ما ظنكم برب العالمين للشيخ أبو سيف الأزهري



الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ،
الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ،
الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر .
الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .
اللهُ أكبرُ قُولُوْهَا بِلَا وَجَلٍ ** وزينوا القلبَ من مغزى معانيها
بها ستعلو على أفق الزمان لنا ** رايات عز نسينا كيف نفديها
الله أكبر ما أحلى النداءُ بها ** كأنه الري في الأرواحِ يحييها
الله أكبر خلق الخلق وأحصاهم عداً ، وكلهم آتيه يوم القيامة فرداً ، الله أكبر عز ربنا سلطاناً ومجداً ، وتعالى عظمة وحلماً ، عنت الوجوه لعظمته ، وخضعت الخلائق لقدرته ، الله أكبر ما ذكره الذاكرون ، والله أكبر ما هلل المهللون ، وكبر المكبرون ، الله أكبر كبيراً ، والحمد لله كثيراً ، وسبحان الله بكرة وأصيلاً
الحمد لله على نعمه التي لا تحصر ،
والشكر له على آلائه التي لا تقدر ،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،
ملك فقهر ،
وتأذن بالزيادة لمن شكر ،
وتوعد بالعذاب من جحد وكفر ،
تفرد بالخلق والتدبير وكل شيء عنده مقدر ،
الله ربي لا أريــــــد ســــــواه *** هل في الوجــــود حقيقة إلاه
الشمس والبــدر من أنوار حكمته *** والبـر والبحر فيـض من عطاياه
الطير سَبَّحَــــه والوحــش مجَّده *** والموج كبـَّـره والحــوت ناجاه
والنمل تحت الصخور الصـم قَدَّسهُ***والنحل يهتـف حمداً فى خلاياه
والناس يعصونـه جهـــرا فيسترهم *** والعبد ينســى وربـي ليس ينساه
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صاحب الوجه الأنور ،
والجبين الأزهر ،
طاهر المظهر والمخبر ،
وأنصح من دعا إلى الله وبشر وأنذر ،
وأفضل من صلى وزكى وصام وحج واعتمر ،
أغر عليه للنبوة خاتم *** من نور يلوح ويشهد
وضم الإله اسم النبي الى اسمه *** إذ قال في الخمس المؤذن أشهد
وشق له من اسمه ليجله *** فذو العرش محمود وهذا محمد
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً مديداً وأكثر . . .
♦ أما بعد :
أيها الموحدون :
اعلموا جيدا ان امتنا امة مختارة مصطفاة متميزة
نعم..
♦ أمة متميزة فى عقيدتها - فعقيدتها راسخة لا تتزلزل واضحة لا تتوارى شامخة لا تتضعضع
♦ متميزة فى منهجها - فمنهجها خير منهج وأوضح سبيل وأقوم طريق
♦ متميزة فى عباداتها - فعبادتها اشرف عبادة وأزكى قربة وأعظم طاعه
♦ متميزة فى معاملاتها - فمعاملاتها نبعت بالأخوة ونبضت بالرحمة وفاضت بالسماحه
♦ متميزة فى اخلاقها - فأخلاقها أطهر الاخلاق وأرفعها وأعلاها مقاما وأحسنها
♦ متميزة فى سلوكها - فسلوكها أرقى سلوك يبنى أعظم حضارة
♦ متميزة فى دعوتها - فدعوتها اساسها العلم وطريقها الحكمه وسبيلها الصبر
♦ فنحن ولا فخر -
أمة محمدية المنهج -
عمرية الحكم -
صلاحية الجهاد
دستورنا كتاب الله -
قدوتنا رسول الله -
قبلتنا بيت الله -
مآبنا جنة الله
الـــلـــه أكـــبـــر الله اكبر الله اكبر
نحن بالاسلام خير معشر وحكمنا به كسرى وقيصر وزرعنا العدل فى الدنيا فأثمر ونشرنا فى الورى الله اكبر
أيها المسلمون الموحدون
هنيئا لنا العيد- فرحة كبرى تعود الينا من جديد
موسم اسلامى عظيم يجتمع فيه المسلمون وتنتشر المحبة وتصفو القلوب وأجمل ما فى العيد بل فى الدنيا كلها - الله اكبر- كلمة عظيمة لا يوصف بها الا الله العظيم -
الله اكبر هى قمة الفرحه
هى نشيد السماء العلوى المقدس
هى الحكمة المشروعة من العيد
وها نحن في يوم عيد الفطر المبارك ، والناس قد تجملوا فيه بأحسن الثياب ، وظهروا فيه بأبهى الصور ، وأجمل المظاهر ، فينبغي لنا أن نهمس في أنفسنا همسة صدق ونسألها، هل نحن نجمل أرواحنا كما جملنا ملابسنا ؟ ، هل نحن جملنا قلوبنا كما جملنا ثيابنا ؟، هل جملنا باطننا كما جملنا ظاهرنا ؟
فإن أعظم ثمرة من ثمرات صوم شهر رمضان هي صفاء الأرواح ونقاؤها
هي جلاء القلوب من أدرانها ،
ونحن في يوم العيد ، فهيا بنا نجمل أرواحنا كما جملنا ثيابنا ،
هيا بنا نفشي السلام على من عرفنا ومن لا نعرف
هيا بنا نمسح ما علق في القلوب من حسد أو غل أو غيظ !
