انْظُرُوا إِلَى جِرَاحِهِمْ فَإِنْ أَشْبَهَ
جِرَاحُهُمْ جِرَاحَ الْمَقْتُولِينَ فَإِنَّهُمْ مِنْهُمْ وَمَعَهُمْ فَإِذَا
جِرَاحُهُمْ قَدْ أَشْبَهَتْ جِرَاحَهُمْ) ([28])
وعن عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ عَنْ النَّبِيِّ r قَالَ: (يَأْتِي الشُّهَدَاءُ وَالْمُتَوَفَّوْنَ بِالطَّاعُونِ
فَيَقُولُ أَصْحَابُ الطَّاعُونِ نَحْنُ شُهَدَاءُ فَيُقَالُ انْظُرُوا فَإِنْ
كَانَتْ جِرَاحُهُمْ كَجِرَاحِ الشُّهَدَاءِ تَسِيلُ دَمًا رِيحَ الْمِسْكِ فَهُمْ
شُهَدَاءُ فَيَجِدُونَهُمْ كَذَلِك) ([29])
7-المرأة يقتلها ولدها:
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ
الصَّامِتِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ rعَادَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ رَوَاحَةَ، قَالَ: فَمَا تَحَوَّزَ لَهُ
عَنْ فِرَاشِهِ، فَقَالَ: " أَتَدْرُونَ مَنْ شُهَدَاءُ أُمَّتِي؟ "
قَالُوا: قَتْلُ الْمُسْلِمِ شَهَادَةٌ، قَالَ: " إِنَّ شُهَدَاءَ أُمَّتِي
إِذًا لَقَلِيلٌ، قَتْلُ الْمُسْلِمِ شَهَادَةٌ، وَالْبَطْنُ شَهَادَةٌ،
وَالْغَرِقُ شَهَادَةٌ، وَالْمَرْأَةُ يَقْتُلُهَا وَلَدُهَا جَمْعَاءَ شَهَادَةٌ "([30])
8-داء الجنب وهو السرطان:
وقال رسول الله r: "الشَّهَادَةُ سَبْعٌ سِوَى الْقَتْلِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
الْمَطْعُونُ شَهِيدٌ وَالْغَرِقُ شَهِيدٌ وَصَاحِبُ ذَاتِ الْجَنْبِ شَهِيدٌ
وَالْمَبْطُونُ شَهِيدٌ وَصَاحِبُ الْحَرِيقِ شَهِيدٌ وَالَّذِي يَمُوتُ تَحْتَ
الْهَدْمِ شَهِيدٌ وَالْمَرْأَةُ تَمُوتُ بِجُمْعٍ شَهِيدٌ" ([31]).
سادسا: مواقف الشهداء
1-ففي غزوة بدرٍ قال النبي r :( (قُومُوا إِلَى جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ).
فقال عُمَيْرُ بْنُ الْحُمَامِ الْأَنْصَارِيُّ: يَا رَسُولَ اللَّهِ جَنَّةٌ
عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ !!؟ قَالَ :(نَعَمْ). قَالَ: بَخٍ بَخٍ.
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r :( (مَا يَحْمِلُكَ عَلَى قَوْلِكَ بَخٍ بَخٍ)؟ قَالَ: لَا
وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِلَّا رَجَاءَةَ أَنْ أَكُونَ مِنْ أَهْلِهَا.