هيا بنا نزرع البسمة على الكبير والصغير والمريض واليتيم ، والفقير والمسكين
هيا بنا لنصل من قطعنا ، ونعفو عمن ظلمنا ، ونعطي من حرمنا ،ونسلم على من هجرنا !
هيا بنا نجمل الأرواح مع جمال الثياب …
ولنحرص على استثمار هذه المناسبة لجمع الكلمة، وتوحيد الصف، فلا تهاجروا ولا تدابروا، بل تواصلوا وتزاورا، وكونوا عباد الله إخوانا ، فهذه دعوة لكل المتخاصمين في صباح العيد ، إلى أن تتصافح قلوبهم كما تتصافح أيديهم،
رَوَى الطبراني عَنْ أنس -رضي الله عنه- أَنَّ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ:
“أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكُونَ كَأَبِي ضَمْضَمٍ؟” قَالُوا: مَنْ أَبُو ضَمْضَمٍ يَا رَسُولَ اللهِ؟
قال: “كَانَ إذَا أَصْبَحَ قَالَ:
اللهُمَّ إنِّي قَدْ وَهَبْتُ نَفْسِي وَعِرْضِي لَكَ؛ فَلا يُشْتَم مَنْ شَتَمَهُ، وَلا يُظْلَم مَنْ ظَلَمَهُ، وَلا يُضْرَبُ مَنْ ضَرَبَهُ”.
فنحن في هذا اليوم جدير بنا أن نمد أيدينا بالمصافحة، وألسنتنا بالكلام الطيب، وقلوبنا بغسلها من الأضغان والأحقاد والشحناء والبغضاء؛ وأن تتواصل أرحامنا، وتتقارب قلوبنا، وهذا هو جوهر العيد في الإسلام
أيها المسلمون:
عيدُكم مُبارك، وتقبَّل الله صيامَكم وقيامَكم، وصلواتكم وصدقاتكم، وجميعَ طاعاتكم، وكما فرِحتم بصيامكم، فافرحوا بفِطركم، وقد علِمتم أن للصائم فرحتين: فرحة عند فِطره، وفرحة بلقاء ربه، أدَّيتم فرضَكم، وأطعتُم ربَّكم، صُمتم وقرأتُم وتصدَّقتُم، فهنيئًا لكم ما قدَّمتم، وبُشراكم الفوزَ -بإذن الله وفضله-.
♦ #ايهاالاخوة:
بالامس تخرج الجميع من مدرسة رمضان وتسلم الجميع شهادة لعلكم تتقون فيا ليت شعرى كما قال على رضى الله عنه: من المقبول منا فنهنئه ومن المطرود فنعزيه
فيا عين جودي بالدمع من أسف ...على فراق ليال ذات أنوار
على ليال لشهر الصوم ما جعلت ....إلا لتمحيص آثام وأوزار
ما كان أحسننا والشمل مجتمع ....منا المصلي ومنا القانت القاري
فابكوا على ما مضى من الشهر واغتنموا....ما قد بقى إخوتي من فضل أعمار
#أخي في الإسلام
هل سألت نفسك يوما هذا السؤال ؟
من أكون أنا عند الله ؟ وما اسمي في السماء ؟ وبماذا يتحدث الله عني في الملإ الأعلى ؟ وفي أي السجلات مكتوب اسمي ؟
إليك هذا الموقف النبوي الكريم، وهذه الكلمة المحمدية العجيبة، التي تساعدك على معرفة نفسك وحجمك وقيمتك ودورك:
ففي صحيح ابن حبان (عن أنس بن مالك ان رجلا من أهل البادية يقال له زاهر بن حرام كان يهدي الى النبي صلى الله عليه وسلم الهدية فيجهزه رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد ان يخرج
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان زاهرا بادينا ونحن حاضروه
قال فاتاه النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه والرجل لا يبصره فقال ارسلني من هذا فالتفت إليه فلما عرف انه النبي صلى الله عليه وسلم جعل يلزق ظهره بصدره
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يشتري هذا العبد
فقال زاهر تجدني يا رسول الله كاسدا
قال لكنك عند الله لست بكاسد أو قال صلى الله عليه وسلم بل أنت عند الله غال )
نعم، ما أعجبها من كلمة محمدية هادية، تصنع الإنسان على بصيرة، وتعرفه بقدره، وتغرس في نفسه الثقة واليقين، وتنزع من نفسه الكبر والجبروت، وتدفعه إلى الله.
(أنت عند الله غالٍ)، فانطلق يا صديقي في الحياة، وأنت موصول بربك، وقد عرفت قدرك عنده، وعرفت مقدار نعمته عليك.
(أنت عند الله غالٍ)، فتحرك وأنت تَسْبَحُ في آفاق شكره وذكره، وتعتز به، وتسعى إليه، حتى تمشي على الأرض وقد تزكت نفسك، وانفتحت آفاق عقلك، وتحررت من الضيق والقهر، ومن ظلمات الطبع والأكوان، فاستنارت روحك، واستوعَبْتَ الدنيا كلها فهما وبصيرة، ورحمة وهداية.
(أنت عند الله غالٍ)، فانطلق، وقد عرفت من أنت، ولماذا أنت هنا، وما الذي تصنعه في هذه الحياة، وقد سرت إلى نفسك الطمأنينة، وامتلأ جنانك بالثقة، وعرفت أنك عبدٌ لرب حكيم، يرعاك، ويتولاك، ويتولى هداك.
(أنت عند الله غالٍ)، فاخرج من ضيق نفسك إلى سعة ربك، حتى يزدهر بك العمران، وتتحقق بك قضية العبودية، وتتزكى نفسك، وقد أفلح من تزكى.
(أنت عند الله غالٍ)، وَحْي شريف، ونور منزل من الله، وبلاغ نبوي معصوم، يحقق إحياء الإنسان، ويصنعه من جديد، ويبصره بمراده، ويلخص له قضية الخلق والوجود.
(أنت عند الله غالٍ) فلا تتوقف عند لحظات ضيق أو قبض تعتريك، ولا تتوقف عند أحداث مؤسفة تمر عليك، واعلم أن من ورائك ربا قديرا، فثق به، واعتمد عليه، واستعن به، وافهم مراده، واقرأ كتابه، وعظم شعائره، واعتصم به، وأقبل عليه، وكن معه، واصدق في محبته فإنه يحبك.
(أنت عند الله غالٍ) شعار جليل، نجدد به حياتنا، ونملأ به فراغ نفوسنا، ونعرف به دورنا ومقصود نا، وتنطلق به ألسنتنا بين أصدقائنا، وننشره في الدنيا كلها، ونشرح به للإنسانية كلها قيمة الإنسان عندنا.
(أنت عند الله غالٍ) بيان محمدي شريف، يضع بين يديك مفاتيح الفهم والبصيرة.
هل علمت الآن أخي المسلم ، من أنت عند الله ؟
أنت الذي خلقك الله في أحسن تقويم. وأسجد لك الملائكة. وشرفك بالعلم (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا) البقرة 31.
أنت الذي جعلك الله خليفة في الأرض. وجعلك سبحانه موضع خطابه، والمقصود بوحيه.
أنت الذي أرسل الله لأجلك الأنبياء والرسل. وأنزل لأجلك الكتب. ونصب لك الموازين. وجعل لأجلك جنة ونارا.
وصراطا وبعثا وحشرا وميزانا.
أنت الذي زكى الله نفسك بمعرفته. وأنار عقلك بهدايته. وأحاطك بعنايته. وأقامك في مقام العبودية له. وأخذ عليك المواثيق بطاعته.
أنت الذي كرَّمك الله وشرفك. وحملك في البر والبحر. وفضلك على كثيرٍ من خلقه. وحفظك ورعاك وأحاطك بملائكته. وأعلمك بأنك عبده.