قَالَ :( (فَإِنَّكَ مِنْ أَهْلِهَا). فَأَخْرَجَ تَمَرَاتٍ مِنْ قَرَنِهِ
فَجَعَلَ يَأْكُلُ مِنْهُنَّ، ثُمَّ قَالَ: لَئِنْ أَنَا حَيِيتُ حَتَّى آكُلَ
تَمَرَاتِي هَذِهِ إِنَّهَا لَحَيَاةٌ طَوِيلَةٌ، فَرَمَى بِمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ
التَّمْرِ ثُمَّ قَاتَلَهُمْ حَتَّى قُتِلَ) ([32])
2-ومن هذه المواقف ما أخبر به أنس بن مالك بقوله: قَالَ أَنَسٌ
عَمِّيَ الَّذِي سُمِّيتُ بِهِ لَمْ يَشْهَدْ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ r بَدْرًا فَشَقَّ عَلَيْهِ، قَالَ: أَوَّلُ مَشْهَدٍ شَهِدَهُ
رَسُولُ اللَّهِ r غُيِّبْتُ عَنْهُ، وَإِنْ أَرَانِيَ اللَّهُ مَشْهَدًا فِيمَا
بَعْدُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ r لَيَرَانِي اللَّهُ مَا أَصْنَعُ. قَالَ: فَهَابَ أَنْ يَقُولَ
غَيْرَهَا. فَشَهِدَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ r يَوْمَ أُحُدٍ، فَاسْتَقْبَلَ سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ فَقَالَ لَهُ
أَنَسٌ: يَا أَبَا عَمْرٍو أَيْنَ؟ فَقَالَ: وَاهًا لِرِيحِ الْجَنَّةِ أَجِدُهُ
دُونَ أُحُدٍ. قَالَ: فَقَاتَلَهُمْ حَتَّى قُتِلَ. فَوُجِدَ فِي جَسَدِهِ بِضْعٌ
وَثَمَانُونَ مِنْ بَيْنِ ضَرْبَةٍ وَطَعْنَةٍ وَرَمْيَةٍ. فَقَالَتْ أُخْتُهُ
عَمَّتِيَ الرُّبَيِّعُ بِنْتُ النَّضْرِ: فَمَا عَرَفْتُ أَخِي إِلَّا
بِبَنَانِهِ. وَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ }من المُؤمنين رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا
تَبْدِيلًا { قَالَ : فَكَانُوا يُرَوْنَ أَنَّهَا نَزَلَتْ فِيهِ وَفِي
أَصْحَابِهِ) ([33]).
3-ما أخبر به عَنْ شَدَّادِ بْنِ الْهَادِ: أَنَّ رَجُلًا مِنْ
الْأَعْرَابِ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ r فَآمَنَ بِهِ وَاتَّبَعَهُ ثُمَّ قَالَ: أُهَاجِرُ مَعَكَ.
فَأَوْصَى بِهِ النَّبِيُّ r بَعْضَ أَصْحَابِهِ. فَلَمَّا كَانَتْ غَزْوَةٌ غَنِمَ النَّبِيُّ
r سَبْيًا، فَقَسَمَ وَقَسَمَ لَهُ، فَأَعْطَى أَصْحَابَهُ مَا
قَسَمَ لَهُ، وَكَانَ يَرْعَى ظَهْرَهُمْ. فَلَمَّا جَاءَ دَفَعُوهُ إِلَيْهِ.
فَقَالَ: مَا هَذَا؟ قَالُوا: قِسْمٌ قَسَمَهُ لَكَ النَّبِيُّ r. فَأَخَذَهُ فَجَاءَ بِهِ إِلَى النَّبِيِّ r فَقَالَ: مَا هَذَا؟ قَالَ :( (قَسَمْتُهُ لَكَ). قَالَ: مَا عَلَى هَذَا اتَّبَعْتُكَ،
وَلَكِنِّي اتَّبَعْتُكَ عَلَى أَنْ أُرْمَى إِلَى هَاهُنَا وَأَشَارَ إِلَى
حَلْقِهِ بِسَهْمٍ فَأَمُوتَ فَأَدْخُلَ الْجَنَّةَ. فَقَالَ :(إِنْ تَصْدُقْ
اللَّهَ يَصْدُقْكَ). فَلَبِثُوا قَلِيلًا ثُمَّ نَهَضُوا فِي قِتَالِ الْعَدُوِّ،
فَأُتِيَ بِهِ النَّبِيُّ r يُحْمَلُ قَدْ أَصَابَهُ سَهْمٌ حَيْثُ أَشَارَ. فَقَالَ النبي r:(أَهُوَ هُوَ)؟ قَالُوا: نَعَمْ. قَالَ:(صَدَقَ اللَّهَ