أنت الذي خلقك بجوده وكرمه، وأسبغ عليك من رزقه وعطائه.
وأعلمك بأنه رقيب عليك. مطلع على خفايا نفسك. يحصي عليك أعمالك.
وبأنه أوجدك لحكمة. وخلقك لغاية. وكلفك بعبادته وذكره وشكره.
وأمرك بالسعي إليه، والتقرب لحضرته، والإهتداء بمعرفته.
وأخرجك من الظلمات إلى النور.
أنت الذي سخر الله لك الأسباب والثروات والكنوز، وفتح لك آفاق العلم والمعرفة، وعلمك مناهج الفكر والتدبر والتأمل، حتى تعمر الأرض، وتصنع الحضارة، وتبني النهضة.
وأنت الذي أعلمك بأنك راجع إليه، وواقف بين يديه. وأنك ستبعث بعد الموت للجزاء والحساب. وأنه سيحاسبك على عملك كله. وأنه رحيم بك، مقبل عليك، يلحظك بعين عنايته، وأنك غال عنده، ومحبوب لديه.
#ايهاالاخوة:
في خطبة عيد الفطر خطب سيدنا علي بن أبي طالب رضى الله عنه الناس يوم الفطر، فقال:
"أيها الناس، إنّ يومكم هذا يوم يُثاب فيه المحسنون، ويخسر فيه المسيئون، وهو أشبه يوم بيوم قيامتكم،
فاذكروا بخروجكم من منازلكم إلى مصلاكم . خروجكم من الأجداث إلى ربكم، واذكروا بوقوفكم في مصلاكم وقوفكم بين يدي ربكم، واذكروا برجوعكم إلى منازلكم رجوعكم إلى منازلكم في الجنة أو النار،
واعلموا -عباد الله- أنّ أدنى ما للصائمين والصائمات أنْ يناديهم ملكٌ في آخر يوم من شهر رمضان:
أبشروا عباد الله، فقد غفر لكم ما سلف من ذنوبكم، فانظروا كيف تكونون فيما تستأنفون"
♦ #ايهاالموحدون:
يا من امركم الله بالصيام فصمتم وسن لكم المصطفى صلى الله عليه وسلم القيام فقمتم وشرع لكم الزكاة فزكيتم يا من تطلبون من الله جل وعلا ان يتقبل منكم ويغفر لكم ويرحمكم
ما ظنكم بعبد اجير ذليل أدى ما كلفه به سيده الملك الجليل؟
ما ظنكم اليوم بربكم؟
قال ابن مسعود رضى الله عنه: والله الذى لا اله غيره لا يحسن أحد الظن بالله الا اعطاه الله ظنه وذلك ان الخير بيده.
وعند احمد بسند رجاله ثقات عن واثلة بن الاسقع رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله عزوجل :أنا عند ظن عبدى بى ان ظن خيرا فله وان ظن شرا فله
♦ فما ظنكم اليوم بربكم؟
ان ظننتم به المغفره غفر لكم -
وان ظننتم به ان يتقبل منكم تقبل منكم -
وان ظننتم به غير ذلك كان لكم
يقول ابن القيم :
لم يأتِ عقاب ولا عذاب ولا وعيد في القرآن كما جاء في سوء الظن بالله تعالى , ولذلك قال جماعة من أهل العلم: إن أعظم الذنوب عند الله تعالى إساءة الظن به سبحانه .
ونحن في يوم عيد ألا فكونوا متفائلين ، فالفألُ حُسن ظنٍّ بالله ،وتعلُّقٌ برجائه، فكن دوما متفائلا ،
فالتفاؤل يقلِبُ العلقمَ زُلالاً،
والصحراء جنة،
والحنظلَ عسلاً،
والدار الضيقةَ قصرًا،
والقلةَ غِنًى،
فالمتفائل لا تُزعزِعُ يقينَه المصائب، ولا تفُلُّ عزيمتَه الفواجِع، ولا تُضعِفُ إيمانَه الحوادث،
ما ظنكم برب العالمين؟
رب يتودد الى عباده من اهل المعاصى والذنوب فيفتح لهم باب رحمته وينسبهم الى نفسه ويدعوهم الى التوبة والاوبة مناديا ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )
يا رب جئتك ابيع ذنوبى بمغفرتك فاقبل بضاعتى ولا تردها
ما ظنكم برب حليم كريم يتودد الى جميع خلقه وعباده مناديا لكل مخلوق على وجه الارض
(يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة) رواه الترمذي وصححه ابن القيم وحسنه الألباني.
لبست ثوب الرجا والناس قد رقدوا *** وقمت أشكو إلى مولاي مـا أجـد
وقلت يا عُدتي فـي كـل نائبـة *** ومن عليه لكشف الضـر أعتمـد
أشكو إليك أمـورًا أنـت تعلمهـا *** مالي على حملها صبرٌ ولا جلـدُ
وقد مددت يـدي بالـذل مبتهـلاً *** إليك يا خير من مُـدتْ إليـه يـد
فـلا تردَّنَّهـا يـا رب خائـبـةً *** فبحر جودك يروي كل مـا يـردُ
أبشر يا من وحدت الله عز و جل
أبشر يا من اتبعت الحبيب رسول الله صلي الله عليه وسلم
أبشر أيها الصائم
أبشر أيها القائم
أبشر بمغفرة الله
أبشر برحمة الله
أبشر بموعود الله وموعود الصادق الذي لا ينطق عن الهوي وتدبر قول ربك في الحديث القدسي وهو في صحيح مسلم - قال الرب العلي جل جلاله : يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم . يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا علي أتقي قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا , يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا علي أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا , يا عبادي - وتدبر هذه - يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد في مكان واحد حشر الناس فيه كاجتماع الناس في الجمعة او يوم العيد - قاموا في صعيد واحد فسألوني كل له مسألته وكل له طلبه وكل له لغته وكل له مناجاة خاصة به - لو وقف الجميع جميع الخلق الاولين والآخرين فسألوا الله عز و جل من فضله فأعطي كل واحد منهم مسألته يقول سبحانه " ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر " هل تعرفون المخيط إنها إبرة الخيط لو غمستها في البحر هل تنقص منه شيئا ؟
بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك
أذنبت يا ربى وأذتنى ذنوب ما لها من غافر إلاك
دنياي غرتنى وعفوك غرنى ما حيلتى فى هذه أو ذاك
يا غافر الذنب العظيم و قابلا للتوب قلب تائب ناجاك
أترده وترد صادق توبتى حاشاك ترفض تائبا حاشاك
♦ #أيهاالموحدون بالله :
ما ظنكم برب رحيم حليم كريم أرحم بك من رحمة أمك بك
في الصحيحين من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن المصطفي صلي الله عليه وسلم - رأي أمرأة بالسبي تبحث عن رضيع لها فقدته وفي رواية إذا بهذه المرأه تجد صبيا فألصقته ببطنها وألقمته ثديها وأرضعته فتأثر الرؤوف الرحيم محمد صلي الله عليه وسلم بهذا المشهد الرقراق الحاني فقال لأصحابه سائلا : أترون هذه الام طارحة ولدها في النار قالوا لا يا رسول الله - اسمع - فقال الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم : ل لله ارحم بعباده من رحمة الام بولدها . فاقتنص احد الصالحين هذا المعني وقال لربه في مناجاة : إلهي وسيدي ومولاي اللهم إنك تعلم أن أمي هي أرحم الناس بي وأنا أعلم يا سيدي أنك أرحم بي من أمي وأمي لا ترضي لي العذاب والهلاك أفترضاه لي أنت وأنت أرحم الراحمين ؟
وإني لأدعو الله أطلب عفوه … وأعلم أن الله يعفو ويغفر
لئن أعظم الناس الذنوب فإنها … بجوار رحمة الله تصغر.