فَصَدَقَهُ). ثُمَّ كَفَّنَهُ النَّبِيُّ r فِي جُبَّةِ النَّبِيِّ r ثُمَّ قَدَّمَهُ فَصَلَّى عَلَيْهِ، فَكَانَ فِيمَا ظَهَرَ مِنْ
صَلَاتِهِ:(اللَّهُمَّ هَذَا عَبْدُكَ، خَرَجَ مُهَاجِرًا فِي سَبِيلِكَ، فَقُتِلَ
شَهِيدًا، أَنَا شَهِيدٌ عَلَى ذَلِكَ) ([34])
4- عَنْ أَنَسٍ -t- قَالَ غَابَ عَمِّي أَنَسُ بْنُ النَّضْرِ عَنْ قِتَالِ بَدْرٍ
فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ غِبْتُ عَنْ أَوَّلِ قِتَالٍ
قَاتَلْتَ الْمُشْرِكِينَ لَئِنْ اللَّهُ أَشْهَدَنِي قِتَالَ الْمُشْرِكِينَ
لَيَرَيَنَّ اللَّهُ مَا أَصْنَعُ فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ أُحُدٍ وَانْكَشَفَ
الْمُسْلِمُونَ قَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعْتَذِرُ إِلَيْكَ مِمَّا صَنَعَ
هَؤُلَاءِ يَعْنِي أَصْحَابَهُ وَأَبْرَأُ إِلَيْكَ مِمَّا صَنَعَ هَؤُلَاءِ
يَعْنِي الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ تَقَدَّمَ فَاسْتَقْبَلَهُ سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ
فَقَالَ يَا سَعْدُ بْنَ مُعَاذٍ الْجَنَّةَ وَرَبِّ النَّضْرِ إِنِّي أَجِدُ
رِيحَهَا مِنْ دُونِ أُحُدٍ قَالَ سَعْدٌ فَمَا اسْتَطَعْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ
مَا صَنَعَ قَالَ أَنَسٌ فَوَجَدْنَا بِهِ بِضْعًا وَثَمَانِينَ ضَرْبَةً
بِالسَّيْفِ أَوْ طَعْنَةً بِرُمْحٍ أَوْ رَمْيَةً بِسَهْمٍ وَوَجَدْنَاهُ قَدْ
قُتِلَ وَقَدْ مَثَّلَ بِهِ الْمُشْرِكُونَ فَمَا عَرَفَهُ أَحَدٌ إِلَّا أُخْتُهُ
بِبَنَانِهِ قَالَ أَنَسٌ كُنَّا نُرَى أَوْ نَظُنُّ أَنَّ هَذِهِ الْآيَةَ
نَزَلَتْ فِيهِ وَفِي أَشْبَاهِهِ:" مِنْ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا
مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ " إِلَى آخِرِ الْآيَةِ وَقَالَ إِنَّ
أُخْتَهُ وَهِيَ تُسَمَّى الرُّبَيِّعَ كَسَرَتْ ثَنِيَّةَ امْرَأَةٍ فَأَمَرَ
رَسُولُ اللَّهِ -r- بِالْقِصَاصِ فَقَالَ أَنَسٌ: يَا رَسُولَ
اللَّهِ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَا تُكْسَرُ ثَنِيَّتُهَا فَرَضُوا
بِالْأَرْشِ وَتَرَكُوا الْقِصَاصَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -r-
إِنَّ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ مَنْ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّهُ" ([35])
سابعا: بالنية تنال اجر الشهادة
عن أنس بن مالك –t-قال: قال رسول الله -r-: "مَنْ طَلَبَ الشَّهادة صَادِقاً أُعْطِيها وَلَوْ لَمْ
تُصِبه"([36])
وعن سهل بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف حدثه عن أبيه عن جده أنً النبي –r-قال: "مَنْ سَألَ الشَّهادة بِصِدْقٍ بَلَّغَهُ الله مَنازِل
الشَّهُدَاء وإن مَات عَلى فِراشه" ([37])
وصلِّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
إعداد: الشيخ احمد أبو عيد
01098095854