هذه هي رحمة الله عز و جل , فيا عباد الله بعد هذه المعاني الرقيقة الجليلة بل والعظيمة -
ما ظنكم برب العالمين ؟
ظننا بالله عز وجل ان يغفر لنا ويرحمنا ويقبلنا ويتقبل منا
ظننا بالله ان يعتق رقابنا من النار
ظننا بالله ظن خير
ولذلك ابشرك بوعد الله عز وجل لك - ابشر التائبين الي الله - ابشر الصائمين والقائمين مهما عظمت ذنوبهم ومهما كثرت معاصيهم أبشرهم بماذا ؟ اسمعها مني وتدبرها : والله الذي لا اله غيره سيبدل الله سيئاتك حسناتك
اولم تسمع قول ربك إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ
إِلَهي لا تُعَذِّبني ... فَإِنّي مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّي
وَما لي حيلَةٌ إِلا رَجائي ... وَعَفوُكَ إِن عَفَوتَ وَحُسنُ ظَنّي
فَكَم مِن زِلَّةٍ لي في البَرايا ... وَأَنتَ عَلَيَّ ذو فَضلٍ وَمَنِّ
إِذا فَكَّرتُ في نَدَمي عَلَيها ... عَضَضتُ أَنامِلي وَقَرَعتُ سِنّي
يَظُنُّ الناسُ بي خَيراً وَإِنّي ... لَشَرُّ الناس إِن لَم تَعفُ عَنّي
من هنا كانت الوصية من رسول الله صلى الله عليه وسلم كما فى صحيح مسلم عن جابر رضى الله عنه
لا يموتن احدكم الا وهو يحسن الظن بالله عزوجل
فلا تظنن بربك ظن سوء - فإن الله أولى بالجميل
ﻗﻴﻞ ﻷﻋﺮﺍﺑﻲّ:
ﻫﻞ ﺗﺤﺪّﺙ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨّﺔ؟ ﻗﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺷﻜﻜﺖ ﻗﻂّ
ﺃﻧّﻲ ﺳﻮﻑ ﺃﺧﻄﻮ ﻓﻲ ﺭﻳﺎﺿﻬﺎ، ﻭﺃﺷﺮﺏ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺿﻬﺎ، ﻭﺃﺳﺘﻈﻞّ ﺑﺄﺷﺠﺎﺭﻫﺎ،
ﻭﺁﻛﻞ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ، ﻭﺃﺗﻔﻴّﺄ ﺑﻈﻼﻟﻬﺎ، ﻭﺃﺗﺮﺷّﻒ ﻣﻦ ﻗﻼﻟﻬﺎ، ﻭﺃﺳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺤﻮﺭﻫﺎ
ﻓﻲ ﻏﺮﻓﻬﺎ ﻭﻗﺼﻮﺭﻫﺎ، ﻗﻴﻞ ﻟﻪ: ﺃﻓﺒﺤﺴﻨﺔٍ ﻗﺪّﻣﺘﻬﺎ ﺃﻡ ﺑﺼﺎﻟﺤﺔٍ ﺃﺳﻠﻔﺘﻬﺎ؟
ﻗﺎﻝ : ﻭﺃﻱّ ﺣﺴﻨﺔٍ ﺃﻋﻠﻰ ﺷﺮﻓﺎً، ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺧﻄﺮﺍً ﻣﻦ ﺇﻳﻤﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ،
ﻭﺟﺤﻮﺩﻱ ﻟﻜﻞّ ﻣﻌﺒﻮﺩٍ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻗﻴﻞ ﻟﻪ: ﺃﻓﻼ ﺗﺨﺸﻰ
ﺍﻟﺬّﻧﻮﺏ؟ ﻗﺎﻝ : جعل ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻟﻠﺬﻧﻮﺏ، ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻟﻠﺨﻄﺄ، ﻭﺍﻟﻌﻔﻮ
ﻟﻠﺠﺮﻡ، ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺮﻡ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﺬّﺏ ﻣﺤﺒّﻴﻪ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨّﻢ، ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ
ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﻟﻘﺪ ﺣﺴﻦ ﻇﻦّ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲّ ﺑﺮﺑّﻪ، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻻ ﻳﺬﻛﺮﻭﻥ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺇﻻ ّﺍﻧﺠﻠﺖ ﻏﻤﺎﻣﺔ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻋﻨﻬﻢ، ﻭﻏﻠﺐ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﺮّﺟﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ. فأحسنوا الظن بربكم ولاتقنطوا من رحمة الله، فإنه لا ييأس من رحمة الله إلا القوم الكافرون.
الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله، الله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.
يا أهل العيد والقلوب الطيبة :
لا تنسوا مرضاكم، أشركوهم في عيدكم، واجعلوا لهم حظًا من زياراتكم، ففرحة العيد ليست موقوفة على الأصحاء، بل للمرضى فيها نصيب، زوروهم واتصلوا بهم، وهنئوهم بالعيد وأوصوهم بالاحتساب والصبر، فهم بحاجة ماسّة إلى ذلك، واحمدوا الله الذي عافاكم مما ابتلاهم به، ولله في خلقه شئون.
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
أيتها المرأة المسلمة، أيتها الصائمة القائمة:
إن الأمل معقود عليك في تربية جيل صالح ينفع نفسه وينهض بأمته، فكوني أُمًّا تصنع أمة؛ فإن إمام أهل السنة أحمد بن حنبل نشأ يتيما فصنعته أمه برعاية الله تعالى وتوفيقه، فصار أمة في رجل، ومن لا يعرف من أهل الإسلام أحمد بن حنبل؟! وكل علمه وجهاده ونفعه للأمة المسلمة طوال القرون فلأمه التي ربته وأدبته وقامت عليه مثل أجره؛ لأنها صنعته إماما، ولم تتركه عابثا.
وكانت أم الشافعي تلتقط الأوراق التالفة له ليكتب على قفاها دروسه، وما ردها الفقر عن صنع إمام من أكبر أئمة المسلمين.
وكثير من عظماء الشرق والغرب صنعتهم نساء من أمهات وأخوات وقريبات، ومن كثرتهم ألفت كتب فيهم عنونت: أيتام كانوا عظماء، وأيتام غيروا مجرى التاريخ، وأيتام صنعوا التاريخ.
يا شباب الإسلام :
أنتم أمل الأمة المشرق، وعدة المستقبل الوضاء، ورجال الغد المتلألئ، عليكم بالقيام برسالتكم، قوموا بواجبكم، واعرفوا مكانتكم، وتمسكوا بدينكم، وتلاحموا مع علمائكم، واسلكوا المنهج الوسط، فلا غلوّ ولا جفاء، ولا إفراط ولا تفريط، حذار والاسترسالَ في الغفلة والشهوات والانخداع بالشبهات، واحذروا وسائل الشر فالمتربصون بكم كثير، احذروا أن تقعوا فيما نصبوه من الفخاخ فهم لا يرضون إلا بإفسادكم، بل إنهم ينفقون الأموال من أجل إفساد الأخلاق لدى الشباب والشابات، والمصيبة أنهم دخلوا كل بيت من بيوت المسلمين عبر الإنترنت وعبر القنوات الفضائية وعبر الأغنية الماجنة وعبر المجلات الخليعة التي وللأسف أصبح يروجها لهم كثير من المحلات التجارية، نساءٌ فاتنات كاسيات عاريات، ما أرادوا بهن إلا إفسادكم.
يا أيها الآباء والأمهات :
اتقوا الله في أولادكم، كونوا قدوة لهم في الخير، أبعدوهم عن قرناء السوء، تابعوهم في صلواتهم وخلواتهم وجلواتهم، كونوا الرقابة المكثفة المقرونةَ بمشاعر المحبة والحنان والشفقة، حذار أن تتسلل إلى الأسر ألوان من الغزو الفكري والأخلاقي، فتهدم ما بنيتموه، وتنقضَ ما شيدتموه، نشِّئوهم على الخير والفضيلة والهدى والبعد عن الرذيلة والشر والردى.
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
♦ #أيهاالمسلمون:
إنكم في يومٍ تبسَّمت لكم فيه الدنيا، أرضُها وسماؤها، شمسُها وضياؤها،
صمتم لله ثلاثين يومًا،
وقمتم لله ثلاثين ليلة،
ثم جئتم اليوم إلى مصلاكم تكبرون الله ربكم على ما هداكم
وقد خرجتم إلى صلاة العيد وقلوبكم قد امتلأت به فرحًا وسرورًا،
. أيها المقبولون:
هنيئًا لكم.
♦ وما اجمل هذا العيد
لو كنا فيه متحدين ولربنا طائعين ولرسوله صلي الله عليه وسلم متبعين
♦ ما أحسنه
لو كنا فيه متعاونين مخلصين صادقين
♦ ما أسعده
لو كنا فيه بالمحبة والمودة والوفاء متعاملين
♦ ما أهنأه
لو كنا فيه بالاخلاق الكريمة متمسكين
♦ ما أكرمه
لو كنا فيه علي الصراط المستقيم سائرين
♦ ما أعظمه
لو كنا فيه للارحام واصلين وللايتام مواسين وللحقوق مؤدين وبشرع الله ملتزمين
الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله، الله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.
يا ربنا إنا أحسنّا الظن بك فاقبلنا وكن معنا، ولا تردّنا عن بابك خائبين مطرودين يا خير المحسنين
أقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم
والتائب من الذنب كمن لا ذنب له .........!
====================
♦ الخطبة الثانية ♦
لمن يخطب العيد خطبتين:
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله اكبر، ولله الحمد.
الحمد لله معيد الجمع والأعياد، ومبيد الأمم والأجناد، وجامع الناس ليوم لا ريب فيه، إن الله لا يخلف الميعاد، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا ند ولا مضاد، وأشهـد أن محمدًا عبده ورسوله المفضل على جميع العباد، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم التناد، وسلم تسليمًا.
العيد أقبل مزهوا بطلعته *** كأنه فارس في حلة رفلا
والمسلمون أشاعوا فيه فرحتهم *** كما اشاعوا التحايا فيه والقبلا
فليهنأ الصائم المنهي تعبده *** بمقدم العيد إن الصوم قد كملا
#أيهاالحبيب :
♦ هل يستوعب العيد اليوم منّا هاجراً ؟
♦ هل تتسع مساحة هذه الأرض بأفراحها ومسراتها قلوباً حاقدة جامدة ، موغلة في الهجر والعداء ؟
♦ هل يجد التاريخ اليوم في بسمة العيد مكاناً للمعرضين الناكصين عن إخوانهم ؟
قم يا أيها الهاجر اليوم واطفئ وقدة النار في قلبك ،
قم فحطّم آصار الشيطان ،
قم فاركض إلى حبيبك وصديقك ورحمك فعانق ولا تلوي عنقك للآخرين ،
أترى أن العفو ذل ، والتنازل عن قيم الشيطان رذيلة ؟ من قال لك هذا ؟ من وعظك به ؟ ،
قم فعانق من أوصاك الله بهم فعصيته ، وأزّك الشيطان على فراقهم وهجرانهم فأطعته .
ضربك ، شتمك ، وقع في عرضك ، أخذ مالك ، أساء لك ، دعك من هذا كله ،
قم فالحق بركب التائبين الفرحين اليوم ،
قم فاليوم مناسبة لا كل المناسبات ،
قم فاليوم تاريخ وحده ،
قم وانهض وراغم نفسك ، واكتب حياتك من جديد ، فحياة الأمس فيها ظلمة الهجر ، وضغينة القلب ، وهم الحياة ليست من حياتك البتة ،
قم فاكتب جذوراً للقادم الجميل ،
قم قبل أن يلحق بك سخط الله تعالى ، ألم تسمع لقوله :
فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم . أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم .
قم قبل أن تنالك آثار القطيعة في قول رسولك صلى الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة قاطع ، وقوله صلى الله عليه وسلم : حين تعلقت به الرحم فقالت يارب هذا مقام العائذ بك من القطيعة ، فقال : ألا ترضين أن أصل من وصلك ، واقطع من قطعك ، قالت : بلى ، قال : فذلك لك .
اللهم اجعل عيدنا فوزًا برضاك،
واجعلنا ممن قبلتهم فأعتقت رقابهم من النار،
اللهم اجعل رمضان راحلاً بذنوبنا، قد غفرت فيه سيئاتنا ورفعت فيه درجاتنا.
اللهم أعد علينا رمضان ومن َّ علينا بالصيام والقيام،
اللهم إن كان سبق في علمك أن تجمعنا في مثله في الأيام القادم فبارك لنا في أيامه ولياليه، وإن قضيت بزوال أعمارنا فأحسن الخلافة على باقينا، ووسع الرحمة على ماضينا،
وعمّنا جميعًا برحمتك ومغفرتك،
برحمتك يا أرحم الراحمين اجعل هذا العيد عيد عز ونصر وتمكين للإسلام والمسلمين.
اللهم يا ذا الفضل العظيم تفضل على هؤلاء الجمع بعتقهم من النار، وإخراجهم من ذنوبهم كيوم ولدتهم أمهاتهم،
اللهم لا تفرق هذا الجمع إلا بذنب مغفور، وعمل مبرور، وسعي متقبل مشكور، يا ودود يا غفور،
اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا، اللهم اغفر لوالدينا وللمؤمنين يوم يقوم الحساب، واجعل بلدنا هذا آمناً مطمئناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
وصلوا على رسول الله امتثالاً لأمر الله، فقد قال عز قائلاً عليماً: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا .
اللهم صلِّ وسلِّم وبارك على عبدك ورسولك محمد، صاحب اللواء المعقود والحوض المردود والمقام المحمود، وارض اللهم عن خلفائه الأربعة: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر الصحابة والتابعين، وعنا معهم بمنك وفضلك وكرمك وإحسانك يا أرحم الراحمين.
تقبل الله منا ومنكم
وكل عام وانتم بخير

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات